مضايــف ضيــاغم البـوليـــــل
اهلا وسهلا بكم في منتديات ابو الهيال
ادارة المنتدى تتمنى ان تكون واحد منا
حياك الله في منتداك أهلا وسهلا بك
و بإنضمامك لباقة زهورنا الفواحة
آملين ان تسعد بيننا ونسعد بك اخاً جديداً
كل التراحيب و التحايا لا تعبر عن مدى سرورنا بإنضمامك الينا
ها هي ايادينا نمدها لك ترحيباً وحفاوة آملين أن تقضي بصحبتنا
أسعد و أطيب الأوقات
تقبل منا أعذب وارق تحايانا
لا نريدك ضيف بل صاحب الدار
حياك الله في منتداك وعلى الرحب والسعة
نأمل تواصلك الدائم معنا
وان تثري هذا المنتدى بما لديك من جديد
وأن تفيد وتستفيد
أهلا بمن أتانا بتحية وسلام ..
يريد الترحيب بأحلى الكلام ..
يريد أن نعلن له الانضمام ..
إلى كوكبة أعضاءنا الكرام ..
وتبدعنا بقلمك المنتظر
وكلنا في انتظار مشاركاتك…
اطيب التحيات وارقها…من ادارة المنتدى
مضايــف ضيــاغم البـوليـــــل
اهلا وسهلا بكم في منتديات ابو الهيال
ادارة المنتدى تتمنى ان تكون واحد منا
حياك الله في منتداك أهلا وسهلا بك
و بإنضمامك لباقة زهورنا الفواحة
آملين ان تسعد بيننا ونسعد بك اخاً جديداً
كل التراحيب و التحايا لا تعبر عن مدى سرورنا بإنضمامك الينا
ها هي ايادينا نمدها لك ترحيباً وحفاوة آملين أن تقضي بصحبتنا
أسعد و أطيب الأوقات
تقبل منا أعذب وارق تحايانا
لا نريدك ضيف بل صاحب الدار
حياك الله في منتداك وعلى الرحب والسعة
نأمل تواصلك الدائم معنا
وان تثري هذا المنتدى بما لديك من جديد
وأن تفيد وتستفيد
أهلا بمن أتانا بتحية وسلام ..
يريد الترحيب بأحلى الكلام ..
يريد أن نعلن له الانضمام ..
إلى كوكبة أعضاءنا الكرام ..
وتبدعنا بقلمك المنتظر
وكلنا في انتظار مشاركاتك…
اطيب التحيات وارقها…من ادارة المنتدى
مضايــف ضيــاغم البـوليـــــل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مضايــف ضيــاغم البـوليـــــل

ثقافي * عشائري * اجتماعي
 
الرئيسيةالكل دخولأحدث الصورالتسجيل
مواضيع المنتدى تكلمت عن تواجد البوليل و ستكمل تدويناتها لتواجد البوليل في كل من *** بوليل السيال وجديد عكيدات والحصين في دير الزور*** والشنبل و جزرايا ورأس العين وتل علوش وتل الطوقان والعثمانية بحلب *** وقحفكة وخرب اقراج وابوحامضة في الحسكة *** وعن كل مناطق تواجد البوليل في سوريا *** والعراق ومنها الموصل والرمادي *** ادارة المنتدى
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته *** إذا سألتني من أنا ؟ ... اجبتك أنا ابو الهيــــّال ... أنا البوليــــل ... أنا الشمري ... أنا القحطاني... أنا الضياغم ... أنا الطنايا ... أنا حفيد السناعيس ... أنا من نسل العلي ..من بطن عبدة .. انا من حائل .. انا موطني آجا و سلمى ... فالفرات محط الرحال - و بلاد العرب اوطاني ... إدارة منتدى البوليل ترحب بجميع الزوار و الأعضاء في المنتدى و المنتدى منتداكم حياكم الله ووطئتم اهلاً و مرحباً بكم اخوان اغزاء في المنتدى *** إدارة المنتـــدى *** ستجدون كل ما يهمكم عن البوليل الضياغم و تاريخهم العريق في مضايف العشيرة الملكية ( شمّر ) و الله و النعم *** وضعنا لكم وثيقة نسب البوليل المؤكدة بشهادة المرحوم الأمير بعيجان بن وادي العلي المقدمة الى السيد رضوان الطلاع الحمد الحسن المنصور ... تتواجد الوثيقة في مكتبة الصور .... *** ادارة المنتدى ترحب بكـم هلا و غلا
***الجديد في مكتبة الصور وثائق اثبات نسب البوليل المقدمة من الامير بعيجان بن وادي آل علي ومن وطبان بن نوري بن مشعل الجربا ومن ماجد عقاب بن عجل الى عبدالمحسن الصالح الموسى الهيال والى هادي محمد الحمدان واخوانه ودمتم بود الادارة ***

 

 عاقبة جحود النعم وآثارها

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
السنعوسي
نائب المدير
نائب المدير
السنعوسي


عاقبة جحود النعم وآثارها  SyriaC
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 464
النقاط : 5988
السٌّمعَة : 18
تاريخ التسجيل : 25/09/2010
الأوسمة : عاقبة جحود النعم وآثارها  1610
عاقبة جحود النعم وآثارها  Qwe1510
عاقبة جحود النعم وآثارها  Wisam510

عاقبة جحود النعم وآثارها  Q1710

عاقبة جحود النعم وآثارها  Empty
مُساهمةموضوع: عاقبة جحود النعم وآثارها    عاقبة جحود النعم وآثارها  I_icon_minitimeالأربعاء 03 نوفمبر 2010, 22:59

من الغايات التي ينبغي للمؤمن أن يرعاها " نعم الله "
والعبد الصالح لا يقف عند النعم بل يرى " المنعم من خلالها "
فيبادره بالشكر ولزوم الطاعات وترك المنكرات والدعاء بإخلاص

على دوامها وعدم سلبها ..فبالشكر تدوم النعم ..
وأنقل بين يدي المنتدى صورة تاريخية ومشهد حي للعظة والعبرة

وهي مدينة سبأ إن صح التعبير - تلك المدينة العظيمة الضاربة
في أعماق التاريخ حضارة ومجدا - لكن ما النتيجة -
الخراب والدمار والهلاك - ولمكانتها جاءت سورة من القرآن باسمها

( قصة سبأ )

أيها الإخوة ( سبأ ) كان مساؤها نعيما مترفا لاهيا، وغنى مطغيا، ثم كان صبحها عذابا مؤلما وهلاكا مخزيا / كان هذا حال أهلها حينما فتحت عليهم النعم وتنوعت لهم المنن فأكلوا من فوقهم ومن تحت أرجلهم /فكفروا بنعم الله وطغوا على حدود ه وعتوا عن أمره / فلم يرعوا للنعم حقها / ولا للفضائل شكرها / فأخذهم الله في بلوغ زهوهم واستكمال بهجتهم / أتاهم أمر الله ليلا أو نهارا فجعلهم حصيدا كان لم يغنوا بالأمس / هذا حال الجاحدين لنعم الله وفضله / وآيات الكتاب شاهدة يقول عز وجل: (وضرب الله مثلاً قرية كانت آمنة مطمئنة يأتيها رزقها رغداً من كل مكان فكفرت بأنعم الله فأذاقها الله لباس الجوع والخوف بما كانوا يصنعون )
يعرضُ القرآنُ الكريم في هذه الآية ، مثلاً مضروباً، مُسَاقاً للعظةِ والعبرة، لقريةٍ من القرى كانت تنعمُ بأمنٍ واستقرار، وطمأنينةٍ ورغدٍ من العيش، يأتيها رزقُها من كل مكان، لا يعرفُ أهلُها الجوعَ والخوف، ولا الفاقةَ والحرمان، فهم في أوجِ لذاتِهم، وغايةِ سعادتهِم لكنَّ أهلَ القريةِ المغفلين، ظنوا أنَّ ذلك بسببِ حسبهِم ونسبهِم، ومكانتهِم عند الله تعالى، وأنهم يستحقون ذلك لفضلهِم وتميزهِم عند الناس، فتجرأَ المغفلون، تجرءوا على انتهاكِ محارمِ الله، وتجاوزِ حدودهِ سبحانه، مغترينَ بإمهالِ اللهِ لهم، وانحرافهِم وظلمهِم وبغيهِم، فبدلاً من أنْ يشكروا ربهم، ويعترفوا بإحسانِه إليهِم وتفضلِه عليهِم، ويلتزموا حدودَه، ويعرفوا حقوقَه، إذا بهم يتنكرون للمنعِم العظيم، ويتجرءون في سفهٍ وغرور، على العزيزِ الحكيم، الذي يقول: (يا عبادي فاتقون) ويقول: (وإياي فارهبون) فماذا كانتْ النتيجة، وما هي النهايةُ والعاقبة،
إنها نهاية َّمدمرة وموجعة
(فأذاقها الله لباس الجوع والخوف بما كانوا يصنعون).
إذاً فرغدُ العيش، وسعةُ الرزق، يتحولُ في طرفةِ عين، ولمحةِ بصر، جوعاً يَذهبُ بالعقول، وخوفا يهلع القلوب ، وإذا بأصحاب البطون الملأ، ، يتضورون جوعا، ويصطلون حسرةً وحرمانا، وإذا الأمنُ الذي، كانوا يفاخرون به الدنيا، وينسونَ في عجبٍ وغرور، المتفضلَ به سبحانه، والمنعمَ به جل جلاله، إذا به ينقلبُ رعباً وهلعا، لا يأمن المرءُ على نفسِه وعرضِه فضلاً عن مالهِ وملكه
وتستمر آيات الكتاب الكريم تعظ اللاهين السادرين من أهل الزمان على مر الأزمان الذين ركنوا إلى ترف الحياة ورغد المعايش ووفرة الأرزاق فنسوا حظ الله يقول عز وجل في قوم سبأ : (لقد كان لسبأ في مسكنهم آية جنتان عن يمين وشمال كلوا من رزق ربكم واشكروا له بلدة طيبة ورب غفور .فأعرضوا فأرسلنا عليهم سيل العرم وبدلناهم بجنتيهم جنتين ذواتي أكل خمط وأثل وشيء من سدر قليل .ذلك جزيناهم بما كفروا وهل نجازي إلا الكفور ) .
لقد كان لقوم سبأ في موضع سكناهم باليمن آية عظيمة دالة على عطاء الله جل وعلا وعلى كرمه وإحسانه وعلى قدرته وقوة سلطانه سبحانه / آية عظيمة على مجازاة المحسن بإِحسانه، والمسيء بإِساءته / هيأ الله لهم أسباب العيش الرغيد والرزق الوفير / كانوا يعيشون على ضفاف واد ماؤه مسكوب لاينقطع / متدفق عذب لاينضب / فبنوا سدا منيعا يحجز الماء / وشقوا الجداول من دونه ليصل الى كل منزل وبستان / فكانت لهم حديقتان عظيمتان كان من حسنهما كالجنان / فيهما من كل أنواع الفواكه والثمار عن يمين الوادي ، وعن شماله /حدائق غناءه وبساتين نضرة / وفواكه جميلة قال قتادة: كانت بساتينهم ذات أشجار وثمار، تسرُّ الناس بظلالها، وكانت المرأة تمشي تحت الأشجار وعلى رأسها مكتل أو زنبيل، فيتساقط من الأشجار ما يملؤه من غير كلفةٍ ولا قطاف لكثرته ونضجه / ثم أمرهم الله بقوله (كُلُوا مِنْ رِزْقِ رَبِّكُمْ وَاشْكُرُوا لَهُ ) كلوا من فضل الله وإِنعامه ولا عليكم الا أن تشكروا ربكم على هذه النعم الوافرة وستجدون المزيد /فبلدتكم التي تسكنونها بلدةٌ طيبة، كريمة التربة، حسنة الهواء، كثيرة الخيرات، وربكم الذي رزقكم وأمركم بشكره ربٌ غفورٌ لمن شكره واعترف بفضله ولكن {فَأَعْرَضُوا فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ سَيْلَ الْعَرِمِ} أعرضوا عن طاعة الله/ أعرضوا عن شكره، أعرضوا عن إتباع أوامر رسله، فأرسل الله عليهم سيل العرم سيلا مدمّرا مخربا لا يطاق لشدته وكثرته، فغرَّق بساتينهم وغرّق دورهم /غرَّق أموالهم / وأفسد زروعهم / وأبدلهم بتلك البساتين الغناء، بساتين قاحلة جرداء،وبتلك الحدائق النضرة بأشجار ذات أُكل مرٍّ بشعة / وبتلك القصور المنيفة بدور خربة
ومن تمام ما أنعم الله به عليهم أن جعل بين بلادهم بلاد سبأ وبين القرى الشامية التي بارك الله فيها للعالمين قرى متواصلة من اليمن إِلى الشام، يُرى بعضها من بعض لتقاربها، ظاهرة لأبناء السبيل / وجعل السير بين قراهم وبين قرى الشام سيراً مقدراً من منزل إِلى منزل، ومن قرية إِلى قرية وقال لهم سيروا بين هذه القرى متى شئتم لا تخافون في ليل ولا نهار ، فطلبوا من الله أن يباعد بين قراهم المتصلة ليمشوا في المفاوز ويتزودوا للأسفار، فعجَّل الله إِجابتهم بتخريب تلك القرى وجعلها مفاوز قفاراً {وَظَلَمُوا أَنفُسَهُمْ} نعم ظلموا أنفسهم بكفرهم وجحودهم النعمة فجعلهم الله أخباراً تُروى للناس بعدهم / وفرقهم في البلاد شذر مذر / خرَّب الله ملكهم، وشتَّت شملهم، ومزَّقهم شرَّ ممزَّق، وجعلهم عبرةً لمن يعتبر / هكذا حكى الله حالهم { فَجَعَلْنَاهُمْ أَحَادِيثَ وَمَزَّقْنَاهُمْ كُلَّ مُمَزَّقٍ إنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِكُلِّ صَبَّارٍ شَكُورٍ} ،
نحن أيها الأخوة في نعم متلاحقة وفي منن متتالية نحن أحوج ما نكون إلى أن نحافظ عليها / ونربيها بالشكر لاغير هذه سنة الله في النعم ثابتة مستقرة لا تتبدل ولا تتغير ( ولئن شكرتم لأزيدنكم ولئن كفرتم إن عذابي لشديد ) ، فإلى متى نتعامى الى متى نتجاهل وتلكم النّذر والآيات أصاب بها الله أقواماً أنعم عليهم، فكفرت بأنعمه وجحدت فضله ، فألبسهم الله ثوب الجوع والخوف والنقص ،هذه نعم الله تترى إلينا نازلة وهاهي آثامنا ومعاصينا المخزية إليه صاعده . إن هذه الدنيا أيها الأخوة لا يغتر بها إلا غافل ولا يركن إليها إلا جاهل .كم ذكّر الناصحون السادرين فما تذكروا / وكم توالت على أهلها النذر فلم يتنبهوا/ ثم أفاقوا على أمر جاء بلا نذر سابقة ولا دلائل منذرة (فلما نسوا ماذكروا به فتحنا عيهم أبواب كل شيء حتى إذا فرحوا بما أوتوا أخذناهم بغتة فإذا هم مبلسون )، وأفاقوا على نعمهم فإذا هي ذكرى، وعلى بهجتهم فإذا هي أماني … فالأصل فينا أن نعتبر قبل أن نكون عبرة، وأن نتذكر قبل أن نكون ذكرى، والحوادث من حولنا تترى ، ومن لم توقظه هذه القوارع فمتى يستفيق .

وصلّ اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
"" إلاهي نعوذ بك من تحول عافيتك
وزوال نعمتك وفجاءة نقمتك ""

ودمتم بصحة وإيمان



عدل سابقا من قبل السنعوسي في الخميس 04 نوفمبر 2010, 02:20 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ALHAYAL
ادارة المـنتـدى
ادارة المـنتـدى
ALHAYAL


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1114
النقاط : 7315
السٌّمعَة : 67
تاريخ التسجيل : 01/01/2010
الموقع : https://alhayal.ahlamontada.com
الأوسمة : عاقبة جحود النعم وآثارها  1-571010
عاقبة جحود النعم وآثارها  1610
عاقبة جحود النعم وآثارها  Qwe1510



عاقبة جحود النعم وآثارها  Empty
مُساهمةموضوع: رد: عاقبة جحود النعم وآثارها    عاقبة جحود النعم وآثارها  I_icon_minitimeالخميس 04 نوفمبر 2010, 01:56

الكارثة الكبرى في مسألة كفران النعم هو نابع من جهل وغفلة الإنسان ونسيان نعم الله سبحانه وتعالى، نعمة الصحة والعافية، نعمة الأمن، نعمة المال، نعمة المسكن، نعمة الملبس، كل هذه نعم. الإنسان عندما يرى أهل الابتلاء، يرى أناساً يبيتون في العراء، ومن يبيت في خيام خارج المدن، هؤلاء اللاجئون في كل مكان، هؤلاء المرضى في كل مكان، وأنت تنعم بنعمة الصحة والعافية، حتى إن مرضت تجد المستشفى التي تطببك، والطبيب الذي يحاول أن يكون وسيلة في شفائك، كل هذه النعم نحن للأسف الشديد، ننساها، لماذا؟! لأننا إذا جهلنا نعم الله سبحانه وتعالى علينا واستقلّ الإنسان نعمة الله سبحانه وتعالى بدأ في نكران الجميل، حتى وإن كان هذا الجميل مسدى إلينا من إنسان؛ فنرى كفران النعم ونكران الجميل، من بعض الأزواج مثلاً، عندما تخدمه المرأة، وتصبر على سوء خلقه، وتصبر على شراسة طبعه، وتصبر على تقطيب جبينه، وتقدم له الطعام في الوقت الذي يطلب، وتعينه على تربية أولاده، وترعى له ماله، وترعى له أبناءه وبيته، وتحفظه في ماله وعرضه، ورغم ذلك يقول هذه إنسانة مقصرة!! هذه إنسانة جاهلة!! هذه إنسانة لم تصنع خيراً قط!! وهذا أيضا موجود عند كثير من الزوجات، إلا من رحم ربي، تقول الزوجة: والله ما رأيت منه خيراً قط!! قد يحسن إليها عشرين سنة وثلاثين سنة كزوج و تأتي بعد ذلك تقول: والله ما رأيت منه خيراً قط لا منه ولا من أهله، وتنكر الجميل وتنكر كفران النعم، حتى إن سألتها وقلت لها أما ابتسم في وجهك مرة؟! تقول لا والله أنا لا أذكر، أما كلمك كلاما طيباً مرة؟! تقول: لا والله، سبحان الله!! و كأن هذه الإنسانة ما رأت خيراً قط!! عن أبي سعيد الخدري، رضي الله عنه، قال : خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم في أضحى أو فطر إلى المصلى فمر على النساء، فقال: "يا معشر النساء تصدقن فإني أريتكن أكثر أهل النار " فقلن: وبم يا رسول الله؟ قال:" تكثرن اللعن وتكفرن العشير ما رأيت من ناقصات عقل ودين أذهب للب الرجل الحازم من إحداكن". قلن: وما نقصان ديننا وعقلنا يا رسول الله؟ قال:" أليس شهادة المرأة مثل نصف شهادة الرجل"؟ قلن: بلى، قال: "فذلك نقصان من عقلها أليس إذا حاضت لم تصل ولم تصم" قلن: بلى، قال:" فذلك من نقصان دينها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhayal.ahlamontada.com
 
عاقبة جحود النعم وآثارها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مضايــف ضيــاغم البـوليـــــل :: الشريعة والحياة :: اسلاميات-
انتقل الى: