مضايــف ضيــاغم البـوليـــــل
اهلا وسهلا بكم في منتديات ابو الهيال
ادارة المنتدى تتمنى ان تكون واحد منا
حياك الله في منتداك أهلا وسهلا بك
و بإنضمامك لباقة زهورنا الفواحة
آملين ان تسعد بيننا ونسعد بك اخاً جديداً
كل التراحيب و التحايا لا تعبر عن مدى سرورنا بإنضمامك الينا
ها هي ايادينا نمدها لك ترحيباً وحفاوة آملين أن تقضي بصحبتنا
أسعد و أطيب الأوقات
تقبل منا أعذب وارق تحايانا
لا نريدك ضيف بل صاحب الدار
حياك الله في منتداك وعلى الرحب والسعة
نأمل تواصلك الدائم معنا
وان تثري هذا المنتدى بما لديك من جديد
وأن تفيد وتستفيد
أهلا بمن أتانا بتحية وسلام ..
يريد الترحيب بأحلى الكلام ..
يريد أن نعلن له الانضمام ..
إلى كوكبة أعضاءنا الكرام ..
وتبدعنا بقلمك المنتظر
وكلنا في انتظار مشاركاتك…
اطيب التحيات وارقها…من ادارة المنتدى

مضايــف ضيــاغم البـوليـــــل

ثقافي * عشائري * اجتماعي
 
الرئيسيةالكل دخولمكتبة الصوربحـثاليوميةس .و .جالتسجيل
مواضيع المنتدى تكلمت عن تواجد البوليل و ستكمل تدويناتها لتواجد البوليل في كل من *** بوليل السيال وجديد عكيدات والحصين في دير الزور*** والشنبل و جزرايا ورأس العين وتل علوش وتل الطوقان والعثمانية بحلب *** وقحفكة وخرب اقراج وابوحامضة في الحسكة *** وعن كل مناطق تواجد البوليل في سوريا *** والعراق ومنها الموصل والرمادي *** ادارة المنتدى
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته *** إذا سألتني من أنا ؟ ... اجبتك أنا ابو الهيــــّال ... أنا البوليــــل ... أنا الشمري ... أنا القحطاني... أنا الضياغم ... أنا الطنايا ... أنا حفيد السناعيس ... أنا من نسل العلي ..من بطن عبدة .. انا من حائل .. انا موطني آجا و سلمى ... فالفرات محط الرحال - و بلاد العرب اوطاني ... إدارة منتدى البوليل ترحب بجميع الزوار و الأعضاء في المنتدى و المنتدى منتداكم حياكم الله ووطئتم اهلاً و مرحباً بكم اخوان اغزاء في المنتدى *** إدارة المنتـــدى *** ستجدون كل ما يهمكم عن البوليل الضياغم و تاريخهم العريق في مضايف العشيرة الملكية ( شمّر ) و الله و النعم *** وضعنا لكم وثيقة نسب البوليل المؤكدة بشهادة المرحوم الأمير بعيجان بن وادي العلي المقدمة الى السيد رضوان الطلاع الحمد الحسن المنصور ... تتواجد الوثيقة في مكتبة الصور .... *** ادارة المنتدى ترحب بكـم هلا و غلا
***الجديد في مكتبة الصور وثائق اثبات نسب البوليل المقدمة من الامير بعيجان بن وادي آل علي ومن وطبان بن نوري بن مشعل الجربا ومن ماجد عقاب بن عجل الى عبدالمحسن الصالح الموسى الهيال والى هادي محمد الحمدان واخوانه ودمتم بود الادارة ***

شاطر | 
 

 الشيخ صالح الموسى أبو الهيال

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو صالح
نائب المدير
نائب المدير



الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 485
النقاط : 3965
السٌّمعَة : 26
تاريخ التسجيل : 18/03/2010
الأوسمة :




مُساهمةموضوع: الشيخ صالح الموسى أبو الهيال   الثلاثاء 21 ديسمبر 2010, 18:55

بسم الله الرحمن الرحيم

قال تعالى في كتابه العزيز ( وما أنفقتم من شيء فهو يخلفه وهو خير الرازقين ).

إن الله جل جلاله يحث على الإنفاق والعطاء وإطعام الجياع وإسعاد الفقراء ويعد المنفقين بان يخلف عليهم بأفضل مما أنفقوا , وسيوسع لهم في أرزاقهم ووعدهم بالجنة , وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " من نفّس عن مسلم كربة من كرب الدنيا , نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة " , وقال أيضا " ما آمن بي من بات شبعان وجاره جائع يتضور " صدق رسول الله.
إذا الكرم حاجة إنسانية حث عليها الإسلام وطلب من المسلم أن يكون كريما باسط يديه للفقراء والمحتاجين , وقال بأن الكريم حبيب الله وكذلك لا يدخل الجنة بخيل , فالكرم قيمة خلقية واجتماعية رفيعة تحلى بها العربي وتغنى بها الشعراء فقال حاتم الطائي:

أضاحك ضيفي حين ينزل رحله *** وأوسـعه البشـرى ولا أتـوعـر

فهذا الكريم العربي الأصيل يصف حاله عندما يأتيه ضيف فيفرح ويبتسم له ويشعره بسعة الحال والخير الكثير ولا يظهر العسرة وضيق الحال , فالكرم عماده الإيثار والتضحية فهو رأس القيم النبيلة ويدل على المروءة والنجدة والوفاء والصدق وصون الجار.
وأجواد العرب كثيرون على مر الزمان وفي كل مكان وفيهم على سبيل الاستهداء بذكره الشيخ المرحوم صالح الموسى أبو الهيال , فهو من أجواد وادي الفرات ووجه قبلي معروف بكرمه وعطاءه وحلمه ومحبته للناس وعطفه على الفقراء والمحتاجين , وهو شيخ عشيرة البوليل والابن الأكبر للشيخ موسى أبو الهيال رحمة الله عليهم جميعا.
والبوليل جزء من قبيلة العكيدات التي تألفت من عدة عشائر عربية أصيلة لدرء الخطر الذي يأتيهم من القبائل الأخرى , أما جذور عشيرة البوليل فهي من شمر من عبدة من الجعفر من العلي الذين ينحدرون من سلالة ضيغم.
وأبو الهيال غني عن التعريف وقد ذاع صيته في البادية والحاضرة وأصبح مضرب مثل عند العرب وبهذا نجد أن الشيخ صالح الموسى تربى على مكارم الأخلاق في بيت عز وكرم وشرف ونخوة ومروءة , فورث عن أبيه مكارم الأخلاق من عطاء وسخاء وإيواء الفقراء والمساكين واليتامى وإطعام الجياع وإنصاف المظلوم , وكان رحمه الله ذكيا فطنا حليما وهو من مواليد 1903 وقد عاش محنة والده أبو الهيال وهو ابن أربعة عشر ربيعا وذلك عندما نزلت حملة عسكرية تركية بقيادة ضابط تركي يدعى بالعامية بالشناق , وذلك في نهاية الحرب العالمية الأولى عندما طلب الحاكم التركي من أبو الهيال بأن يجمع له المال وشباب عشيرته حتى يتم سوقهم إلى جهات القتال , فرفض أبو الهيال مطلب الحاكم التركي الذي هدد أبو الهيال بالشنق إذا لم ينصاع لمطالبه , وعندما رأى إصرار أبو الهيال عقد محكمة ميدانية وقرر إعدام أبو الهيال شنقا حتى الموت فنصب المشنقة في ساحة البيت وقام العسكر الأتراك ليقتادوا أبو الهيال فزجرهم ورفض أن يقوده أحد ومشى لوحده إلى المشنقة بخطى ثابتة وإيمان قوي محتسبا الله في محنته هذه وقال كلمته المشهورة ( حي الموت حيه ) مما اذهل جلاديه , وإذا بهذا الإبن البار يبث الحماس بين أبناء عمومته وعشيرته لرفض الحكم الظالم وخلاص والده , عندها تسابق فتيان ورجال عشيرته وأنزلوا المشنقة وكان على رأسهم المرحوم البطل رجب الموح وهددوا الحاكم التركي بالقتل مع حملته إذا لم يعدل عن حكمه مما اضطره إلى التراجع عن مطالبه وحكمه فآثر السلامة لنفسه ولجنوده ورحل بلا عودة .
وكان صالح الموسى يشاطر والده بكل مسؤولياته الاجتماعية والحياتية مما جعل أبيه يعتمد عليه في كل الأمور وفي حل مشاكل الناس وخلافاتهم , وكما هو معروف كان بيتهم في حاضرة البوليل مشرعا لكل طارق ووافد ليلا ونهارا وكانوا في نفس الوقت يبنون المسوبع في البادية لإيواء المشردين والجياع رجالا ونساء وأطفالا , وذروة كرمهم في سنسن الجوع عندما صادر الأتراك أرزاق الناس ولم يبقوا لهم ما يقتاتون به مما اضطر الناس إلى أكل الأعشاب وبعض الحيوانات الميتة التي لم يألف الناس أكلها في الحالات العادية , وكانوا يبعثون بعض الرجال للانتشار على الطرقات لإهداء المشردين إلى مضاربهم وكذلك يوقدون النار طوال الليل أمام بيت الشعر ليصل إليهم التائهين في ظلمة الليل.
قال أحد الشعراء يصف الحال التي يراها:
عيـالـك يأبـو الـهيـال كلـهـم يذبـحـون**** وتـأمــر علـى الـذبـاح هــات الجـذايــب
ومرت سنين الجوع مو قول اليقولون**** وصاحبهم يشكي الضيم من حر اللهايب
وحتـى الحـديـد يكــل بيـد اليكــسرون**** يامــفـشـكــيــن الـروس والمــخ ذايـــب
وديـوان أبو فـرهود يـالـلـي تـمثـلون**** وشــما قــلــت بــه يا صـاحبـي صـايــب
حــدب الصـيـانـي بـه زلــم يـنـقـلـون**** تـــدرع بــها الجـهـال وشـــب وشـايــب

وإن الشيخ صالح الموسى المكنى بأبو فرهود وإخوته وكما هو حال والدهم أبو الهيال وأبناء عشيرة البوليل يعتزون بإكرام الضيف ويتمسكون بهذه الصفة النبيلة وهي من ثوابتهم وأولوياتهم , وحالهم كحال كل القبائل العربية إذ يعتبرون الكريم من أشجع الشجعان وهذه الصفة الإنسانية هي ذروة أعمال الخير لأن فيها إسعاف الناس وسد رمق البطون الخاوية وإسعاد الفقراء واليتامى , إذ قال تعالى في كتابه العزيز " فأما اليتيم فلا تقهر وأما السائل تنهر ". والضيف يفرح ويكون سعيدا عندما يجد من يستقبله بمحيّا جميل ورحابة صدر ووجه مبتسم.
وإن المرحوم صالح الموسى له أعمال جليلة في الخير للناس ومنها على سبيل الذكر لا الحصر عندما طالب معارف دير الزور بفتح مدرسة ابتدائية في قريته عام 1947 وحين اعتذر مدير المعارف بعدم الإمكانية لفتحها نتيجة لعدم توفر المدرسة ومستلزماتها قال له أنا أؤمن مكان ومستلزمات المدرسة من مقاعد وسبورة وطاولة للمعلم وإقامة المعلم طوال السنة في مضايفه , فاشترى خمسة عشر مقعدا خشبيا وما يتطلبه افتتاح صف مدرسي على نفقته الخاصة وجهز الصف في منزل أخيه الحاج سكر الهيال وتم افتتاح المدرسة في ذلك العام وبعثت المعارف معلم اسمه ( طوير الحسن ). وقام كذلك في عام 1948 بالتبرع من أجل فلسطين بمائة ليرة ذهب وثلاثة بواريد حربية , وله أعمال جليلة كثيرة فهو أول من اقترح منع الأكل والدخان في العزاء مما لاقى ترحيبا واسعا في عشيرته وفي القرى المجاورة , وكان محبوبا محترما في الوسط الشعبي والرسمي وله علاقات مودة واحترام متبادل مع أقرانه من شيوخ عشائر وادي الفرات وشيوخ عشائر البدو وكذلك علاقات محبة واحترام مع وجهاء مدينة دير الزور رحمهم الله جميعا.
وعلينا أن نتقيد بما قاله رسولنا الكريم ( من صنع إليكم معروفا فكافئوه , فإن لم تجدوا ما تكافئوه به فادعوا حتى تروا أنكم قد كافأتموه ). وعلينا ذكر محاسن هؤلاء الرجال لأن ذكر محاسنهم وأعمالهم الجليلة هي كالدعاء لهم.
وإن هذه الصفات النبيلة من كرم ومروءة ونخوة وعفة نفس وأمانة تورث الذكر الجميل وتكسب رضى الله تعالى ومغفرته ومحبة الناس له على مر الأجيال , ولايتنكر أحدا لهؤلاء الرجال إلا أن يكون لئيما خبيثا ونفسه اللئيمة الخبيثة لاتقبل فعل الخير ولا تحب فاعليه.

توفي رحمه الله عام 1989 وودع بموكب مهيب , وقد رثاه عدة أشخاص بشعر يصف مناقبه وحالة الحزن والفراغ الكبير الذي تركه بعد وفاته , وقد اخترنا بعض الأبيات ومنها للمرحوم حسن العلي حيث يقول:

البـارحــة الـعـيـن بـاتــت ســهـيـــرة**** عــلى حــــرٍ غـــدى ولايـعـــــــود
قــلـبـي تحـمـّس مـثـل نار الســعيـرة**** وراح الطــرب مـنا يـاأبـو فرهــود
ومـن عـقـبـكـم الـدلـة بـاتـت حـزيـنـة**** وغـاب القــمـر عـنـا والأيــام ســــود
كلـطـت للضــيفـان مـن كــل بـريـرة**** ويـــوم الغــــلا إديــتـــم المـجـــهـــود
تـذبـح بـالغـنـم مـثـل ذيــب الجـريرة**** وفــوق اللـحـم السـمــن والـدهــن زود
شيال الحمل الثجيل بالسنين العسيرة**** ومن دور عمير وعرار الدرب مجدود

وقال ايضا المرحوم احمد السالم الدرويش من موحسن

يـادار رديـلـي جـوابــي وأنــا انـبــاﭺ**** ويـن أهـلـج يـادار أهل الفـضـيـلة
ويــن الـبــنـى مـبـنـاﭺ بعــزٍ وعــلاﭺ**** وخـلاﭺ من فـوق المبـاني طـويلة
ويـن الـلـي مـن دارج الهـون يحـماﭺ**** بكثر السخا وكثر العطا والفضـيلة
ويــن الـلـي مـن طايل الطـيب كـفـاﭺ**** وعـلـوم مـابـيـن القـبـايـل نـفـيــلـة
ويــن الـلـي لـو لـفـا الـضيـف مـنـباﭺ**** يـذبـح عـلى الضـيفـان دجٍ وحيـلة
ويــن الـلـي دعـــا الــنـاس تـعـــنــاﭺ**** ومـن ضـاع حـقه يبينه من جـبيـله
ويــن الـلـي بـربـعـة الـبـيـت زهـــاﭺ**** ومسـوبـعٍ يـبـنـاه بـراس الطـويـلـة
وإن قالوا أبـو الهـيال الصـيت يكـفـاﭺ**** بـفعـل وطـيـب والنـفـايـل هـويـلـة
عــز الضـيف وعــز مـن جاه محـتاج**** واللي لـفوا يشـكون جـل المـﭽـيلة
لاكـلـطــوا صــاع ولاكـلـطــوا بـــاﭺ**** وكـل مــن دنـــا بـعــدلــه يـهـيـلــه
بوجـود أبـو فـرهود تـزهـيـن لـلجــاﭺ**** مثـل الـورد يزهي بجال الـسـلـيـلة
دعا ارياحـﭻ من الطيب عنبر ومساﭺ**** مثـل الهنوف اللي تـرقـب خـلـيـلـه
وإن ﭽـان مـرّﭺ دارج الـبـيـن بـﭼـاﭺ**** هــذا الـحــكـم لله مــالـه وســـيـلـة
لاتــزعــلـيــن ولاتــوانــيــن لـعــداﭺ**** وزيدي الفـعل بافعال طيب جـليـلة
ولاتجعـلـين البـخـل من حـال مـبـداﭺ**** تـرى السخا مثل الجبال الطـويـلـة
يذري بها الخـايـف مـن حال الهــلاﭺ**** وألا البخـيل يمشـي بنـفـس ذلـيـلـة
اللـي بيـﭻ من الرجال يكـفون لغـذاﭺ**** ولاانـتي بحـاجة للاحـوال الهزيـلة
وإن ﭼـان أبو فرهود بالطيب اكسـاﭺ**** كل ظـنـتي بفرهـود يـظهـر مثـيـله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ALHAYAL
ادارة المـنتـدى
ادارة المـنتـدى
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1114
النقاط : 5284
السٌّمعَة : 67
تاريخ التسجيل : 01/01/2010
الموقع : http://alhayal.ahlamontada.com
الأوسمة :





مُساهمةموضوع: رد: الشيخ صالح الموسى أبو الهيال   الأربعاء 22 ديسمبر 2010, 03:49


القاف وإن ما طاعني طاع معسوف=نوادره وسط الضمير إمعسوفه
لو أكتب الأشعار بأنقاط وحروف=ما أوفت نقطها لي ولا أوفت حروفه
لو كان نظم أبيوتها در مصفوف=در(ن)يشوق الناظرين بصفوفه
ولو القريحه هاضت أمداح وأوصوف=ما جادت بمدحه ولا في وصوفه
في مدح أبو فرهود لو الشيخ معروف=شيخ(ن) فعوله للنشاما أمعروفه
حكيم زلة صاحبه عنده أتطوف=وزلة عدوه دائم ما تطوفه
هيهات يدخل قلبه الذل والخوف=ومن جاه خايف يمن الشيخ خوفه
له فزعة(ن) تشهد لها الناس وأتشوف=اللي سمع بالفعل واللي يشوفه
يلين للأقراب ويحن ويروف=فيه الشهامه والكرم والمروفه
مؤمن وثلث الليل يرفع له كفوف=خاشع ودمع العين غرق كفوفه
كريم لو يملك ملايين وأولوف=ينفق ملايينه وينفق أولوفه
كفه كما سيل(ن) مع الواد جاروف=شال الهيال وما زما من جروفه
اللي لوجه الله يا ناس مخلوف=وما تنفقه يمناه جات أمخلوفه
يجود من ماله بلا من وحسوف=ولا يلحق النفس العزيزه حسوفه
للبر والإحسان والصدق مشغوف=نفسه علي فعل االجمائل شغوفه
جالس بديوانه ولو عنده إظروف=من شان فعل الطيب يترك ظروفه
في مجلسه دائم مسايير وضيوف=يكرم مساييره ويكرم ضيوفه
يفداه لاش(ن)قال مانيب مكلوف=أصك بيباني ولامن كلوفه
لو حط فالمجلس زوالي من الصوف=لا صار ما يدهل كلا العث صوفه
لو كان عنده مال عيشته بكسوف=عائش علي الدنياء حياة الكسوفه
يتبع ملذاته حريص(ن) وملهوف=وكبده علي هرج النميمه لهوفه
مهذار فالمجلس وعي(ن) وملقوف=عي(ن) علي ربعه ونفسه لقوفه
وأليا نهرته صاب به أخفاف وإرجوف=قلبه من الروعه تصيبه رجوفه
خطرن عليه يطير من داخل الجوف=ولا تمسكه الأضلاع في وسط جوفه
أنا أشهد إنه ناقص العقل مهروفه=ونفسه علي الدنياء تجيك أمهروفه
والله من هم(ن) يلوف الفكر لوف=خمسة عشر ليله همومه تلوفه
زورق ويومي به علي اليم عاصوف=موج(ن) وظلماء والهبوب أمعصوفه
يوم أرتكي له طور والهم محذوف=بأمر الولي كل الهموم أمحذوفه
كساني المعروف في بطن معروفه=أموت وأحيا ما نسيت أمعروفه
يا الله عساه أمجار من كل صادوف=تكفيه من شر الزمان وصدوفه
صلات ربي عد ما هلت أقنوف=علي النبي وإعداد بارق قنوفه






.اللهم افسح لها في قبرها و اجعله روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النار
- اللهم انقلها من ضيق اللحود و القبور إلى سعة الدور و القصور مع الذين أنعمت عليهم من الصديقين و الصالحين والشهداء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alhayal.ahlamontada.com
ابو صالح
نائب المدير
نائب المدير



الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 485
النقاط : 3965
السٌّمعَة : 26
تاريخ التسجيل : 18/03/2010
الأوسمة :




مُساهمةموضوع: رد: الشيخ صالح الموسى أبو الهيال   الأربعاء 22 ديسمبر 2010, 10:48

صح لسانك أبو عبد ومشكور عالقصيدة الحلوة , بس لمين هذي؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو صالح
نائب المدير
نائب المدير



الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 485
النقاط : 3965
السٌّمعَة : 26
تاريخ التسجيل : 18/03/2010
الأوسمة :




مُساهمةموضوع: رد: الشيخ صالح الموسى أبو الهيال   الخميس 23 ديسمبر 2010, 12:09

هذا تعليق الأستاذ السنعوسي حول شخصية المرحوم صالح:



يا أبا صالح

لقد ذكرتنا وأشجت الذكرى نفوسنا
لقد ذكرتنا والذكرى مؤرقة- ولكن الذكريات بعمومها
جزء من كياننا ومن وجداننا - بل هي جزء من تاريخنا
ومن لم يكن له ماض فليس له مستقبل - وغاية الذكرى العبرة

وأقول

أن يولد المرء في أسرة كريمة، فذاك قدره. وأن يرعى الأبوان هذا المولود، ويحسنوا تنشئته، فذاك واجب الأهل الأجلاء. أما أن يسعى المرء في حياته كلها نحو المثل الأعلى، وأن يصول في مجال خدمة وسمعة أهله وعشيرته وحبه للكرم والجود فتلك سمة النوابغ،

وما أقلهم!

- لقد التقيت بالأب والعم الكبير مرات عديدة قبل الغربة

وبعدها - منها بصحبة والدي ورحم الله الجميع - كنا نجالسه

قليلا من الوقت ..........

لا يملك شهادات ولا مؤهلات علمية ؟؟؟؟

لكنك تجالس عبقريا ألمعيا نابغة مهيبا في تواضعه وكرمه

ذو رأي ثاقب وفطانة نادرة .

لقد كان رحمه الله بحق موسوعة اجتماعية ملما بنوادر الأمور

حكيما- له باع طويل في فهم عادات العشائر والقبائل .

وتلك هي رؤيتي الخاصة - ومن عاشره وصحبه عرف عنه أكثر من

ذلك بكثير

وجزء من الوفاء بحق هذه الشخصية الجامعة

أنقل هذه الأبيات
[b]
إنا افتقدنـاك والأفهــام حائرة
والبدر في الليلة الليلاء يفتقد

فردد الغيل والأشبال ناظـــــرة
خلا مكانــــــك فيها أيها الأسد

يا أيها المنهل الصـــافي لوارده
أى الموارد من بعـــد الردى نرد

لم يبق إلا ندى الذكرى نلوذ به
يا ويحنـا باللظى المشبوب نبترد

يا نائيا صامتا في البين منفردا
يحوطه ألف قلب وهو منفرد

يا أيها الركن من نور دعائمه
له الفضيلة والأخـلاق معتــمد

أقسمت بالحق في الوجه الوقور به
تبقى بقاء الليالى هذه العمد

وكيف يذوي البلى من ذي مكارمه
ومن لـــــه كأبى فرهود معتقد

والله ما للبلى كف تطاوله
وليس يرقى له شئ ولا أحد

كأنه جوهرة للموت صامــــدة
تكاد في ظلمات القبر تتقد

أو ماسة تتحدى الدهر مشعلة
على التواريخ والأجيال تتسد

فما يمر زمـــان في تغيبــــها
إلا تلفت يستهدي بها البلـد

وأيما رجل ، والشك يأخـــذه
يهديه نور سناها وهو مجتهـد

وكل ناد يحفـل الجود مؤتلــق
وكل سامر فضل وهو محــــتشد

أبافرهودعليك سلام الله هل عَـلِـم
القلب الكبير بأني هائم أجـــد

وأنني مرسل طرفي إلى رجـــــــل
يسد ركنك في قلبي فهل أجـــد

**********

اللهم ارحم موتى المسلمين أجمعين

والبركة في الخلف - وليكن شعارنا جميعا

لسنا وأن أحسابنا كرمـت
**يوما على الاحساب نتكل

نبني كما كانت اوائلنا**
تبني ونفعل فوق مافعلوا



وآمل تقبل مروري المتواضع ( بتصرف )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مها شمر
مشرفه
مشرفه


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 44
النقاط : 2946
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 18/12/2010
الأوسمة :


مُساهمةموضوع: رد: الشيخ صالح الموسى أبو الهيال   الجمعة 24 ديسمبر 2010, 22:19

[right]
مشاركة رمزية منقولة بمناسبة الحديث عن العم الكبير أبو فرهود. رحمه الله - وكم تفرح قلوبنا وتعلو هممنا أن عندنا رجال
من معادن نفيسة ونادرة

لـــولا المـواقف ما عرفت الرجاجيــــــل


لـــولا المـواقف ما عرفت الرجاجيــــــل
والرجــل يعرف بالشدايــد والافعــــــال

أنااشــهـــــد به نــاس وقت البهاذيــل
لاجــــد وقت الجد تطـــرى على البـــــال

من يعجبــــونك في جميــع المداخيــــــــل
نـــاس ٍ تعـــز الطيب من كـل مدخـــــال

وما كـل رجــــال ٍ يمـــــــد الفناجيـــل
يتبع دروب الطيب في كـل الاحـــــــــــوال

وترى العمـر ماهو بفـرق المشاكـــــــــيل
والهــــرج مايرفع من الناس دجـــــــــال

بعض الرجال كـبار لـكـن مهابيــــــــــل
المـرجلــــة ماهي بالكـبـر والمــــــــال

وبعض الرجــال اجسـام لكـن تماثيــــــــل
جســم ٍ كـبيـــر وداخلـه قلب تمثــــــال

يملى عيونك بالشكـل كـنه الفيـــــــــــل
ولاحـــان وقت الجد كـذبت الاشكــــــــــال

ما ينفـعك وقـت الشقــــــا والغرابيـــل
ياليت تسلـــم من كلامـه والاقـــــــــوال

ومنهــو يـضــن إن المـظاهــــر دواليـــل
بـه ناس نقـص وتلبس شماغ وعقــــــــــال

والـــدلة اللي دون نــــــــار ومعاميـل
ماتسقـــي الخرمـــان لو ربع فنجــــــال

وبعض الرجـــال يكيـد لك بالمحابيـــــــل
يخفي بضحكه لك من الحقـد زلـــــــــــزال

الســـن ابيــض لكـن القلب كالليــــــل
ماكل من يضحك معك يسعد الحــــــــــــال

ولولا الحسـد والبغـض والقــال والقيــــل
كان العــرب صارت على قلب رجـــــــــال

هذا كــــلام الحق من غيـــــر تبديـــــل
حبيت اقــول الصــدق والصـدق ينقــــــال

اقبـــل كلامي فيه بعـــض التفاصيــــــل
شــي مجـــرب ماخرصتـــه من البـــــــال

ولـولا المواقـف ماعرفت الرجاجيـــــــــل
وكان استوى بالهرج خايب ورجــــــــــال


أختكم مها شمر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاذ الدللو
نائب المدير
نائب المدير
avatar


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 460
النقاط : 5248
السٌّمعَة : 16
تاريخ التسجيل : 19/02/2010
الموقع : http://alhayal.ahlamontada.com
الأوسمة :



مُساهمةموضوع: رد: الشيخ صالح الموسى أبو الهيال   الجمعة 24 ديسمبر 2010, 22:49

مشكور الأخ العزيز الغالي ابو صالح
و الكريم ما يخلف الا الكريم
و من خلف ما مات و متهير عليك الجمعة الجاية
تقبل مروري




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ALHAYAL
ادارة المـنتـدى
ادارة المـنتـدى
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1114
النقاط : 5284
السٌّمعَة : 67
تاريخ التسجيل : 01/01/2010
الموقع : http://alhayal.ahlamontada.com
الأوسمة :





مُساهمةموضوع: رد: الشيخ صالح الموسى أبو الهيال   الجمعة 24 ديسمبر 2010, 23:34

الى الخوة والاخوات الاكرم
عظماء الرجال هم عظماء في حبهم….. وأقوياء الرجال هم أقوياء في عواطفهم

المنافسة ضريبة تثقل كاهل المتنافس إذا اعتدلت ولدا خيرا وإذا شطت جرت شرا
الرجال ثلاثة : سابق ولاحق وماحق

فالسابق الذي سبق بفضله

اللاحق الذي لحق بابيه في شرفه
والماحق الذي سحق شرف آبائه وأجداده

تسعة أعشار الحكمه أن يكون المرء حكيما في الوقت نفسه

ان الرجل الذي لا يهاب شيئاً لهو مقتدر وقوي كالذي يهابه كل إنسان
ٍاندر أنواع الشجاعة هي الشجاعة الفكرية
وهذا ليس بغريب عن ابو فرهود رحمه الله

لا تخافوا العظمة، فالبعض يُولد عظيماً، والبعض الآخر يحقق العظمة بنفسه، والبعض يخلعها عليه الناس كثوب يستحق لبسَهُ

الرجال العظام يموتون مرتين، مرة كرجال، ومرة كرجال عظماء
عظماء الرجال مثل الجبال، لا تُنقِصُ الكهوف ما لها من العظمة
يتميز الرجل العظيم بأنه عاطفي بلا قلق، عاقل بلا ارتباك، شجاع بلا دجل.


الصاعقة، لا تضرب إلا القمم



كل الشكر للاخوة والاخوات







.اللهم افسح لها في قبرها و اجعله روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النار
- اللهم انقلها من ضيق اللحود و القبور إلى سعة الدور و القصور مع الذين أنعمت عليهم من الصديقين و الصالحين والشهداء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alhayal.ahlamontada.com
ابو صالح
نائب المدير
نائب المدير



الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 485
النقاط : 3965
السٌّمعَة : 26
تاريخ التسجيل : 18/03/2010
الأوسمة :




مُساهمةموضوع: رد: الشيخ صالح الموسى أبو الهيال   السبت 25 ديسمبر 2010, 10:58

الاخت مها شمر , والله لقد أثلجتي صدري بهذه القصيدة الرائعة كروعتك , التي عبرت بشكل حقيقي عن غرابيل الرجال.

ومنهــو يـضــن إن المـظاهــــر دواليـــل
بـه ناس نقـص وتلبس شماغ وعقــــــــــال

والـــدلة اللي دون نــــــــار ومعاميـل
ماتسقـــي الخرمـــان لو ربع فنجــــــال

وتطمني بأن همتك ستبقى عالية برجال معادنهم نفيسة إنشاء الله.

الغالي معاذ : حياك الله في كل وقت وبصراحة أنا حبيتك من أول إتصال هاتفي.

أما غانم ياأخي كل يوم أحلى من اللي قبله.

وفقكم الله وأنا فخور بكم جميعا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمدامين عكلة
مراقب عام
مراقب عام
avatar


عدد المساهمات : 155
النقاط : 3425
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 27/03/2010
الأوسمة :


مُساهمةموضوع: والنعم والله منهم   السبت 25 ديسمبر 2010, 15:38

والنعم والله والله يجعلها في ميزان حسناته، وتسلم ابو صالح وتحياتي للجميع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ALHAYAL
ادارة المـنتـدى
ادارة المـنتـدى
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1114
النقاط : 5284
السٌّمعَة : 67
تاريخ التسجيل : 01/01/2010
الموقع : http://alhayal.ahlamontada.com
الأوسمة :





مُساهمةموضوع: رد: الشيخ صالح الموسى أبو الهيال   السبت 25 ديسمبر 2010, 17:02

حياك الله ابو جاسم من طول الغيبات جاب الفوائد نور المنتدى وكلنا شوق لك يالله من اوعد اوفى وهات شوفنا يا بطل تقيل مودتي لك






.اللهم افسح لها في قبرها و اجعله روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النار
- اللهم انقلها من ضيق اللحود و القبور إلى سعة الدور و القصور مع الذين أنعمت عليهم من الصديقين و الصالحين والشهداء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alhayal.ahlamontada.com
ابو صالح
نائب المدير
نائب المدير



الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 485
النقاط : 3965
السٌّمعَة : 26
تاريخ التسجيل : 18/03/2010
الأوسمة :




مُساهمةموضوع: رد: الشيخ صالح الموسى أبو الهيال   الأحد 26 ديسمبر 2010, 10:15

حياك الله محمد أمين والحمد لله على السلامة.

وهذا الموضوع بناء على طلبك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الشيخ صالح الموسى أبو الهيال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مضايــف ضيــاغم البـوليـــــل :: مضايف ضياغم البوليل وشيخ مشايخهم أبو الهيال :: ربعة آل هيال-
انتقل الى: