ديوان مضايف ضياغم البوليل وشيخ مشايخهم ابو الهيال ( ABO AL HAYAL )
اهلا وسهلا بكم في منتديات ابو الهيال
ادارة المنتدى تتمنى ان تكون واحد منا
حياك الله في منتداك أهلا وسهلا بك
و بإنضمامك لباقة زهورنا الفواحة
آملين ان تسعد بيننا ونسعد بك اخاً جديداً
كل التراحيب و التحايا لا تعبر عن مدى سرورنا بإنضمامك الينا
ها هي ايادينا نمدها لك ترحيباً وحفاوة آملين أن تقضي بصحبتنا
أسعد و أطيب الأوقات
تقبل منا أعذب وارق تحايانا
لا نريدك ضيف بل صاحب الدار
حياك الله في منتداك وعلى الرحب والسعة
نأمل تواصلك الدائم معنا
وان تثري هذا المنتدى بما لديك من جديد
وأن تفيد وتستفيد
أهلا بمن أتانا بتحية وسلام ..
يريد الترحيب بأحلى الكلام ..
يريد أن نعلن له الانضمام ..
إلى كوكبة أعضاءنا الكرام ..
وتبدعنا بقلمك المنتظر
وكلنا في انتظار مشاركاتك…
اطيب التحيات وارقها…من ادارة المنتدى

ديوان مضايف ضياغم البوليل وشيخ مشايخهم ابو الهيال ( ABO AL HAYAL )

ثقافي * عشائري * اجتماعي
 
الرئيسيةالكل دخولمكتبة الصوربحـثاليوميةس .و .جالتسجيل
مواضيع المنتدى تكلمت عن تواجد البوليل و ستكمل تدويناتها لتواجد البوليل في كل من *** بوليل السيال وجديد عكيدات والحصين في دير الزور*** والشنبل و جزرايا ورأس العين وتل علوش وتل الطوقان والعثمانية بحلب *** وقحفكة وخرب اقراج وابوحامضة في الحسكة *** وعن كل مناطق تواجد البوليل في سوريا *** والعراق ومنها الموصل والرمادي *** ادارة المنتدى
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته *** إذا سألتني من أنا ؟ ... اجبتك أنا ابو الهيــــّال ... أنا البوليــــل ... أنا الشمري ... أنا القحطاني... أنا الضياغم ... أنا الطنايا ... أنا حفيد السناعيس ... أنا من نسل العلي ..من بطن عبدة .. انا من حائل .. انا موطني آجا و سلمى ... فالفرات محط الرحال - و بلاد العرب اوطاني ... إدارة منتدى البوليل ترحب بجميع الزوار و الأعضاء في المنتدى و المنتدى منتداكم حياكم الله ووطئتم اهلاً و مرحباً بكم اخوان اغزاء في المنتدى *** إدارة المنتـــدى *** ستجدون كل ما يهمكم عن البوليل الضياغم و تاريخهم العريق في مضايف العشيرة الملكية ( شمّر ) و الله و النعم *** وضعنا لكم وثيقة نسب البوليل المؤكدة بشهادة المرحوم الأمير بعيجان بن وادي العلي المقدمة الى السيد رضوان الطلاع الحمد الحسن المنصور ... تتواجد الوثيقة في مكتبة الصور .... *** ادارة المنتدى ترحب بكـم هلا و غلا
***الجديد في مكتبة الصور وثائق اثبات نسب البوليل المقدمة من الامير بعيجان بن وادي آل علي ومن وطبان بن نوري بن مشعل الجربا ومن ماجد عقاب بن عجل الى عبدالمحسن الصالح الموسى الهيال والى هادي محمد الحمدان واخوانه ودمتم بود الادارة ***
شاطر | 
 

 ما هي افضل هدية لعيد الام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ALHAYAL
ادارة المـنتـدى
ادارة المـنتـدى


الجنس: ذكر
عدد المساهمات: 1114
النقاط: 3777
السٌّمعَة: 67
تاريخ التسجيل: 01/01/2010
الموقع: http://alhayal.ahlamontada.com
الأوسمة:





مُساهمةموضوع: ما هي افضل هدية لعيد الام   الأحد 20 مارس 2011, 18:04

ماذا تقول لها وماذا تستطيع ان تقدم لها


ابداء بنفسي
اقدم لها حبي وعرفاني لها بالجميل الذي لا استطيع ان انساه ابدا واقدم لها خدمتي وما املك على الاطلاق ومصحف شريف وباقة ورد






.اللهم افسح لها في قبرها و اجعله روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النار
- اللهم انقلها من ضيق اللحود و القبور إلى سعة الدور و القصور مع الذين أنعمت عليهم من الصديقين و الصالحين والشهداء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alhayal.ahlamontada.com
السنعوسي
نائب المدير
نائب المدير



الجنس: ذكر
عدد المساهمات: 464
النقاط: 2450
السٌّمعَة: 18
تاريخ التسجيل: 24/09/2010
الأوسمة:





مُساهمةموضوع: رد: ما هي افضل هدية لعيد الام   الإثنين 21 مارس 2011, 00:53

ALHAYAL كتب:
ماذا تقول لها وماذا تستطيع ان تقدم لها

ابداء بنفسي
اقدم لها حبي وعرفاني لها بالجميل الذي لا استطيع ان انساه ابدا واقدم لها خدمتي وما املك على الاطلاق ومصحف شريف وباقة ورد

.....................................................................................................................................
جعلك الله من البارين بأمهاتهم - ونحن كذلك آمين

ولي وقفة تأمل مع هذا العيد - متى بدأ - ولماذا وكيف ؟؟ ومشروعيته - ومكانة الأم في ديننا

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه ..

فقد أخبر النبي صلى الله عليه وسلم عن وقوع متابعة أمته للأمم السابقة من اليهود والنصارى والفرس ، وليس هذا – بلا شك – من المدح لفعلهم هذا بل هو من الذم والوعيد ، فعن أبي سعيد رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ” لتتبعن سَنن من قبلكم شبراً بشبرٍ وذراعاً بذراعٍ ، حتى لو سلكوا جحر ضبٍّ لسلكتموه ، قلنا : يا رسول الله اليهود والنصارى ؟ قال : فمن !؟ ” ، رواه البخاري ( 3269 ) ومسلم ( 2669 ) .
عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ” لا تقوم الساعة حتى تأخذ أمتي بأخذ القرون قبلها شبراً بشبرٍ وذراعاً بذراعٍ ، فقيل : يا رسول الله كفارس والروم ؟ فقال : ومن الناس إلا أولئك ؟ ” .رواه البخاري ( 6888 ) .

***وقد تابع جهلة هذه الأمة ومبتدعتها وزنادقتها الأمم السابقة من اليهود والنصارى والفرس في عقائدهم ومناهجهم وأخلاقهم وهيئاتهم ، ومما يهمنا – الآن – أن ننبه عليه في هذه الأيام هو اتباعهم ومشابهتم في ابتداع ” عيد الأم ” أو ” عيد الأسرة ” ، وهو اليوم الذي ابتدعه النصارى تكريماً – في زعمهم – للأم ، فصار يوماً معظَّما تعطَّل فيه الدوائر ويصل فيه الناس أمهاتهم ويبعثون لهن الهدايا والرسائل الرقيقة ، فإذا انتهى اليوم عادت الأمور لما كانت عليه من القطيعة والعقوق .
والعجيب من المسلمين أن يحتاجوا لمثل هذه المشابهة وقد أوجب الله تعالى عليهم بر الأم وحرَّم عليهم عقوقها وجعل الجزاء على ذلك أرفع الدرجات .

***قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله:

فالعيد اسم لما يعود من الاجتماع على وجه معتاد ، عائد : إما بعود السنة أو بعود الأسبوع أو الشهر أو نحو ذلك ” اقتضاء الصراط المستقيم ” ( 1 / 441 ) .
وقال ابن عابدين – رحمه الله – : ” سُمي العيد بهذا الاسم ؛ لأن لله تعالى فيه عوائد الإحسان ، أي : أنواع الإحسان العائدة على عباده في كل يوم ، منها : الفطر بعد المنع عن الطعام ، وصدقة الفطر ، وإتمام الحج بطواف الزيارة ، ولحوم الأضاحي ، وغير ذلك ، ولأن العادة فيه الفرح والسرور والنشاط والحبور ” .
” حاشية ابن عابدين ” ( 2 / 165 ) .

كم عيد في الإسلام ؟

يلحظ المسلم كثرة الأعياد عند المسلمين في هذه الأزمنة ، مثل ” عيد الشجرة ” ، و ” عيد العمال ” و ” عيد الجلوس ” و ” عيد الميلاد ” …الخ وهكذا في قائمة طويلة ، وكل هذا من اتباع اليهود والنصارى والمشركين ، ولا أصل لهذا في الدين ، وليس في الإسلام إلا عيد الأضحى وعيد الفطر .
عن أنس بن مالك قال كان لأهل الجاهلية يومان في كل سنة يلعبون فيهما فلما قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة قال : كان لكم يومان تلعبون فيهما وقد أبدلكم الله بهما خيراً منهما : يوم الفطر ، ويوم الأضحى .
رواه أبو داود ( 1134 ) والنسائي ( 1556 ) ،

بر الأم

قال الله تعالى : { وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئاً وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً وَبِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالْجَنْبِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ مَنْ كَانَ مُخْتَالاً فَخُوراً } [ النساء / 36 ] .
وقال تعالى : { وَقَضَى رَبُّكَ أَلا تَعْبُدُوا إِلا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاهُمَا فَلا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلاً كَرِيماً } [ الإسراء / 23 ] .
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله من أحق الناس بحسن صحابتي ؟ قال : أمك ، قال : ثم من ؟ قال : ثم أمك ، قال : ثم من ؟ قال : ثم أمك ، قال : ثم من ؟ قال : ثم أبوك .
رواه البخاري ( 5626 ) ومسلم ( 2548 ) .

قال الحافظ ابن حجر :

*** قال ابن بطال : مقتضاه أن يكون للأم ثلاثة أمثال ما للأب من البر ، قال : وكان ذلك لصعوبة الحمل ثم الوضع ثم الرضاع فهذه تنفرد بها الأم وتشقى بها ثم تشارك الأب في التربية ، وقد وقعت الإشارة إلى ذلك في قوله تعالى { ووصينا الإنسان بوالديه حملته أمه وهناً على وهنٍ وفصاله في عامين } ، فسوَّى بينهما في الوصاية ، وخص الأم بالأمور الثلاثة ، قال القرطبي : المراد أن الأم تستحق على الولد الحظ الأوفر من البر ، وتقدَّم في ذلك على حق الأب عند المزاحمة ، وقال عياض : وذهب الجمهور إلى أن الأم تفضل في البر على الأب ، وقيل : يكون برهما سواء ، ونقله بعضهم عن مالك والصواب الأول .” فتح الباري ” ( 10 / 402

***بل وحتى الأم المشركة فإن الشرع المطهر الحكيم رغَّب بوصلها :

****فعن أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنهما قالت : قدمتْ عليَّ أمِّي وهي مشركة في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فاستفتيتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم قلت : قدمتْ عليَّ أمِّي وهي راغبة أفأصل أمي ؟ قال : نعم صِلِي أمَّك .رواه البخاري ( 2477 ) .

وقت عيد الأم عند الدول

***الاحتفال بعيد الأم يختلف تاريخه من دولة لأخرى ، وكذلك أسلوب الاحتفال به ، فالنرويج تقيمه في الأحد الثاني من فبراير ، أما في الأرجنتين فهو يوم الأحد الثاني من أكتوبر ، وفي لبنان يكون اليوم الأول من فصل الربيع ، وجنوب أفريقيا تحتفل به يوم الأحد الأول من مايو.
أما في فرنسا فيكون الاحتفال أكثر بالعيد كعيد الأسرة في يوم الأحد الأخير من مايو حيث يجتمع أفراد الأسرة للعشاء معاً ثم تقدم كيكة للأم.
والسويد أيضا عندها عطلة عيد الأسرة في الأحد الأخير من مايو وقبلها بأيام يقوم الصليب الأحمر السويدي ببيع وردات صغيرة من البلاستيك تقدم حصيلتها للأمهات اللاتي يكن في عطلة لرعاية أطفالهن . وفي اليابان يكون الاحتفال في يوم الأحد الثاني من مايو مثل أمريكا الشمالية وفيه يتم عرض صور رسمها أطفال بين السادسة والرابعة عشرة من عمرهم وتدخل ضمن معرض متجول يحمل اسم “أمي” ويتم نقله كل 4 سنوات يتجول المعرض في عديد من الدول .

عيد الأم ، نبذة تاريخية

****يزعم بعض المؤرخين أن عيد الأم كان قد بدأ عند الإغريق في احتفالات عيد الربيع، وكانت هذه الاحتفالات مهداة إلى الإله الأم “ريا” زوجة “كرونس” الإله الأب، وفي روما القديمة كان هناك احتفال مشابه لهذه الاحتفالات كان لعبادة أو تبجيل “سيبل” –أم أخرى للآلهة. وقد بدأت الأخيرة حوالي 250 سنة قبل ميلاد السيد المسيح عليه السلام؛ وهذه الاحتفالات الدينية عند الرومان كانت تسمى “هيلاريا” وتستمر لثلاثة أيام من 15 إلى 18 مارس .

الأحد في إنجلترا


وهو يوم شبيه باحتفالات عيد الأم الحالية، ولكنه كان يسمى أحد الأمهات أو أحد نصف الصوم، لأنه كان يُقام في فترة الصوم الكبير عندهم، والبعض يقول إن الاحتفالات التي كانت تقام لعبادة وتكريم “سيبل” الرومانية بُدِّلت من قبل الكنيسة باحتفالات لتوقير وتبجيل مريم عليها السلام ، وهذه العادة بدأت بحَثِّ الأفراد على زيارة الكنيسة التابعين لها والكنيسة الأم محمَّلين بالقرابين، وفي عام 1600 بدأ الشباب والشابات ذوو الحرف البسيطة والخادمون في زيارة أمهاتهم في “أحد الأمهات” مُحمَّلين بالهدايا والمأكولات، هذا عن انجلترا أما عن الولايات المتحدة الأمريكية فكانت هناك قصة أخرى.

الولايات المتحدة

آنا.م.جارفس: (1864-1948):

***هي صاحبة فكرة ومشروع جعل يوم عيد الأم إجازة رسمية في الولايات المتحدة، فهي لم تتزوج قط وكانت شديدة الارتباط بوالدتها، وكانت ابنه للدير، وتدرس في مدرسة الأحد التابعة للكنيسة النظامية “أندرو” في جرافتون غرب فرجينيا، وبعد موت والدتها بسنتين بدأت حملة واسعة النطاق شملت رجال الأعمال والوزراء ورجال الكونجرس؛ لإعلان يوم عيد الأم عطلة رسمية في البلاد، وكان لديها شعور أن الأطفال لا يقدرون ما تفعله الأمهات خلال حياتهم، وكانت تأمل أن يزيد هذا اليوم من إحساس الأطفال والأبناء بالأمهات والآباء، وتقوى الروابط العائلية المفقودة

البداية:

***قامت الكنيسة بتكريم الآنسة آنا جارفس في جرافتون غرب فرجينيا وفلادلفيا وبنسلفانيا في العاشر من مايو 1908، وكانت هذه بداية الاحتفال بعيد الأم في الولايات المتحدة .
وكان القرنفل من ورود والدتها المفضلة وخصوصًا الأبيض ؛ لأنه يعبر عن الطيبة والنقاء والتحمل والذي يتميز به حب الأم، ومع مرور الوقت أصبح القرنفل الأحمر إشارة إلى أن الأم على قيد الحياة، والأبيض أن الأم رحلت عن الحياة .
وأول إعلان رسمي عن عيد الأم في الولايات المتحدة كان غرب فرجينيا ولاية أوكلاهوما سنة 1910، ومع عام 1911 كانت كل الولايات المتحدة قد احتفلت بهذا اليوم، ومع هذا الوقت كانت الاحتفالات قد دخلت كلاً من المكسيك، وكندا، والصين، واليابان، وأمريكا اللاتينية وأفريقيا ، ثم وافق الكونجرس الأمريكي رسميًّا على الإعلان عن الاحتفال بيوم الأم، وذلك في العاشر من مايو سنة 1913، وقد اختير يوم الأحد الأول من شهر مايو للاحتفال بعيد الأم .

عيد الأم العربي


***بدأت فكرة الاحتفال بعيد الأم العربي في مصر على يد الأخوين “مصطفى وعلي أمين”
مؤسسي دار أخبار اليوم الصحفية.. فقد وردت إلى علي أمين ذاته رسالة من أم تشكو له جفاء أولادها وسوء معاملتهم لها، وتتألم من نكرانهم للجميل.. وتصادف أن زارت إحدى الأمهات مصطفى أمين في مكتبه..
*** وحكت له قصتها التي تتلخص في أنها ترمَّلت وأولادها صغار، فلم تتزوج، وأوقفت حياتها على أولادها، تقوم بدور الأب والأم، وظلت ترعى أولادها بكل طاقتها، حتى تخرجوا في الجامعة، وتزوجوا، واستقل كل منهم بحياته، ولم يعودوا يزورونها إلا على فترات متباعدة للغاية،
*** فكتب مصطفى أمين وعلي أمين في عمودهما الشهير “فكرة” يقترحان تخصيص يوم للأم يكون بمثابة تذكرة بفضلها، وأشارا إلى أن الغرب يفعلون ذلك، وإلى أن الإسلام يحض على الاهتمام بالأم،
***فانهالت الخطابات عليهما تشجع الفكرة، واقترح البعض أن يخصص أسبوع للأم وليس مجرد يوم واحد، ورفض آخرون الفكرة بحجة أن كل أيام السنة للأم وليس يومًا واحدًا فقط، لكن أغلبية القراء وافقوا على فكرة تخصيص يوم واحد، وشارك القراء في اختيار يوم 21 مارس ليكون عيدًا للأم، وهو أول أيام فصل الربيع؛ ليكون رمزًا للتفتح والصفاء والمشاعر الجميلة..
****واحتفلت مصر بأول عيد أم في 21 مارس سنة 1956م ..
****ومن مصر خرجت الفكرة إلى البلاد العربية الأخرى ..
***وقد اقترح البعض في وقت من الأوقات تسمية عيد الأم بعيد الأسرة ليكون تكريمًا للأب أيضًا، لكن هذه الفكرة لم تلق قبولاً كبيرًا، واعتبر الناس ذلك انتقاصًا من حق الأم، أو أن أصحاب فكرة عيد الأسرة “يستكثرون” على الأم يومًا يُخصص لها..

****وحتى الآن تحتفل البلاد العربية بهذا اليوم من خلال أجهزة الإعلام المختلفة..
ويتم تكريم الأمهات المثاليات اللواتي عشن قصص كفاح عظيمة من أجل أبنائهن في كل صعيد .

***ولا عجب بعدها من معرفة أن أكثر من يحتفل بهذه الأعياد اليهود والنصارى والمتشبهون بهم ، ويُظهرون ذلك على أنه اهتمام بالمرأة والأم وتحتفل بعض الأندية الماسونية في العالم العربي بعيد الأم كنوادي الروتاري والليونز .
***وبالمناسبة فإن يوم عيد الأم وهو 21 مارس هو رأس السنة عند الأقباط النصارى ، وهو يوم عيد النوروز عند الأكراد .

الموقف الشرعي من عيد الأم :

الإسلام غني عما ابتدعه الآخرون سواءً عيد الأم أو غيره ، وفي تشريعاته من البر بالأمهات ما يغني عن عيد الأم المبتدع .

- فالأم بنظر الإسلام كل أيامها أعياد --------- ولا بد من التذكير واستغلال هذه المناسبة بإبراز مكانتها وحقوقها

سائلين الله أن يجعلنا أبناء بررة لأمهاتنا - متسابقين لخدمتها وطاعتها - فالجنة تحت قدميها ....


فَأَكْثَرُ مَن لاقَيتُ لَم يَصْفُ قَلبـُــــه ............... وَأَصْدَقُ مَن وَالَيْتُ لَم يُغْــنِ وُده

أَبَى الدَّهْرُ إِلَّا أَنْ يَسُودَ وَضِيعُــهُ .................وَيَمْلِــكَ أَعْـنَـــاقَ الْمَطَالِبِ وَغْــدُه

وَأَقْـتَـلُ دَاءٍ رُؤْيَةُ العَيْنِ ظالــــما ...............يُسِيءُ وَيُتْـــلَى في الْمَحَافِـــلِ حَمْــدُهُ

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد صادق
المشرف العام
المشرف العام


عدد المساهمات: 214
النقاط: 1686
السٌّمعَة: 7
تاريخ التسجيل: 13/12/2010
الأوسمة:



مُساهمةموضوع: رد: ما هي افضل هدية لعيد الام   الإثنين 21 مارس 2011, 07:53

الأخ الهيال :
شــكراً لطرح هذا الموضوع لأن طرحك له جعل أستاذنا الكبير أبو محمد يشحد قلمه موضحاً جميع حيثياته وملابساته وبشكل خاص الموقف الشرعي من هذه البدعة التي إنتشرت وللأسف الشديد في كثير من المجتمعات الإسلامية مع العلم أن الكثير من المسلمين اليوم يحتفلون بعيد الأم في هذا اليوم بشكل عفوي وبدون خلفية ولكن هذا غير مبرر
لا أريد الإطالة لأن الأخ أبو محمد مشكور قد أغنى الموضوع بشكل كامل
أتمنى أن نجعل الأيام كلها يوم عيد للأم وما ذالك إلا ببرها والإحسان لها وطاعتها وخدمتها والتواصل الدائم معها والعمل على مرضاتها لأنها إذا رضيت يرضي الله وإذا غضبت يغضب الله عزوجل
جعلني الله وإياكم من الذين يعملون جاهدين على بر والديهم
اللهم أمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مها شمر
مشرفه
مشرفه


الجنس: انثى
عدد المساهمات: 44
النقاط: 1439
السٌّمعَة: 5
تاريخ التسجيل: 17/12/2010
الأوسمة:


مُساهمةموضوع: رد: ما هي افضل هدية لعيد الام   الإثنين 21 مارس 2011, 16:36

[right]

ماذا أهديك

ماذاأهديك يازهرةالبستان*
يا حبًا ًتغلغل في عمق وجداني

يامن إختارك الله لي أمًا *
تمضي الليالي الساهرة ترعاني

رجاءً ياأمي أخبريني عن هدية
تليق بما بادرت به من تفان

محبوبةأنت بين النساءجميعًا * فكلماتك نوريسري في كياني أسمعها منك بقلبي وكل مشاعري * ليس كما يسمع الناس بالآذان
لوكنت أملك الدنياومافيها * لكانت تلك هديتي بكل امتنان لكني لاأملك سوى قلب بسيط * يحمل لك كثيرًامن العرفان
أهديه إليك في يومك الحالي*نابضًا بالصدق مع أحلى الأماني - دمت بخير ياأحلى القلوب . ولا تنسي دعواتك لي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المضياف
نائب المدير
نائب المدير



الجنس: ذكر
عدد المساهمات: 459
النقاط: 3736
السٌّمعَة: 16
تاريخ التسجيل: 18/02/2010
الموقع: http://alhayal.ahlamontada.com
الأوسمة:

مُساهمةموضوع: رد: ما هي افضل هدية لعيد الام   الإثنين 21 مارس 2011, 16:59

بر الأم

قال الله تعالى : { وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئاً وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً وَبِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالْجَنْبِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ مَنْ كَانَ مُخْتَالاً فَخُوراً } [ النساء / 36 ] .
وقال تعالى : { وَقَضَى رَبُّكَ أَلا تَعْبُدُوا إِلا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاهُمَا فَلا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلاً كَرِيماً } [ الإسراء / 23 ] .
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله من أحق الناس بحسن صحابتي ؟ قال : أمك ، قال : ثم من ؟ قال : ثم أمك ، قال : ثم من ؟ قال : ثم أمك ، قال : ثم من ؟ قال : ثم أبوك .
رواه البخاري ( 5626 ) ومسلم ( 2548 ) .




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشمرية
مشرفه
مشرفه



الجنس: انثى
عدد المساهمات: 75
النقاط: 1559
السٌّمعَة: 0
تاريخ التسجيل: 15/11/2010
الأوسمة:



مُساهمةموضوع: رد: ما هي افضل هدية لعيد الام   الإثنين 21 مارس 2011, 19:05

أمـي..أهديك زهوراً من باقة أشعار

كبرنا أم لازلنا أطفالاً بعدنا أو اقتربنا يبقى الشوق لأحضانها، للمساتها الدافئة لوجهها الصبوح،
كلما ابتعدنا يبقى بداخلنا قلب ينبض بحبها، يحفزنا أن نعود سريعاً لننهل من حنانها ونذوب بين زراعيها
ونعود أطفالاً مرة أخرى نلهو تحت قدميها، إليك يا أمي أهدي زهوري وحبي وأشعاري،

إليك يا أمي أردد للرحمن دعواتي، إليك يا حبيبتي أفتديك بعمري وحياتي.

تجولنا بين البساتين الشعرية للشعراء لنقتطف لكم أبياتاً تفيض عذوبة ورقة عن "الأم".


في الركن يبدو وجه أمي
لا أراه لأنه سكن الجوانح من سنين

فالعين إن غفلت قليلا لا تري
لكن من سكن الجوانح لا يغيب

وإن تواري مثل كل الغائبين
يبدو أمامي وجه أمي كلما

اشتدت رياح الحزن‏ وارتعد الجبين
الناس ترحل في العيون وتختفي

وتصير حزنـا في الضلوع
ورجفة في القلب تخفق‏‏ كل حين

لكنها أمي

يمر العمر أسكنـها‏..وتسكنني
وتبدو كالظلال تطوف خافتة
علي القلب الحزين

منذ انشطرنا والمدى حولي يضيق
وكل شيء بعدها‏ عمر ضنين

صارت مع الأيام طيفـا
لا يغيب‏..ولا يبين
طيفـا نسميه الحنين


حفظك الله يا أمي وأطال الله بعمرك

ابنتك الغالية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همس الضفاف
مشرفه
مشرفه



الجنس: انثى
عدد المساهمات: 110
النقاط: 1519
السٌّمعَة: 0
تاريخ التسجيل: 06/03/2011
العمر: 43
الأوسمة:



مُساهمةموضوع: رد: ما هي افضل هدية لعيد الام   الثلاثاء 22 مارس 2011, 02:13

يمّه يادوحة قمر .....

ياريحة كيعان أهلنا من بعد زخات المطر ...

ياضحكة الكون ... ياوجه الصحاري بالربيع

يومن يلونها الزهر ....

هاتي إيدينج أضمها ....

هاتي فساتين الفرح ... خليني يمّه أشمها ...

يابهية ... ياهنيّة ... ياترانيم الجداول بين الحدايق والشجر ...

يايمّه صدرج دنيتي ...

ياحنينتي ... ياحبيبتي ...

ياإيد غطت وجنتي ...

ماأنسى عطر الهباري تمسح يايمه دمعتي ....

الللللللللللللللللللله شحلات العطر ....

يمّه يا كل الحنان ...

مشتاقة لصدرج الدافي ...

مشتاقه يمّه لشوفتج ...

يامركب حب وأمان ..

ياخذني لأيام الزغر .....

يايمّه يالمّة فرح ...

يايمّه يابلسم الروح ...

يادوا شافي لكل جرح ...

ياأميرة وتاج ياأحلى الممالك قلبج قصر .. قلبج قصر ..

يادانه أغلى من الذهب ..

ياجبر كل الخواطر من تنكسر ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو صالح
نائب المدير
نائب المدير



الجنس: ذكر
عدد المساهمات: 485
النقاط: 2458
السٌّمعَة: 26
تاريخ التسجيل: 18/03/2010
الأوسمة:




مُساهمةموضوع: رد: ما هي افضل هدية لعيد الام   الثلاثاء 22 مارس 2011, 13:28

أنا أعتقد أن أجمل شيئ تهديه لأمك في عيدها هو أنت , فحين تكون قرة عين لها في نجاحك بالحياة تكون أسعد الناس , تكون لها عيدا وهدية حين تحقق لها أحلامها في أن تراك ابنا بارا مطيعا , وحين تحس دوما بقربك منها وتفانيك في خدمتها .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عزالدين
شاعرنا
شاعرنا


الجنس: ذكر
عدد المساهمات: 216
النقاط: 2037
السٌّمعَة: 34
تاريخ التسجيل: 27/02/2010
العمر: 34
الأوسمة:





مُساهمةموضوع: رد: ما هي افضل هدية لعيد الام   الثلاثاء 22 مارس 2011, 17:02

ربما هدية جيدة ان نخصص لها يوم نحتفل فيه بها ونبادلها التبريكات فيه


لكن نحن من نحدده و(لأمنا) ليس كالعيد الحالي الذي اتجنب حتى تذكره والاهتمام به
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
السنعوسي
نائب المدير
نائب المدير



الجنس: ذكر
عدد المساهمات: 464
النقاط: 2450
السٌّمعَة: 18
تاريخ التسجيل: 24/09/2010
الأوسمة:





مُساهمةموضوع: رد: ما هي افضل هدية لعيد الام   الخميس 24 مارس 2011, 15:51

[right]

شعر رائع من الأخت الفاضلة أم شمر ( أم معاذ ) وروعته في واقعيته

وكذا من الأخت الشمرية الفاضلة

.........................................................

ومهما كتبنا عن الأم لايمكن ان نوفيها حقها .......

لكن لعل في كتاباتنا هذه نحيي قلوب من هم في غفلة عن أمهاتهم ولا يعطونهم حق الاهتمام

حفظ الله لي ولكم أمهاتكم ..

---

أرض ٍ تدوس أمي بالأ قدام رملها أموت فيها واندفن في رمالها

أمي لها بالجوف والقلب منزلة مكانة ماكل محبوب نالها

ماشافت عيوني من الناس غيرها ولا خلق رب الخلايق مثالها

أغلى بشر في جملة الناس كلهم وأكرم من يدين المزون وهمالها

اتبع رضاها وارتجي زود قربها واللي طلبته من حياتي وصالها

الصدق مرساها والأشواق بحرها والعطف واحساس الغلا راس مالها

أهيم فيها وابتسم يوم قلبها يسأل وأنا قلبي يجاوب سؤالها

وان طلبتني شي فزيت مندفع أموت أنا وأحمل تعبها بدالها

أسهر وأعذب راحة القلب بالشقا وأعيش أعاني بس يرتاح بالها

ما أعيش ببلاد ولاهي بأرضها ولا أبي عيوني كان ماهي قبالها

أرض تدوس أمي بالأقدام رملها أموت فيها واندفن في رمالها


.................................................. ...................


فَأَكْثَرُ مَن لاقَيتُ لَم يَصْفُ قَلبـُــــه ............... وَأَصْدَقُ مَن وَالَيْتُ لَم يُغْــنِ وُده

أَبَى الدَّهْرُ إِلَّا أَنْ يَسُودَ وَضِيعُــهُ .................وَيَمْلِــكَ أَعْـنَـــاقَ الْمَطَالِبِ وَغْــدُه

وَأَقْـتَـلُ دَاءٍ رُؤْيَةُ العَيْنِ ظالــــما ...............يُسِيءُ وَيُتْـــلَى في الْمَحَافِـــلِ حَمْــدُهُ

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

ما هي افضل هدية لعيد الام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» سجلى واعملى مشاركات واحصلى على هدية
» موضوعي عن الام
» مسجات شعر شعبي ليبي " هدية لا تفوتكم قووووية "
» فضل الام فى الحديث الشريف
» فيلم سكسي الام واولادها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ديوان مضايف ضياغم البوليل وشيخ مشايخهم ابو الهيال ( ABO AL HAYAL ) ::  :: -