الشيخ النوري بن مصطفى العلي ( الشويطية )امير ضياغم البوليل في المنطقة الشمالية - سوريا
حنا هل المرقاب روسن زحازيح = حنا حجاج الشمس واخر مداها
ماخاب ناصينا ولو هي مذابيح = ولا جاعت الجارة وحنا اقصراها
قبيلة (ن) دانت لها اقاصي الفيح = شمر طويلن بالمكارم ذراها
لو التباهي بالاجداد ترجيح = جدي شهوان اقولها واتباها
شيخن تفز له العرب والطحاطيح = امير قومن مالها من مضاها
وابوي يده بالكرم تسبق الريح = فارسن قوي باسن عظيم النزاها
عزيز نفسن ما مشى في مصاليح = ولا تبع شح النفوس وهواها
صورة الشيخ النوري
http://www9.0zz0.com/2010/08/17/19/302593349.jpg" border="0" alt=""/>
نسبه : هو النوري بن مصطفى بن علي بن مصطفى بن علي بن خلف بن محمد بن حسين بن فاضل
بن عجيل بن حسين بن عقال بن محمد بن بشر العلي الجعفري الشمري
لقبه : زين التبصار - لحكمته وبعد نظره
البدايات في الشمال
قدم الشيخ علي بن مصطفى العلي مع بعض اقربائه من العراق مرورابالجزيرة السورية والشامية
قرابة العام 1850 م الى منطقة قنسرين ( العيس ) جنوب حلب وبعد مدة وجيزة استوطن وجماعته في قراهم المعروفة
حاليا ( تل الطوكان - جزرايا - تل علوش - العثمانية- راس العين ).
علما" انهم استوطنوا في هذه المنطقة بين اقوى قبيليتين في الشمال السوري وهما قبيلة الموالي وقبيلة الحديديين
الطيب يا مدورين الطيب = الطيب يم الشويطيه
تشهد لهم جملة العربان = من اليمن لحدود تركيه
حياته :
ولد الشيخ النوري في عام (1910)للميلاد وهو من العجيل من عيال عقال بن محمد البشر
وكان والده الشيخ مصطفى العلي الملقب بـ ولد الشويطية من اكبر رجال عشيرة البوليل
وكان يضرب به المثل لنباهته وحسن تدبيره الى جانب الطيب والخلق النبيل والفزعة
ولـ لقب ولد الشويطية مناسبة وهي
يحكى ان رجلا من قبيلة مطير يدعى عبد الرحمن لجأ في بدايات القرن العشرين الى ديرة الشمال وعاش بين افراد قبيلة الموالي
وخلال وجوده في المنطقة الشمالية اقدم على قتل رجلين من عشائر المنطقة دفاعا عن النفس
فقامت السلطات الفرنسية المنتدبة لسورية في ذلك الوقت بـ القاء القبض عليه واصدار حكم الاعدام بحقه
فبدا هذا الرجل وهو في سجنه بارسال الرسائل يستفزع بها شيوخ القبائل وزعمائها فما كان من الشيخ مصطفى العلي
الا ان يلبي نداء ذلك المستضعف بفزعة كان نتيجتها ان اخرجه من السجن وخلصه من حكم الاعدام
وذلك عام 1940 للميلاد ولم يتسنى لذلك الرجل ان يزور و يشكر الشيخ مصطفى على فعله الكريم بسبب خروج
الشيخ مصطفى لاداء فريضة الحج وفي فترة غياب الشيخ عن ديرته ادعى احد شيوخ القبائل في تلك المنطقة بانه من فزع لذلك الرجل
وخلصه من محنته فرد عبدالرحمن المطيري على ادعاء ذلك الشيخ بابيات نذكر منها
ابوك يامطارد الحجي = مركوبتك بنت شهريه
هات الورق والقلم سجل = عند المخافر بدت نيه
بيروت والشام ترتجي = من فعل ولد الشويطيه
فعرفت ذرية الشيخ مصطفى العلي من بعده ب ابناء الشويطية نسبة الى جدته ابنة الشيخ علي الشويط الليلي
وتعلم النوري من والده كيف يسوس الناس ويحسن التدبير في الامور الكبيرة والصغيرة الى ان برع بهذا
وسمي النوري بـ زين التبصار لحكمته وتبصره في امور الناس والدنيا والسياسة وقد كان الى جانب كونه اميرا على ضياغم البوليل
في المنطقة الشمالية الا انه ايضا كان زعيما من زعماء الدولة السورية ابان الاحتلال الفرنسي
لسورية حيث تعرض ديوانه الكائن في قرية جزرايا الى قصف من الجيش الفرنسي من محطة القطار (قرية دريكيلا)القريبة من قرية جزرايا
وقد هدم قسم من الديوان نتيجة القصف المدفعي وكان عضوا في البرلمان السوري عام 1961
ونستدرك ايضا ان الشيخ النوري تلقى علومه في مدرسة التجهيز الاولى في مدينة حلب وكان يجيد اللغة الفرنسية بطلاقة
ومما قيل فيه رحمه الله
ياشيخ يلي يرفع الراس طاريك = زبن الضعيف اليا شكى ميل الايام
طيبك ورثته من جدودك واهاليك = شيخن على الطولات تقدم وجزام
بدرب الفخر اتعبت بالمشي رجليك = تمشي على العليا سنودن وقدام
يابن الشجاع اللي بطيبه مضريك = نوري الشويطية زبن كل منضام
مزبانن لمن ضاقت عليه المساليك = ياجاله المنيوب له بالطلب قام
مرحوم يا حلال عقد الشرابيك = عساه بالجنة له الحور خدام
ضياغمن والفعل ما فيه تشكيك = عاداته منطح المعادي اليا زام
عاداتهم بالكون خوض المداريك = اليا اعتلو من فوق عجلات الاولام
ومن المعلوم ان الشيخ النوري وجماعته ضياغم البوليل هم من اهل الابل و الشياه حيث كانت نجعتهم طلبا" للكلأ والمرعى
وكانت هذه النجعة باتجاه بادية حمص وحماة وحلب ومن الاماكن التي كانوا يرتادونها
( هريبكة - توينان - البلعاس - رسم الحمر - اسريا - وادي العزيب - وغيرها (
ابناء الشيخ مصطفى العلي
الاول : الشيخ النوري بن مصطفى العلي
الثاني : الشيخ فيصل بن مصطفى العلي
الثالث : الشيخ محيا بن مصطفى العلي
الرابع : الشيخ فواز بن مصطفى العلي ( وقد توفي صغيرا وليس له ذرية )
ابناء الشيخ النوري بن مصطفى العلي هم :
)حسين - احمد - سلطان - طلال - محمد - نواف)
وحافظ الشيخ النوري بن مصطفى العلي على علاقات وطيدة مع معظم شيوخ قبائل سورية نذكر منهم
( الشيخ ثامر طراد الملحم - الشيخ راكان المرشد - الشيخ صالح الهديب - الشيخ لورنس الشعلان
الشيخ مجحم بن مهيد - الامير الشايش ابو ريشة - الشيخ نواف بن جرخ - ( اضافة الى علاقته
المميزة المتواصلة مع شيوخ ووجهاء قبيلة شمر في سوريا والعراق وبقي ابنائه سلطان ونواف على تواصل
مع ابناء عمومتهم من شيوخ شمر وابناء القبائل الاخرى
توفي الشيخ النوري بن مصطفى العلي عام 1999 بعد ان قضى جل عمره في الكرم والطيب وحل النزاعات
وايواء الشريد والطريد الى ان وهب كل الاغراب ممن تواجدوا في قرى البوليل التي تحت حكمه مكانا ليسكنوا فيه
وبعد وفاة الشيخ النوري بن مصطفى العلي (الشويطية )رحمه الله اوكلت الامور الى ولده ابو النوري
الشيخ سلطان بن نوري بن مصطفى العلي (راعي الطيب ) حفظه الله
ونذكر بعض القصائد التي قيلت في مقام الشيخ سلطان بن نوري العلي
قصيدة للشاعر فهد الحشاش من الهضبة من سنجارة من شمر بعد زيارته لقرية تل طوكان
يا راكب من عندنا فوق مجنون= جمسن يفج اقصى المشاريف شفقان
اللي على وصل المشافيج به عون = اليا طرو لك من هل العز بدوان
عليه من قالو عليهم يوفون = نسل السيافا مروية كل ضميان
من ديرة دهام اخو شاهة على هون = ماكر حرار من الجزيرة لبرزان
شد الحزام وغرب ومعك مضمون = جبلي حلب تلفي على تل طوقان
تدعاك نار اللي على الطيب يسعون = بوليل من طرح السناعيس ايمان
من لابتن وقت الملاقا يسدون = ربعي الطنايا لا دعا كل ميدان
تلفي دياوينن بها البن مسنون = لعيال نوري وانده الشيخ سلطان
قله معاي من الطنايا لكم لون = ترفع لكم بيضا على مر لازمان
نفخر بعلم الشمري مابه شلون = حتى الشجاعة الي على الذيب سرحان
نفخر بها ونذخر من اللي يصون = الجود ودلالن تسمى برسلان
ولد الشويطية به العز مقرون = وبل الضياغم لا عنا كل عنوان
اللي بوسط الحضر نجره يدنون = ونعمين من خاله والاجواد تنزان
الجود في هاك المباهير وصحون = وحيل ن تسطر جلها دون حسان
الفعل فعل اللي به الطيب مبخون = اللي على سلم المواريث سلطان
شرق الزمان وغربي الوقت ياعون = ينبيك من علم الطنايا تمنان
الشمري لو جار بشتاته الكون = وقصاه ترحال الزمن مابعد لان
يبقى يسله لاغدا الطيب مكنون = وسم الطنايا لا جفا كل هتان
مثل السيوف اللي تصقل الكون = تسمع صليل افعالهم بين الاوطان
تمت وجيت من الطنا حيل ممنون = غرب الزمان وشرقي الوقت ديوان
وصلاة ربي عد ماله يلبون = على نبي عزنا دون الاديان
وايضا نذكر بعض الابيات من قصيدة الشاعر حماد الخريصي الشمري
مابين وقفة شمري وشمخته غير = ورغم المصايب ما ترجى هذولاك
مدح بليا معرفة فيه تقصير = لوجبت لك عذب القصايد فلا ارواك
بس الاكيد ولا يبي اي تبرير = لو ما انت طيب ما احتفو بك وناجاك
فكر تحدى مقرنس قبل ما يطير = روح وحام وجابلك من مزاياك
في ذكر من يمدح هل الطيب والخير = نفس الكتاب الي حكوبك قريناك
لك ماكر من بين كل المواكير = عالي وانا عندي خبر وين مجناك
اصلك ذهب صافي مهو عقب تكرير = والفلترة سادت عبث طارف احماك
واقول هذا صار لو قلت ما يصير = لو العيون ارماح للفم مسواك
يشكي الكلام الحبس بين الزوافير = ما عمر لا جت كلمة في خفاياك
بحثت في قاموس الايام تعبير = وجدتها احساس بس نطقها اشراك
ليتن ابو النوري لها اوجدت تفسير = كان انكتب لك شعر اولك واقصاك
على مديح اللي لفولك مسايير = ذكرك ينومس عند شمر وطرياك
الشعر ما يشبع وجيه المسافير = لا صارماجاك الرفيق وتنصاك
وقدمت من بن الدلال المباهير = و العود لا جازيته الجمر جازاك
طيب يفوح ويكرمه نافخ الكير = وكل ما تزيد النار منطيبه اعطاك
وايضا نذكر بعضا" من ابيات الشيخ سلطان بن النوري بن راكان المرشد شيخ السبعة بأخواله
الشيخ سلطان و الشيخ نواف العلي
سلام للي يعرفون المواجيب = رجال الطنايا عريبين الانساب
بيوتهم ملفى للكرم والطيب = ذباحة الحيلم مدسمين الاشناب
ابو النوري سلطان واخوه الذيب = نواف للكل النواميس كساب
سلطان رجل عسرات الامور المصاعيب = حلالها بالفكر يوم الفكر غاب
ونواف دايم له الراي الصويب = الصدق مبداه وللحق دوم طلاب
من جاهم الطيب عين الطيب = ومن جاهم بردى سنو له حراب
ضربهم على الجايد ضربن عطيب = عدوهم يذوق الويل ومر العذاب
شمسهم عالية عساها ما تغيب = لابة صناديدن رجالها ذياب
والقصيدة اطول من ذلك
ونذكر ان اخر الزيارات المعتبرة من ابناء العمومة لـ ابناء الشويطية هي زيارة الشيخ الدكتور
حارث الضاري المحمود وزيارة الشيخ مشعل حماد بعيجان آل علي والشيخ ابو متعب المعجل