مضايــف ضيــاغم البـوليـــــل
اهلا وسهلا بكم في منتديات ابو الهيال
ادارة المنتدى تتمنى ان تكون واحد منا
حياك الله في منتداك أهلا وسهلا بك
و بإنضمامك لباقة زهورنا الفواحة
آملين ان تسعد بيننا ونسعد بك اخاً جديداً
كل التراحيب و التحايا لا تعبر عن مدى سرورنا بإنضمامك الينا
ها هي ايادينا نمدها لك ترحيباً وحفاوة آملين أن تقضي بصحبتنا
أسعد و أطيب الأوقات
تقبل منا أعذب وارق تحايانا
لا نريدك ضيف بل صاحب الدار
حياك الله في منتداك وعلى الرحب والسعة
نأمل تواصلك الدائم معنا
وان تثري هذا المنتدى بما لديك من جديد
وأن تفيد وتستفيد
أهلا بمن أتانا بتحية وسلام ..
يريد الترحيب بأحلى الكلام ..
يريد أن نعلن له الانضمام ..
إلى كوكبة أعضاءنا الكرام ..
وتبدعنا بقلمك المنتظر
وكلنا في انتظار مشاركاتك…
اطيب التحيات وارقها…من ادارة المنتدى
مضايــف ضيــاغم البـوليـــــل
اهلا وسهلا بكم في منتديات ابو الهيال
ادارة المنتدى تتمنى ان تكون واحد منا
حياك الله في منتداك أهلا وسهلا بك
و بإنضمامك لباقة زهورنا الفواحة
آملين ان تسعد بيننا ونسعد بك اخاً جديداً
كل التراحيب و التحايا لا تعبر عن مدى سرورنا بإنضمامك الينا
ها هي ايادينا نمدها لك ترحيباً وحفاوة آملين أن تقضي بصحبتنا
أسعد و أطيب الأوقات
تقبل منا أعذب وارق تحايانا
لا نريدك ضيف بل صاحب الدار
حياك الله في منتداك وعلى الرحب والسعة
نأمل تواصلك الدائم معنا
وان تثري هذا المنتدى بما لديك من جديد
وأن تفيد وتستفيد
أهلا بمن أتانا بتحية وسلام ..
يريد الترحيب بأحلى الكلام ..
يريد أن نعلن له الانضمام ..
إلى كوكبة أعضاءنا الكرام ..
وتبدعنا بقلمك المنتظر
وكلنا في انتظار مشاركاتك…
اطيب التحيات وارقها…من ادارة المنتدى
مضايــف ضيــاغم البـوليـــــل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مضايــف ضيــاغم البـوليـــــل

ثقافي * عشائري * اجتماعي
 
الرئيسيةالكل دخولأحدث الصورالتسجيل
مواضيع المنتدى تكلمت عن تواجد البوليل و ستكمل تدويناتها لتواجد البوليل في كل من *** بوليل السيال وجديد عكيدات والحصين في دير الزور*** والشنبل و جزرايا ورأس العين وتل علوش وتل الطوقان والعثمانية بحلب *** وقحفكة وخرب اقراج وابوحامضة في الحسكة *** وعن كل مناطق تواجد البوليل في سوريا *** والعراق ومنها الموصل والرمادي *** ادارة المنتدى
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته *** إذا سألتني من أنا ؟ ... اجبتك أنا ابو الهيــــّال ... أنا البوليــــل ... أنا الشمري ... أنا القحطاني... أنا الضياغم ... أنا الطنايا ... أنا حفيد السناعيس ... أنا من نسل العلي ..من بطن عبدة .. انا من حائل .. انا موطني آجا و سلمى ... فالفرات محط الرحال - و بلاد العرب اوطاني ... إدارة منتدى البوليل ترحب بجميع الزوار و الأعضاء في المنتدى و المنتدى منتداكم حياكم الله ووطئتم اهلاً و مرحباً بكم اخوان اغزاء في المنتدى *** إدارة المنتـــدى *** ستجدون كل ما يهمكم عن البوليل الضياغم و تاريخهم العريق في مضايف العشيرة الملكية ( شمّر ) و الله و النعم *** وضعنا لكم وثيقة نسب البوليل المؤكدة بشهادة المرحوم الأمير بعيجان بن وادي العلي المقدمة الى السيد رضوان الطلاع الحمد الحسن المنصور ... تتواجد الوثيقة في مكتبة الصور .... *** ادارة المنتدى ترحب بكـم هلا و غلا
***الجديد في مكتبة الصور وثائق اثبات نسب البوليل المقدمة من الامير بعيجان بن وادي آل علي ومن وطبان بن نوري بن مشعل الجربا ومن ماجد عقاب بن عجل الى عبدالمحسن الصالح الموسى الهيال والى هادي محمد الحمدان واخوانه ودمتم بود الادارة ***

 

 الإسلام بين الجد والترويح عن النفس

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
السنعوسي
نائب المدير
نائب المدير
السنعوسي


الإسلام بين الجد والترويح عن النفس  SyriaC
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 464
النقاط : 5977
السٌّمعَة : 18
تاريخ التسجيل : 25/09/2010
الأوسمة : الإسلام بين الجد والترويح عن النفس  1610
الإسلام بين الجد والترويح عن النفس  Qwe1510
الإسلام بين الجد والترويح عن النفس  Wisam510

الإسلام بين الجد والترويح عن النفس  Q1710

الإسلام بين الجد والترويح عن النفس  Empty
مُساهمةموضوع: الإسلام بين الجد والترويح عن النفس    الإسلام بين الجد والترويح عن النفس  I_icon_minitimeالأحد 16 يناير 2011, 05:04

للقرضاوي

أضعه بي أياديكم
الإسلام
دين واقعي لا يحلق في أجواء الخيال المثالية الواهمة، ولكنه يقف مع
الإنسان

على أرض الحقيقة والواقع. ولا يعامل الناس كأنهم ملائكة أولو أجنحة
مثنى وثلاث ورباع.

ولكنه يعاملهم بشرا يأكلون الطعام ويمشون في الأسواق.

لذلك
لم يفرض على الناس ـ ولم يفترض فيهم ـ أن يكون كل كلامهم ذِكْرا،

وكل
صمتهم فكرا، وكل سماعهم قرآنا، وكل فراغهم في المسجد. وإنما اعترف بهم
وبفطرهم وغرائزهم التي خلقهم الله عليها، وقد خلقهم سبحانه يفرحون ويمرحون،

ويضحكون ويلعبون، كما خلقهم يأكلون ويشربون.

ساعة وساعة:

ولقد بلغ السمو الروحي ببعض أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم

مبلغا ظنوا معه أن الجد الصارم، والتعبد الدائم، لا بد أن يكون ديدنهم،

وأن عليهم أن يديروا ظهورهم لكل متع الحياة، وطيبات الدنيا، فلا يلهون

ولا
يلعبون، بل تظل أبصارهم مشدودة إلى السماء، وأفكارهم متجهة إلى الآخرة
ومعانيها،

بعيدة عن الحياة ولهوها. وتظل أعينهم من خشية الله دامعة،
وقلوبهم من ذكر الله خاشعة،

وأكفهم إلى الله ضارعة، فإذا تخلوا عن هذه
الحال الربانية الراقية بعض الأوقات اتهموا أنفسهم بالنفاق.


ولنستمع إلى حديث هذا الصحابي الجليل حنظلة الأسيدي ـ
وكان من كتاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ـ قال يحدثنا عن نفسه:
لقيني أبو بكر فقال: كيف أنت يا حنظلة؟.


قلت: نافق حنظلة!!.

قال: سبحان الله، ما تقول؟

قلت: نكون عند رسول الله صلى الله عليه وسلم، يذكرنا بالنار والجنة

حتى كأنا رأي عين (أي كأنا بحال من يراهما بعينه) فإذا خرجنا من عند رسول الله

صلى الله عليه وسلم عافسنا (لاعبنا)

الأزواج والأولاد والضيعات (معاش الإنسان من مال أو حرفة) فنسينا كثيرا!!.

قال أبو بكر: فوالله إنا لنلقى مثل هذا!.

قال حنظلة: فانطلقت أنا وأبو بكر حتى دخلنا على رسول الله صلى الله عليه وسلم.

قلت: نافق حنظلة يا رسول الله!.

فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: وما ذاك؟؟.

قلت:
يا رسول الله.. نكون عندك تذكرنا بالنار والجنة حتى كأنا رأي عين،

فإذا
خرجنا من عندك عافسنا الأزواج والأولاد والضيعات، نسينا كثيرا!

فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "
والذي نفسي بيده! إن لو تدومون على

ما تكونون عندي، وفي الذكر، لصافحتكم
الملائكة على فرشكم وفي طرقكم،

ولكن يا حنظلة ساعة وساعة ثلاث مرات "[1]. أي كرر عليه الصلاة والسلام

كلمة (ساعة وساعة) ثلاث مرات، تأكيدا لأهميتها.

واقتباسا من هذا الحديث أخذ الناس مثلهم القائل: ساعة لقلبك، وساعة لربك.

وقد
روى الأصمعي أنه رأى امرأة في البادية، قامت فصلت صلاة متقنة مطمئنة،

فلما
فرغت من الصلاة وقفت أمام المرآة تتجمل وتتزين. فقال لها الأصمعي:

أين هذا
من هذا؟ فأنشدت تقول:


ولله مني جانب لا أضيعه وللهو مني والبطالة جانب!

قال: فعرفت أنها امرأة ذات زوج تتجمل له، وتتحبب إليه.

ومن الحكم المأثورة: ينبغي ألا يكون العاقل ظاعنا إلا لثلاث: مرمة لمعاش،
أو تزود لمعاد، أو لذة في غير محرم.

الرسول الإنسان:
والمثل
الإنساني الأعلى، والأسوة الإنسانية المثلى، في ذلك هو الرسول الخاتم
محمد،

فقد كانت حياته صلى الله عليه وسلم مثالا رائعا للحياة الإنسانية
المتكاملة: فهو

في خلوته يصلي ويطيل الخشوع والبكاء حتى تتورم قدماه، وهو
في الحق لا يبالي بأحد في
جنب الله، ولكنه مع الحياة والناس بشر سوِّي، يحب
الطيبات، ويبش ويبتسم،

ويداعب ويمزح، ولا يقول إلا حقا.كان صلى الله عليه وسلم يحب السرور وما يجلبه،
ويكره الحزن وما يدفع إليه من
ديون ومتاعب، ويستعيذ بالله من شره، ويقول: "
اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن "
[2]
.


وما يروى عنه من قوله صلى الله عليه وسلم: " لست من دد ولا الدد مني
"[3]
والدد: اللهو واللعب، فهو حديث ضعيف، لا يبنى عليه حكم. على أنه لو سلم
بثبوته لكان معناه
:

إن أعباء الرسالة، وهموم الدعوة والأمة، وإقامة دين
الله في الأرض، ومواجهة الجبهات

المعادية لدعوته من الوثنيين واليهود
والمنافقين وغيرهم، لم تترك له مجالا للهو في حياته.

وهذا لا يستلزم تحريم
اللهو واللعب. وهذا كما يقول أحدنا: أنا لا أعرف الإجازات،

فلا يعني هذا:
أن الإجازات محظورة، ولكن معناه أن ظروفه لا تسمح بالإجازات.


ولذا
رد العلامة المناوي على من استدل بالحديث على تحريم الغناء ونحوه مثل القرطبي،

قال: وهذا ليس بسديد، إذ ليس كل لعب ولهو محرما، بدليل لعب الحبشة
بمسجد
المصطفى صلى الله عليه وسلم

القلوب تمل:
وكذلك
كان أصحابه الطيبون الطاهرون، يمزحون ويضحكون ويلعبون ويتندرون،
معرفة
منهم بحظ النفس، وتلبية لنداء الفطرة، وتمكينا للقلوب من حقها في الراحة.

واللهو البريء، لتكون أقدر على مواصلة السير في طريق الجد، وإنه لطريق طويل.
قال علي بن أبي طالب كرم الله وجهه: روحوا عن القلوب وابتغوا لها طرائف ا
الحكمة، فإنها تمل كما تمل الأبدان .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشمرية
مشرفه
مشرفه
الشمرية


الإسلام بين الجد والترويح عن النفس  SyriaC
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 75
النقاط : 5086
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 15/11/2010
الأوسمة : الإسلام بين الجد والترويح عن النفس  Q1710
الإسلام بين الجد والترويح عن النفس  Qwe1510
الإسلام بين الجد والترويح عن النفس  Wisam310

الإسلام بين الجد والترويح عن النفس  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإسلام بين الجد والترويح عن النفس    الإسلام بين الجد والترويح عن النفس  I_icon_minitimeالأحد 16 يناير 2011, 21:08


الإسلام

دين واقعي لا يحلق في أجواء الخيال المثالية الواهمة، ولكنه يقف مع
الإنسان

على أرض الحقيقة والواقع. ولا يعامل الناس كأنهم ملائكة أولو أجنحة
مثنى وثلاث ورباع.

ولكنه يعاملهم بشرا يأكلون الطعام ويمشون في الأسواق.

لذلك
لم يفرض على الناس ـ ولم يفترض فيهم ـ أن يكون كل كلامهم ذِكْرا،

وكل
صمتهم فكرا، وكل سماعهم قرآنا، وكل فراغهم في المسجد. وإنما اعترف بهم
وبفطرهم وغرائزهم التي خلقهم الله عليها، وقد خلقهم سبحانه يفرحون ويمرحون،

ويضحكون ويلعبون، كما خلقهم يأكلون ويشربون

اسنتاذنا الكريم
استغربت الموضوع وقلت وهل في الدين مرح ولهو
قرات الموضوع وخرجت بمفهوم جديد ان الاسلام دين فيه حيوية .
وفيه مساحة للنفس والجسموالر وح
تذكرت نقاش جرى مع احد زميلاتي
بان والدهم إذادخل البيت دخل عابس الوجه ولا يعرف الابتسامة او البشاشة او الفكاهة مع الوالدة او اخواتي
سألتها عن والدها هل يصلي قالت لايترك صلاة الجماعة
شدني هذا الموضوع وساتصل بها لقراءته او عسى ان والدها يغير رايه

إذا كان هذا الدين فهو دين لا مثيل له بين الاديان

سلمت استاذنا من كل مكروه


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ALHAYAL
ادارة المـنتـدى
ادارة المـنتـدى
ALHAYAL


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1114
النقاط : 7304
السٌّمعَة : 67
تاريخ التسجيل : 01/01/2010
الموقع : https://alhayal.ahlamontada.com
الأوسمة : الإسلام بين الجد والترويح عن النفس  1-571010
الإسلام بين الجد والترويح عن النفس  1610
الإسلام بين الجد والترويح عن النفس  Qwe1510



الإسلام بين الجد والترويح عن النفس  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإسلام بين الجد والترويح عن النفس    الإسلام بين الجد والترويح عن النفس  I_icon_minitimeالإثنين 17 يناير 2011, 00:00

وكذالك السياحة هي فسحة للمسلم من اجل ان يتعرف على الاماكن المقدسة السياحة الدينية :
السفر بهدف زيارة الأماكن المقدسة بالنسبة للأديان مثل مكة والمدينة بالنسبة للمسلمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhayal.ahlamontada.com
شمرية من الرافدين
مشرفه
مشرفه
شمرية من الرافدين


عدد المساهمات : 47
النقاط : 4994
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 29/11/2010
الأوسمة : الإسلام بين الجد والترويح عن النفس  Text

الإسلام بين الجد والترويح عن النفس  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإسلام بين الجد والترويح عن النفس    الإسلام بين الجد والترويح عن النفس  I_icon_minitimeالإثنين 17 يناير 2011, 04:35

هذا الموضوع يبين أن الدين ليس جامدا بل هو الحياة

فقد كانت حياته صلى الله عليه وسلم مثالا رائعا للحياة الإنسانية
المتكاملة: فهو

في خلوته يصلي ويطيل الخشوع والبكاء حتى تتورم قدماه، وهو
في الحق لا يبالي بأحد في
جنب الله، ولكنه مع الحياة والناس بشر سوِّي، يحب
الطيبات، ويبش ويبتسم،

ويداعب ويمزح، ولا يقول إلا حقا.

وتقبلوا مروري،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الإسلام بين الجد والترويح عن النفس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الاخوة والاخوات الافاضل نداء اتمني ان يكون محمل الجد
» الإسلام ومراعاة مشاعر الناس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مضايــف ضيــاغم البـوليـــــل :: الشريعة والحياة :: اسلاميات-
انتقل الى: