مضايــف ضيــاغم البـوليـــــل
اهلا وسهلا بكم في منتديات ابو الهيال
ادارة المنتدى تتمنى ان تكون واحد منا
حياك الله في منتداك أهلا وسهلا بك
و بإنضمامك لباقة زهورنا الفواحة
آملين ان تسعد بيننا ونسعد بك اخاً جديداً
كل التراحيب و التحايا لا تعبر عن مدى سرورنا بإنضمامك الينا
ها هي ايادينا نمدها لك ترحيباً وحفاوة آملين أن تقضي بصحبتنا
أسعد و أطيب الأوقات
تقبل منا أعذب وارق تحايانا
لا نريدك ضيف بل صاحب الدار
حياك الله في منتداك وعلى الرحب والسعة
نأمل تواصلك الدائم معنا
وان تثري هذا المنتدى بما لديك من جديد
وأن تفيد وتستفيد
أهلا بمن أتانا بتحية وسلام ..
يريد الترحيب بأحلى الكلام ..
يريد أن نعلن له الانضمام ..
إلى كوكبة أعضاءنا الكرام ..
وتبدعنا بقلمك المنتظر
وكلنا في انتظار مشاركاتك…
اطيب التحيات وارقها…من ادارة المنتدى
مضايــف ضيــاغم البـوليـــــل
اهلا وسهلا بكم في منتديات ابو الهيال
ادارة المنتدى تتمنى ان تكون واحد منا
حياك الله في منتداك أهلا وسهلا بك
و بإنضمامك لباقة زهورنا الفواحة
آملين ان تسعد بيننا ونسعد بك اخاً جديداً
كل التراحيب و التحايا لا تعبر عن مدى سرورنا بإنضمامك الينا
ها هي ايادينا نمدها لك ترحيباً وحفاوة آملين أن تقضي بصحبتنا
أسعد و أطيب الأوقات
تقبل منا أعذب وارق تحايانا
لا نريدك ضيف بل صاحب الدار
حياك الله في منتداك وعلى الرحب والسعة
نأمل تواصلك الدائم معنا
وان تثري هذا المنتدى بما لديك من جديد
وأن تفيد وتستفيد
أهلا بمن أتانا بتحية وسلام ..
يريد الترحيب بأحلى الكلام ..
يريد أن نعلن له الانضمام ..
إلى كوكبة أعضاءنا الكرام ..
وتبدعنا بقلمك المنتظر
وكلنا في انتظار مشاركاتك…
اطيب التحيات وارقها…من ادارة المنتدى
مضايــف ضيــاغم البـوليـــــل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مضايــف ضيــاغم البـوليـــــل

ثقافي * عشائري * اجتماعي
 
الرئيسيةالكل دخولأحدث الصورالتسجيل
مواضيع المنتدى تكلمت عن تواجد البوليل و ستكمل تدويناتها لتواجد البوليل في كل من *** بوليل السيال وجديد عكيدات والحصين في دير الزور*** والشنبل و جزرايا ورأس العين وتل علوش وتل الطوقان والعثمانية بحلب *** وقحفكة وخرب اقراج وابوحامضة في الحسكة *** وعن كل مناطق تواجد البوليل في سوريا *** والعراق ومنها الموصل والرمادي *** ادارة المنتدى
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته *** إذا سألتني من أنا ؟ ... اجبتك أنا ابو الهيــــّال ... أنا البوليــــل ... أنا الشمري ... أنا القحطاني... أنا الضياغم ... أنا الطنايا ... أنا حفيد السناعيس ... أنا من نسل العلي ..من بطن عبدة .. انا من حائل .. انا موطني آجا و سلمى ... فالفرات محط الرحال - و بلاد العرب اوطاني ... إدارة منتدى البوليل ترحب بجميع الزوار و الأعضاء في المنتدى و المنتدى منتداكم حياكم الله ووطئتم اهلاً و مرحباً بكم اخوان اغزاء في المنتدى *** إدارة المنتـــدى *** ستجدون كل ما يهمكم عن البوليل الضياغم و تاريخهم العريق في مضايف العشيرة الملكية ( شمّر ) و الله و النعم *** وضعنا لكم وثيقة نسب البوليل المؤكدة بشهادة المرحوم الأمير بعيجان بن وادي العلي المقدمة الى السيد رضوان الطلاع الحمد الحسن المنصور ... تتواجد الوثيقة في مكتبة الصور .... *** ادارة المنتدى ترحب بكـم هلا و غلا
***الجديد في مكتبة الصور وثائق اثبات نسب البوليل المقدمة من الامير بعيجان بن وادي آل علي ومن وطبان بن نوري بن مشعل الجربا ومن ماجد عقاب بن عجل الى عبدالمحسن الصالح الموسى الهيال والى هادي محمد الحمدان واخوانه ودمتم بود الادارة ***

 

 دمشق ... الشـــام

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
السنعوسي
نائب المدير
نائب المدير
السنعوسي


دمشق ... الشـــام SyriaC
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 464
النقاط : 5988
السٌّمعَة : 18
تاريخ التسجيل : 25/09/2010
الأوسمة : دمشق ... الشـــام 1610
دمشق ... الشـــام Qwe1510
دمشق ... الشـــام Wisam510

دمشق ... الشـــام Q1710

دمشق ... الشـــام Empty
مُساهمةموضوع: دمشق ... الشـــام   دمشق ... الشـــام I_icon_minitimeالأحد 24 أبريل 2011, 00:13

[right]

1
فضائل الشام ودمشق

للشام وبلادها مزايا اختصت بها خصوصا آخر الزمن ---

وهذه طائفة من الأحاديث الصحيحية تبرز تلك الخصال ..

( صحيح )
عن زيد بن ثابت الأنصاري رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: .
يا طوبى للشام! يا طوبى للشام ! يا طوبى للشام!قالوا:
يا رسول الله وبم ذلك ؟ قال: ( تلك ملائكة الله باسطوا أجنحتها على الشام )

( صحيح جداً )
عن عبد الله بن حوالة: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ستجدون أجناداً ، جنداً بالشام ، وجنداً بالعراق ، وجندا ًباليمن
قال عبد الله: فقمت فقلت: خِرْ لي يا رسول الله ! فقال:
( عليكم بالشام ، فمن أبى فليلحق بيمنه ، و ليستق من غدره ، فإن الله عز و جل تكفل لي بالشام و أهله )
قال ربيعة: فسمعت أبا إدريس يحدث بهذا الحديث يقول: ومن تكفل الله به فلا ضيعة عليه .

( صحيح )
عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
إني رأيت عمود الكتاب انتزع من تحت وسادتي ، فنظرت فإذا هو نور ساطع عُمد به إلى الشام ، ألا إن الإيمان إذا وقعت الفتن بالشام

( صحيح )
عن أبي ذر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: الشام أرض المحشر والمنشر .


( الصحيح ) : عن شعبة عن معاوية به مرفوعاً
( إذا فسد أهل الشام فلا خير فيكم ، لا تزال طائفة من أمتي منصورين لا يضرهم من خذلهم حتى تقوم الساعة )

( صحيح دون قوله: وأكثرهم أهل الشام . فإن هذه الزيادة منكرة عندي تفرد بها المصنف بهذا الإسناد )
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
لن تبرح هذه الأمة منصورين أينما توجهوا ، لا يضرهم من خذلهم من الناس ، حتى يأتي أمر الله ، أكثرهم أهل الشام

( صحيح )
عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: صلّى رسول الله صلى الله عليه وسلم الفجر ثم أقبل على القوم فقال:
اللهم بارك لنا في مدينتنا ، و بارك لنا في مدنا و صاعنا ، اللهم بارك لنا في حرمنا ، وبارك في شامنا فقال رجل:

وفي العراق ؟ فسكت . ثم أعاد ،

قال الرجل: وفي عراقنا ؟ فسكت . ثم قال:
( اللهم بارك لنا في مدينتنا و بارك لنا في مدنا و صاعنا ، اللهم بارك لنا في شامنا ،
اللهم اجعل مع البركة بركة ، و الذي نفسي بيده ما من المدينة شعب و لا نقب إلا و عليه ملكان يحرسانها حتى تقدموا عليها . . .
( صحيح دون قوله: " يا شام يا شام . يدي عليك يا شام " وقوله: " أنت سيف نقمتي وسوط عذابي ، أنت الأندر " )

عن عبد الله بن حوالة أنه قال: يا رسول الله ، اكتب لي بلدا أكون فيه ، فلو أعلم أنك تبقى لم أختر على قربك . قال:
عليك بالشام " ثلاثا " فلما رأى النبي صلى الله عليه وسلم كراهيته للشام قال:

( هل تدرون ما يقول الله عز وجل ؟ يقول:
يا شام يا شام ! يدي عليك يا شام! أنت صفوتي من بلادي ، أدخل فيك خيرتي من عبادي ، أنت سيف نقمتي
، وسوط عذابي . أنت الأندر ، وإليك المحشر ، ورأيت ليلة أسري بي عموداً أبيض كأنه لؤلؤ تحمله الملائكة ،

قلت: ما تحملون ؟ قالوا: نحمل عمود الإسلام ، أمرنا أن نضعه بالشام ، وبينا أنا نائم رأيت كتابا اختلس من تحت وسادتي
، فظننت أن الله تخلى من أهل الأرض ، فأتبعت بصري ، فإذا هو نور ساطع بين يدي ، حتى وضع بالشام ،
فمن أبى أن يلحق بالشام فليلحق بيمنه ، وليستق من غدره ، فإن الله تكفل لي بالشام وأهله )

( صحيح )
عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: قال لنا النبي صلى الله عليه وسلم الله يوماً:
إني رأيت الملائكة في المنام أخذوا عمود الكتاب فعمدوا به إلى الشام ، فإذا وقعت الفتن فإن الإيمان بالشام

( صحيح )
عن سالم بن عبد الله عن أبيه رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
ستخرج نار في آخر الزمان من ( حَضْر مَوْت تحشر الناس ) قلنا: بما تأمرنا يا رسول الله ؟ قال: ( عليكم بالشام )

( صحيح )
عن بَهْزُ بنُ حَكِيمٍ بن معاوية القشيري ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدّهِ قَالَ: قلْتُ يا رَسُولَ الله أين تأمرني ؟ فقال:
هاهنا وأومأ بيده نحو الشام . قال: ( إِنّكُمْ محْشورُونَ رِجَالاً وَرُكْبَاناً ومجرون علَى وُجُوهِكُم )

( حديث ضعيف جداً ولكن قد صح من الحديث: فضل دمشق من حديث أبي الدرداء ، وهو الذي يليه )
عن أبي أمامة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه تلا هذه الآية: قوله عز وجل:
{وَآوَيْنَاهُمَا إِلَى رَبْوَةٍ ذَاتِ قَرَارٍ وَمَعِينٍ} ثم قال: هل تدرون أين هي ؟ قالوا الله ورسوله أعلم ، قال:
( هي بالشام بأرض يقال لها الغوطة ، مدينة يقال لها: دمشق ، هي خير مدائن الشام )

( صحيح )
عن أبي الدّرْدَاءِ أنّ رَسُولَ الله صلى الله عليه وسلم قالَ:
فُسْطَاط المُسْلِمِينَ يَوْمَ المَلْحَمَةِ بالْغُوطَةِ إلَى جَانِبِ مَدِينَةِ يُقَالُ لَهَا دِمَشْقُ مِنْ خَيْرِ مَدَائِنِ الشّامِ
وفي رواية ثانية: قال سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول:
( يوم الملحمة الكبرى فسطاط المسلمين بأرض يقال لها الغوطة فيها مدينة يقال لها دمشق خير منازل المسلمين يومئذ )

( صحيح )
عن أوس بن أوس الثقفي رضي الله عنه أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:
ينزل عيسى بن مريم عليهما السلام عند المنارة البيضاء شرقي دمشق

( إسناده صحيح )
عن كيسان رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ينزل عيسى بن مريم عليهما السلام عند المنارة البيضاء شرقي دمشق
( صحيح )
عن النواس بن السمعان الكلابي قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ينزل عيسى بن مريم عليه السلام عند المنارة البيضاء شرقي دمشق

( صحيح )
عن أوس ابن أوس الثقفي رضي الله عنه: أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول:
ينزل عيسى بن مريم عليه السلام عند بالمنارة البيضاء شرقي دمشق عليه ممصرتان ، كأن رأسه يقطر منه الجُمان

( حسن )
وَعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه: أنه سَمِعْ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ:
إذا وقعت الملاحم بعث الله من دمشق بعثاً من الموالي أكرم العرب فرساً وأجودهم سلاحا يؤيد الله بهم الدين

( صحيح )
عن عوف بن مالك رضي الله عنه قال: أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو في بناء له ، فسلمت عليه . فقال:
عوف قلت: نعم يا رسول الله! قال: ( ادخل ) فقلت: كلي أو بعضي ؟ قال: ( بل كلك ) قال: فقال لي:
( اعدد عوف! ستا بين يدي الساعة ؛ أولهن موتي ) ، قال:

فاستبكيت حتى جعل رسول الله صلى الله عليه وسلم يسكتني . قال:
( قل: إحدى . والثانية فتح بيت المقدس ، قل اثنين . والثالثة فتنة تكون في أمتي وعظمها .

والرابعة موتان يقع في أمتي يأخذهم كقعاص الغنم .
والخامسة يفيض المال فيكم فيضاً حتى إن الرجل ليعطي المائة دينار فيظل يسخطها ، قل خمساً .
والسادسة هدنة تكون بينكم وبين بني الأصفر يسيرون إليكم على ثمانين راية ،
تحت كل راية اثنا عشر ألفا ، فسطاط المسلمين يومئذ في أرض يقال لها: الغوطة ، فيها مدينة و يقال لها: دمشق . )

**********

حفظ الله شامنا من كل مكروه ************

وجنب بلادنا من شر الفتن **********

















الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شمرية من الرافدين
مشرفه
مشرفه
شمرية من الرافدين


عدد المساهمات : 47
النقاط : 5005
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 29/11/2010
الأوسمة : دمشق ... الشـــام Text

دمشق ... الشـــام Empty
مُساهمةموضوع: رد: دمشق ... الشـــام   دمشق ... الشـــام I_icon_minitimeالأحد 24 أبريل 2011, 15:17

[right]

[right]

1
فضائل الشام ودمشق

للشام وبلادها مزايا اختصت بها خصوصا آخر الزمن ---

وهذه طائفة من الأحاديث الصحيحية تبرز تلك الخصال ..
[right]

1
فضائل الشام ودمشق

للشام وبلادها مزايا اختصت بها خصوصا آخر الزمن ---

وهذه طائفة من الأحاديث الصحيحية تبرز تلك الخصال ..

(حديث صحيح )
عن زيد بن ثابت الأنصاري رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: .
يا طوبى للشام! يا طوبى للشام ! يا طوبى للشام!قالوا:
يا رسول الله وبم ذلك ؟ قال: ( تلك ملائكة الله باسطوا أجنحتها على الشام )

( حديث صحيح جداً )
عن عبد الله بن حوالة: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ستجدون أجناداً ، جنداً بالشام ، وجنداً بالعراق ، وجندا ًباليمن
قال عبد الله: فقمت فقلت: خِرْ لي يا رسول الله ! فقال:
( عليكم بالشام ، فمن أبى فليلحق بيمنه ، و ليستق من غدره ، فإن الله عز و جل تكفل لي بالشام و أهله )
قال ربيعة: فسمعت أبا إدريس يحدث بهذا الحديث يقول: ومن تكفل الله به فلا ضيعة عليه . .............. ....


بلاد الشام بلاد مباركة -- وجميل ما نقله الأستاذ السنعوسي عن فضائل الشام كما في الأحاديث السابقة
وأما أنا فأنقل عن الأرض المباركة ما هي
؟


الأرض التي باركنا

نِعَمُ اللهِ على عباده كثيرة لا يحصيها إلا مسديها ، وآلاؤه تترى فيها تذكرة لمن كان يسمع ويرى ، فأعظمها أن يجتبيك ربك إلى الإيمان والانقياد لمنهجه ثم أن تجد على دين الله أنصاراً وعلى منهجه أعواناًتثف بهم ، ثم تجد موطئ قدم تؤدي إليه ليعبد الله بإيمان وأمن وأمان.

وقد أتم الله هذه النعمة على خليله إبراهيم صلى الله عليه وسلم بأن جعله أمة وحده فصار للناس إماماً يهدي بأمر الله ، ووجد من أهله على دين الله معيناً فكان لوط عليه السلام ، وذلك أنه لم يؤمن به من قومه إلا لوط ؛ قال تعالى :{ فَآَمَنَ لَهُ لُوطٌ } ( العنكبوت:26) فلذلك نجاهما الله إلى الأرض التي بارك فيها للعالمين ،
{ وَنَجَّيْنَاهُ وَلُوطًا إِلَى الْأَرْضِ الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا لِلْعَالَمِينَ} فكانت الهجرة إلى بلاد الشام الأرض المقدسة منها على قول الجمهور ‘ فعن أبي بن كعب في قوله:
{ وَلُوطًا إِلَى الْأَرْضِ الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا لِلْعَالَمِينَ } قال هي : الشام ، وقال قتادة : فأنجاه الله إلى الشام.

وأعظم هذه البركة أنها آوت دين الله ودعاته وحملة منهجه في أزمان الغربة ؛ فهي كما وصفها رسول الله صلى الله عليه وسلم : " الشام
وكان يقال للشام :عماد دار الهجرة ، وما نقص من الأرض زيد في الشام وحصروها في فلسطين لقوله تعالى :
{ سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ }

وفي بركتها أقاويل :

أحدها : أن منها بعث الله أكثر الأنبياء
الثاني : لكثرة خصبها ونمو نباتها
الثالث : عذوبة مائها وتفرقه في الأرض منها
الرابع : أن الله اختارها ، مهاجراً لخليله
الخامس : فيها أحد بيوته الثلاثة المقدسة ، وهو بيت المقدس
السادس : بركة الوحي والنبوة جيلاً بعد جيل
وهذه البركة لجميع الناس ولذلك قال تعالى : ( للعالمين ) .. ولكن الذين يرثون الأرض هم الصالحون من كل أمته ؛ قال تعالى :
{ وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِنْ بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الْأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ }( الانبياء:105)
ولما كانت أمة الاسلام آخر الأمم ، فإن صاليحها ومصلحيها هم وارثوا الأرض المباركة حيث تكون انطلاقتهم بالعلم والتربية والدعوة على منهج
" ما أنا عليه اليوم وأصحابي" .
واستمر الإسلام في إعلاء شأن الأرض المباركة وبيان منزلتها ومكانتها في آيات كثيرة منها:

{ وَأَوْرَثْنَا الْقَوْمَ الَّذِينَ كَانُوا يُسْتَضْعَفُونَ مَشَارِقَ الْأَرْضِ وَمَغَارِبَهَا الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا وَتَمَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ الْحُسْنَى عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ بِمَا صَبَرُوا وَدَمَّرْنَا مَا كَانَ يَصْنَعُ فِرْعَوْنُ وَقَوْمُهُ وَمَا كَانُوا يَعْرِشُونَ } (الأعراف:137)
{ وَلِسُلَيْمَانَ الرِّيحَ عَاصِفَةً تَجْرِي بِأَمْرِهِ إِلَى الْأَرْضِ الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا وَكُنَّا بِكُلِّ شَيْءٍ عَالِمِينَ } (الأنبياء:81)
{ وَجَعَلْنَا بَيْنَهُمْ وَبَيْنَ الْقُرَى الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا قُرًى ظَاهِرَةً وَقَدَّرْنَا فِيهَا السَّيْرَ سِيرُوا فِيهَا لَيَالِيَ وَأَيَّامًا آَمِنِينَ } (سبأ :18)

ولقد بلغت ذروة قدسيتها وعلو منزلتها حين أسري بمحمد صلى الله عليه وسلم من مكة إلى القدس في عملية اعجاز كبرى وسجل ذلك في كتاب الله
{ سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ }
ويصل النبي إلى القدس يحمله البراق ويجتمع بالأنبياء ويؤمهم في الصلاة قتكون بيعة هدى ، وأنه خاتم الرسالات ، ورسالته الباقية إلى أن يرث الله الأرض وما عليها وهو خير الوارثين.
ومع ما في هذه الآية الكريمة من معان عميقة وكرامات باهرة متعلق ببيت المقدس وأكناف بيت المقدس من ديار فلسطين ، فلو لم يكن له من الفضيلة غير هذه الآية لكانت كافية فيه ، لأنه إذا بورك حوله فالبركة فيه أصل ومضاعفة
وفي هذه الآية فوائد منها :
1- دليل على الفرار بالدين من بلد الكفر إلى بلد يتمكن فيه العبد المؤمن من إقامة دينه وعبادة ربه بأمن وأمان ،
وهذه الهجرة باقية وواجبة لا خلاف بين أهل العلم في ذلك
2- أن بلاد الشام عقر الاسلام وموئل الايمان ورباط جهاد إلى يوم الدين.
3- هجرة الأخيار إلى بلاد الشام عبر القرون فهي واحة ايمان وأمان واستقرار
4- بلاد الشام أقل بلاد الدنيا شراً فهي منجاة لمن أطاع الله فيها.


>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>...

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشمرية
مشرفه
مشرفه
الشمرية


دمشق ... الشـــام SyriaC
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 75
النقاط : 5097
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 15/11/2010
الأوسمة : دمشق ... الشـــام Q1710
دمشق ... الشـــام Qwe1510
دمشق ... الشـــام Wisam310

دمشق ... الشـــام Empty
مُساهمةموضوع: رد: دمشق ... الشـــام   دمشق ... الشـــام I_icon_minitimeالجمعة 29 أبريل 2011, 04:05

[right]

دمشق (( الشام ))

العاصمة السورية

تقدر مساحتها بـ 180 كم مربع

ويبلغ عدد سكانها الحالي قرابة 23000000 ثلاث وعشرون مليون نسمة

وهي اقدم مدينة مأهولة في العالم، وقد احتلت مكانة مرموقة
في مجال العلم والثقافة والسياسة والفنون والادب خلال الألف الثالث ق . م ،
وكانت عاصمة في مراحل وحضارات كثيرة في تاريخها الطويل وأصبحت عاصمة
الدولة الإسلامية عام 661 أيام الأمويين.

و يعرف أنه في نهاية الألف الثاني (ق. م.)
أسس الزعيم الآرامي ريزون مملكته في دمشق وكانت عاصمة له .

بلغ عدد سكان دمشق حوالي 6,2 مليون نسمة حسب إحصائية عام 2004
ويتالف سكان دمشق بدرجة اولى من العرب
ثم الاكراد وياليهم الاتراك والارمن والاشوريين والشركس.


يقع جزء من المدينة على سفوح جبل قاسيون والقسم الأكبر من دمشق،
بما فيه المدينة القديمة، يقع على الضفة الجنوبية لنهر بردى،
بينما تنتشر الأحياء الحديثة على الضفة الشمالية والغربية .

مدينة دمشق هي قلب محافظة دمشق التي تحيط بها بساتين الغوطة
وجبل قاسيون وربوة دمشق.

يعود نشوء دمشق إلى تسعة آلاف سنة قبل الميلاد أو أكثر

كما دلت الحفريات بالقرب منها في موقع تل الرماد
ويذكر الباحثون إنها اقدم مدينة وعاصمة في التاريخ

كانت عاصمة منذ فجر التاريخ ولعدة حضارات في فترات تاريخية مختلفة
وبالنسبة لأسم المدينة فهناك العديد من الروايات التاريخية التي اختلفت
في تحديد معنى تسميتها،تقول بعض الروايات إنها سميت كذلك

بسبب أنها ذات أصول أشورية قديمة تعني الأرض الزاهرة أو العامرة
ويقال كذلك إنها سميت شام نسبة إلى سام ابن سيدنا نوح علية السلام
والكثير من الروايات التي تدور حول اسم المدينة الأقدم في العالم

من أسماء مدينة دمشق

حبرون و بت رامون و ديمترياس وجلق ودرة الشرق وشامة الدنيا وشام شريف
وكنانة الله ودامسكا والفيحاء وتيماشكي وداماس وديماسكوس والدار المسقية

ومدينة الياسمين والشام.


أحياء المدينة ومعالمها:

تضم دمشق العديد من الأحياء العريقة والتاريخية القديمة والأحياء الحديثة.
أهم احياء دمشق هي: دمشق القديمة وتضم العديد من الأحياء القديمة
التي تتواجد داخل أسوار المدينة القديمة بمبانيها وشوارعها وحاراتها

وكنائسها وجوامعها ومدارسها التاريخية وقلعتها واسواقها الشهيرة .
ومن أحياء دمشق خارج السور الاثري القديم:
حي الميدان، الشاغو، القنوات،
الصالحية، المزرعة، المهاجرين،
المالكي، ركن الدين، المزة ،

أبو رمانة ، كفرسوسة ، الشعلان،
باب توما ،،البرامكة و شارع بغداد
و القصاع وغيرهم .

تتميز شوارع أو حارات دمشق القديمة بأنها ضيقة ذات بيوت متقاربة
وشوارع مرصوفة بالحجارة في عدد من اقسامها وتشعر وانت تسير
في احداها وكأنك دخلت إلى التاريخ

من قاسيون أطل ياوطني .. أرى دمشق تعانق الشهبا

هذه الأسطورة ( قاسيون ) ..

البيت الدمشقي.. هندسة اغتزلت الجمال الداخل لهذه البيوت
يشعر مباشرة بعظمة فن عمارتها المليئة بالحياة والشاعرية
حيث الفسحة السماوية والبحرة
التي تتوسط أرض الدار يحيط بها عدد من الغرف ناهيك عن الزهور والياسمين
وشجر النارنج والليمون التي يعبق بهم المنزل

ويقال ان اول بيت عربي شيد في دمشق كان للخليفة الاموي معاوية بن ابي سفيان
حيث شيد داره التي عرفت بدار الامارة وبقصر الخضراء ايضا نسبة الى القبة الخضراء
التي كانت تعولها وكانت الى جوار الجدار الجنوبي (للجامع الاموي الكبير) تتصل به بباب خاص

وعن الخصائص الجمالية والهندسة للبيوت الشامية القديمة يقول الباحث عفيف بهنسي

ان اجمل وصف للبيت الدمشقي هو ما كتبه الباحثون الاجانب حيث شبهه بالمرأة المتحجبة
التي لا يرى من محياها الا ما ندر واضاف البيت الدمشقي يتميز ببساطة الهندسة والتكوين
والتشكيل الخارجي وروعة ودقة وابداع
وأشار الى ان المعماري الدمشقي حرص على ان يكون المنزل جنة ساكنيه وملاذهم الآمن بعيداً عن فضول الآخرين،

وضجيج الشوارع وتلوث البيئة. كما حرص على التكيف مع العوامل المناخية الخارجية.

هذه معلومات عامة عن الشام وقد خصها نبينا بالبركة " اللهم بارك لنا في يمننا وشامنا "

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ALHAYAL
ادارة المـنتـدى
ادارة المـنتـدى
ALHAYAL


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1114
النقاط : 7315
السٌّمعَة : 67
تاريخ التسجيل : 01/01/2010
الموقع : https://alhayal.ahlamontada.com
الأوسمة : دمشق ... الشـــام 1-571010
دمشق ... الشـــام 1610
دمشق ... الشـــام Qwe1510



دمشق ... الشـــام Empty
مُساهمةموضوع: رد: دمشق ... الشـــام   دمشق ... الشـــام I_icon_minitimeالجمعة 29 أبريل 2011, 13:46

بلاد الشام












تحتاج هذه المقالة أو المقطع إلى مصادر ومراجع إضافية لتحسين وثوقيتها. قد ترد فيها أفكار ومعلومات من مصادر معتمدة دون ذكرها.
رجاء، ساعد في تطوير هذه المقالة بإدراج المصادر المناسبة. (مساعدة)







هذه المقالة تضم قائمة مصادر أو وصلات خارجية، لكن مازالت مصادرها غير واضحة لعدم وجود روابط مضمنة كافية. رجاء ساعدنا في تحسين المقالة بإضافة المزيد من المصادر الدقيقة في المكان المناسب.






صورة مكبرة لبلاد الشام من الفضاء حيث يظهر جنوب سوريا والأردن ولبنان وفلسطين المحتلة المقام عليها دولة إسرائيل حاليًا
الشام أو سوريا التاريخية، أو سورية الطبيعية (من اليونانية Σύρια Syria) هو اسم تاريخي للمنطقة الممتدة على الساحل الشرقي للبحر الأبيض المتوسط.





محتويات
[أخف] 1 حدود الشام
2 اسم الشام 2.1 الشام مقابل سورية
2.2 سوريا مقابل سورية

3 تاريخ الشام
4 فضائل الشام كما ورد في أحاديث النبي محمد
5 أهم مدن الشام 5.1 أهم الأماكن الإسلامية في بلاد الشام:

6 مصدر
7 شاهد أيضًا


[عدل] حدود الشام

اختلفت حدود المنطقة المعروفة تاريخيا بسورية باختلاف العصور. أقدم استخدام لهذا المصطلح لدى اليونانيين يشير إلى الساحل وامتداده ليشمل ما بين النهرين وكامل الهلال الخصيب وصولا إلى أجزاء من أرمينية كما ورد في وصف المؤرخ الروماني فلينيوس الأكبر. وهذه الحدود تتفق مع اشتقاق اسم سورية الذي هو على الراجح مشتق من آسورية Ἀσσυρία كما ذكر المؤرخون اليونان والرومان واتفق معهم معظم الباحثين المعاصرين.





رجلان شاميان من سوريا ولبنان
بعد سقوط ما بين النهرين في يد الفرس البارثيين في أواخر العهد السلوقي بدأ التغير في حدود المصطلح، حيث أنه اقتصر على المنطقة التي بقيت بيد السلوقيين ومن بعدهم الرومان، وهي تقريبا المنطقة الممتدة بين ساحل المتوسط والفرات؛ وهذا هو المعنى الذي عرفه العرب قبيل الإسلام واستمر طوال العصر الإسلامي.

في المفهوم الشائع لدى معظم الناس حالياً، تشمل "الشام" أو "سورية الكبرى": سورية ولبنان والأردن وفلسطين المحتلة والأراضي التي أقيمت عليها دولة إسرائيل عام 1948[1][2][3]، بالإضافة إلى لواء الإسكندرون وقيليقية وجنوب تركية وصولا إلى جبال طوروس. أما فهم أنطون سعادة لمصطلح سورية الكبرى والذي يتبناه الحزب القومي السوري الاجتماعي فهو مبني أساسا على الفهم اليوناني القديم للاسم ويشمل الهلال الخصيب بأكمله، بالإضافة إلى سيناء وقبرص.

[عدل] اسم الشام

مقال تفصيلي :أسماء الشام






هذه المقالة تحتوي على كلمات مراوغة، صياغة غامضة لعبارات عادة يرافقها معلومات منحازة أو غير موثوقة . فينبغي إزالة أو توضيح هذه العبارات.



يشيع في اللغات الأوروبية، وخاصة في العصر الحالي، استخدام مصطلح المشرق Levant كمرادف لما يعرفه العرب بالشام أو سورية الكبرى أو بلاد آشور؛ ولكن مصطلح المشرق كان تاريخيا يشير إلى منطقة أكبر من سورية تمتد داخلا إلى ما بين النهرين، أي الدولة الآشورية الكبرى التي تأسست في مدينة الموصل الحالية في العراق وتوسعت وامتدت لتشمل بلاد ما بين النهرين كلها (أو العراق الحالي كله) وذلك بعد تمكن الدولة الآشورية من السيطرة على الدولة البابلية، وكذلك امتدت لتشمل جنوب الأناضول، ومنطقة سورية ولبنان وفلسطين والأردن والمناطق التي قامت عليها إسرائيل عام 1948 إثر الانسحاب البريطاني، أو بلاد المشرق أو الهلال الخصيب بأجمعه وذلك بعد تمكن الآشوريين من دحر الحيثيين الذي كانوا يحكمون منطقة سوريا ولبنان، كما شملت أجزاء من المناطق الغربية من إيران الحالية. وكذلك تمكن بعض الملوك الآشوريين العظام من توسيع الدولة الآشورية حتى مصر، حيث تمكن الملك الآشوري أسرحدون بن سنحاريب من الوصول حتى ممفس في مصر، فيما تمكن الملك الآشوري آشوربانيبال بن أسرحدون من الوصول حتى طيبة في مصر وإخضاع مصر للحكم الآشوري.

أصل كلمة سورية اليونانية يعود على راجح الأقوال إلى اسم المملكة الآسورية، وهي النطق الأوربي لاسم المملكة الآشورية التي كانت عاصمتها آشور ثم كالح (النمرود) ثم نينوى، وتقع كل هذه العواصم في مدينة الموصل الحالية في العراق أو في بلاد ما بين النهرين. فقد كانت المنطقة الواقعة شرقي البحر الأبيض المتوسط كلها تابعة للإمبراطورية الآشورية (وهي أقوى وأكبر الإمبراطوريات في العالم القديم). وكان اسم الدولة الآشورية أو الإمبراطورية الآشورية يطلق على المنطقة كلها. وهي باللغة الإنجليزية Assyria. وفي العصر الحديث تم تحريف الاسم قليلاً من Assyria إلى Syria وأطلق على جزء صغير فقط من الإمبراطورية الآشورية، وهو منطقة سوريا الحالية. وقيل أيضا أن اسم سورية مشتق من اسم مدينة صور، وقيل أنه مأخوذ من الفارسية، وقيل غير ذلك. أما مصطلح الشام، وهو تسهيل للشآم بالهمز، فأصله من الجذر شأم الذي يعني أصلا جهة اليسار، ومن هذا المعنى اشتق المعنى الذي يفيد سوء الطالع، ونقيضه الجذر يمن الذي يعني جهة اليمين، ويعني أيضا حسن الطالع، فبلاد الشام هي نقيض بلاد اليمن في الاتجاه والاسم؛ وقد وردت أسباب أخرى ضعيفة في أصل التسمية منها "لأن أرضها شاماتٌ بيض وحمر وسود". وأيضا وردت أسباب أخرى كنسبة الاسم إلى شخصية سام بن نوح التوراتية. حيث تقول المصادر أن فلك نوح بعد الطوفان إستقر على جبل الجودي، وجبل الجودي هذا هو ذاته جبل سنجار بالقرب من مدينة الموصل. ومن تلك المنطقة في العراق تفرق أبناء نوح، وهم سام وحام ويافث. فبقي سام في بلاد ما بين النهرين. وكان من أبنائه آشور وآرام وعيلام وأرفخشاذ ولود.

[عدل] الشام مقابل سورية

كلمة الشام هي المقابل العربي لكلمة سورية. فقد حدث خطأ قديم في الاسم الذي أطلقه اليونانيون على الآراميين من سكان شرقي المتوسط، وخصوصاً سوريا الحالية. فبما أن المنطقة كلها كانت تدعى بالدولة الآشورية وعاصمتها نينوى، فقد أطلق اليونانيون اسم الآشوريين على جميع سكان الدولة الآشورية، سواء كانوا آشوريين أو آراميين أو غيرهم. ومن هنا حدث الخلط في التسمية بين الأجناس والأعراق المختلفة في المنطقة. ومع الفتح الإسلامي لهذه البلاد، ومن أجل التمييز، صارت الإشارة باللغة العربية كما يأتي: استعمل اسم الآشوريين في الإشارة إلى الآشوريين وبدون تغيير، بينما استعمل اسم السريان في الإشارة إلى الآراميين، علماً بأن كلمة سريان هي الكلمة التي إستعملها اليونانيون القدماء في الإشارة إلى الآشوريين. فالسريان ليسوا آشوريين، بل آراميون، بينما يشير الاسم الذي يحملونه إلى الآشوريين، وهذا خطأ تاريخي. وظل النصارى من أهل الشام بعد الفتح الإسلامي يتسمون باسم سوريين. ولذلك فإنه في العصور الإسلامية الباكرة كان السوري من أهل الشام هو المسيحي بينما كان الشامي هو المسلم؛ ومن هنا جاء استخدام كلمة Syrian في اللغات الأوروبية لوصف نصارى سورية، وتحديدا السريان منهم (Syrian Christian).

ولكن هذا الفرق كان قد تلاشى مع حلول القرن التاسع عشر؛ حيث كانت سورية حينها كلمة عامة تطلق على الأقاليم العثمانية التالية (حسب تقسيمات عام 1877):
ولاية حلب
ولاية الشام دمشق
ولاية بيروت
متصرفية جبل لبنان
متصرفية القدس الشريف

وترافق تصاعد استخدام مصطلح سورية مع تضيق معنى مصطلح الشام الذي اقتصر على دمشق وما جاورها فقط، وما زال هذا الفرق باقيا في كلام أهل الشام إلى اليوم، حيث أن الشامي هو الدمشقي أما الحلبي مثلا فليس بشامي.

ومع سقوط الدولة العثمانية تقسمت سورية إلى منطقتين حسب اتفاقية سايكس بيكو: منطقة فرنسية في الشمال سميت سورية ومنطقة بريطانية في الجنوب سميت بفلسطين. ثم تقسمت المنطقة الشمالية مجددا في عام 1920 إلى عدة أجزاء هي دمشق وحلب والساحل وجبل الدروز ولبنان، وتوحدت هذه الأجزاء مجددا في عام 1936 تحت مسمى الجمهورية السورية وتم فصل لبنان عن الدولة السورية بعد اعلان الجمهورية السورية. أما المنطقة الجنوبية من سورية فقسمت في عام 1921 إلى منطقتين هما فلسطين وشرق الأردن؛ ثم قسمت فلسطين مجددا عام 1947 إلى دولة عربية في الجليل والضفة الغربية وغزة وصولا إلى يافا، ودولة أخرى صهيونية فيما تبقى؛ وبعد نكبة عام 1948 أمست الضفة الغربية تحت حكم شرق الأردن وقطاع غزة تحت حكم مصر، بينما ذهبت الجليل إلى اليهود. وفي يونيو عام 1967 صارت فلسطين بالكامل تحت حكم الصهونيين.

[عدل] سوريا مقابل سورية

سورْيا (بتسكين الراء وتخفيف الياء) هو اسم يستخدمه معظم العرب اليوم بدلا من مصطلح سوريّة التقليدي (بكسر الراء وتشديد الياء)، والذي لا زال استخدامه باقيا عند قطاع عريض من أهل الشام. وسورية منذ القدم عرفت واطلق الاسم كما هو سورية اما مصطلح سوريا فهو بالالف بدل التاء المربوطة ليس له أثر في اللغة العربية قبل العصر الحديث ؛ ويبدو أن نشوء هذا اللفظ ترافق مع الفتوى التي قالت بوجوب كتابة أسماء الأعلام الأجنبية بألف ممدودة في أواخرها، رغم أن هذه الفتوى ليس لها أصل في تاريخ اللغة العربية حيث أن كتابة أسماء الأعلام بتاء مربوطة في أواخرها هو من عادة العرب منذ القدم، بينما الكتابة بالألف المدودة هي من شيم الآراميين واليونان والرومان وغيرها من الحضارات التي مرت بسوريا عبر تاريخها الطويل. ويستخدم الدستور السوري لفظة (سورية).[4]

[عدل] تاريخ الشام






بعض المعلومات الواردة في هذه المقالة أو هذا المقطع لم تدقق وقد لا تكون موثوقة بما يكفى، وتحتاج إلى اهتمام من قبل خبير أو مختص في المجال.
يمكنك أن تساعد ويكيبيديا بتدقيق المعلومات والمصادر الواردة في هذه المقالة/المقطع، قم بالتعديلات اللازمة، وعزز المعلومات بالمصادر والمراجع اللازمة.







هذا المقال أو المقطع ينقصه الاستشهاد بمصادر. الرجاء تحسين المقال بوضع مصادر مناسبة. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
وسم هذا القالب منذ: أيلول 2010






كانت بلاد الشام تاريخيًا كيانًا جغرافيًا وسياسيًا واحدًا، فالتقسيمات السياسية والإدارية كانت دومًا ترتكز على اعتبار هذه المنطقة كتلة واحدة لا يمكن الفصل بينها، غير أن الاحتلال البريطاني- الفرنسي واتفاقية سايكس بيكو أدت إلى تقسيم بلاد الشام (سوريا الكبرى) إلى دول صغيرة فقسمت إلى ما هي عليه الآن من سوريا ولبنان والأردن وفلسطين وإسرائيل، وبينما ترتبط سوريا ولبنان وفلسطين والأردن بعلاقات الأصل والدين واللغة والثقافة الواحدة، فإن إسرائيل حينما تم إعلان قيام دولتها عام 1948 قوبلت بالرفض لها واعتبارها كيان دخيل ومحتل من قبل كافة الدول العربية وأغلب دول العالم. بينما تشير بعض المصادر إن هدف مؤسسي دولة إسرائيل يتجاوز السيطرة على الشام ليصل إلى النيل في مصر غربًا والرافدين بالعراق شرقًا. وبالتالي فإن هذه المصادر تشير إلى رغبة دولة إسرائيل في ضم كامل بلاد الشام، ومنذ سنة 1967 ضمت إسرائيل الضفة الغربية بما فيها القدس بأكملها، وقطاع غزة ومرتفعات الجولان، إلا أن المجتمع الدولي رفض هذه الأعمال الإسرائيلية واعتبرها احتلالاً وقد عملت إسرائيل وتعمل على تقويض الامن بالمنطقة عن طريق اعمالها العدوانية، وسعت إسرائيل منذ عام 1982 إلى سنة 2000 إلى السيطرة على جنوب لبنان، إلا أن المقاومة الإسلامية في لبنان أجبرت القوات الإسرائيلية على الانسحاب .

[عدل] فضائل الشام كما ورد في أحاديث النبي محمد

قال النبي محمد :
اللهم بارك لنا في شامنا، اللهم بارك لنا في يمننا. قالوا: يا رسول الله، وفي نجدنا؟ قال: اللهم بارك لنا في شامنا، اللهم بارك لنا في يمننا. قالوا: يا رسول الله، وفي نجدنا؟ قال في الثالثة: هناك الزلازل والفتن، وبها يطلع قرن الشيطان.[5]
إني رأيت كأن عمود الكتاب انتزع من تحت وسادتي، فأتبعته بصري، فإذا هو نور ساطع عمد به إلى الشام ألا وإن الإيمان إذا وقعت الفتن بالشام.[6]
إذا فسد أهل الشام فلا خير فيكم، لا تزال طائفة من أمتي منصورين لا يضرهم من خذلهم حتى تقوم الساعة [7]
وورد الحديث السابق برواية أخرى وهي: (لا تزال طائفة من أمتي على الدين ظاهرين، لعدوهم قاهرين، لايضرهم من خالفهم إلا ما أصابهم من لأواء حتى يأتيهم أمر الله وهم كذلك، قالوا وأين هم ؟ قال : ببيت المقدس وأكناف بيت المقدس) [8]
إنكم ستجدون أجنادا، جندا بالشام ومصر والعراق واليمن، قالوا: فخِر لنا يا رسول الله! قال: عليكم بالشام، قالوا: إنا أصحاب ماشية ولا نطيق الشام، قال: فمن لم يطق الشام فليلحق بيمنه، فإن الله قد تكفل لي بالشام.[9]
عليكم بالشام، فإنها صفوة بلاد الله يسكنها خيرته من خلقه، فمن أبى فليلحق بيمنه، وليسق من غدره، فإن الله تكفل لي بالشام وأهله [10]
صفوة الله من أرضه الشام، وفيها صفوته من خلقه وعباده، وليدخلن الجنة من أمتي ثلة لا حساب عليهم ولا عذاب.[11]
طوبى للشام، فقلنا: لأي ذلك يا رسول الله؟ قال: لأن ملائكة الرحمن باسطة أجنحتها عليها.[12]
عقر دار الإسلام بالشام.[13]

[عدل] أهم مدن الشام

[بحاجة لمصدر]





أحد الحارات القديمة في يافا، فلسطين المحتلة/إسرائيل
ترتيب المدن تنازلياً حسب عدد السكان[14]:
دمشق, سوريا 5,890,000
حلب, سوريا 4,818,000
القدس, فلسطين 3,726,638
بيروت, لبنان 3,161,366
يافا, فلسطين 3,126,638
حمص, سوريا 2,965,000
عمان, الأردن 2,852,554
حماة, سوريا 2,225,000
حيفا, فلسطين 2,126,638
الزرقاء, الأردن 1,950,000
غزة, فلسطين1,809,680
اللاذقية, سوريا 1,490,000
طرابلس, لبنان 1,261,366
صيدا, لبنان 961,366
الخليل, فلسطين 838,178
الناصرة, فلسطين 590,578
صفد‎, فلسطين 580,000
نابلس, فلسطين 550,000
جنين, فلسطين 450,000
عكا, فلسطين 350,000
اربد, الأردن 255,000
بيت لحم, فلسطين 180,000

كما تتخذ بعض كبريات المدن في المنطقة أهمية خاصة، مثل طرطوس، حمص، الرقة، دير الزور، درعا، ادلب، السويداء في سوريا وإربد، عجلون، جرش، السلط، مادبا، الكرك والعقبة في الأردن وحيفا، عكا، يافا، نابلس، صفد، جنين، بيت لحم، الناصرة والخليل في فلسطين المحتلة وطرابلس ،صيدا، زحلة، بعلبك، صور والبترون في لبنان. إضافة إلى ذلك، هناك مدن شامية كبيرة تقع اليوم ضمن الأقاليم السورية الشمالية التي ضمت إلى تركيا بموجب معاهدة لوزان عام 1923. من هذه المدن ماردين وديار بكر وعنتاب وأضنة ومرسين وكلس ومرعش واورفة وطرسوس وجزيرة ابن عمر ومدن لواء اسكندرون مثل أنطاكية واسكندرون التي احتلتها تركيا عام 1939.

[عدل] أهم الأماكن الإسلامية في بلاد الشام:
المسجد الأقصى (القدس، فلسطين)
قبة الصخرة (القدس، فلسطين)
الحرم الإبراهيمي (الخليل، فلسطين)
الجامع الأموي (دمشق، سوريا)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhayal.ahlamontada.com
خدام البوليل
شاعرتنا
خدام البوليل


عدد المساهمات : 31
النقاط : 4937
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 08/01/2011
الأوسمة : دمشق ... الشـــام Text

دمشق ... الشـــام Empty
مُساهمةموضوع: رد: دمشق ... الشـــام   دمشق ... الشـــام I_icon_minitimeالسبت 04 يونيو 2011, 19:57

هي صورة تمثال صلاح الدين الأيوبي قرب دمشق القديمة



سور قلعة صلاح الدين



الجامع الأموي بدمشق



حديقة تشرين بدمشق



قصر العظم بدمشق





مكتب عنبر بدمشق القديمة



التلج بالشام



محطة الحجاز بدمشق



سوق الحميدية ليلا



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دمشق ... الشـــام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مضايــف ضيــاغم البـوليـــــل :: الشريعة والحياة :: صوتيات ومرئيات إسلامية-
انتقل الى: