مضايــف ضيــاغم البـوليـــــل
اهلا وسهلا بكم في منتديات ابو الهيال
ادارة المنتدى تتمنى ان تكون واحد منا
حياك الله في منتداك أهلا وسهلا بك
و بإنضمامك لباقة زهورنا الفواحة
آملين ان تسعد بيننا ونسعد بك اخاً جديداً
كل التراحيب و التحايا لا تعبر عن مدى سرورنا بإنضمامك الينا
ها هي ايادينا نمدها لك ترحيباً وحفاوة آملين أن تقضي بصحبتنا
أسعد و أطيب الأوقات
تقبل منا أعذب وارق تحايانا
لا نريدك ضيف بل صاحب الدار
حياك الله في منتداك وعلى الرحب والسعة
نأمل تواصلك الدائم معنا
وان تثري هذا المنتدى بما لديك من جديد
وأن تفيد وتستفيد
أهلا بمن أتانا بتحية وسلام ..
يريد الترحيب بأحلى الكلام ..
يريد أن نعلن له الانضمام ..
إلى كوكبة أعضاءنا الكرام ..
وتبدعنا بقلمك المنتظر
وكلنا في انتظار مشاركاتك…
اطيب التحيات وارقها…من ادارة المنتدى

مضايــف ضيــاغم البـوليـــــل

ثقافي * عشائري * اجتماعي
 
الرئيسيةالكل دخولمكتبة الصوربحـثاليوميةس .و .جالتسجيل
مواضيع المنتدى تكلمت عن تواجد البوليل و ستكمل تدويناتها لتواجد البوليل في كل من *** بوليل السيال وجديد عكيدات والحصين في دير الزور*** والشنبل و جزرايا ورأس العين وتل علوش وتل الطوقان والعثمانية بحلب *** وقحفكة وخرب اقراج وابوحامضة في الحسكة *** وعن كل مناطق تواجد البوليل في سوريا *** والعراق ومنها الموصل والرمادي *** ادارة المنتدى
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته *** إذا سألتني من أنا ؟ ... اجبتك أنا ابو الهيــــّال ... أنا البوليــــل ... أنا الشمري ... أنا القحطاني... أنا الضياغم ... أنا الطنايا ... أنا حفيد السناعيس ... أنا من نسل العلي ..من بطن عبدة .. انا من حائل .. انا موطني آجا و سلمى ... فالفرات محط الرحال - و بلاد العرب اوطاني ... إدارة منتدى البوليل ترحب بجميع الزوار و الأعضاء في المنتدى و المنتدى منتداكم حياكم الله ووطئتم اهلاً و مرحباً بكم اخوان اغزاء في المنتدى *** إدارة المنتـــدى *** ستجدون كل ما يهمكم عن البوليل الضياغم و تاريخهم العريق في مضايف العشيرة الملكية ( شمّر ) و الله و النعم *** وضعنا لكم وثيقة نسب البوليل المؤكدة بشهادة المرحوم الأمير بعيجان بن وادي العلي المقدمة الى السيد رضوان الطلاع الحمد الحسن المنصور ... تتواجد الوثيقة في مكتبة الصور .... *** ادارة المنتدى ترحب بكـم هلا و غلا
***الجديد في مكتبة الصور وثائق اثبات نسب البوليل المقدمة من الامير بعيجان بن وادي آل علي ومن وطبان بن نوري بن مشعل الجربا ومن ماجد عقاب بن عجل الى عبدالمحسن الصالح الموسى الهيال والى هادي محمد الحمدان واخوانه ودمتم بود الادارة ***

شاطر | 
 

 القهوة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابن هيال
المشرف العام
المشرف العام
avatar


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 172
النقاط : 3589
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 02/02/2010
الأوسمة :


مُساهمةموضوع: القهوة   الأربعاء 29 ديسمبر 2010, 16:29

وقال الشاعر الفارس / عبد الهادي بن راجس العامري السبيعي رحمه الله وأسكنه فسيح جناته في وصف القهوة :-



أوي فنجـال يصبـه مسـويـهوحنا سوالفنا على جـال ضـوه
في ربعة والبيت يرفـع بقاريـةبيت على ما قيـل يرفـع بقـوة
تالي نهاره وأولـه دايـج فيـهقم سو فنجال المطاليـق سـوه
أحذف لها رمث إكبـار مثانيـهتـو الجماعـة نازليـن بجـوه
والماء تخير من زلاله وصافيـهمن مزنه ما خاشر العـج نـوه
واحمس ولا تحرق وحاذور تنييهما بين فرُغها ومـا بيـن تـوه
واجغف لها من طيب الهيل غاليهوالزعفران بكثرة الهيـل شـوه
صبه على اللي طيبـات معانيـهواختص منهو بالمراجـل تفـوه
اللي يعنز لك إلى رحت ناصيـهيسلـم ولا يسلـم رديً المـروه



وقال الشاعر الفارس / محسن بن علي بن جغثم القريشي السبيعي رحمه الله وأسكنه فسيح جناته في القهوة :-



يا عيد شب النار قم سو قم سووسـو فنجـال وزيـن قـنـادة
هات الدلال ووسع حفرة الضـوشب بحطب سمر ولوع عـراده
خل النشاما لا تلافوا لك وجـويلقون من جدك مراسيـم عـاده
احمس من البن الخضر لا تلافواوللعود حط شـداد وإلا وسـاده
وبهارها هيل من الباخـره تـوتوه منزل مـن سنابيـك سـاده
مع البحر ملفاه وإلا مـع الجـومع زعفرانه كبر رجل الجـراده
حتى يجي فنجالهـا لا تقهـووامثل صفار البيض في كاس ساده
فإن كان هم عجلين فقل تغـدواوإلا العشاء مضمون مثل العباده
حتى لا راحـوا لهلهـم وقفـواكل يعد الطيـب علـى انفـراده



وقال الشاعر / راشد القناص السبيعي هذه الأبيات في وصف القهوة :-



يا ما حلا وقت العشا شبت النارفي مجلس ِفيه النشاما يجونـه
وفنجال ِأشقر خالطه بن وبهاروالعود الأرزق فاح ريحه ولونه
وحيل ِتقلط للرجاجيل الأحـراركرامه لأهـل السخـا يفعلونـه
وسوالف ِتجلي عن الكبد الأمراروفعل النشاما ربعنـا يذكرونـه


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو صالح
نائب المدير
نائب المدير



الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 485
النقاط : 3995
السٌّمعَة : 26
تاريخ التسجيل : 18/03/2010
الأوسمة :




مُساهمةموضوع: رد: القهوة   الأربعاء 29 ديسمبر 2010, 17:28

أيضا مافي فواصل بين الشطور , ماعليش أدب انكليزي يمكن نسيت علامات الفصل والترقيم بالعربية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غريب الدار
نائب المدير
نائب المدير
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 161
النقاط : 3375
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 21/02/2010
الأوسمة :

مُساهمةموضوع: رد: القهوة   الجمعة 07 يناير 2011, 21:55

وقال الشاعر / راشد القناص السبيعي هذه الأبيات في وصف القهوة :-



يا ما حلا وقت العشا شبت النارفي مجلس ِفيه النشاما يجونـه
وفنجال ِأشقر خالطه بن وبهاروالعود الأرزق فاح ريحه ولونه
وحيل ِتقلط للرجاجيل الأحـراركرامه لأهـل السخـا يفعلونـه
وسوالف ِتجلي عن الكبد الأمراروفعل النشاما ربعنـا يذكرونـه


ابدعت ابن هيال


دمتم بكل تقدير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاذ الدللو
نائب المدير
نائب المدير
avatar


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 460
النقاط : 5278
السٌّمعَة : 16
تاريخ التسجيل : 19/02/2010
الموقع : http://alhayal.ahlamontada.com
الأوسمة :



مُساهمةموضوع: رد: القهوة   السبت 29 يناير 2011, 03:26

مشكور ابن هيال على الموضوع




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد صادق
المشرف العام
المشرف العام


عدد المساهمات : 214
النقاط : 3223
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 13/12/2010
الأوسمة :



مُساهمةموضوع: رد: القهوة   السبت 29 يناير 2011, 12:09

وقال الشاعر دغيم بن عيد بن بشير الظلماوى يرحمه الله :

ياكليب شب النار ياكليب شبـــه

..................................... عليك شبه والحطب لك يجــــــابى

وعلى انا ياكليب هيله وحبــــه

................................... وعليك تقليط الدلال العذابـــــــــــــى

وادغث لها ياكليب من جزل خبه

................................... وشبه ليا منه غفى كل هــــــــابى

باغ ليا شبيتها ثم قبــــــــــــه

................................. تجذب لنا ربع سرات غيــــــــــــــابى

بنسرية ياكليب صلف مهبه

............................... لانسنست لكن به سم دابـــــــــــــى

سراة بليل وناطحين مهبه

.............................. متكنفين وسوقهم بالعقــــــــــــــــابى

خطو الولد لوله زبون وجبه

............................. ياتى عليهم من حساب الزهـــــــابى

لاباطن الهلباج خطوا الجلبه

.................................. ياحلو خبط عصيهم بالركابـــــــى

اطمر لهم وابدى سلام المحبه

................................... لاجو على هجن يديهن خرابى

بسلام احلى من شخاليل جبه

................................. واحلى من السمن الجديد العرابى

مع كبش مصلاح لك لله نجبه

................................ لا دبر الهين كبيـــــــر العــــــــلابى

الوالمه ياكليب عجل بصبه

.............................. والرزق عند اللى ينشى السحـــابى
---------------------------------------------------------------------------------------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ALHAYAL
ادارة المـنتـدى
ادارة المـنتـدى
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1114
النقاط : 5314
السٌّمعَة : 67
تاريخ التسجيل : 01/01/2010
الموقع : http://alhayal.ahlamontada.com
الأوسمة :





مُساهمةموضوع: رد: القهوة   الثلاثاء 08 مارس 2011, 14:50

تعلم كيف تشرب القهوة


في إحدى الجامعات

التقى بعض خريجيها في منزل أستاذهم

بعد سنوات طويلة من مغادرة مقاعد الدراسة

وبعد أن حققوا نجاحات كبيرة في حياتهم العملية

ونالوا أرفع المناصب وحققوا الاستقرار المادي والاجتماعي

وبعد عبارات التحية والمجاملة

طفق كل منهم يتأفف من ضغوط العمل

والحياة التي تسبب لهم الكثير من التوتر

'^'^'^'^'^'^ '^'

وغاب الأستاذ عنهم قليلا

ثم عاد يحمل أبريقا كبيرا من القهوة، ومعه أكواب من كل شكل ولون

أكواب صينية فاخرة

أكواب ميلامين

أكواب زجاج عادي

أكواب بلاستيك

وأكواب كريستال

فبعض الأكواب كانت في منتهى الجمال

تصميماً ولوناً وبالتالي كانت باهظة الثمن

بينما كانت هناك أكواب من النوع الذي
تجده في أفقر البيوت

'^'^'^'^'^'^ '^'
: قال الأستاذ لطلابه

تفضلوا ، و ليصب كل واحد منكم لنفسه القهوة

وعندما بات كل واحد من الخريجين ممسكا بكوب تكلم الأستاذ مجددا

هل لاحظتم ان الأكواب الجميلة فقط هي التي وقع عليها
اختياركم

وأنكم تجنبتم الأكواب العادية ؟؟؟

انه لمن الطبيعي ان يتطلع الواحد منكم الى ما هو أفضل

ولكنكم لم تفعلوا ذلك!!وهذا بالضبط ما يسبب لكم

القلق والتوتر

ما كنتم بحاجة اليه فعلا هو

القهوة وليس الكوب!!

تهافتم على الأكواب الجميلة الثمينة.....و بعد ذلك لاحظت أن كل واحد منكم كان

مراقباً للأكواب التي في

أيدي الآخرين

'^'^'^'^'^'^ '^'

فلو كانت الحياة هي

القهوة

فإن الوظيفة والمال والمكانة الاجتماعية هي

الأكواب

وهي بالتالي مجرد أدوات ومواعين تحوي

الحياة

ونوعية الحياة ( القهوة) تبقى نفسها لا تتغير

و عندما نركز فقط على الكوب فإننا نضيع فرصة

الاستمتاع بالقهوة


وبالتالي أنصحكم بعدم الاهتمام بالأكواب والفناجين

وبدل ذلك أنصحكم بالاستمتاع بالقهوة

'^'^'^'^'^'^ '^'

في الحقيقة هذه آفة يعاني منها

الكثيرون

فهناك نوع من الناس لا يحمد الله

على ما هو فيه

مهما بلغ من نجاح



لأنه يراقب دائما

ما عند الآخرين

يتزوج بامرأة جميلة وذات خلق

ولكنه يظل معتقدا ان غيره تزوج بنساء أفضل من زوجته

ينظر الى البيت الذي يقطنه ويحدث نفسه ان غيره يسكن

في بيت افخم و ارقى

وبدلا من الاستمتاع بحياته مع اهله و ذويه

يظل يفكر بما لدى غيره ويقول :

ليت لدي ما لديهم!!

أسأل الله لي ولكم و للمسلمين الهداية والسعادة






.اللهم افسح لها في قبرها و اجعله روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النار
- اللهم انقلها من ضيق اللحود و القبور إلى سعة الدور و القصور مع الذين أنعمت عليهم من الصديقين و الصالحين والشهداء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alhayal.ahlamontada.com
ابن هيال
المشرف العام
المشرف العام
avatar


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 172
النقاط : 3589
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 02/02/2010
الأوسمة :


مُساهمةموضوع: رد: القهوة   الثلاثاء 08 مارس 2011, 15:24

شيء بديع وعبرة معبرة ومؤثرة
كلام يستحق ان نقف امامه طويلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ALHAYAL
ادارة المـنتـدى
ادارة المـنتـدى
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1114
النقاط : 5314
السٌّمعَة : 67
تاريخ التسجيل : 01/01/2010
الموقع : http://alhayal.ahlamontada.com
الأوسمة :





مُساهمةموضوع: رد: القهوة   الأربعاء 09 مارس 2011, 14:33

إذا حلمت بشرب القهوة فهذا يعني عدم موافقة الأصدقاء على نواياك في الزواج. إذا كنت متزوجاً، فإنه يتضمن خلافات ومشاجرات متكررة.
إذا حلمت بالمتاجرة بالقهوة فهذا ينبئ بفشل الأعمال. إذا كنت تبيعها، فإن الخسارة مؤكدة. إذا كنت تشتريها فقد تحتفظ بسمعة حسنة.
إذا رأت فتاة القهوة أو عالجتها في حلمها فسوف تسبب لغطاً حولها إذا لم تكن متحفظة في أفعالها.
إذا حلمت بتحميص القهوة، فإنها تعني للفتاة نجاة من شر بزواج محظوظ من شخص غريب.
إذا رأيت قهوة مطحونة، فإنها تنبئ بجهود ناجحة مع الشقاء. القهوة المجففة تحذرك من ملاطفات الغرباء المريبة.
القهوة الخضراء تعني أن لديك أعداء جسورين لن يظهروا لك الرحمة وسوف يناضلون للإطاحة بك.

والله اعلم






.اللهم افسح لها في قبرها و اجعله روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النار
- اللهم انقلها من ضيق اللحود و القبور إلى سعة الدور و القصور مع الذين أنعمت عليهم من الصديقين و الصالحين والشهداء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alhayal.ahlamontada.com
طيف ريما
ضيغم جديد
ضيغم جديد
avatar


عدد المساهمات : 6
النقاط : 2559
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 25/11/2011
الأوسمة :

مُساهمةموضوع: رد: القهوة   الأربعاء 14 ديسمبر 2011, 00:10


خمر إلى منه تساقى بالارياق

تعد قصيدة شاعر نجد الكبير المرحوم / محمد العبدالله القاضي , في القهوة من نوادر ومعلقات الشعر النبطي , وقد طارت شهرتها في الآفاق , وحظيت كغيرها من قصائده -رحمه الله - بنصيب وافر من القبول لدى متذوقي الشعر الأصيل . ولا غرو فالقصيدة نادرة في بابها لما اشتملت عليه من دقة في الوصف , وإبداع في التصوير , وتأنق في اختيار الألفاظ وتسلسل في الأفكار يدل على تمكن هائل من زمام الشعر , وقدرة عجيبة على الغوص في تفاصيل صناعة القهوة دون أدنى شائبة من نبوّ في اللفظ , أو تكلف في الأسلوب .
وقد ذكر بعض رواة المجالس قصة مصاحبة للقصيدة تزعم أنها نتاج رهان جرى بين القاضي ومجموعة من أصدقائه , على أن يأتي بقصيده كاملة ليس فيها غزل أو تشبيب , وكان الرهان في زعمهم أن من يخسر يعزم أهل البلد , فلما كان من الغد وهو الموعد المضروب لتنفيذ المطلوب , اجتمعوا ليستمعوا , وكان صاحب البيت هو زعيم الرهان , ويقال إنه اتفق مع أخته أو ابنته أو زوجته على أن تجلس قريبا من غير أن تُرى وتستمع للقاضي , فإن رأت أنه سيكسب الرهان تمر من امامه عن بعد , بعد أن تظهر شيئا من محاسنها , علّه يميل إلى الغزل فيخسر الرهان .
يقول الرواة : ثم إن القاضي انطلق في القصيدة فلما أحست الفتاة أنه يكاد أن ينهيها دون أن يتعرض للغزل , خرجت ورآها القاضي , ثم التفت إلى صاحب البيت قائلاً : ها الحين يا طويل العمر يحتاج ! , فقال : يحتاج ماذا ؟
فقال القاضي :

يحتاج من خمر السكارة إلى فاق . . طفل تشف شفاه والعنق مفهوق

ثم انطلق في الغزل حتى أتم القصيدة معترفا بخسارته للرهان .

والحق ان التهافت - كما يبدو للقارئ - واضح في هذه القصة المزعومة , لأسباب متعددة , منها أنه من غير المعقول أن يرضى صاحب البيت بأن يعرض محصناته بقصد الفتنه لضيوفه حتى ولو كان من أفسق الفاسقين , وأفجر الفاجرين , وخصوصا في مجتمع نجدي مثل مجتمع عنيزة , وإن لم يكن المانع الدين فهو سلطان العادات والتقاليد التي تقدس مكارم الأخلاق وتحتقر مخالفيها ؛ ومنها أن هذا الزعم يتنافى مع أخلاق وسجايا المرحوم / محمد العبدالله القاضي , الذي عرف عنه أنه من وجهاء البلد , وأنه لا يجالس الرعاع وسفلة القوم , والذي بلغ من مكانته ووجاهته وهيبته أن أمير عنيزة وقتها المرحوم / عبدالله اليحيى السليم , ونائبه داهية الدهاة الأميرالشاعر القائد / زامل العبدالله السليم , لم يوجها له كلمة عتاب واحدة عندما مدح طلال الرشيد , وهو عدوهما الألد , وأبوه وعمه قاتلا أبويهما ! لم يوبخاه لأنهما يقدران الرجال ويحفظان مقامات الناس . . ورجل بهذه المكانة والمنزلة لايسمح لآحد بأن يضعه في هذا الموضع المشين ولا يخالط هذا النوع من الناس ! رحمه الله ؛ ومنها ما يعود إلى القصيدة التي تفترض القصة المزعومة أن هناك انقطاعا فكريا ونفسيا فيها سببه أمر طارئ هو ظهور الفتاة , فاتجهت من الوصف إلى الغزل . وعند تأمل القصيدة لا نجد شيئا من ذلك ألبتة , فهو ذكر همومه وكيف عالجها بأن اشترى حبوب القهوة , ونقاها , ثم حمصها , ثم دقها , ثم طبخها , ثم بهرها , ثم شربها ,, فلما أروى كيفه وحاجته إليها التفت إلى متعة أخرى تكمل هذه المتعة وهي ملاعبة فتاة جميلة , وهذا ديدن الشعراء . فأين التوقف المفاجئ المزعوم ؟! لايوجد له أي أثر لأن القصة في الأساس مختلقة , ولم تروها المصادر المعتمدة , وخصوصا رواية الربيعي رحمه الله الذي يذكر مناسبات القصائد .
وزعموا كذلك أن الرهان يقضي بأن يكون عدد أبيات القصيدة مئة بيت , وهذه القصيدة عدد أبياتها اثنان وثلاثون بيتا لا تزيد .
وزيادة على هذا النفي الذي أراه موضوعيا كنت قد سألت حفيد الشاعر ووراث مجده الأدبي صاحب قصيدة ( العنيزية ) الشهيرة الأستاذ الأديب الشاعر / عبدالعزيز المحمد الحمد المحمد العبدالله القاضي ( أبو خالد ), أمد الله في عمره ومتعه بالصحة والعافية ؛ سألته قبل فترة طويلة عن صحة القصة , فظهرت على وجهه علامات الألم والانزعاج ورد بلهجة تكاد تقترب من البكاء بما معناه أن الرواة قد كذبوا على جده ووضعوه بهذه الصورة الوضيعة , ثم تحسب عليهم .
ومما ينبغى التنبيه إليه أن كثيرا من رواة المجالس -المسولفجية - يخلطون مع القصيدة أبياتا ليست منها , كالبيت :


كنه مع الدلال يجلب بالأسواق . . وعامين عند معزل الوسط ما سوق


وهو لراعي قفار الشاعر الكبير المرحوم / زيد السلامة الخوير , من قصيدته الشهيرة التي مطلعها:


باح العزا يا ديب قم دن الأوراق . . قرطاس شامي صافي تقل غرنوق


ولم يسلم من ذلك الخلط شيخ أدباء الشعر النبطي الأستاذ عبدالله بن خميس, أمد الله في عمره ومتعه بالصحه والعافية , فقد أدخل - سهواً - هذا البيت في قصيدة القاضي عندما اختارها لتكون نموذجا للشعر النبطي في كتابه ( الأدب الشعبي في جزيرة العرب ).
ومما أدخل في القصيدة مما ليس منها كثير من أبيات قصيدة الخوير المذكورة , وكذلك بيت عبدالله البراهيم الجابر الخويطر الشهير بابن جابر (ت 1291 هـ ) :


والله لو يمشي شقاق بالأسواق . . بين الملا ما يمطخ الخمس مخلوق


وهناك عدد من القصائد المشابهة لقصيدة القاضي . منها قصيدة الخوير المشار إليها , وقصيدة ابن جابر المذكورة وكان قد أسندها إلى صديقه الشاعرعبدالعزيز المحمد العبدالله القاضي , ابن شاعرنا , وقصيدة للغصاص . وهناك عدد من القصائد التي عارضتها , ومن أهمها قصيدة للشاعر الكبير مرشد البذالي , وأخرى للشاعر الكبير عبدالله بن نايف بن عون . . وغيرهما.
ونزولا عند رغبة بعض الأصدقاء , يسرني هنا أنا أنشر القصيدة - ولأول مرة - برواية شيخ الرواة, أصمعي الشعر النبطي , صناجة عنيزة المرحوم / عبدالرحمن البراهيم الربيعي ( ت1402 هـ ) , ولا يعني هذا أن القصيدة الصحيحة لم تنشر من قبل , بل نشرها المرحوم خالد الفرج (ت 1373 هـ ) في ديوان النبط اعتماداً على مخطوط لديوان الشاعر بخطه أطلعه عليه المرحوم/ محمد الحمد المحمد العبدالله القاضي , حفيد الشاعر . وقد ضاع هذا المخطوط ـ ولشديد الأسف ـ بوفاة الأستاذ / خالد الفرج , الذي ظن أن هذا الإطلاع إهداء !! ذكر لي هذا الكلام أبو خالد نقلا عن والده الذي سلم الديوان ومعه أشعار لأبناء الشاعر , وقصائد لابن عمه الشاعر الفحل / محمد الصالح القاضي (ت1250هـ) تقريبا الذي خسر الأدب بوفاته ولما يتجاوز الثلاثين من عمره شاعرا كبيرا .
وقد نشرت القصيدة ـ نقلاً عن ديوان النبط ـ في عدد من الدواوين والمجاميع الشعرية , منها الجزء السادس من الأزهار النادية , للمرحوم /محمد سعيد كمال , وديوان الشاعر / محمد العبدالله القاضي , الذي نشره خالد الخاتم سنة 1404 هـ , وغيرها . ومن المجاميع ( خيار ما يلتقط من الشعر النبط ) لخالد الحاتم , و( منتخبات من الشعر النبطي ) لمجهول , وسبب عدم كتابة اسم المؤلف واضح وهو أن الكتاب ( ملطوش ) لأنه في الحقيقة هو الجزء الثاني من كتاب الحاتم ( خيار ما يلتقط) , ومنها كتاب البابطين ( أحلى الكلام ) ولست متأكدا من هذا الاسم . . وغيرها.

وإليكم القصيدة برواية الربيعي رحمه الله :

[poem=font="Simplified Arabic,6,white,bold,normal" bkcolor="darkblue" bkimage="" border="outset,10,white" type=2 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
يا من لقلب كل ما التم الاشفاق=من عام الأول به دواكيك وخفوق
يجاهد جنود في سواهيج الإطراق=ويكشف له أسرار كتمها بصندوق
إلى عن له تذكار الأحباب واشتاق=باله وطف لخاطره طاري الشوق
قربت له من غاية البن ما لاق=بالكف صافيها عن العذف منسوق
احمس ثلاث يانديمي على ساق=ريحه على جمر الغضا يفضح السوق
واحذرك والنية وبالك والاحراق=واصحا تصير بعاجل الحمس مطفوق
الى اصفر لونه ثم بشّت بالاعراق=صفرا كما الياقوت يطرب لها الموق
وعطّت بريح فاضح فاخر فاق=لا عنبر ريحه بالأنفاس منشوق
كبه بنجر يسمعه كل مشتاق=راع الهوى يطرب إلى دق بخفوق
واحشه بدلة مولع كنّها ساق=بلورة مربوبة تقل غرنوق
خله تفوح وراعي الكيف يشتاق=إلى طفح له جوهر صح له لوق
أصغر قموره كالزمرد بالاشعاق=واكباره الطافح كما صافي الموق
زله على وضحا بها خمسة أرناق=هيل ومسمار بالأسباب مسحوق
مع زعفران والشمطري إلى انساق=والعنبر الغالي على الطاق مطبوق
إلى اجتمع هذا وهذا بتيفاق=صبه كفيت العوق عن كل مخلوق
بفنجال صين صافي عنه الارماق=تغضي وكرسيه غدان لمعشوق
إلى صب فابصر جوهره تقل شبراق=رنق تصور بالحمامة على الطوق
شكل غرا الفنجال لونه كما انراق=دم لقلب وإن مزع منه معلوق
خمر إلى منه تساقى بالأرياق=عليه من ما صافي الورد مذلوق
راعيه كنه شارب كاس ترياق =كاس الطرب وسرور من ذاق له ذوق
يحتاج من خمر السكاره إلى فاق=خشف تشف شفاه والعنق مفهوق
عبث يعيل بحبةٍ منه ماماق=وهو يضاهي زاهي البدر بشعوق
بين اشفيته إلى غنج بارق حاق=عجل رفيفه بارقه غرق بطبوق
سحر كتب من حبر عينيه باوراق=خديه صادين ونونين من فوق
كن العرق بخدودها حصّ أرناق=ينثر على صفحات بلورة الشوق
إلي تبسم شع وأشرق بالآفاق=نور يفوق البدر مع حسن منطوق
بالعنق كنّ الورس والمسك به راق=ما مشخص في صدره الشاخ مدقوق
يمشي برفق خايف مدمج الساق=يفصم حجول ضامه الثقل من فوق
إلى صفا لك ساعة وأنت مشتاق=فاقطف زهر مالاق فالعمر ملحوق
وإلى حصل ما قيل عندي فالارزاق=بيد كريم كافل كل مخلوق
هذا وصلّوا عد ما ناض برّاق=أو ما شكا الفرقى شفيق ومشفوق
على النبي ما زِج زاج بالأوراق=وآله وصحبه عد ما سيق مسيوق[/poem]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
القهوة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مضايــف ضيــاغم البـوليـــــل :: مضارب البدو :: ملتقى البدوان-
انتقل الى: