مضايــف ضيــاغم البـوليـــــل
اهلا وسهلا بكم في منتديات ابو الهيال
ادارة المنتدى تتمنى ان تكون واحد منا
حياك الله في منتداك أهلا وسهلا بك
و بإنضمامك لباقة زهورنا الفواحة
آملين ان تسعد بيننا ونسعد بك اخاً جديداً
كل التراحيب و التحايا لا تعبر عن مدى سرورنا بإنضمامك الينا
ها هي ايادينا نمدها لك ترحيباً وحفاوة آملين أن تقضي بصحبتنا
أسعد و أطيب الأوقات
تقبل منا أعذب وارق تحايانا
لا نريدك ضيف بل صاحب الدار
حياك الله في منتداك وعلى الرحب والسعة
نأمل تواصلك الدائم معنا
وان تثري هذا المنتدى بما لديك من جديد
وأن تفيد وتستفيد
أهلا بمن أتانا بتحية وسلام ..
يريد الترحيب بأحلى الكلام ..
يريد أن نعلن له الانضمام ..
إلى كوكبة أعضاءنا الكرام ..
وتبدعنا بقلمك المنتظر
وكلنا في انتظار مشاركاتك…
اطيب التحيات وارقها…من ادارة المنتدى
مضايــف ضيــاغم البـوليـــــل
اهلا وسهلا بكم في منتديات ابو الهيال
ادارة المنتدى تتمنى ان تكون واحد منا
حياك الله في منتداك أهلا وسهلا بك
و بإنضمامك لباقة زهورنا الفواحة
آملين ان تسعد بيننا ونسعد بك اخاً جديداً
كل التراحيب و التحايا لا تعبر عن مدى سرورنا بإنضمامك الينا
ها هي ايادينا نمدها لك ترحيباً وحفاوة آملين أن تقضي بصحبتنا
أسعد و أطيب الأوقات
تقبل منا أعذب وارق تحايانا
لا نريدك ضيف بل صاحب الدار
حياك الله في منتداك وعلى الرحب والسعة
نأمل تواصلك الدائم معنا
وان تثري هذا المنتدى بما لديك من جديد
وأن تفيد وتستفيد
أهلا بمن أتانا بتحية وسلام ..
يريد الترحيب بأحلى الكلام ..
يريد أن نعلن له الانضمام ..
إلى كوكبة أعضاءنا الكرام ..
وتبدعنا بقلمك المنتظر
وكلنا في انتظار مشاركاتك…
اطيب التحيات وارقها…من ادارة المنتدى
مضايــف ضيــاغم البـوليـــــل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مضايــف ضيــاغم البـوليـــــل

ثقافي * عشائري * اجتماعي
 
الرئيسيةالكل دخولأحدث الصورالتسجيل
مواضيع المنتدى تكلمت عن تواجد البوليل و ستكمل تدويناتها لتواجد البوليل في كل من *** بوليل السيال وجديد عكيدات والحصين في دير الزور*** والشنبل و جزرايا ورأس العين وتل علوش وتل الطوقان والعثمانية بحلب *** وقحفكة وخرب اقراج وابوحامضة في الحسكة *** وعن كل مناطق تواجد البوليل في سوريا *** والعراق ومنها الموصل والرمادي *** ادارة المنتدى
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته *** إذا سألتني من أنا ؟ ... اجبتك أنا ابو الهيــــّال ... أنا البوليــــل ... أنا الشمري ... أنا القحطاني... أنا الضياغم ... أنا الطنايا ... أنا حفيد السناعيس ... أنا من نسل العلي ..من بطن عبدة .. انا من حائل .. انا موطني آجا و سلمى ... فالفرات محط الرحال - و بلاد العرب اوطاني ... إدارة منتدى البوليل ترحب بجميع الزوار و الأعضاء في المنتدى و المنتدى منتداكم حياكم الله ووطئتم اهلاً و مرحباً بكم اخوان اغزاء في المنتدى *** إدارة المنتـــدى *** ستجدون كل ما يهمكم عن البوليل الضياغم و تاريخهم العريق في مضايف العشيرة الملكية ( شمّر ) و الله و النعم *** وضعنا لكم وثيقة نسب البوليل المؤكدة بشهادة المرحوم الأمير بعيجان بن وادي العلي المقدمة الى السيد رضوان الطلاع الحمد الحسن المنصور ... تتواجد الوثيقة في مكتبة الصور .... *** ادارة المنتدى ترحب بكـم هلا و غلا
***الجديد في مكتبة الصور وثائق اثبات نسب البوليل المقدمة من الامير بعيجان بن وادي آل علي ومن وطبان بن نوري بن مشعل الجربا ومن ماجد عقاب بن عجل الى عبدالمحسن الصالح الموسى الهيال والى هادي محمد الحمدان واخوانه ودمتم بود الادارة ***

 

 السخاء وأثره في حياة الناس

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ALHAYAL
ادارة المـنتـدى
ادارة المـنتـدى
ALHAYAL


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1114
النقاط : 7315
السٌّمعَة : 67
تاريخ التسجيل : 01/01/2010
الموقع : https://alhayal.ahlamontada.com
الأوسمة : السخاء وأثره في حياة الناس 1-571010
السخاء وأثره في حياة الناس 1610
السخاء وأثره في حياة الناس Qwe1510



السخاء وأثره في حياة الناس Empty
مُساهمةموضوع: السخاء وأثره في حياة الناس   السخاء وأثره في حياة الناس I_icon_minitimeالخميس 07 أبريل 2011, 23:04

إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستهديه ونستغفره ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا ، ونصلي ونسلم على صاحب الأخلاق الكاملة محمد بن عبدالله وعلى آله وصحبه .. وبعد :

السخاء خلق المسلم، والكرم شيمته، ولما كانت الأخلاق الفاضلة مكتسبة بنوع من التربية والمجاهدة ،فإن المسلم يعمل على تنمية الخلق الفاضل في نفسه وفي الآخرين.

وسنذكر بعض العناصر المجلية لهذا الموضوع :

(1) من مظاهر السخاء ما يلي :

1- أن يعطي الرجل العطاء من غير منٍ ولا أذى.

2- أن يفرح المعطي بالسائل الذي سأله، ويسر لعطائه.

3- أن ينفق المنفق في غير إسراف ولا تقتير .

4- أن يعطي المكثر من كثيره ، والمقل من قليله، في رضا نفس وانبساط وجه.

(2) أنواع السخاء ودرجاته :

قال ابن القيم_ رحمه الله_ :

والسخاء نوعان : فأشرفهما سخاؤك عما بيد غيرك ، والثاني سخاؤك ببذل ما في يدك ، فقد يكون الرجل من أسخى الناس ، وهو لا يعطيهم شيئاً لأنه سخا عما في أيديهم ، وهذا معنى قول بعضهم :

السخاء أن تكون بمالك متبرعا ، وعن مال غيرك متورعاً ) أ.هـ (انظر الوابل الطيب (53) .

وقال ابن قدامة- رحمه الله- عندما ذكر درجات السخاء :

( وليست بعد الإيثار درجة في السخاء ،وقد أنثى الله- تعالى- على أصحاب رسول الله- صلى الله عليه وسلم- بالإيثار فقال: ( ويؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة ) (الحشر /9).

( انظر مختصر منهاج القاصدين (205) .

( 3)الأحاديث الواردة في ( السخاء) منها :

1- حديث حكيم بن حزام- رضي الله عنه- قال : سألت رسول الله- صلى الله عليه وسلم- فأعطاني، ثم سألته فأعطاني ثم سألته فأعطاني ثم قال: ( يا حكيم : إن هذا المال خضرة حلوه ، فمن أخذه بسخاوة نفس بورك له فيه ، ومن أخذه بإشراف نفس لم يبارك له فيه ، كالذي يأكل ولا يشبع ، اليد العليا خير من اليد السفلى )

وفيه .. حتى قال عمر : إني أشهدكم يا معشر المسلمين على حكيم إني أعرض عليه حقه من هذا الفيء فيأبى أن يأخذه فلم يرزأ حكيم أحداً من الناس بعد- رسول الله صلى الله عليه وسلم- حتى توفي).

( ومعنى لا أرزأ : أي لا أنقص ماله بالطلب . رواه البخاري – الفتح 3(1472) واللفظ له ومسلم (1035).

2- عن أبي هريرة- رضي الله عنه- قال : رسول الله- صلى الله عليه وسلم-: بينما رجل يمشي بفلاة من الأرض فسمع صوتاً في سحابة: اسق حديقة فلان ، فتنحى ذلك السحاب فأفرغ ماء في حرة ، فإذا شرجة من تلك الشراج قد استوعبت ذلك الماء كله ، فتتبع الماء فإذا رجل قائم في حديقته يحول الماء بمسحاته، فقال له: يا عبدالله ما اسمك؟ قال : فلان ، الاسم الذي سمع في السحابة فقال له : يا عبدالله لم تسألني عن اسمي فقال : إني سمعت صوتاً في السحاب الذي هو ماؤه يقول : اسق حديقة فلان ، لاسمك ، فما تصنع فيها؟ فقال : أما إذا قلت هذا ، فإني أنظر إلى ما يخرج منها فأتصدق بثلثه وآكل أنا وعيالي ثلثا ً وأرد فيها ثلثه). ( رواه مسلم في الرقائق باب الصدقة على المساكين (2984/2288/4).

3- عن جابر- رضي الله عنهما- قال : ما سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم قط فقال : لا. ( متفق عليه)( رواه البخاري في الأدب باب حسن الخلق والسخاء وما يكره من البخل ومسلم في فضائل النبي صلى الله عليه وسلم ) .

4- وعن عبدالله بن عمرو بن العاص- رضي الله عنهما- أن رجلاً سأل رسول الله- صلى الله عليه وسلم-: أي الإسلام خير؟ قال Sad تطعم الطعام وتقرأ السلام على من عرفت ومن لم تعرف) (متفق عليه).

5- عن أنس- رضي الله عنه- قال : ما سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم شيئا ً إلا أعطاه ، ولقد جاءه رجل فأعطاه غنماً بين جبلين ، فرجع إلى قومه فقال : يا قوم أسلموا فإن محمداً يعطي عطاء من لا يخشى الفقر ، وإن كان الرجل ليسلم ما يريد إلا الدنيا فما يلبث إلا يسيراً حتى يكون الإسلام أحب إليه من الدنيا وما عليها. (رواه مسلم في فضائل النبي صلى الله عليه وسلم ).

( 4) : من الآثار وأقوال العلماء الواردة في ( السخاء) :

قال ابن عباس- رضي الله عنهما-: ( سادات الناس في الدنيا الأسخياء ، وفي الآخرة الأتقياء ) (أدب الدنيا والدين للماوردي (226).

2- قال علي بن أبي طالب- رضي الله عنه-: ( السخاء ما كان منه ابتداء فأما ما كان عن مسألة فحياء وتكرم ) (مختصر منهاج القاصدين ( 204).

3- قال الحسن البصري- رحمه الله-: (السخاء : أن تجود بمالك في الله- عز وجل- أي في سبيل الله (الأحياء (3/2246))

4- قال سفيان بن عيينه- رحمه الله-: ( السخاء : البر بالإخوان والجود بالمال ) (الإحياء (3/246).

5- قال الغزالي- رحمه الله- : (اعلم أن المال إن كان مفقوداً فينبغي أن يكون حال العبد القناعة وقلة الحرص ، وإن كان موجوداً فينبغي أن يكون حاله الإيثار ، واصطناع المعروف والتباعد عن الشح والبخل فإن السخاء من أخلاق الأنبياء عليهم السلام . وهو أصل من أصول النجاة) (الإحياء (3/243).

6- قال بعض الشعراء :

ويظهر عيب المرء في الناس بخله ويستره عنهم جميعاً سخاؤه

تغط بأثواب السخاء فإنني أرى كل عيب بالسخاء غطاؤه

( انظر صحيح الوابل الطيب (69).

(انظر مراجع الموضوع/ نظرة النعيم/ - 6/2252 - -2259) بتصرف واختصار ومنهاج المسلم للجزائري ص 168 ونزهة المتقين شرح رياض الصالحين ج ص 471).

الخلاصة:

ينبغي لكل مسلم ومسلمة أن يتخلق بهذا الخلق الفاضل، ألا وهو- خلق السخاء-: لما فيه من الفوائد العظيمة والأثر الطيب في حياة الناس، فإن صاحبه محمود في الدنيا والآخرة ، والسخاء دليل الزهد في الدنيا وحب الآخرة ، ويكسب صاحبه السيادة في الدنيا والآخرة، وهو طريق من طرق النبيين والسلف الصالح .

وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، و الحمد لله رب العالمين . وبالله التوفيق .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhayal.ahlamontada.com
ابو صالح
نائب المدير
نائب المدير



السخاء وأثره في حياة الناس SyriaC
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 485
النقاط : 5996
السٌّمعَة : 26
تاريخ التسجيل : 18/03/2010
الأوسمة :
السخاء وأثره في حياة الناس Qwe1510

السخاء وأثره في حياة الناس 1610

السخاء وأثره في حياة الناس Empty
مُساهمةموضوع: رد: السخاء وأثره في حياة الناس   السخاء وأثره في حياة الناس I_icon_minitimeالجمعة 08 أبريل 2011, 09:54

نعم أبو عبد هذا أجمل تعريف سمعته في حياتي عن السخاء:

السخاء أن تكون بمالك متبرعا ، وعن مال غيرك متورعاً

والسخي هو من يعطي مما كسبه من تعبه , وأن يعطي بلا منّة , ويعطي لله لا للتفاخر والرياء , وأجمل العطاء صدقة السر.

ويحضرني بهذه المناسبة قصة عمنا - رحمه الله عاشج المحمد - عندما تكلموا أمامه عن مجحم ابن مهيد ( مصوت بالعشا ) , فقال : لوكان مجحم مثلي يفلح نص بكرة لما صوّت بالعشا , ولكن من مال الناس للناس.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ALHAYAL
ادارة المـنتـدى
ادارة المـنتـدى
ALHAYAL


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1114
النقاط : 7315
السٌّمعَة : 67
تاريخ التسجيل : 01/01/2010
الموقع : https://alhayal.ahlamontada.com
الأوسمة : السخاء وأثره في حياة الناس 1-571010
السخاء وأثره في حياة الناس 1610
السخاء وأثره في حياة الناس Qwe1510



السخاء وأثره في حياة الناس Empty
مُساهمةموضوع: رد: السخاء وأثره في حياة الناس   السخاء وأثره في حياة الناس I_icon_minitimeالأحد 08 مايو 2011, 01:41

ابو صالح الغالي انت الاجمل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhayal.ahlamontada.com
السنعوسي
نائب المدير
نائب المدير
السنعوسي


السخاء وأثره في حياة الناس SyriaC
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 464
النقاط : 5988
السٌّمعَة : 18
تاريخ التسجيل : 25/09/2010
الأوسمة : السخاء وأثره في حياة الناس 1610
السخاء وأثره في حياة الناس Qwe1510
السخاء وأثره في حياة الناس Wisam510

السخاء وأثره في حياة الناس Q1710

السخاء وأثره في حياة الناس Empty
مُساهمةموضوع: رد: السخاء وأثره في حياة الناس   السخاء وأثره في حياة الناس I_icon_minitimeالأحد 08 مايو 2011, 22:51



السخاء خلق من أعلى الأخلاق وأسماها

وما أحرانا أن نتصف بها حقيقة

وهذه بعض الرؤى حولها

وقد أجاد وأفاد -الهيال - مشكورا في هذا المجال

روى الهندي في كنز العمال والعجلوني في كشف الخفاء عن الجواهر المجموعة في النوادر المسموعة للسخاوي
رحمه الله عن عمر رضي الله عنه إن الله بعث جبريل إلى إبراهيم:

إني لم
أتخذ خليلا على أنك عبد من عبادي، ولكن اطلعت على قلوب المؤمنين فلم أجد
قلبا أسخى من قلبك.

‏سخا: السَّخاوة والسَّخاءُ: الجُودُ. والسَّخِيُّ: الجَوَادُ، والجمع أسْخِياء وسُخَواءُ؛ وامرأَة سَخيَّة من نِسْوة سَخِيّاتٍ وسَخايا، وقد سَخا يَسْخى ويَسْخُو سخاءً.


جاء في تحفة الأحوذي للمباركفوري
السخاء:
وهو إعطاء ما ينبغي لمن ينبغي، وبذلك ما يقتنى بغير عوض، وهو من جملة محاسن الأخلاق بل هو من أعظمها،وهو خلاف البخل.

وورد في كنز العمال عن علي قال:
قيل له ما السخاء؟ فقال: ما كان منه ابتداء فأما ما كان عن مسألة فحياء وتكرم
وجاء في الحديث الشريف

السخاء شجرة من أشجار الجنة أغصانها متدليات في الدنيا، فمن أخذ بغصن منها قاده ذلك الغصن إلى الجنة.
والبخل شجرة من أشجار النار أغصانها متدليات في الدنيا، فمن أخذ بغصن منها قاده ذلك الغصن إلى النار

رواه الدارقطني في الأفراد والبيهقي في شعب الإيمان عن علي ابن عدي في الكامل والبيهقي في شعب الإيمان عن أبي هريرة أبو نعيم في الحلية عن جابر الخطيب
في التاريخ عن أبي سعيد ابن عساكر عن أنس والديلمي في مسند الفردوس عن معاوية
وصححه السيوطي وقال: حسن

وجاء في فيض القدير(السخاء)
قال ابن العربي:

وهو لين النفس بالعطاء وسعة القلب للمواساة وهو (شجرة من أشجار الجنة أغصانها متدليات في الدنيا فمن أخذ بغصن منها قاده ذلك الغصن
إلى الجنة والبخل شجرة من شجر النار أغصانها متدليات في الدنيا فمن أخذ بغصن من أغصانها قاده ذلك الغصن إلى النار)

يعني أن السخاء
يدل على كرم النفس وتصديق الإيمان بالاعتماد في الخلق على من ضمن الرزق
وهو على كل شيء قدير فمن أخذ بهذا الأصل وعقد طويته عليه فقد استمسك
بالعروة الوثقى الجاذبة له إلى ديار الأبرار والبخل يدل على ضعف الإيمان
وعدم الوثوق بضمان الرحمن وذلك جاذب إلى الخسران وقائد إلى دار الهوان
وقيل:

ومن أقبح ما في البخيل أنه يعيش عيش الفقراء ويحاسب محاسبة الأغنياء
وقيل: البخل جلباب المسكنة والبخيل ليس له خليل. تنبيه
سخاء العوام سخاء النفس ببذل الموجود وسخاء الخواص سخاء النفس عن كل موجود
ومفقود غني بالواحد المعبود فلما سخي بالأشياء وعنها اعتماداً على مولاه
اكتنفه فمتى عثر في مهلكة تولا
ه
وجاء في كشف الخفاء للعجلوني :

ما جبل ولي الله إلا على السخاء وحسن الخلق رواه الديلمي عن عائشة مرفوعا بسند ضعيف، ورواه الدارقطني في الأجواد وأبو الشيخ وابن عدي، لكن ليس عند أولهم وحسن الخلق، ومن
شواهده ما رفعه أنس أن بدلاء أمتي لم يدخلوا الجنة بصوم ولا صلاة ولكن
برحمة الله وسخاء الأنفس والرحمة للمسلمين ، ونحوه عن أبي سعيد، وفي كتاب
الجواهر المجموعة عن عمر رفعه:

إن الله بعث جبريل إلى إبراهيم عليه السلام : إني لم أتخذك
خليلا على أنك عبد من عبادي، ولكن اطلعت على قلوب المؤمنين فلم أجد قلبا أسخى من قلبك.‏

وروى الهندي في كنز العمال عن ابن النجار عن ابن عباس
(السخاء خلق الله الأعظم)

وروى عن أنس قال: أول خطبة خطبها رسول الله صلى الله عليه وسلم صعد المنبر فحمد
الله وأثنى عليه وقال: يا أيها الناس إن الله قد اختار لكم الإسلام دينا
فأحسنوا صحبة الإسلام بالسخاء وحسن الخلق،

ألا إن السخاء
شجرة من الجنة وأغصانها في الدنيا فمن كان منكم سخيا لا يزال متعلقا بغصن
منها حتى يورده الله الجنة ألا إن اللؤم شجرة في النار وأغصانها في الدنيا
فمن كان منكم لئيما لا يزال متعلقا بغصن من أغصانها حتى يورده الله النار،
قال مرتين: السخاء في الله، السخاء في الله
.
وروى الطبراني عن عمران بن حصين قال:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "إن الله استخلص هذا الدين لنفسه فلا يصلح لدينكم إلا السخاء وحسن الخلق ألا فزينوا دينكم بهما".
أخي
المؤمن :

من خلال ما مر من أحاديث وآثار عن السخاء عرفنا ما هي مرتبة
السخاء في الدين الإسلامي فهو من أعظم الخلق وهو من صفات الله عز وجل وهو
من صفات النبي صلى الله عليه وسلم وهو من أخلاق الأولياء والصالحين
والعارفين بالله فإن أردت أن تكون من جملتهم فلا بد لك أن تتحلى بهذا الخلق
العظيم الذي يرتقي بك إلى أعلى المقامات ويرفع إلى أعلى الدرجات فعليك به
ولا تتركه أبداً ولتكن أنت ونفسك ومما تملك لله ليس لك من الأمر شيء



ولو
رجعت إلى سيرة أحد الصالحين وأظنه :

الشيخ عبد القادر الجيلاني رضي الله عنه لرأيت العجب العجاب
فقد كان آية بالسخاء فقد عاش حياتك كلها في سبيل الله كان يجود بما يملك
من مال للفقراء والمساكين وكان يطعم الطعام وينفق على المحتاجين في كل وقت
وحين وكان يصنع الموائد الكبار

ويجمع عليها الفقراء والمساكين وكان يجلس معهم وداره ومدرسته مفتوحة ليلاً ونهاراً لمن يقصدها من عابري السبيل وما
بات ليلة وفي بيته درهم أو دينار وقد جاءه احد تلاميذه وقد رآه في المنام
ويده فيها فتحة في راحتها فسأله عن هذه الرؤية فقال له يا بني والله ما نمت
ليلة وفي يدي درهم أو دينار . فكلما يأتيه من رزق لا يبيت حتى ينفقه في سبيل الله

وهذا كان حال المصطفى صلى الله عليه وسلم

كان أجود من الريح المرسلة

يجود بكل ما يملك وكان يستدين لينفق في سبيل الله تعالى وكذلك الصحابة
الكرام رضوان الله عليهم .

وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
والحمد لله رب العالمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ALHAYAL
ادارة المـنتـدى
ادارة المـنتـدى
ALHAYAL


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1114
النقاط : 7315
السٌّمعَة : 67
تاريخ التسجيل : 01/01/2010
الموقع : https://alhayal.ahlamontada.com
الأوسمة : السخاء وأثره في حياة الناس 1-571010
السخاء وأثره في حياة الناس 1610
السخاء وأثره في حياة الناس Qwe1510



السخاء وأثره في حياة الناس Empty
مُساهمةموضوع: رد: السخاء وأثره في حياة الناس   السخاء وأثره في حياة الناس I_icon_minitimeالسبت 04 يونيو 2011, 19:35

فضائل الصدقه


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
فضائل الصدقه:
انها برهان على صحة الايمان قال صل الله عليه وسلم ( الصدقه برهان)
تظل صاحبها يوم القيامه قال صل الله عليه وسلم ( كل امرئ في ظل صدقته حتى يقضى بين الناس)
تطفئ غضب الرب قال صل الله عليه وسلم صدقة السر تطفئ غضب الرب) صحيح الالباني
انها تكفر الخطايا قال صل الله عليه وسلم ( والصدقه تطفئ الخطيئه كما يطفئ الماء النار) سنن الترمذي
انها سبب لزيادة الرزق ونزول البركات.
انها تزكي المال. يعني تنمي المال حسا ومعنى فاذا تصدق الانسان من ماله فان ذلك يقيه الافات وربما يزيد الرزق
البر والتقوى. قال تعالى ( لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون وما تنفقوا من شيء فان الله به عليم)
انها تطهر النفس وتزكيها.
ياتيك الثواب وانت في قبرك قال (( اذا مات الانسان انقطع عمله الا من ثلاثه اشياء صدقة جاريه او علم ينتفع به او ولد صالح يدعو له) صححه الالباني.
من كتاب اسرار وعجائب الصدقه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhayal.ahlamontada.com
 
السخاء وأثره في حياة الناس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» لمحة عن حياة ابو الهيال
» لمحة عن حياة ابو الهيال
» لمحة عن حياة ابو الهيال
» المرأة في حياة الأنبياء عليهم الصلاة والسلام
» حتى تكون اسعد الناس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مضايــف ضيــاغم البـوليـــــل :: عالم الأخبار :: أخبار ثقافية علمية اقتصادية-
انتقل الى: