مضايــف ضيــاغم البـوليـــــل
اهلا وسهلا بكم في منتديات ابو الهيال
ادارة المنتدى تتمنى ان تكون واحد منا
حياك الله في منتداك أهلا وسهلا بك
و بإنضمامك لباقة زهورنا الفواحة
آملين ان تسعد بيننا ونسعد بك اخاً جديداً
كل التراحيب و التحايا لا تعبر عن مدى سرورنا بإنضمامك الينا
ها هي ايادينا نمدها لك ترحيباً وحفاوة آملين أن تقضي بصحبتنا
أسعد و أطيب الأوقات
تقبل منا أعذب وارق تحايانا
لا نريدك ضيف بل صاحب الدار
حياك الله في منتداك وعلى الرحب والسعة
نأمل تواصلك الدائم معنا
وان تثري هذا المنتدى بما لديك من جديد
وأن تفيد وتستفيد
أهلا بمن أتانا بتحية وسلام ..
يريد الترحيب بأحلى الكلام ..
يريد أن نعلن له الانضمام ..
إلى كوكبة أعضاءنا الكرام ..
وتبدعنا بقلمك المنتظر
وكلنا في انتظار مشاركاتك…
اطيب التحيات وارقها…من ادارة المنتدى
مضايــف ضيــاغم البـوليـــــل
اهلا وسهلا بكم في منتديات ابو الهيال
ادارة المنتدى تتمنى ان تكون واحد منا
حياك الله في منتداك أهلا وسهلا بك
و بإنضمامك لباقة زهورنا الفواحة
آملين ان تسعد بيننا ونسعد بك اخاً جديداً
كل التراحيب و التحايا لا تعبر عن مدى سرورنا بإنضمامك الينا
ها هي ايادينا نمدها لك ترحيباً وحفاوة آملين أن تقضي بصحبتنا
أسعد و أطيب الأوقات
تقبل منا أعذب وارق تحايانا
لا نريدك ضيف بل صاحب الدار
حياك الله في منتداك وعلى الرحب والسعة
نأمل تواصلك الدائم معنا
وان تثري هذا المنتدى بما لديك من جديد
وأن تفيد وتستفيد
أهلا بمن أتانا بتحية وسلام ..
يريد الترحيب بأحلى الكلام ..
يريد أن نعلن له الانضمام ..
إلى كوكبة أعضاءنا الكرام ..
وتبدعنا بقلمك المنتظر
وكلنا في انتظار مشاركاتك…
اطيب التحيات وارقها…من ادارة المنتدى
مضايــف ضيــاغم البـوليـــــل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مضايــف ضيــاغم البـوليـــــل

ثقافي * عشائري * اجتماعي
 
الرئيسيةالكل دخولأحدث الصورالتسجيل
مواضيع المنتدى تكلمت عن تواجد البوليل و ستكمل تدويناتها لتواجد البوليل في كل من *** بوليل السيال وجديد عكيدات والحصين في دير الزور*** والشنبل و جزرايا ورأس العين وتل علوش وتل الطوقان والعثمانية بحلب *** وقحفكة وخرب اقراج وابوحامضة في الحسكة *** وعن كل مناطق تواجد البوليل في سوريا *** والعراق ومنها الموصل والرمادي *** ادارة المنتدى
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته *** إذا سألتني من أنا ؟ ... اجبتك أنا ابو الهيــــّال ... أنا البوليــــل ... أنا الشمري ... أنا القحطاني... أنا الضياغم ... أنا الطنايا ... أنا حفيد السناعيس ... أنا من نسل العلي ..من بطن عبدة .. انا من حائل .. انا موطني آجا و سلمى ... فالفرات محط الرحال - و بلاد العرب اوطاني ... إدارة منتدى البوليل ترحب بجميع الزوار و الأعضاء في المنتدى و المنتدى منتداكم حياكم الله ووطئتم اهلاً و مرحباً بكم اخوان اغزاء في المنتدى *** إدارة المنتـــدى *** ستجدون كل ما يهمكم عن البوليل الضياغم و تاريخهم العريق في مضايف العشيرة الملكية ( شمّر ) و الله و النعم *** وضعنا لكم وثيقة نسب البوليل المؤكدة بشهادة المرحوم الأمير بعيجان بن وادي العلي المقدمة الى السيد رضوان الطلاع الحمد الحسن المنصور ... تتواجد الوثيقة في مكتبة الصور .... *** ادارة المنتدى ترحب بكـم هلا و غلا
***الجديد في مكتبة الصور وثائق اثبات نسب البوليل المقدمة من الامير بعيجان بن وادي آل علي ومن وطبان بن نوري بن مشعل الجربا ومن ماجد عقاب بن عجل الى عبدالمحسن الصالح الموسى الهيال والى هادي محمد الحمدان واخوانه ودمتم بود الادارة ***

 

 الأضحـية - مشروعيتها - ودلالاتهــا

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
السنعوسي
نائب المدير
نائب المدير
السنعوسي


الأضحـية  - مشروعيتها - ودلالاتهــا  SyriaC
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 464
النقاط : 5989
السٌّمعَة : 18
تاريخ التسجيل : 25/09/2010
الأوسمة : الأضحـية  - مشروعيتها - ودلالاتهــا  1610
الأضحـية  - مشروعيتها - ودلالاتهــا  Qwe1510
الأضحـية  - مشروعيتها - ودلالاتهــا  Wisam510

الأضحـية  - مشروعيتها - ودلالاتهــا  Q1710

الأضحـية  - مشروعيتها - ودلالاتهــا  Empty
مُساهمةموضوع: الأضحـية - مشروعيتها - ودلالاتهــا    الأضحـية  - مشروعيتها - ودلالاتهــا  I_icon_minitimeالسبت 13 نوفمبر 2010, 19:42

لماذا شرعت الأضحية ؟

حدد الله لنا الهدف من الأضحية بقوله :
[لَنْ يَنَالَ اللهَ لُحُومُهَا وَلَا دِمَاؤُهَا وَلَكِنْ يَنَالُهُ
التَّقْوَى مِنْكُمْ كَذَلِكَ
سَخَّرَهَا لَكُمْ لِتُكَبِّرُوا اللهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَبَشِّرِ
المُحْسِنِينَ] {الحج:37}

ومن التقوى الاستسلام لله والاقتداء
بالنبي إبراهيم عليه الصلاة والسلام في استسلامه
لربه في تنفيذ أمره وما يحمله ذلك من
معاني التضحية والفداء في سبيل الله.

كما أن من أهدافها الاقتداء
بسنة نبينا صلى الله عليه وسلم والتوسعة
على الأهل وعلى
الفقراء بهذا اللحم والشكر لله على نعمة المال ومن أهداف الأضحية أيضاً تكفير السيئات.

قصة الأضحية

قصة الأضحية بينها الله لنا في سورة الصافات وبدأت بدعاء إبراهيم عليه الصلاة والسلام
(رَبِّ هَبْ لِي مِنَ الصَّالِحِينَ) فدعا بصلاح الولد قبل
أن يخلق وقد تبين أثر هذا الدعاء في استجابة الولد
أمر الذبح الإلهي.

(فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ
أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانْظُرْ مَاذَا تَرَى قَالَ
يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ سَتَجِدُنِي إِنْ شَاءَ اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ)

لما بدأت استفادة الوالد من الولد جاءه الأمر الإلهي
بذبحه
عن طريق رؤيا في المنام ورؤيا الأنبياء وحي.

وهنا نجد أن نبي الله إبراهيم عليه الصلاة والسلام
ورغم امتلاكه لسلطتين :أبوية ونبوية لكنه لم ينفذ الأمر
إلا بعد تبيين السبب لولده بل ومشاورته ليس على سبيل
التردد بل على سبيل التقدير الذي نلحظه فعليا بالمشاورة

وقولياً في قوله يابني.

ومشاورته لتهيئته للتنفيذ ومن طبع الإنسان
أن حماسه لتنفيذ ما تشاوره فيه أكبر مما تأمره به مجرداً.

استجاب الولد ولم يقل إنها قد تكون رؤيا خاطئة
بل قال افعل ماتؤمر.

فهو عنده أمر إلهي يجب أن ينفذ بغض النظر
عن صعوبته ومشقته.

[فَلَمَّا أَسْلَمَا] أي استسلما وانقادا وهما كانا مسلمين من قبل لكنهما الآن قد بلغا أعلى درجات الإسلام باستسلامها

لتنفيذ أشق أمر عليهما في الإسلام بلا اعتراض ولاتسخط ولاجزع
ولا اضطراب ولاحتى سؤال عن سبب الذبح
بل الرضى والطمانينة والقبول.

وقارن هذا الانقياد السريع مع من أمروا بذبح بقرة
وليس ولداً فتلكئوا وماكادوا يفعلون .

وكم من الأوامر الصريحة الآن لانستسلم لها
ولاننقاد ونحن نضحي إحياء لسنة الاستسلام والانقياد لله.

(وناديناه أن يا إبراهيم قد صدقت الرؤيا) بما عزمت عليه وفعلته من الشروع في التنفيذ فحصل
المقصود لأن الله لايريد منا الدماء ولا الأجساد وإنما يريد الاستسلام واليقين.

(إنا كذلك نجزي المحسنين) ولأنه من المحسنين فيما مضى من السنين استحق أن يفرج الله كربته
وكذلك لإحسانه في هذا البلاء بعزمه على التنفيذ وشروعه فيه فاستحق بنيته الأجر العظيم والذكر الحسن في العالمين
(وَتَرَكْنَا عَلَيْهِ فِي الآخِرِينَ (108) سَلامٌ عَلَى إِبْرَاهِيمَ (109) واستحق أجر الصدقة الجارية له بهذه السُّنة التي سنها
للعالمين بملايين الأضاحي عبر السنين.

فانظر كيف يكون للنية من أثر عظيم وجزاء من الله
جزيل وهي مجرد نية فقط فمن نوى حسنة ولم يعملها
كتبت حسنة فوا حسرتنا على نياتٍٍٍ أضعناها
وياحسرتنا على أعمال بر فعلناها عادة ولم ننو
بها وجه الله فخسرناها.

(إن هذا لهو البلاء المبين) حين لايرزق بالولد إلا بعد
سن الثمانين أو قل السادسة والثمانين من عمره ثم
يؤمر
بذبحه عند بلوغ الوالد المئة وهو ولده وبكره ووحيده
وعزيزه وفوق ذلك يؤمر بذبحه بيده
فما أعظمه من بلاء استجمع كل معاني التضحية
فاستحق شهادة الله واستحق هذا التخليد بهذه العبادة.

عيد الأضحية يذكرنا بمعاني التضحية في سبيل الله بالنفس
والمال وبكل شيئ نصرة لله وما أحوجنا لهذا المعنى
وبلاد المسلمين تُسلب وتُغزى بلداً تلو الآخر ومئات
الآف يقتلون ويعذبون ولامضحي بنفسه أو ماله أوجهده
أو لسانه للجهاد في سبيل الله باللسان أو السنان
والله المستعان.

من أحكام الأضحية

-#لا حرج أن يستدين المسلم ليضحي إذا كان عنده القدرة
على الوفاء. "فتاوى ابن باز" (1/37

-# لا تجزىء الواحدة من الغنم عن شخصين فأكثر يشتريانها بالشراكة فيضحيان بها.

-# المشروع أن يضحي كل أهل بيت مستقل بأضحية عنهم
. (فتاوى اللجنة الدائمة)

-# يجوز إعطاء الجزار من الأضحية هدية أوصدقة لاسيما ونفسه تائقة إليها لمباشرته لها ولايجوز
إعطاؤه منها أجرة كما قال الشيخ البسام.

-# يجوز للإنسان أن يعطي الكافر من لحم أضحيته صدقة
بشرط أن لا يكون هذا الكافر ممن يقتلون
المسلمين كما أفتى بذلك الشيخ ابن عثيمين

-# يجوز ذبح الأضحية للأعسر باليد اليسرى

-# يسن أن يضع رجله على عنقها ليتمكن منها.
وأما البروك عليها والإمساك بقوائمها فلا أصل له
من السنة وقد ذكر بعض العلماء أن من فوائد
ترك الإمساك بالقوائم زيادة إنهار الدم بالحركة والاضطراب.

-# يستحب أن يتوجه الذابح إلى القبلة
وأن يذبح بنفسه وأن يكبر

-# لا يحل ما ذبحه تارك الصلاة؛ لأنه كافر على القول الراجح

-# التسمية واجبة عند الذبح ويسقط وجوب
التسمية مع السهو وهو مذهب الجمهور

-# لايشرع ذكر الرحمن الرحيم عند الذبح لأن
صفة الرحمة لاتناسب الذبح الذي فيه قسوة وإراقة دم.

ا*** لإعجاز العلمي في التسمية عند الذبح ***

-* التجارب المخبرية أثبتت أن نسيج اللحم المذبوح
بدون تسمية وتكبير مليء بالجراثيم ومحتقن بالدماء
بينما كان اللحم المسمى والمكبر عليه خاليا من الجراثيم.

-* مراكز الإحساس بالألم تتعطل إذا توقف ضخ الدماء
عنها لمدة ثلاث ثوانٍ فقط ، لأنها بحاجة إلى
وجود الأكسجين في الدم باستمرار .
أما مانراه من تحرك و تلوي و تخبط فسببه
أن الجهاز العصبي لا يزال حياً ، مادمنا
لم نقطع العنق بالكامل
فتظل الحياة موجودة فيه ، ويبدأ الجهاز العصبي
بإرسال إشارات من المخ إلى القلب طالباً منه
إمداده بالدماء
لأنها لم تصل إليه عندها تقوم العضلات بالضغط فوراً ،
و يحدث تحرك شديد للأحشاء و العضلات الداخلية و الخارجية
فتضغط بشدة و تقذف بكل ما فيها من دماء
وتضخها إلى القلب ، حتى يتخلص جسم هذا الحيوان
تماماً من الدماء ..

و بذلك يتخلص جسم هذا الحيوان من أكبر بيئة خصبة لنمو الجراثيم .

أما الصعق بالكهرباء والتدويخ وتغريق الطيور
في الماء وفتل أعناقها فمع حرمته فهو مضر بالصحة
لأنه يصاب بالشلل ويسبب احتقان الدم في اللحم
والعروق لأنه لايجد منفذا فيضر بصحة الإنسان كما
يسبب تعفن اللحم وتغير لونه.

...............................................
[لَنْ يَنَالَ اللهَ لُحُومُهَا وَلَا دِمَاؤُهَا وَلَكِنْ يَنَالُهُ
التَّقْوَى مِنْكُمْ كَذَلِكَ)
""
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ALHAYAL
ادارة المـنتـدى
ادارة المـنتـدى
ALHAYAL


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1114
النقاط : 7316
السٌّمعَة : 67
تاريخ التسجيل : 01/01/2010
الموقع : https://alhayal.ahlamontada.com
الأوسمة : الأضحـية  - مشروعيتها - ودلالاتهــا  1-571010
الأضحـية  - مشروعيتها - ودلالاتهــا  1610
الأضحـية  - مشروعيتها - ودلالاتهــا  Qwe1510



الأضحـية  - مشروعيتها - ودلالاتهــا  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأضحـية - مشروعيتها - ودلالاتهــا    الأضحـية  - مشروعيتها - ودلالاتهــا  I_icon_minitimeالأحد 14 نوفمبر 2010, 14:23

ان شاء الله ان يكون عيد سعيد على كل الامة الاسلامية واخص احبابي واعزائي اعضاء وزوار هذه المنتدى فكل عام وانتم بالف خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhayal.ahlamontada.com
السنعوسي
نائب المدير
نائب المدير
السنعوسي


الأضحـية  - مشروعيتها - ودلالاتهــا  SyriaC
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 464
النقاط : 5989
السٌّمعَة : 18
تاريخ التسجيل : 25/09/2010
الأوسمة : الأضحـية  - مشروعيتها - ودلالاتهــا  1610
الأضحـية  - مشروعيتها - ودلالاتهــا  Qwe1510
الأضحـية  - مشروعيتها - ودلالاتهــا  Wisam510

الأضحـية  - مشروعيتها - ودلالاتهــا  Q1710

الأضحـية  - مشروعيتها - ودلالاتهــا  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأضحـية - مشروعيتها - ودلالاتهــا    الأضحـية  - مشروعيتها - ودلالاتهــا  I_icon_minitimeالأحد 14 نوفمبر 2010, 20:16

الهيال مع التحية

الزوار الأعضاء الكرام كل عام

والأمة العربية والإسلامية بخير

وحدة ومحبة وأمناً وأماناً وسلاماً .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأضحـية - مشروعيتها - ودلالاتهــا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مضايــف ضيــاغم البـوليـــــل :: الشريعة والحياة :: اسلاميات-
انتقل الى: