مضايــف ضيــاغم البـوليـــــل
اهلا وسهلا بكم في منتديات ابو الهيال
ادارة المنتدى تتمنى ان تكون واحد منا
حياك الله في منتداك أهلا وسهلا بك
و بإنضمامك لباقة زهورنا الفواحة
آملين ان تسعد بيننا ونسعد بك اخاً جديداً
كل التراحيب و التحايا لا تعبر عن مدى سرورنا بإنضمامك الينا
ها هي ايادينا نمدها لك ترحيباً وحفاوة آملين أن تقضي بصحبتنا
أسعد و أطيب الأوقات
تقبل منا أعذب وارق تحايانا
لا نريدك ضيف بل صاحب الدار
حياك الله في منتداك وعلى الرحب والسعة
نأمل تواصلك الدائم معنا
وان تثري هذا المنتدى بما لديك من جديد
وأن تفيد وتستفيد
أهلا بمن أتانا بتحية وسلام ..
يريد الترحيب بأحلى الكلام ..
يريد أن نعلن له الانضمام ..
إلى كوكبة أعضاءنا الكرام ..
وتبدعنا بقلمك المنتظر
وكلنا في انتظار مشاركاتك…
اطيب التحيات وارقها…من ادارة المنتدى
مضايــف ضيــاغم البـوليـــــل
اهلا وسهلا بكم في منتديات ابو الهيال
ادارة المنتدى تتمنى ان تكون واحد منا
حياك الله في منتداك أهلا وسهلا بك
و بإنضمامك لباقة زهورنا الفواحة
آملين ان تسعد بيننا ونسعد بك اخاً جديداً
كل التراحيب و التحايا لا تعبر عن مدى سرورنا بإنضمامك الينا
ها هي ايادينا نمدها لك ترحيباً وحفاوة آملين أن تقضي بصحبتنا
أسعد و أطيب الأوقات
تقبل منا أعذب وارق تحايانا
لا نريدك ضيف بل صاحب الدار
حياك الله في منتداك وعلى الرحب والسعة
نأمل تواصلك الدائم معنا
وان تثري هذا المنتدى بما لديك من جديد
وأن تفيد وتستفيد
أهلا بمن أتانا بتحية وسلام ..
يريد الترحيب بأحلى الكلام ..
يريد أن نعلن له الانضمام ..
إلى كوكبة أعضاءنا الكرام ..
وتبدعنا بقلمك المنتظر
وكلنا في انتظار مشاركاتك…
اطيب التحيات وارقها…من ادارة المنتدى
مضايــف ضيــاغم البـوليـــــل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مضايــف ضيــاغم البـوليـــــل

ثقافي * عشائري * اجتماعي
 
الرئيسيةالكل دخولأحدث الصورالتسجيل
مواضيع المنتدى تكلمت عن تواجد البوليل و ستكمل تدويناتها لتواجد البوليل في كل من *** بوليل السيال وجديد عكيدات والحصين في دير الزور*** والشنبل و جزرايا ورأس العين وتل علوش وتل الطوقان والعثمانية بحلب *** وقحفكة وخرب اقراج وابوحامضة في الحسكة *** وعن كل مناطق تواجد البوليل في سوريا *** والعراق ومنها الموصل والرمادي *** ادارة المنتدى
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته *** إذا سألتني من أنا ؟ ... اجبتك أنا ابو الهيــــّال ... أنا البوليــــل ... أنا الشمري ... أنا القحطاني... أنا الضياغم ... أنا الطنايا ... أنا حفيد السناعيس ... أنا من نسل العلي ..من بطن عبدة .. انا من حائل .. انا موطني آجا و سلمى ... فالفرات محط الرحال - و بلاد العرب اوطاني ... إدارة منتدى البوليل ترحب بجميع الزوار و الأعضاء في المنتدى و المنتدى منتداكم حياكم الله ووطئتم اهلاً و مرحباً بكم اخوان اغزاء في المنتدى *** إدارة المنتـــدى *** ستجدون كل ما يهمكم عن البوليل الضياغم و تاريخهم العريق في مضايف العشيرة الملكية ( شمّر ) و الله و النعم *** وضعنا لكم وثيقة نسب البوليل المؤكدة بشهادة المرحوم الأمير بعيجان بن وادي العلي المقدمة الى السيد رضوان الطلاع الحمد الحسن المنصور ... تتواجد الوثيقة في مكتبة الصور .... *** ادارة المنتدى ترحب بكـم هلا و غلا
***الجديد في مكتبة الصور وثائق اثبات نسب البوليل المقدمة من الامير بعيجان بن وادي آل علي ومن وطبان بن نوري بن مشعل الجربا ومن ماجد عقاب بن عجل الى عبدالمحسن الصالح الموسى الهيال والى هادي محمد الحمدان واخوانه ودمتم بود الادارة ***

 

 من تواضع لله رفعه الله

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ضيغم الشمال
مراقب عام
مراقب عام
ضيغم الشمال


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 58
النقاط : 5058
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 19/08/2010
الأوسمة : من تواضع لله رفعه الله Text

من تواضع لله رفعه الله Empty
مُساهمةموضوع: من تواضع لله رفعه الله   من تواضع لله رفعه الله I_icon_minitimeالإثنين 29 نوفمبر 2010, 02:33

من تواضع لله رفعه الله Bsm
الهيبه بالتواضع
قيل:ان التواضع بالشرف اكبر من الشرف

وإن أفضل الرجال من تواضع عن رفعة، وزهد عن قدرة، وأنصف عن قوة.
ذكر عن النجاشي أمير الحبشة: أنه أصبح يوما جالساً على الأرض والتاج على رأسه، فأعظم ذلك أساقفته، فقال لهم: إني وجدت فيما أنزل الله تعالى على المسيح عليه السلام، يقول له: " إذا أنعمت على عبدي نعمة فتواضع لها أتممتها عليه " . وإنى ولد لي الليلة غلام فتواضعت لذلك شكراً لله تعالى.
وقال ابن قتيبة: لم يقل في الهيبة مع التواضع بيت أبدع من قوال الشاعر في بعض خلفاء بني أمية:
يغضي حياء ويغضى من مهابته ... فما يكلم إلا حين يبتسم
و قول الآخر.
فتى زاده عز المهابة ذلة ... فكل عزيز عنده متواضع
وقال أبو العتاهية:
يا من تشرف بالدنيا وطينتها ... ليس التشرف رفع الطين بالطين
إذا أردت شريف الناس كلهم ... فانظر إلى ملك في زي مسكين
ذاك الذي عظمت في الله نعمته ... وذاك يصلح للدنيا وللدين
وقال الحسن بن هانئ في هيبة السلطان مع محبة الرعية:
إمام عليه هيبة ومحبة ... ألا حبذا ذاك المهيب المحبب
وقال آخر في الهيبة، وإن لم تكن في طريق السلطان:
بنفس من لو مر برد بنانه ... على كبدي كانت شفاء أنامله
ومن هابني في كل شيء وهبته ... فلا هو يعطيني ولا أنا سائله
واخر:
له لحظات عن حفافي سريره ... إذا كرها فيها عقاب ونائل
كريم له وجهان وجه لدى الرضا ... أسيل ووجه في الكريهة باسل
فأم الذي آمنت آمنة الردى ... وأم الذي أوعدت بالثكل ثاكل
وليس بمعطى العفو من غير قدرة ... ويعفو إذا ما مكنته المقاتل
وقال آخر في الهيبة:
أهاشم يا فتى دين ودنيا ... ومن هوى في اللباب من اللباب
أهابك أن أبوح بذات نفسي ... وتركي للعتاب من العتاب
وقال أشجع بن عمرو في هيبة السلطان:
منعت مهابتك النفوس حديثها ... بالشيء تكرهه وإن لم تعلم
ومن الولاة مفخم لا يتقى ... والسيف تقطر شفرتاه من الدم
وقال أيضا لهارون الرشيد:
وعلى عدوك يا ابن عم محمد ... رصدان ضوء الصبح والإظلام
فإذا تنبه رعته وإذا غفا ... سلت عليه سيوفك الأحلام
وقال الحسن بن هانئ في الهيبة فأفرط:
ملك تصور في القلوب مثاله ... فكأنه لم يخل منه مكان
ما تنطوي عنه القلوب بفجرة ... إلا يكلمه بها اللحظان
حتى الذي في الرحم لم يك صورة ... لفؤاده من خوفه خفقان
فمجاز هذا البيت في إفراطه أن الرجل إذا خاف شيئاً وأحبه أحبه بسمعه وبصره وشعره وبشره ولحمه ودمه وجميع أعضائه، فالنطف التي في الأصلاب داخلة في هذه الجملة. قال الشاعر:
ألا ترثي لمكتئب ... يحبك لحمه ودمه
وقال المكفوف في آل محمد عليه السلام:
أحبكم حباً على الله أجره ... تضمنه الأحشاء واللحم والدم
وفي مثل هذا قول الحسن بن هانئ:
وأخفت أهل الشرك حتى إنه ... لتخافك النطف التي لم تخلق
فإذا خافه أهل الشرك خافته النطف التي في أصلابهم، على المجاز الذي ذكر
ومجاز آخر: أن النطف التي أخذ الله عليها ميثاقها يجوز أن يضاف إليها ما هي لا بد فاعلة من قبل أن تفعله، كما جاء في الأثر: إن الله عز وجل عرض على آدم ذريته، فقال: هؤلاء أهل الجنة، وبعمل أهل الجنة يعملون، وهؤلاء أهل النار، وبعمل أهل النار يعملون.
ومما قيل في الهيبة:
يا من يجرد من بصيرته ... تحت الحوادث صارم العزم
رعت العدو فما مثلت له ... إلا تفزع منك في الحلم
أضحى لك التدبير مطرداً ... مثل اطراد الفعل للاسم
رفع الحسود إليك ناظره ... فرآك مطلعاً مع النجم
وقيل ايضا:
تسمو العيون إلى إمام عادل ... معطى المهابة نافع ضرار
ونرى عليه إذا العيون لمحنه ... سيما الحليم وهيبة الجبار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو صالح
نائب المدير
نائب المدير



من تواضع لله رفعه الله SyriaC
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 485
النقاط : 5945
السٌّمعَة : 26
تاريخ التسجيل : 18/03/2010
الأوسمة :
من تواضع لله رفعه الله Qwe1510

من تواضع لله رفعه الله 1610

من تواضع لله رفعه الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: من تواضع لله رفعه الله   من تواضع لله رفعه الله I_icon_minitimeالإثنين 29 نوفمبر 2010, 12:15

سلمت أخي ضيغم الشمال

اختيار رائع ومضمون أروع , هكذا عظام الرجال كمثلك لايختارون إلا النفيس ولا يتكلمون إلا درر.

لك تحيتي واحترامي
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ضيغم الشمال
مراقب عام
مراقب عام
ضيغم الشمال


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 58
النقاط : 5058
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 19/08/2010
الأوسمة : من تواضع لله رفعه الله Text

من تواضع لله رفعه الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: من تواضع لله رفعه الله   من تواضع لله رفعه الله I_icon_minitimeالثلاثاء 30 نوفمبر 2010, 02:35

مشكور اخي العزيز ابوصالح لك مني المحبه والتقدير واشكر مرورك العطر الذي اسعدني وفقك الله لكل خير
الكود:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
السنعوسي
نائب المدير
نائب المدير
السنعوسي


من تواضع لله رفعه الله SyriaC
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 464
النقاط : 5937
السٌّمعَة : 18
تاريخ التسجيل : 25/09/2010
الأوسمة : من تواضع لله رفعه الله 1610
من تواضع لله رفعه الله Qwe1510
من تواضع لله رفعه الله Wisam510

من تواضع لله رفعه الله Q1710

من تواضع لله رفعه الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: من تواضع لله رفعه الله   من تواضع لله رفعه الله I_icon_minitimeالأربعاء 01 ديسمبر 2010, 04:27


الأخ الفاضل

ضيغم الشمال لك كل المحبة والتقدير

فالتواضع من أخلاق المسلم وهو من الأهمية بمكان

وأود إيضاح الآتي :


التواضع منه المحمود ومنه المذموم
***التواضع المحمود
***وهو التواضع لله عز وجل وهذا من أجل التواضع
وأشرفها فبعد أن يتواضع العبد لله ويعلم مقدارعظمته

عز وجل
فيتبع ذلك *** تواضعه لخلق الله وتواضعه أمام نفسه
( جاء في الحديث "" أُِمرنا أن نتواضع حتى لا يفخر أحد على أحد ""
( أقرب ما يكون العبد لله وهو ساجد ) قمة العبودية

والتذلل والتواضع لله ..

***وهناك التواضع للوالدين

( واخفض لهما جناح الذل من الرحمة )
وهذا التواضع مفتاح الجنه والطريق الذى

يصلك إليهابكل يسرويبعدك عن النار
ومن علامات التواضع للوالدين
1 ) أن يقف الابن عند دخول الوالدين عليهما احتراما لهما
(2) ويسكت عند حديثهما ولا يقاطعهما
(3)
ويخفض صوته في حضرتهما لأن رفع الصوت

إساءة للأدب الأبوي . والتهاون بمقام الوالدين .
(3) وهناك التواضع للناس ومعاشرتهم بالحسنى

بحيث يتواضع الإنسان في معاملاته لسائر الخلق
الصغير منهم والكبير .
ويبين القرآن لنا جوانب أساسية من التواضع
4 ) في معاشرة الناس، فيأتي في سورة لقمان:
"ولا تصعر خدك للناس"
عدم الميل بالوجه عنهم إهمالاًواستعلاءً ....

5 ) فمن التواضع الإقبال على الخلق، واستماع حديثهم والاهتمام بهم ولو صغرموقعهم في المجتمع .....
( المؤمنون عدول يجير أعلاهم أدناهم وأدناهم أعلاهم )

كما جاء في الحديث الشريف
** وقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقبل على

من يحدثه ولا يرفع يده من يد صاحبه حتى يكون هو

الذي يرفعها.
وقال صلى الله عليه وسلم "من تعظَّم في نفسه واختال في مشيته لقي الله وهو عليه غضبان"
**** قمة التواضع - تواضع النبي للمؤمنين كافة
( واخفض جناحك للمؤمنين ) .
*** التواضع من صفات عباد الرحمن "وعباد الرحمن
الذين يمشون على الأرض هونا "، أي بهدوء واستكانة وتواضع لله عز وجل
6) تواضع التلميذ لأستاذه أو شيخه
( تعلموا العلم وتعلموا له السكينة والوقاروتواضعوا

لمن تعلمون منه ) فأين نحن من هذا كله في

عالمنا اليوم ؟؟؟؟؟؟؟
وأين نحن من الحكمة القائلة "

من علمني حرفاً كنت له عبدا "" !!!!!!!!!
>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>
ثانياً / وهناك التواضع المذموم :

**** ورغم شدة اهتمام الإسلام بالتواضع،

ونهي المؤمنين عن الترفع على غيرهم من الناس
إلا أن الله تعالى قد وضع حداً للتواضع بشكلٍ
لا يقود إلى الذلة والضعف المهين

للإنسان والدين .......

حتى في طلب الحوائج مهما كانت

**** فعلى المؤمن أن يبقى عزيزاً في مواجهة الفاسقين والعصاة وأهل الكفر.
***** وعلى المؤمن أن يكون عزيزًا مقتبساً

هذه العزة من الله ورسوله "
*** جاء في معنى الحديث النبوي

" اطلبوا الحوائج بعزة الأنفس
فإن الأمورتجري بالمقادير "
***

""" ومداراة الناس اتقاء شرورهم لا تعني

عدم التواضع

فعندما جاء رجل يستأذن على النبي

صلى الله عليه وسلم

وقالت عائشة رضي الله عنها من الطارق ؟؟ -

قال فلان :

قالت يارسول الله إنه فلان ؟؟ فعبس

الرسول صلى الله عليه وسلم وتكلم فيه ...
فلما دخل - رحب به الرسول صلى الله عليه وسلم

- وعندما خرج - قالت عائشة يارسول الله "

ما معناه : كيف كرهت دخوله وكيف رحبت به ؟؟
قال ياعائشة "" إن شر الناس من اتقاه الناس مخافة شره ""

**** ويحذرنا ديننا من التواضع لذوي الجاه لجاههم –
أو التواضع للأغنياءلمجرد غناهم ومن في حكمهم .
" من تواضع لغني لغناه ذهب ثلثا دينه "
** """وقال بعض الحكماء :
- إذا سُئل الشريف تواضع , وإذا سُئل الوضيع تكبر -
*** هكذا يجب أن نفهم التواضع ونترجمه في

حياتنا إلى سلوك عملي """""
** فالتواضع خلق حميد، وجوهر لطيف

يستهوي القلوب ويستثير الإعجاب والتقديروهو
من أخصّ خصال المؤمنين المتّقين،

ومن كريم سجايا العاملين

الصادقين ومن شِيَم الصالحين المخبتين.
التواضع هدوء وسكينة ووقار واتزان،
التواضع ابتسامة ثغروبشاشة وجه ولطافة
خلق وحسن معاملة .

هذا وبالله التوفيق

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من تواضع لله رفعه الله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مضايــف ضيــاغم البـوليـــــل :: الشريعة والحياة :: اسلاميات-
انتقل الى: