مضايــف ضيــاغم البـوليـــــل
اهلا وسهلا بكم في منتديات ابو الهيال
ادارة المنتدى تتمنى ان تكون واحد منا
حياك الله في منتداك أهلا وسهلا بك
و بإنضمامك لباقة زهورنا الفواحة
آملين ان تسعد بيننا ونسعد بك اخاً جديداً
كل التراحيب و التحايا لا تعبر عن مدى سرورنا بإنضمامك الينا
ها هي ايادينا نمدها لك ترحيباً وحفاوة آملين أن تقضي بصحبتنا
أسعد و أطيب الأوقات
تقبل منا أعذب وارق تحايانا
لا نريدك ضيف بل صاحب الدار
حياك الله في منتداك وعلى الرحب والسعة
نأمل تواصلك الدائم معنا
وان تثري هذا المنتدى بما لديك من جديد
وأن تفيد وتستفيد
أهلا بمن أتانا بتحية وسلام ..
يريد الترحيب بأحلى الكلام ..
يريد أن نعلن له الانضمام ..
إلى كوكبة أعضاءنا الكرام ..
وتبدعنا بقلمك المنتظر
وكلنا في انتظار مشاركاتك…
اطيب التحيات وارقها…من ادارة المنتدى

مضايــف ضيــاغم البـوليـــــل

ثقافي * عشائري * اجتماعي
 
الرئيسيةالكل دخولمكتبة الصوربحـثاليوميةس .و .جالتسجيل
مواضيع المنتدى تكلمت عن تواجد البوليل و ستكمل تدويناتها لتواجد البوليل في كل من *** بوليل السيال وجديد عكيدات والحصين في دير الزور*** والشنبل و جزرايا ورأس العين وتل علوش وتل الطوقان والعثمانية بحلب *** وقحفكة وخرب اقراج وابوحامضة في الحسكة *** وعن كل مناطق تواجد البوليل في سوريا *** والعراق ومنها الموصل والرمادي *** ادارة المنتدى
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته *** إذا سألتني من أنا ؟ ... اجبتك أنا ابو الهيــــّال ... أنا البوليــــل ... أنا الشمري ... أنا القحطاني... أنا الضياغم ... أنا الطنايا ... أنا حفيد السناعيس ... أنا من نسل العلي ..من بطن عبدة .. انا من حائل .. انا موطني آجا و سلمى ... فالفرات محط الرحال - و بلاد العرب اوطاني ... إدارة منتدى البوليل ترحب بجميع الزوار و الأعضاء في المنتدى و المنتدى منتداكم حياكم الله ووطئتم اهلاً و مرحباً بكم اخوان اغزاء في المنتدى *** إدارة المنتـــدى *** ستجدون كل ما يهمكم عن البوليل الضياغم و تاريخهم العريق في مضايف العشيرة الملكية ( شمّر ) و الله و النعم *** وضعنا لكم وثيقة نسب البوليل المؤكدة بشهادة المرحوم الأمير بعيجان بن وادي العلي المقدمة الى السيد رضوان الطلاع الحمد الحسن المنصور ... تتواجد الوثيقة في مكتبة الصور .... *** ادارة المنتدى ترحب بكـم هلا و غلا
***الجديد في مكتبة الصور وثائق اثبات نسب البوليل المقدمة من الامير بعيجان بن وادي آل علي ومن وطبان بن نوري بن مشعل الجربا ومن ماجد عقاب بن عجل الى عبدالمحسن الصالح الموسى الهيال والى هادي محمد الحمدان واخوانه ودمتم بود الادارة ***

شاطر | 
 

 ترحيب بالضيف أبو الأمين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
السنعوسي
نائب المدير
نائب المدير
avatar


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 464
النقاط : 3564
السٌّمعَة : 18
تاريخ التسجيل : 25/09/2010
الأوسمة :





مُساهمةموضوع: ترحيب بالضيف أبو الأمين    الخميس 11 نوفمبر 2010, 04:22

مرحباً بك أبا الأمين
في منتداك ( منتدى أبو الهيال شمر البوليل)

فأنت بين محبيك وذويك

ويدنا بيدك للتواصل والمحبة ونحن نسعد بإسهاماتك

وإثراء المنتدى بإبداعاتك

" ولما كنت " أبا الأمين " فقد جالت

في ذهني الخواطر التالية : فاسمح لي بها ....

الأمين والأمانة :

:تعني هي كل ما ائتمن الله عز وجل
الإنسان عليه، من أمر ونهي لإصلاح الدنيا والآخرة..
يقول الله تعالى :
﴿إنَّا عّرّضًنّا الأّمّانّةّ عّلّى السَّمّوّاتٌ وّالأّرًضٌ وّالًجٌبّالٌ فّأّبّيًنّ

أّن يّحًمٌلًنّهّا وّأّشًفّقًنّ مٌنًهّا وّحّمّلّهّا الإنسّانٍ
إنَّهٍ كّانّ ظّلٍومْا جّهٍولاْ﴾
يقول القرطبي: "الأمانة تعم جميع وظائف

الدين على الصحيح من الأقوال وهو قول الجمهور"
ويقول الله تعالى: ﴿إنَّ اللَّهّ يّأًمٍرٍكٍمً أّن تٍؤّدٍَوا الأّمّانّاتٌ
إلّى أّهًلٌهّا وّإذّا حّكّمًتٍم بّيًنّ النَّاسٌ أّن تّحًكٍمٍوا بٌالًعّدًلٌ
إنَّ اللَّهّ نٌعٌمَّا يّعٌظٍكٍم بٌهٌ إنَّ اللَّهّ كّانّ سّمٌيعْا بّصٌيرْا}﴾

ويقول الشيخ محمد الغزالي رحمه الله في كتاب خلق المسلم
"والأمانة في نظر الشارع واسعة الدلالة، وهي ترمز
إلى معانٍ شتى، مناطها جميعًا شعور المرء بتبعته في كل
أمر يوكل إليه، وإدراكه الجازم بأنه مسئول أمام ربه
على النحو الذي فصله الحديث الشريف:

"كلكم راعٍ وكلكم مسئول عن رعيته؛ فالإمام راعٍ
ومسئول عن رعيته، والرجل راعٍ في أهله وهو مسئول
عن رعيته، والمرأة في بيت زوجها راعية وهي مسئولة
عن رعيتها، والخادم في مال سيده راعٍ وهو مسئول
عن رعيته"

ونلاحظ أن النبي صلى الله عليه وسلم ينهى عن خيانة
الذين يخونوننا، أي إن اقتُراف جريمة الخيانة من قِبَل
الآخرين لا يسوغ لنا خيانتهم؛ فالخيانة ليست من
الاعتداءات التي تقابل بالمثل إن الخائن يضمَّن،
وقد يعزّر، وقد نحرمه ثقتنا وتقديرنا الاجتماعي،
لكن لا يجب أن نخونه إذا هو ائتمننا.

وفي حديث آخر يقرر صلى الله عليه وسلم أن الأمانة
شرط للدين والصلاة والزكاة، أي لقبولها، قال:
"لا إيمان لمن لا أمانة له
ولا صلاة له، ولا زكاة له"

والأمانة واجبة للمسلمين وغير المسلمين،
وللأبرار والفجار،
وهذه هي السمة الإنسانية العامة لنظام الأخلاق في الإسلام
بعكس اليهود؛ فكانوا يوجبون الأمانة لليهود ويستحلون
خيانة الأمانة مع غيرهم، ويقولون كما سجل
القرآن الكريم على لسانهم: ﴿لَيْسّ عّلّيًنّا في الأٍمٌَيٌَينّ سّبٌيلِ﴾

أي لا حرج عليهم في خيانة العرب،
ولكن الرسول صلى الله عليه وسلم كذّبهم وقال:
"كذب أعداء الله، ما من شيء كان في الجاهلية
إلا وهو تحت قدميّ هاتين، إلا الأمانة فإنها
مؤدّاة إلى البرِّ الفاجر"

وكثير من الناس يحصرون الأمانة في أضيق معانيها وحدودها،
فيرونها قيام الإنسان بحفظ ما يودع لديه من مال، فإن وفَّاه صاحبه كان أمينًا، وإن أنكره وتلاعب به كان خائنًا، وهذا
وإن كان من معاني الأمانة، إلا أنه في الواقع أضيق حدودها
والأمانة أشمل من ذلك بكثير، وهي القيام بجميع التكاليف والالتزامات الاجتماعية والأخلاقية.

من صور الأمانة

1- في تولي المناصب والوظائف العامة

فقد روي عن أبي ذرّ رضي الله عنه أنه قال: يا رسول الله
ألا تستعملني؟ قال: فضرب بيده على منكبي ثم قال:
«يا أبا ذر: إنك ضعيف، وإنها أمانة وإنها يوم القيامة
خزي وندامة إلا من أخذها بحقها وأدّى الذي عليه فيها»

وحذر الإسلام أن يتولى العمل إنسان وهناك من هو
أفضل منه وأقدر على أدائه

ولذلك يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم:
"من استعمل رجلاً على عصابة وفيهم من هو أرضى لله منه،
فقد خان الله ورسوله وجماعة المسلمين"

2- من الأمانة إتقان العمل وإجادته

من معاني الأمانة أن يحرص المرء على أداء
واجبه كاملاً في العمل الذي يناط به،
يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم:
"من استعملناه على عمل، فرزقناه رزقًا،
فما أخذ بعد ذلك فهو غلول" (18) أي: حرام،
أي: ليس أسوأ وأعظم خيانة من رجل تولى أمور
الناس فنام عنها حتى أضاعها.

3- الرعيَّة أمانة

فالراعي الأمين على رعيته هو الذي يتقي الله فيهم،
ويأخذ بأيديهم إلى الله، ويذكِّرهم به، ويُشعرهم
برقابته، ويأمرهم بالمعروف ويأتمر به فيهم،
وينهاهم عن المنكر وينتهي عن المنكر فيهم،
ويقيم العدل فيهم، ويكون على وَجَلٍ من الله عز وجل..

4- أمانة النقل في المجالس :

وكم من حبال تقطعت ومصالح تعطَّلت؛ لاستهانة
بعض الناس بأمانة المجلس، وذكرهم
ما يدور فيه من كلام، منسوبًا إلى قائله
أو غير منسوب.
ويدخل في ذلك- أيضًا- إفشاء الأسرار الزوجية،

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أيضًا:
"إن من أعظم الأمانة عند الله يوم القيامة:
الرجل يفضي إلى امرأته وتفضي إليه ثم ينشر سرها"

5- رد ودائع الناس أمانة

هذه الصورة من صور الأمانة هي الصورة
التي يرى الناس فيها الأمانة أو الخيانة؛
فمفهوم الأمانة عند عامة الناس يقتصر على
ردِّ الودائع لأهلها، وإن كان هذا المفهوم قاصرًا
إلا أن هذه الأمانة بالفعل من أخطر الأمانات؛
وذلك لأن النفس تضعف أمام شهوة المال، وخصوصًا
إذا لم يكن لدى صاحب الوديعة ما يثبت له حقه

فحينئذٍ يسيل لعاب الإنسان للمال! فيعتبرها غنيمة.

عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال:
"القتل في سبيل الله يكفر الذنوب كلها إلا الأمانة.

. قال: يؤتى بالعبد يوم القيامة وإن قُتل في سبيل الله
فيقال: أو أمانتك! فيقول أي رب: كيف وقد ذهبت؟!
فيقال: انطلقوا به إلى الهاوية،

وتُمثل له أمانته كهيئتها يوم دُفعت إليه،

فيراها فيعرفها، فيهوي في أثرها حتى يدركها
فيحملها على منكبيه، حتى إذا ظن أنه خارج
زلّت عن منكبيه، فهو يهوي في أثرها أبد الآبدين،
ثم قال: الصلاة أمانة والوضوء أمانة، والوزن أمانة
والكيل أمانة، وأشياء عدها وأشدّ ذلك الودائع"

وقال عليه الصلاة والسلام: "لن تزال أمتي على الفطرة
ما لم يتخذوا الأمانة مغنمًا، والزكاة مغرمًا"

هذه بعض صور الأمانة التي حثَّ عليها الإسلام

ومنها أيضًا

الأمانة في النصح والمشورة، وتبليغ العلم،
وحفظ العقل والجسم وحفظ مال اليتيم من الأمانة.

وهكذا يتسع معنى الأمانة في الإسلام ليشمل كل شئون الحياة
من عقيدة وأدب ومعاملة وتكافل اجتماعي وسياسة حكمية
رشيدة وخلق حسن كريم.

والأمانة بهذا المعنى وهذه الحدود سر سعادة الأمم

أو شقائها، ويوم كانت أمتنا من أصدق الشعوب

في كل هذه الأمانات والوفاء بها؛ كانت أمتنا

خير أمة أُخرجت للناس ....

............... [b]ودمت بخير ضيفنا الكريم
........

............. ...............

..................................................
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ALHAYAL
ادارة المـنتـدى
ادارة المـنتـدى
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1114
النقاط : 4891
السٌّمعَة : 67
تاريخ التسجيل : 01/01/2010
الموقع : http://alhayal.ahlamontada.com
الأوسمة :





مُساهمةموضوع: رد: ترحيب بالضيف أبو الأمين    الأحد 14 نوفمبر 2010, 14:35

اهلا وسهلا يك بيننا ابناء عمومتك






.اللهم افسح لها في قبرها و اجعله روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النار
- اللهم انقلها من ضيق اللحود و القبور إلى سعة الدور و القصور مع الذين أنعمت عليهم من الصديقين و الصالحين والشهداء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alhayal.ahlamontada.com
ابن البوليل
ضيغم جديد
ضيغم جديد
avatar

عدد المساهمات : 80
النقاط : 2821
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 19/04/2010
العمر : 40
الموقع : مملكة البحرين
الأوسمة :

مُساهمةموضوع: رد: ترحيب بالضيف أبو الأمين    الأحد 02 يناير 2011, 03:19

اهلا وسهلا بك الاخ الكريم ابو الامين بين اخوانك وابناء عمومتك
واشكر اخي الكريم السنعوسي على مبادرته الجميلة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ترحيب بالضيف أبو الأمين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مضايــف ضيــاغم البـوليـــــل :: ربعة الترحيب وإستقبال الضيوف :: مضيف الترحيب-
انتقل الى: