مضايــف ضيــاغم البـوليـــــل
اهلا وسهلا بكم في منتديات ابو الهيال
ادارة المنتدى تتمنى ان تكون واحد منا
حياك الله في منتداك أهلا وسهلا بك
و بإنضمامك لباقة زهورنا الفواحة
آملين ان تسعد بيننا ونسعد بك اخاً جديداً
كل التراحيب و التحايا لا تعبر عن مدى سرورنا بإنضمامك الينا
ها هي ايادينا نمدها لك ترحيباً وحفاوة آملين أن تقضي بصحبتنا
أسعد و أطيب الأوقات
تقبل منا أعذب وارق تحايانا
لا نريدك ضيف بل صاحب الدار
حياك الله في منتداك وعلى الرحب والسعة
نأمل تواصلك الدائم معنا
وان تثري هذا المنتدى بما لديك من جديد
وأن تفيد وتستفيد
أهلا بمن أتانا بتحية وسلام ..
يريد الترحيب بأحلى الكلام ..
يريد أن نعلن له الانضمام ..
إلى كوكبة أعضاءنا الكرام ..
وتبدعنا بقلمك المنتظر
وكلنا في انتظار مشاركاتك…
اطيب التحيات وارقها…من ادارة المنتدى
مضايــف ضيــاغم البـوليـــــل
اهلا وسهلا بكم في منتديات ابو الهيال
ادارة المنتدى تتمنى ان تكون واحد منا
حياك الله في منتداك أهلا وسهلا بك
و بإنضمامك لباقة زهورنا الفواحة
آملين ان تسعد بيننا ونسعد بك اخاً جديداً
كل التراحيب و التحايا لا تعبر عن مدى سرورنا بإنضمامك الينا
ها هي ايادينا نمدها لك ترحيباً وحفاوة آملين أن تقضي بصحبتنا
أسعد و أطيب الأوقات
تقبل منا أعذب وارق تحايانا
لا نريدك ضيف بل صاحب الدار
حياك الله في منتداك وعلى الرحب والسعة
نأمل تواصلك الدائم معنا
وان تثري هذا المنتدى بما لديك من جديد
وأن تفيد وتستفيد
أهلا بمن أتانا بتحية وسلام ..
يريد الترحيب بأحلى الكلام ..
يريد أن نعلن له الانضمام ..
إلى كوكبة أعضاءنا الكرام ..
وتبدعنا بقلمك المنتظر
وكلنا في انتظار مشاركاتك…
اطيب التحيات وارقها…من ادارة المنتدى
مضايــف ضيــاغم البـوليـــــل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مضايــف ضيــاغم البـوليـــــل

ثقافي * عشائري * اجتماعي
 
الرئيسيةالكل دخولأحدث الصورالتسجيل
مواضيع المنتدى تكلمت عن تواجد البوليل و ستكمل تدويناتها لتواجد البوليل في كل من *** بوليل السيال وجديد عكيدات والحصين في دير الزور*** والشنبل و جزرايا ورأس العين وتل علوش وتل الطوقان والعثمانية بحلب *** وقحفكة وخرب اقراج وابوحامضة في الحسكة *** وعن كل مناطق تواجد البوليل في سوريا *** والعراق ومنها الموصل والرمادي *** ادارة المنتدى
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته *** إذا سألتني من أنا ؟ ... اجبتك أنا ابو الهيــــّال ... أنا البوليــــل ... أنا الشمري ... أنا القحطاني... أنا الضياغم ... أنا الطنايا ... أنا حفيد السناعيس ... أنا من نسل العلي ..من بطن عبدة .. انا من حائل .. انا موطني آجا و سلمى ... فالفرات محط الرحال - و بلاد العرب اوطاني ... إدارة منتدى البوليل ترحب بجميع الزوار و الأعضاء في المنتدى و المنتدى منتداكم حياكم الله ووطئتم اهلاً و مرحباً بكم اخوان اغزاء في المنتدى *** إدارة المنتـــدى *** ستجدون كل ما يهمكم عن البوليل الضياغم و تاريخهم العريق في مضايف العشيرة الملكية ( شمّر ) و الله و النعم *** وضعنا لكم وثيقة نسب البوليل المؤكدة بشهادة المرحوم الأمير بعيجان بن وادي العلي المقدمة الى السيد رضوان الطلاع الحمد الحسن المنصور ... تتواجد الوثيقة في مكتبة الصور .... *** ادارة المنتدى ترحب بكـم هلا و غلا
***الجديد في مكتبة الصور وثائق اثبات نسب البوليل المقدمة من الامير بعيجان بن وادي آل علي ومن وطبان بن نوري بن مشعل الجربا ومن ماجد عقاب بن عجل الى عبدالمحسن الصالح الموسى الهيال والى هادي محمد الحمدان واخوانه ودمتم بود الادارة ***

 

 أويس القرني وعمر بن الخطاب رضي الله عنهما في حديث ودموع

اذهب الى الأسفل 
+2
ابو صالح
محمد صادق
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمد صادق
المشرف العام
المشرف العام



عدد المساهمات : 214
النقاط : 5213
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 13/12/2010
الأوسمة : أويس القرني وعمر بن الخطاب رضي الله عنهما في حديث ودموع Wsamfa10
أويس القرني وعمر بن الخطاب رضي الله عنهما في حديث ودموع Bpg88310
أويس القرني وعمر بن الخطاب رضي الله عنهما في حديث ودموع Qwe1510

أويس القرني وعمر بن الخطاب رضي الله عنهما في حديث ودموع Empty
مُساهمةموضوع: أويس القرني وعمر بن الخطاب رضي الله عنهما في حديث ودموع   أويس القرني وعمر بن الخطاب رضي الله عنهما في حديث ودموع I_icon_minitimeالإثنين 10 يناير 2011, 12:33


أويس القرني وعمر بن الخطاب رضي الله عنهما في حديث ودموع

حج بالناس عمر بن الخطاب- رضي الله عنه- سنة ثلاث وعشرين، قبيل استشهاده بأيام، وكان شغله الشاغل في حجه البحث عن رجل من رعيته من التابعين يريد مقابلته.

وصعد عمر جبل أبا قبيس وأطل على الحجيج، ونادى بأعلى صوته: يا أهل الحجيج من أهل اليمن، أفيكم أويس من مراد؟

فقام شيخ طويل اللحية من قرن، فقال: يا أمير المؤمنين، إنك قد أكثرت السؤال عن أويس هذا، وما فينا أحد اسمه أويس إلا ابن أخ لي يقال له: أويس، فأنا عمه، وهو حقير بين أظهرنا، خامل الذكر، وأقل مالا، وأوهن أمرأ من أن يرفع إليك ذكره.

فسكت عمر- كأنه لا يريده- ثم قال: يا شيخ وأين ابن أخيك هذا الذي تزعم؟

أهو معنا بالحرم؟ قال الشيخ: نعم يا أمير المؤمنين، هو معنا في الحرم، غير أنه في أراك عرفة يرعى إبلا لنا.

فركب عمر بن الخطاب وعلي بن أبي طالب- رضي الله عنهما- على حمارين لهما، وخرجا من مكة، وأسرعا إلى أراك عرفة، ثم جعلا يتخللان الشجر ويطلبانه، فإذا هما به في طمرين من صوف أبيض، قد صف قدميه يصلي إلى الشجرة وقد رمى ببصره إلى موضع سجوده، وألقى يديه على صدره والإبل حوله ترعى- قال عمر لعلي- رضي الله عنهما-: يا أبا الحسن إن كان في الدنيا أويس القرني فهذا هو، وهذه صفته. ثم نزلا عن حماريهما وشدا بهما إلى أراكة ثم أقبلا يريدانه.

فلما سمع أويس حسهما أوجز في صلاته، ثم تشهد وسلم وتقدما إليه فقالا له: السلام عليك ورحمة الله وبركاته. فقال أويس: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته. فقال عمر- رضي الله عنه-: من الرجل؟ قال: راعي إبل وأجير للقوم، فقال عمر: ليس عن الرعاية أسألك ولا عن الإجارة، إنما أسألك عن اسمك، فمن أنت يرحمك الله؟ فقال: أنا عبد الله وابن أمته، فقالا: قد علمنا أن كل من في السموات والأرض عبيد الله، وإنا لنقسم عليك إلا أخبرتنا باسمك الذي سمتك به أمك، قال: يا هذان ما تريدان إلي؟ أنا أويس بن عبد الله. فقال عمر- رضي الله عنه-: الله أكبر، يجب أن توضح عن شقك الأيسر، قال: وما حاجتكما إلى ذلك ؟ فقال له علي- رضي الله عنه-: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم وصفك لنا، وقد وجدنا الصفة كما خبرنا، غير أنه أعلمنا أن بشقك الأيسر لمعة بيضاء كمقدار الدينار أو الدرهم، ونحن نحب أن ننظر إلى ذلك، فأوضح لهما ذلك عن شقه الأيسر.

فلما نظر علي وعمر- رضي الله عنهما- إلى اللمعة البيضاء ابتدروا أيهما يقبل قبل صاحبه، وقالا: يا أويس إن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمرنا أن نقرئك منه السلام، وأمرنا أن نسألك أن تستغفر لنا، فإن رأيت أن تستغفر لنا- يرحمك الله- فقد خبرنا بأنك سيد التابعين، وأنك تشفع يوم القيامة في عدد ربيعة ومضر. فبكى أويس بكاء شديدا، ثم قال: عسى أن يكون ذلك غيري، فقال علي- رضي الله عنه-: إتا قد تيقنا أنك هو، لا شك في ذلك، فادع الله لنا رحمك الله بدعوة وأنت محسن. فقال أويس: ما أخص باستغفار نفسي، ولا أحد من ولد آدم، ولكنه في البر والبحر للمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات في ظلم الليل وضياء النهار، ولكن من أنتما يرحمكما الله؟ فإني قد خبرتكما وشهرت لكما أمري، ولم أحب أن يعلم بمكاني أحد من الناس، فقال علي- رضي الله عنه-: أما هذا فأمير المؤمنين عمر بن الخطاب- رضي الله عنه-، وأما أنا فعلي بن أبي طالب، فوثب أويس فرحا مستبشرأ فعانقهما وسلم عليهما ورحب بهما، وقال:

جزاكما الله عن هذه الأمة خيرا. قالا: وأنت جزاك الله عن نفسك خيرا. ثم قال أويس: ومثلي يستغفر لأمثالكما؟ فقالا: نعم، إنا قد احتجنا إلى ذلك منك، فخصنا- رحمك الله- منك بدعوة حتى نؤمن على دعائك، فرفع أويس! رأسه، وقال!:

اللهم إن هذين يذكران أنهما يحباني فيك، وقد رأوني فاغفر لهما وأدخلهما في شفاعة نبيهما محمد صلى الله عليه وسلم.

فقال عمر- رضي الله عنه- مكانك- رحمك الله- حتى أدخل مكة فأتيك بنفقة من عطائي، وفضل كسوة من ثيابي، فإني أراك رث الحال، هذا المكان الميعاد بيني وبينك غدا. فقال: يا أمير المؤمنين، لا ميعاد بيني وبينك، ولا أعرفك بعد اليوم ولا تعرفني. ما أصنع بالنفقة؟ وما أصنع بالكسوة؟ أما ترى عليَّ إزارأ من صوف ورداً من صوف؟ متى أراني أخلِفهما؟ أما ترى نعليَّ مخصوفتين، متى تُراني أبليهما؟ ومعي أربعة دراهم أخذت من رعايتي متى تُراني آكلها؟

يا أمير المؤمنين: إن بين يدي عقبة لا يقطعها إلا كل مخف مهزول، فأخف- يرحمك الله- يا أبا حفص، إن الدنيا غرارة غدارة، زائلة فانية، فمن أمسى وهمته فيها اليوم مد عنقه إلى غد، ومن مد عنقه إلى غد أعلق قلبه بالجمعة، ومن أعلق قلبه بالجمعة لم ييأس من الشهر، ويوشك أن يطلب السنة، وأجله أقرب إليه من أمله، ومن رفض هذه الدنيا أدرك ما يريد غدأ من مجاورة الجبار، وجرت من تحت منازله الثمار.

فلما سمع عمر- رضي الله عنه- كلامه ضرب بدرته الأرض، ثم نادى بأعلى صوته: ألا ليت عمر لم تلده أمه، ليتها عاقر لم تعالج حملها. ألا من يأخذها بما فيها ولها؟

فقال أويس: يا أمير المؤمنين! خذ أنت ها هنا حتى آخذ أنا ها هنا. ومضى أويس يسوق الإبل بين يديه، وعمر وعلي- رضي الله عنهما- ينظران إليه حتى غاب فلم يروه، وولى عمر وعلي- رضي الله عنهما- نحو مكة

وحديث فضل أويس القرني، وأنه لو أقسم على الله لأبره، وقوله صلى الله عليه وسلم لعمر-رضي الله عنه- : ( إن استطعت أن يستغفر لك فافعل ) ثابت في صحيح مسلم وغيره

أسأل الله أن يجمعنا برسول الله وصحابته وتابعيه بالفردوس الأعلى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو صالح
نائب المدير
نائب المدير



أويس القرني وعمر بن الخطاب رضي الله عنهما في حديث ودموع SyriaC
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 485
النقاط : 5985
السٌّمعَة : 26
تاريخ التسجيل : 18/03/2010
الأوسمة :
أويس القرني وعمر بن الخطاب رضي الله عنهما في حديث ودموع Qwe1510

أويس القرني وعمر بن الخطاب رضي الله عنهما في حديث ودموع 1610

أويس القرني وعمر بن الخطاب رضي الله عنهما في حديث ودموع Empty
مُساهمةموضوع: رد: أويس القرني وعمر بن الخطاب رضي الله عنهما في حديث ودموع   أويس القرني وعمر بن الخطاب رضي الله عنهما في حديث ودموع I_icon_minitimeالإثنين 10 يناير 2011, 14:28

نعم جزاك الله خيرا , وبحسب علمي بأن سيدنا أويس نال تلك المرتبة ببر أمه , ولقد منعته خدمتها من المجيئ إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم لمبايعته.

وأنت أخي محمد صادق رجل بار بوالديك ومعروف عنك هذا , فأرجوا الله عز وجل أن يجزيك بهما ماجزى سيدنا أويس , وأن يهدينا لبر والدينا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غريب الدار
نائب المدير
نائب المدير
غريب الدار


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 161
النقاط : 5365
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 21/02/2010
الأوسمة : أويس القرني وعمر بن الخطاب رضي الله عنهما في حديث ودموع 1610

أويس القرني وعمر بن الخطاب رضي الله عنهما في حديث ودموع Empty
مُساهمةموضوع: رد: أويس القرني وعمر بن الخطاب رضي الله عنهما في حديث ودموع   أويس القرني وعمر بن الخطاب رضي الله عنهما في حديث ودموع I_icon_minitimeالإثنين 10 يناير 2011, 16:29

رب اغبر اشعث 1و قطميرين لو اقسم على الله لأبره

مشكور اخي محمد صادق

وعساهل في سجل حسناتك ان شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ALHAYAL
ادارة المـنتـدى
ادارة المـنتـدى
ALHAYAL


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1114
النقاط : 7304
السٌّمعَة : 67
تاريخ التسجيل : 01/01/2010
الموقع : https://alhayal.ahlamontada.com
الأوسمة : أويس القرني وعمر بن الخطاب رضي الله عنهما في حديث ودموع 1-571010
أويس القرني وعمر بن الخطاب رضي الله عنهما في حديث ودموع 1610
أويس القرني وعمر بن الخطاب رضي الله عنهما في حديث ودموع Qwe1510



أويس القرني وعمر بن الخطاب رضي الله عنهما في حديث ودموع Empty
مُساهمةموضوع: رد: أويس القرني وعمر بن الخطاب رضي الله عنهما في حديث ودموع   أويس القرني وعمر بن الخطاب رضي الله عنهما في حديث ودموع I_icon_minitimeالإثنين 10 يناير 2011, 20:20

بارك الله فيك اخي محمد صادق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhayal.ahlamontada.com
محمد صادق
المشرف العام
المشرف العام



عدد المساهمات : 214
النقاط : 5213
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 13/12/2010
الأوسمة : أويس القرني وعمر بن الخطاب رضي الله عنهما في حديث ودموع Wsamfa10
أويس القرني وعمر بن الخطاب رضي الله عنهما في حديث ودموع Bpg88310
أويس القرني وعمر بن الخطاب رضي الله عنهما في حديث ودموع Qwe1510

أويس القرني وعمر بن الخطاب رضي الله عنهما في حديث ودموع Empty
مُساهمةموضوع: أويس القرني وعمر بن الخطاب رضي الله عنهما في حديث ودموع    أويس القرني وعمر بن الخطاب رضي الله عنهما في حديث ودموع I_icon_minitimeالإثنين 10 يناير 2011, 20:50

أبو صالح شكراً لك وأسأل الله أن يوفقنا إلى بر الوالدين
نعم سيدنا أويس نال هذه المقام ببره لوالدته
أطال الله بعمر والديك وأعانك على برهما

الأخ غريب الدار كل الشكر لك على هذه الدعوة ............ وأعلم ياأخي بأن الله تعالى قد سخر مالكاً يؤمن على دعوتك هذه ويقول ولك مثله
لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم // من دعى لأخيه بظهر الغيب سخر الله ملكاً يؤمن على دعائه ويقول ولك مثله // أو كما قال صلى الله عيه وسلم

الهيال شكراً جزيلاً وتمنياتي لك بالعودة بالسلامة

ألـــــــــــف تــــحـــــــيــــــــــــــــــــــة للجميــــــــــــــــع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عزالدين
شاعرنا
شاعرنا



الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 216
النقاط : 5564
السٌّمعَة : 34
تاريخ التسجيل : 28/02/2010
العمر : 43
الأوسمة : أويس القرني وعمر بن الخطاب رضي الله عنهما في حديث ودموع 1610
أويس القرني وعمر بن الخطاب رضي الله عنهما في حديث ودموع Bpg88310
أويس القرني وعمر بن الخطاب رضي الله عنهما في حديث ودموع Q1710
أويس القرني وعمر بن الخطاب رضي الله عنهما في حديث ودموع Qwe1510


أويس القرني وعمر بن الخطاب رضي الله عنهما في حديث ودموع Empty
مُساهمةموضوع: رد: أويس القرني وعمر بن الخطاب رضي الله عنهما في حديث ودموع   أويس القرني وعمر بن الخطاب رضي الله عنهما في حديث ودموع I_icon_minitimeالثلاثاء 11 يناير 2011, 02:38

جزاك الله كل الخير والله ابداع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
السنعوسي
نائب المدير
نائب المدير
السنعوسي


أويس القرني وعمر بن الخطاب رضي الله عنهما في حديث ودموع SyriaC
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 464
النقاط : 5977
السٌّمعَة : 18
تاريخ التسجيل : 25/09/2010
الأوسمة : أويس القرني وعمر بن الخطاب رضي الله عنهما في حديث ودموع 1610
أويس القرني وعمر بن الخطاب رضي الله عنهما في حديث ودموع Qwe1510
أويس القرني وعمر بن الخطاب رضي الله عنهما في حديث ودموع Wisam510

أويس القرني وعمر بن الخطاب رضي الله عنهما في حديث ودموع Q1710

أويس القرني وعمر بن الخطاب رضي الله عنهما في حديث ودموع Empty
مُساهمةموضوع: رد: أويس القرني وعمر بن الخطاب رضي الله عنهما في حديث ودموع   أويس القرني وعمر بن الخطاب رضي الله عنهما في حديث ودموع I_icon_minitimeالثلاثاء 11 يناير 2011, 04:10

[right]

قالوا بذكر الصالحين "" تنزل الرحمة ""

وهاهم زملاؤنا وأحبتنا حلقوا بأرواحهم على معاني هذه الرحمة إن لم يخوضوا في بحارها - يقودنا في هذا الطيف الإيماني حبيبنا -

الأخ محمد صادق - الذي - قلب صفحات المجد - فأخرج لنا شعاعا نورانيا من ماضي أمجادنا - لنتعظ ونعتبر .....

وهكذا تبعه بقية الفضلاء....

لكن هذا الشعاع يختلف عن أي شعاع مادي في محيط عالمنا وكوكبنا

المادي ؟؟؟؟

شعاع تجاوز حدود المادة - بل تجاوز حدود هذا العالم الأرضي

- إنه لم يأفل - ولم يغب رغم ضآلة جسمه ؟؟؟؟؟؟؟

- ولن يغيب على عكس الشموس والنجموم سرعان ما تغيب رغم ضخامة حجمها وقوة شعاعها -

إنه لايبعد في حقيقته كثيرا عن الأثر القائل "


"" أتحسب أنك جرم صغير وفيك انطوى العالم الأكبر !!!!!!!!

ولإغناء الموضوع أحببت إضافة منقولة عن :

- أويس رضي الله عنه - الزاهد العابد -

ملامح شخصيته وعبادته:

لكل من يريد الوصول إلى الله عز وجل طريقًا يلتمس فيه القرب من الله، وما يميزه عن غيره، فالبعض اتخذ قيام الليلة وسيلة القرب إلى الله،

والبعض الآخر اتخذ الاستغفار بالأسحار الطريق الذي ينتهي به إلى حب الله، والبعض اتخذ التفكر وسيلة القرب من الله، ولم يكن أويس القرني

كعامة الناس يحيا ولا يفكر إلا في طعامه وشرابه؛ لكنه فهم حقيقة هذه الدنيا، وأدان نفسه وعمل لما بعد الموت، وكان يغلب على أويس

القرني التفكر في مخلوقات الله لتنتهي به إلى حب خالقها، ولما قدم هرم بن حيان الكوفة سأل عن أويس فقيل له: هو يألف موضعًا من

الفرات يقال له: العريض بين الجسر والعاقل ومن صفته كذا فمضى هرم حتى وقف عليه فإذا هو جالس ينظر إلى الماء ويفكر وكانت عبادة أويس الفكرة.

انعكست عبادة أويس القرني على سلوكه، مما أثر إيجاباً في الآخرين، فقد كان التأثير بسلوكه أكثر منه بقوله، فهو

المتواضع لربه،

البار بأمه،

ومع ذلك فكان دائم النصح والتوجيه للآخرين

قائمًا بالحق رغم معادة الآخرين له ورميه بعظائم الأمور إلا أن ذلك لم يمنعه من الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر،
جاءه رجل من "مراد" وقال له: السلام عليكم قال: فرد عليه السلام قال: كيف أنت يا أويس ؟

قال: بخير نحمد الله قال: كيف الزمان عليكم؟

قال: ما تسأل رجلا إذا أمسى لم ير أنه يصبح، وإذا أصبح لم ير أنه يمسي، يا أخا مراد، إن الموت لم يُبق لمؤمن فرحا يا أخا مراد،
إن معرفة المؤمن بحقوق الله لم تبق له فضة وذهبا، يا أخا مراد،

إن قيام المؤمن بأمر الله لم يُبق له صديقا والله إنا لنأمرهم بالمعروف وننهاهم عن المنكر فيتخذونا أعداءً ويجدون على ذلك من الفساق أعوانا حتى والله لقد رموني بالعظائم، وأيم الله لا يمنعني ذلك أن أقوم لله بالحق..

بذل النصيحة:

ولما طلب منه هرم بن حيان أن يوصيه قال له: فقرأ عليه آيات من آخر حم الدخان من قوله:

"إن يوم الفصل ميقاتهم أجمعين"

حتى ختمها ثم قال له: يا هرم، احذر ليلة صبيحتها القيامة ولا تفارق الجماعة فتفارق دينك ...

وكان يخاطب أهل الكوفة قائلاً لهم: يا أهل الكوفة توسدوا الموت إذا نمتم، واجعلوه نصب أعينكم إذا قمتم.

عفوه وصفحه عن الآخرين:

عاش أويس القرني بين الناس وهم يرمونه بالحجر فلا يجدون منه إلا أطيب الثمر، وكان يد الأذى تناله إلا أنه كان دائمًا ما يعفو ويصفح، وكان يجالسهم ويحدثهم رغم ما يصيبه من أذى ألسنتهم

يقول أسير بن جابر: كان محدث يتحدث بالكوفة فإذا فرغ من حديثه تفرقوا ويبقى رهط فيهم رجل يتكلم بكلام لا أسمع أحدا يتكلم بكلامه فأحببته؛ ففقدته فقلت لأصحابي: هل تعرفون رجلاً كان يجالسنا كذا

وكذا؟ فقال رجل من القوم: نعم أنا أعرفه؛ ذاك أويس القرني قلت: أو تعرف منزله قال: نعم فانطلقت معه حتى جئت حجرته فخرج إلي

فقلت: يا أخي ما حبسك عنا فقال: العري. قال: وكان أصحابه يسخرون منه ويؤذونه قال: قلت: خذ هذا البرد فالبسه قال: لا تفعل فإنهم يؤذونني قال: فلم أزل به حتى لبسه فخرج عليهم فقالوا:

من ترى خدع عن برده هذا فجاء فوضعه وقال: قد ترى فأتيت المجلس فقلت: ما تريدون من هذا الرجل قد آذيتموه الرجل يعرى مرة ويكتسي مرة وأخذتهم بلساني..

وفاته:

خرج أويس القرني مع سيدنا علي كرم الله وجهه في موقعة صفين،

وتمنى الشهادة ودعا الله قائلاً: اللهم ارزقني شهادة توجب لي الحياة والرزق. وقاتل بين يدي سيدنا علي حتى استشهد فنظروا فإذا عليه نيف وأربعون جراحة، وكان ذلك سنة 37 هـ في وقعة صفين.

اللهم أعل منزلته في عليين واحشرنا معه مع النبين والصديقين والصالحين
...........................................................

مصادر الدراسة:
أسد الغابة - الثقات للعجلي - الإصابة في تمييز الصحابة - الطبقات الكبرى - تاريخ دمشق - مسند الإمام أحمد - صحيح مسلم - مشاهير علماء الأمصار - لسان الميزان..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ALHAYAL
ادارة المـنتـدى
ادارة المـنتـدى
ALHAYAL


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1114
النقاط : 7304
السٌّمعَة : 67
تاريخ التسجيل : 01/01/2010
الموقع : https://alhayal.ahlamontada.com
الأوسمة : أويس القرني وعمر بن الخطاب رضي الله عنهما في حديث ودموع 1-571010
أويس القرني وعمر بن الخطاب رضي الله عنهما في حديث ودموع 1610
أويس القرني وعمر بن الخطاب رضي الله عنهما في حديث ودموع Qwe1510



أويس القرني وعمر بن الخطاب رضي الله عنهما في حديث ودموع Empty
مُساهمةموضوع: رد: أويس القرني وعمر بن الخطاب رضي الله عنهما في حديث ودموع   أويس القرني وعمر بن الخطاب رضي الله عنهما في حديث ودموع I_icon_minitimeالثلاثاء 11 يناير 2011, 04:22

قال تعالى:-"وجعلنا بينكم مودة ورحمة" ولم يقل محبة هل لأن الحب لا مكان له بين الأزواج؟ [
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhayal.ahlamontada.com
السنعوسي
نائب المدير
نائب المدير
السنعوسي


أويس القرني وعمر بن الخطاب رضي الله عنهما في حديث ودموع SyriaC
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 464
النقاط : 5977
السٌّمعَة : 18
تاريخ التسجيل : 25/09/2010
الأوسمة : أويس القرني وعمر بن الخطاب رضي الله عنهما في حديث ودموع 1610
أويس القرني وعمر بن الخطاب رضي الله عنهما في حديث ودموع Qwe1510
أويس القرني وعمر بن الخطاب رضي الله عنهما في حديث ودموع Wisam510

أويس القرني وعمر بن الخطاب رضي الله عنهما في حديث ودموع Q1710

أويس القرني وعمر بن الخطاب رضي الله عنهما في حديث ودموع Empty
مُساهمةموضوع: رد: أويس القرني وعمر بن الخطاب رضي الله عنهما في حديث ودموع   أويس القرني وعمر بن الخطاب رضي الله عنهما في حديث ودموع I_icon_minitimeالثلاثاء 11 يناير 2011, 07:09

[right]

خطب صحابي امراة من الأنصار فقال الرسول صلى الله عليه وسلم

ما معناه " أنظرت إليها ... انظر إليها فإنه أحرى أن يؤدم بينكما.... أي سبب في دوام المحبة ...

وقد فسر كثير من العلماء المودة بالمحبة ...

وهناك من قال بأن الرحمة تنطوي على المحبة

""" ( أنت ما عليك ... ولا تلعب بالنار ...تزوج ...اوشوف ) ؟؟
.........................................................

+++ عن أبي سعيد الخدري – رضي الله عنه – أنرسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (( إن الرجل إذا نظر إلى امرأته, ونظرت إليه, نظر الله تعالى إليهما نظرة رحمة,فإذا أخذ بكفها تساقطت ذنوبهما من خلال أصابعهما )) صحيح الجامع حديث رقم 1977

++ أين علماء الإجتماع , وخبراء العلاقات الزوجية , والمصلحون من هذا الحديث العظيم , الذي يوصي الزوجين ببعضهما غاية الإيصاء , ويسمو بعلاقتهما إلى أعلى مكان , ويعدهما بالأجر الكبير على تواددهما وتراحمهما؟!

+++ إنها دعوة للأزواج إلى عدم التهوين من رسائل المودة بينهما . فحتى النظرةالتي لا تكلف جهدًا , ولا تفقد مالاً , تجلب رحمة الله بالزوجين

, رحمة الله التيتحمل معها كل خير لهما , تحمل الرزق والسلام والسعادة , رحمة الله التي يهون معها كل صعب , ويقرب كل بعيد , وينفرج كل

كرب . والنبي صلى الله عليه وسلم لم يحدد نوعنظرة الرجل إلى زوجته , ولا نظرة زوجته إليه ,ليترك المجال رحباً أمام نظراتالمحبة،والمودة ،والشفقة ، والحنان، .

وواضح أن النبي عليه الصلاة والسلام , يحث الزوجعلى البدء بالنظرة الطيبة , لكنه يحث المرأة على مبادلة زوجها تلك النظرة

(( ونظرتإليه )) وفي هذا تشجيع الزوجة على الإيجابية والإستجابة لتودد الزوج بتودد مماثلمنها . وحتى تزيد المودة وتتضاعف المحبة ,

وتتعانق المشاعر الحانية , دعا الرسولصلى عليه وسلم إلى عدم الإقتصار على هذه النظرات المتبادلة , وذلك حين قال :

(( فإذا أخذ بكفّها ..) وياله من تعبير بديع دقيق يرسم صورة غاية في الرفق واللطفوالحب , فلم يقل عليه الصلاة والسلام :
فإذا أمسك يدها ... بل قال : (( فإذا أخذبكفها ..))

وهذا التعبير يصّور كف المرأة وكأنها عصفور صغير يحتضنه الزوج بيديه , يمسح عليه , ويدفئه ويرعاه . وما ثمرة هذا الحنو من الزوج ؟

مشاعر حب دافق تشيع فينفس الزوجة , وأحاسيس راحة تذهب عنها تعب كفّها , بل جسمها كله , واستعداد كامللطاعة الزوج وعدم عصيانه

.وقمة هذه الثمرة مابشر به النبي صلى الله عليه وسلمالزوجين كليهما بتساقط ذنوبهما من خلال أصابعهما ( تساقطت ذنوبهما من خلال

أصابعهما )) لا لأنهما صاما , أو صليا في الليل , أو أنفقا من مالهما . إنما لأنهما تصافياوتحابا في لحظات مودة صادقة .
(( نظرة رحمة )) من ربهما , و(( تساقطت ذنوبهما))

من أصابعهما , أليستا ثمرتين عظيمتين كبيرتين لمودة سهلة قريبة في متناول كل زوجين؟!.

فيا أيها الأزواج والزوجات , انظروا وتأملوا . كم تضيعون من رحمات ربكم بكم , ومغفرته لكم ....

والله أعلم ؟؟؟؟؟؟؟

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أويس القرني وعمر بن الخطاب رضي الله عنهما في حديث ودموع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من اعلام الصحابة الحسن بن علي رضي الله عنهما
» حديث قدسي تقشعر له الأبدان
» *** دار العجزة ودموع من دم****
» *** دار العجزة ودموع من دم****
» *** عمر بن الخطاب***

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مضايــف ضيــاغم البـوليـــــل :: الشريعة والحياة :: اسلاميات-
انتقل الى: