مضايــف ضيــاغم البـوليـــــل
اهلا وسهلا بكم في منتديات ابو الهيال
ادارة المنتدى تتمنى ان تكون واحد منا
حياك الله في منتداك أهلا وسهلا بك
و بإنضمامك لباقة زهورنا الفواحة
آملين ان تسعد بيننا ونسعد بك اخاً جديداً
كل التراحيب و التحايا لا تعبر عن مدى سرورنا بإنضمامك الينا
ها هي ايادينا نمدها لك ترحيباً وحفاوة آملين أن تقضي بصحبتنا
أسعد و أطيب الأوقات
تقبل منا أعذب وارق تحايانا
لا نريدك ضيف بل صاحب الدار
حياك الله في منتداك وعلى الرحب والسعة
نأمل تواصلك الدائم معنا
وان تثري هذا المنتدى بما لديك من جديد
وأن تفيد وتستفيد
أهلا بمن أتانا بتحية وسلام ..
يريد الترحيب بأحلى الكلام ..
يريد أن نعلن له الانضمام ..
إلى كوكبة أعضاءنا الكرام ..
وتبدعنا بقلمك المنتظر
وكلنا في انتظار مشاركاتك…
اطيب التحيات وارقها…من ادارة المنتدى
مضايــف ضيــاغم البـوليـــــل
اهلا وسهلا بكم في منتديات ابو الهيال
ادارة المنتدى تتمنى ان تكون واحد منا
حياك الله في منتداك أهلا وسهلا بك
و بإنضمامك لباقة زهورنا الفواحة
آملين ان تسعد بيننا ونسعد بك اخاً جديداً
كل التراحيب و التحايا لا تعبر عن مدى سرورنا بإنضمامك الينا
ها هي ايادينا نمدها لك ترحيباً وحفاوة آملين أن تقضي بصحبتنا
أسعد و أطيب الأوقات
تقبل منا أعذب وارق تحايانا
لا نريدك ضيف بل صاحب الدار
حياك الله في منتداك وعلى الرحب والسعة
نأمل تواصلك الدائم معنا
وان تثري هذا المنتدى بما لديك من جديد
وأن تفيد وتستفيد
أهلا بمن أتانا بتحية وسلام ..
يريد الترحيب بأحلى الكلام ..
يريد أن نعلن له الانضمام ..
إلى كوكبة أعضاءنا الكرام ..
وتبدعنا بقلمك المنتظر
وكلنا في انتظار مشاركاتك…
اطيب التحيات وارقها…من ادارة المنتدى
مضايــف ضيــاغم البـوليـــــل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مضايــف ضيــاغم البـوليـــــل

ثقافي * عشائري * اجتماعي
 
الرئيسيةالكل دخولأحدث الصورالتسجيل
مواضيع المنتدى تكلمت عن تواجد البوليل و ستكمل تدويناتها لتواجد البوليل في كل من *** بوليل السيال وجديد عكيدات والحصين في دير الزور*** والشنبل و جزرايا ورأس العين وتل علوش وتل الطوقان والعثمانية بحلب *** وقحفكة وخرب اقراج وابوحامضة في الحسكة *** وعن كل مناطق تواجد البوليل في سوريا *** والعراق ومنها الموصل والرمادي *** ادارة المنتدى
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته *** إذا سألتني من أنا ؟ ... اجبتك أنا ابو الهيــــّال ... أنا البوليــــل ... أنا الشمري ... أنا القحطاني... أنا الضياغم ... أنا الطنايا ... أنا حفيد السناعيس ... أنا من نسل العلي ..من بطن عبدة .. انا من حائل .. انا موطني آجا و سلمى ... فالفرات محط الرحال - و بلاد العرب اوطاني ... إدارة منتدى البوليل ترحب بجميع الزوار و الأعضاء في المنتدى و المنتدى منتداكم حياكم الله ووطئتم اهلاً و مرحباً بكم اخوان اغزاء في المنتدى *** إدارة المنتـــدى *** ستجدون كل ما يهمكم عن البوليل الضياغم و تاريخهم العريق في مضايف العشيرة الملكية ( شمّر ) و الله و النعم *** وضعنا لكم وثيقة نسب البوليل المؤكدة بشهادة المرحوم الأمير بعيجان بن وادي العلي المقدمة الى السيد رضوان الطلاع الحمد الحسن المنصور ... تتواجد الوثيقة في مكتبة الصور .... *** ادارة المنتدى ترحب بكـم هلا و غلا
***الجديد في مكتبة الصور وثائق اثبات نسب البوليل المقدمة من الامير بعيجان بن وادي آل علي ومن وطبان بن نوري بن مشعل الجربا ومن ماجد عقاب بن عجل الى عبدالمحسن الصالح الموسى الهيال والى هادي محمد الحمدان واخوانه ودمتم بود الادارة ***

 

 اذا ذهب فلن تستطيع نعويضها

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ALHAYAL
ادارة المـنتـدى
ادارة المـنتـدى
ALHAYAL


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1114
النقاط : 7305
السٌّمعَة : 67
تاريخ التسجيل : 01/01/2010
الموقع : https://alhayal.ahlamontada.com
الأوسمة : اذا ذهب فلن تستطيع نعويضها 1-571010
اذا ذهب فلن تستطيع نعويضها 1610
اذا ذهب فلن تستطيع نعويضها Qwe1510



اذا ذهب فلن تستطيع نعويضها Empty
مُساهمةموضوع: اذا ذهب فلن تستطيع نعويضها   اذا ذهب فلن تستطيع نعويضها I_icon_minitimeالسبت 26 فبراير 2011, 21:50

جعـل ربـي أيامنا/ أيامهم/ أيامكم طيـبة..
و أسعدنا بـ تقبل أعمالنا الصـالحة على الدوام..
و زاد من رصـيد حسناتنا بلا انقطاع،،،
/
:
/
مـدخـل
\
(بـ صحبةِ أمـه... خالدٌ ذي الـ 15 عاماً...
يشعرُ بـ الخزي في طريقهما إلى المستشفـى..
يلعنُ كـل ما حولـه..
لا لـشيء..
و إنما لـ رفقةِ أُمٍ عجـوز.. أكلَ عـليها الدهـر.. و شرب!)
//
\\
//
و الكـثير بيننا/ بينكم من هم مثل خالدٍ.. بـ اختلاف العـمر..!
:
الحكـاية بـ اختصار يا سادتـي..
كثيرٌ من الأبنـاء ..يخجلون من أمهاتهم و يشعرون بـ الخزي و هـم يمشون معها أو يأخذونها إلـى مكانٍ مـا..!!
و على العكـس تماماً تفتخـرُ الأم عندما يـأخذها ولدهـا إلى الـسوق أو أي مكانٍ كان..!
:::
::
:::
وقـفة بـسيطـة/
فكرت أخي/أختـي الكـريمـ (ـة) بـ إرسالِ هدية لـ صديق(ـة) أو .......!
ولـكن..
هـل فكرت يوماً بـ مفاجأة أمك بـ هدية..؟؟!!
\
/
يا سادتـي...
كـل شيء سهل التعويـض في هذه الدنـيا الفانـية..
إلا..
أمــك..
الـأم هـي الشـيء الوحـيد الذي إذا ذهـب لا يعوض أبـداً..!
/:
/:
أعـزائي...
كـم واحدٍ منـا يُقبل يـد أمـه..؟
كـم واحدٍ منـا يقبلُ رأسـها..!
كـم واحدٍ منـا يكلمها (دوماً) بـ أدبٍ واحترام..!!
كـم واحدٍ منـا يعاملها (أبداً) كما أمـرنا اللـه و رسوله الكـريم..؟!!
:
لـو نـظر كـلٍ منـا إلـى أسلوب تعـمله مع أمـه.. لـوجد نفسـه: (وأعذروني.. لكن الحديث شاملٌ لـ الجميع وأنا بـينكم..)
جـاحداً ... عـاقاً.. مقصراً ... و ربـما مجرماً..!!!!!!!!!!
//
\\
//
قال تعالـى:
" وَقَضَـى رَبُّكَ أَلَّا تَعْـبُدُواْ إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالَوَالِدينِ إِحسَاناً، إِمَّـا يَبلُغَنَّ عِندَكَ الكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَو كِلَاهُمَا فَلَا تَقُل لَّهُمَا أُفّ وَلَا تَنهَرهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَولاً كَرِيماً.." الإسـراء، الآيـة 23
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhayal.ahlamontada.com
السنعوسي
نائب المدير
نائب المدير
السنعوسي


اذا ذهب فلن تستطيع نعويضها SyriaC
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 464
النقاط : 5978
السٌّمعَة : 18
تاريخ التسجيل : 25/09/2010
الأوسمة : اذا ذهب فلن تستطيع نعويضها 1610
اذا ذهب فلن تستطيع نعويضها Qwe1510
اذا ذهب فلن تستطيع نعويضها Wisam510

اذا ذهب فلن تستطيع نعويضها Q1710

اذا ذهب فلن تستطيع نعويضها Empty
مُساهمةموضوع: رد: اذا ذهب فلن تستطيع نعويضها   اذا ذهب فلن تستطيع نعويضها I_icon_minitimeالأحد 27 فبراير 2011, 02:08

[right]
نعم حق الأم عظيم وعظيم جدا

وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا

(23) وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُلْ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا (24) سورة الإسراء


هذ الآية الكريمة تدلنا على مقام الأبوين وأن الأمر بالإحسان إليهما جاء مقروناً بالدعوة إلى التوحيد.
وقوله تعالى قضى بمعنى أن الأمر انتهى ولا قدرة للعبد على محاربة هذا الأمر فقضاء الله تعالى لا يمكن لأحد أن يعترض عليه.
وجاء بكلمة الربّ التي تدل على التربية والرعاية وهذا أنسب لسياق الآية وللبر بالوالدين الذين يربّون أبناءهم ويرعونهم.

والإحسان هو أن أتنازل عن حقي إكراماً لحق غيري وهذا بحق الأبوين أولى لأنه مهما أحسنّا إليهما لا يمكن أن نوفّيهما حقهما علينا أبدا. وفي الآية خمسة أوامر (بالوالدين إحسانا، إما يبلغن عندك الكبر، قل لهما قولاً كريما، اخفض لهما جناح الذل، قل رب ارحمهما كما ربياني صغيرا) ونهيان لصالح الأبوين (لا تقل لهما أف، ولا تنهرههما) وقوله تعالى (إما يبلغنّ عندك الكبر) كلمة عندك تعني أنه أمر إلهي بإلزام الإبن باستيعاب أبويه طوال حياتهم وخاصة عند الكبر لا أن نتخلى عنهم ونضعهم في ملاجئ ودور الرعاية كما يفعل البعض هداهم الله.

أما كلمة أف فهي ليست كلمة وإنما خركة تفعل وتقال للدلالة على الإعتراض على طلب الأبوين فإذا كانت حركة الأعضاء يحاسب الله تعالى عليها يوم القيامة ويتتب عليها دخول إما الجنة وإما النار فما بالنا بمن يفعل أكثر من هذه الحركة ويقول أكثر من أف وقد قال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه: " لو وجد القرآن أدنى من كلمة أف لقالها". وقوله تعالى (قل لهما قولاً كريما) بمعنى أن الله تعالى يأمر الإنسان أن يحافظ على كرامة أبويه الذين أمر تعالى بالإحسان والبرّ إليهما ولا أقلّ من القول الكريم لهما.

ثم قوله تعالى (واخفض لهما جناح الذل من الرحمة) نحن نعلم أن الطائر لما يفرد جناحيه يرتفع في السماء وعندما يضمهما ينخفض والله تعالى أمرنا عندما قال (واخفض) أن نكون في حالة نزول كالطائر أمام أبوينا بمعنى أن نكون أمامهما مذلولين من الرحمة التي وضعها الله تعالى في قلوب البشر. ومن دلائل وجود الرحمة كون الإنسان ذليلاً أمام أبويه.
وعندما استأذن أحد الصحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم بالخروج إلى الجهاد سأله ألك أم قال نعم قال إلزمها فإن الجنة عند قدميها. فالجنّة التي هي أعلى ما يتمناه المرء موجودة عند أدنى ما يكون في الأم وهو قدميها. ويأمرنا الله تعالى بالدعاء لهما (رب ارحمهما كما ربياني صغيرا) وفيها إشارة أن تربية الأبوين لأبنائهم كافية لأن تدخلهم الجنة. ثم نلاحظ أن في أول الآية ذكر تعالى حال الكِبر

(إما يبلغن عندك الكِبر) وفي آخر الآية ذكر الصِغر (كما ربياني صغيرا)

وهذا ليشمل جميع المراحل من الصغر إلى الكِبر. اللهم أعنّا أن تكون بارّين بوالدينا،

رب اغفر لي ولوالديّ رب ارحمهما كما ربياني صغيرا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اذا ذهب فلن تستطيع نعويضها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» وهل تستطيع الضفاف الرحيل ؟؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مضايــف ضيــاغم البـوليـــــل :: عالم الأسرة والمجتمع :: ملتقى الامهات و البنات-
انتقل الى: