مضايــف ضيــاغم البـوليـــــل
اهلا وسهلا بكم في منتديات ابو الهيال
ادارة المنتدى تتمنى ان تكون واحد منا
حياك الله في منتداك أهلا وسهلا بك
و بإنضمامك لباقة زهورنا الفواحة
آملين ان تسعد بيننا ونسعد بك اخاً جديداً
كل التراحيب و التحايا لا تعبر عن مدى سرورنا بإنضمامك الينا
ها هي ايادينا نمدها لك ترحيباً وحفاوة آملين أن تقضي بصحبتنا
أسعد و أطيب الأوقات
تقبل منا أعذب وارق تحايانا
لا نريدك ضيف بل صاحب الدار
حياك الله في منتداك وعلى الرحب والسعة
نأمل تواصلك الدائم معنا
وان تثري هذا المنتدى بما لديك من جديد
وأن تفيد وتستفيد
أهلا بمن أتانا بتحية وسلام ..
يريد الترحيب بأحلى الكلام ..
يريد أن نعلن له الانضمام ..
إلى كوكبة أعضاءنا الكرام ..
وتبدعنا بقلمك المنتظر
وكلنا في انتظار مشاركاتك…
اطيب التحيات وارقها…من ادارة المنتدى
مضايــف ضيــاغم البـوليـــــل
اهلا وسهلا بكم في منتديات ابو الهيال
ادارة المنتدى تتمنى ان تكون واحد منا
حياك الله في منتداك أهلا وسهلا بك
و بإنضمامك لباقة زهورنا الفواحة
آملين ان تسعد بيننا ونسعد بك اخاً جديداً
كل التراحيب و التحايا لا تعبر عن مدى سرورنا بإنضمامك الينا
ها هي ايادينا نمدها لك ترحيباً وحفاوة آملين أن تقضي بصحبتنا
أسعد و أطيب الأوقات
تقبل منا أعذب وارق تحايانا
لا نريدك ضيف بل صاحب الدار
حياك الله في منتداك وعلى الرحب والسعة
نأمل تواصلك الدائم معنا
وان تثري هذا المنتدى بما لديك من جديد
وأن تفيد وتستفيد
أهلا بمن أتانا بتحية وسلام ..
يريد الترحيب بأحلى الكلام ..
يريد أن نعلن له الانضمام ..
إلى كوكبة أعضاءنا الكرام ..
وتبدعنا بقلمك المنتظر
وكلنا في انتظار مشاركاتك…
اطيب التحيات وارقها…من ادارة المنتدى
مضايــف ضيــاغم البـوليـــــل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مضايــف ضيــاغم البـوليـــــل

ثقافي * عشائري * اجتماعي
 
الرئيسيةالكل دخولأحدث الصورالتسجيل
مواضيع المنتدى تكلمت عن تواجد البوليل و ستكمل تدويناتها لتواجد البوليل في كل من *** بوليل السيال وجديد عكيدات والحصين في دير الزور*** والشنبل و جزرايا ورأس العين وتل علوش وتل الطوقان والعثمانية بحلب *** وقحفكة وخرب اقراج وابوحامضة في الحسكة *** وعن كل مناطق تواجد البوليل في سوريا *** والعراق ومنها الموصل والرمادي *** ادارة المنتدى
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته *** إذا سألتني من أنا ؟ ... اجبتك أنا ابو الهيــــّال ... أنا البوليــــل ... أنا الشمري ... أنا القحطاني... أنا الضياغم ... أنا الطنايا ... أنا حفيد السناعيس ... أنا من نسل العلي ..من بطن عبدة .. انا من حائل .. انا موطني آجا و سلمى ... فالفرات محط الرحال - و بلاد العرب اوطاني ... إدارة منتدى البوليل ترحب بجميع الزوار و الأعضاء في المنتدى و المنتدى منتداكم حياكم الله ووطئتم اهلاً و مرحباً بكم اخوان اغزاء في المنتدى *** إدارة المنتـــدى *** ستجدون كل ما يهمكم عن البوليل الضياغم و تاريخهم العريق في مضايف العشيرة الملكية ( شمّر ) و الله و النعم *** وضعنا لكم وثيقة نسب البوليل المؤكدة بشهادة المرحوم الأمير بعيجان بن وادي العلي المقدمة الى السيد رضوان الطلاع الحمد الحسن المنصور ... تتواجد الوثيقة في مكتبة الصور .... *** ادارة المنتدى ترحب بكـم هلا و غلا
***الجديد في مكتبة الصور وثائق اثبات نسب البوليل المقدمة من الامير بعيجان بن وادي آل علي ومن وطبان بن نوري بن مشعل الجربا ومن ماجد عقاب بن عجل الى عبدالمحسن الصالح الموسى الهيال والى هادي محمد الحمدان واخوانه ودمتم بود الادارة ***

 

 قبول الآخر والحوار وليس التخوين والإلغاء

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابو صالح
نائب المدير
نائب المدير



قبول الآخر والحوار وليس التخوين والإلغاء SyriaC
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 485
النقاط : 5984
السٌّمعَة : 26
تاريخ التسجيل : 18/03/2010
الأوسمة :
قبول الآخر والحوار وليس التخوين والإلغاء Qwe1510

قبول الآخر والحوار وليس التخوين والإلغاء 1610

قبول الآخر والحوار وليس التخوين والإلغاء Empty
مُساهمةموضوع: قبول الآخر والحوار وليس التخوين والإلغاء   قبول الآخر والحوار وليس التخوين والإلغاء I_icon_minitimeالسبت 21 مايو 2011, 18:05

المواطنة، الوطنية، التخوين والحوار ... بقلم : عبد الكريم أنيس





قبول الآخر والحوار وليس التخوين والإلغاء Speek1الوطن هو المساحة الجغرافية التي نعيش عليها، تسكننا حتى وإن كنا غائبين أو مغيبين عنها تشاركنا أرواحنا وتخفق مع كل نبضة من نبضات أفئدتنا، نحميه وندافع عنه وندفع به باتجاه كل ما فيه الخير ويدرأ عنه الوقوع بالخطر.


لا يمتلك أي شخص الوطن، ولا يختزل فيه، بل الوطن يجمعنا جميعاً بكافة مكوناتنا واختلافاتنا وتجاذباتنا واختلاف أعراقنا ومعتقداتنا ومذاهبنا وأطيافنا، لا فضل لأحد على أحد فيه فالكل فيه شركاء سواسية في الحقوق والواجبات. الوطن هو تلك الفسسيقساء الرائعة التي تجمع تشكيلات بالغة التفرد والجمال.
في المحنة التي يمر بها تراب الوطن وأبنائه بدأت تلوح وتتفشى عادة جاهلية قبيحة هي التخوين، تحاول نزع رداء لا يجوز أن ينزعه أحد من أبناء الوطن من أخيه، هي ركام متواصل من عدم الاعتراف بالآخر وأفكاره، حتى وإن كانت محترمة، وإن كانت محقة.
إن سياسة الإقصاء وعدم احترام آراء الغير كنتاج عن انتشار الأنظمة الشمولية في الدول العربية هو مسبب رئيسي لحالة المراوحة في المكان بل وإمكانية التقهقر للوراء مع وجود محفزات التناحر بكل مفاصلها محتقنة ضمن أساليب الرفض والتنكيل واحتكار الحقيقة والتغييب القسري للطرف المقابل واعتبار أن الفكر الإنساني فكر متطابق ومتماثل هو أمر يجب الرجوع عنه لأنه لا يوّلد إلا أزمات تظهر مفاعليها في مراحل متقدمة تشكل عبئاً بدلاً عن أن تكون حالة انفراج مرتقبة لأنها أشبه بمن يحاول البناء بيد واحدة حيث تم استثناء اليد الأخرى منها، أحياناً قد يكون تم بترها بالاستغناء الجبري عنها.
إن إتباع تعليب الأفكار والوصائية والاستئثار بالقرار والإنفراد بتوزيع صكوك الوطنية والشرف على فئة من الفئات وإهمال باقي النسيج الوطني ووجهة نظره المختلفة والتي تقدم صورة مختلفة بل ومغايرة أحياناً عن ما تراه الأنظمة الرسمية هو ممارسة قمعية لا تخدم الوطن في شيء من حيث القيام بعملية فرز سلطوي غير محق في تمتين أي صورة متماسكة ونهائية ما دامت صورة مجتزأة غير واضعة في الحسبان تكامل أركانها.
إن الاعتراف بالآخر المختلف فكراً ورؤية، في ما لا يمس الأخلاق العامة والأديان السماوية، هو من حقوق المواطنة التي يجب أن ينشغل الجميع بتطبيقها قولاً وفعلاً في مجتمع نامت فيه حقوق أولئك الذين طالما تم تغييبهم عن ساحة اتخاذ القرار بحجج مختلفة مفادها أنهم قاصرين وغير راشدين ليسمح لهم بالحديث عن حقوقهم وحقوق الذين لا يعرفون عن حقوقهم أكثر من كونهم مجرد أرقام تستخدم في أوقات الحشود للتأييد والمبايعات التي لا تكاد تنتهي.
إن المواطنة تستلزم مكاشفة واضحة وصريحة وتستلزم قبولاً بتحمل المسؤولية حين وقوع الخطأ الكبير قبل الصغير وتصحيحه مهما تكلف ذلك من إحراج.
إن المواطنة تتطلب وعياً من المسؤول قبل المواطن في تحمل تبعات رفع الوعي المواطن الذي غيبه بعض المنتفعين سنين طوال.
إن المواطنة تستلزم الوقوف مطولاً أمام المزاودين وتصنيفهم وتنظيف مواقع المسؤولية منهم لأنهم يعودون بالضرر على أي عملية حوار مطلوبة بين كافة الأطراف فهم المتضررون الأوائل كون زيف ادعائهم سيتكشف ويتضرر ناهيك عن كون اختيارهم تم على مدى ولائهم لا أدائهم.
إن المواطنة تستلزم دوام التأكيد على تبادل السلطة وتبادل المهام بكل مرونة ممكنة ومنع الاحتفاظ بمناصب عليا أو دنيا حتى تدور عجلة الزوايا المختلفة التي تقدم حلولاً ورؤى مختلفة للقضايا المتنوعة المصيرية منها والثانوية، فقد سئمنا من تكرار نظريات المربعات التي تراوح في المكان!!!
إن المواطنة هي عملية تشاركية يشارك فيها المواطن بصناعة القرار ومجريات الأمور، تشتد جذورها، كلما أحس المواطن أن له قيمة في ما يجري ويدور حوله من أحداث، حيث يلاحظ أنه كلما كانت المواطنة تمارس على أرض الواقع اليومية. فتجد نائبه بالبرلمان يخاف منه كمواطن وكناخب يحدد مصيره، وتجد الحكومات ورؤسائها في حالة ترقب لمدى رضى الجماهير الشعبية عن أدائها ومناقشة برامجها التي تطيح بها إن لم تنفذ على أكمل وجه، وليس حالة المواطن النعامة، الذي يمشي الحيط الحيط ويا رب السترة، أو تلك المواطنة المقّزمة التي تعترف بالمواطن فقط في حالة تأديته للواجبات وتقنين الحقوق وعصرها عصراً حتى بات هذا المواطن مجرد حقل تجارب في كل المجالات الضريبية والحقوقية وحتى السياسية وعليه القبول فقط والهتاف بدون انقطاع مرددا شعارات تم إفراغها من محتوياتها من كثرة التكرار.
إن المواطنة هي الروح التي تثبت في قلوبنا حب الوطن الغريزي وتزيده تشبثاً في حالات الاختلاف الفكري تجاه الأمور وقراءتها بشكل مختلف ومغاير لما يجده الآخرون لا حملات التشنيع والترهيب كالتي قام بها فنانون قاموا باستعراض رخيص من بيع الوطنيات وإلقاء التهم جزافاً ليظهروا بمظهر الوطنيين وليمارسوا ساديتهم التخوينية، وكأنه علينا الفصل بين دماء الشهداء من المواطنين ومن الشعب وبين معاناة الأطفال!!!! لنكتشف لاحقاً أن داء التخوين يتفشى بين كافة الطبقات ومرده يعود لغياب هذه الثقافة أصلاً حتى على مستوى الأضواء والنخب الفكرية منها والسياسية.
الوطنية يا سادة تستدعي الوقوف عند الأخطاء والإحاطة بها وتطويقها والحديث عنها بحالة المواجهة والعلنية وتجريم ومحاسبة من يقوم بالجسيم منها أو يلتف عليها، والحديث عن الأخطاء لا يستدعي تصنيف من يتحدث بها ضمن من يقومون بالنيل من هيبة الدولة أو المثبط الذي يوهن الشعور القومي للأمة عن طريق بث معلومات إذاعة أنباء كاذبة من شأنها أتوهن نفسية الأمة
كاذبة!!!!
إن الحوار يا سادة هو ركيزة أساسية من أساسيات تصحيح أي خطأ جسيم قد يقوّم ما اعوج في غير ذات غفلة من الزمان، فرضه استفراد بالقرار ونظرة قاصرة، لكنه، أي الحوار، يحتاج مكونات مختلفة لا مكونات متماثلة طالما كانت مجرد مستمع ومتلق لا يضيف سوى المزيد من عبارات المديح والثناء. الحوار حالة من التعايش الايجابي يفترض أن لدى الجميع آراء فيها الصحيح وفيها الخاطئ ويتم انتخاب الأفضل والأكثر ملائمة فيها للمواطنين والوطن.
لا نستطيع الاحتفاظ بأمان الوطن عن طريق تجاهل البحث عن الحلول والمسببات بدلاً عن معالجتها ومواجهتها بشكل مباشر أو إخفاء الوقائع كاملة غير منقوصة على الأرض، لأن تجييش المواطنين ضد بعضهم البعض أمر خطير لا يمكن السيطرة عليه إن تخطى مراحل معينة من التحريض لأنه سيخلق حواجز مرتفعة من انعدام الثقة والاعتراف بالآخر بدلاً من بناء جسور القبول بالآخر والحضّ على تشارك صناعة القرار في مرحلة استعادة الوعي الحضاري الذي احتضنته هذه البقعة الجغرافية من العالم منذ بدء الحضارة الإنسانية.فالخلاف بالرأي لا يجوز بحال من الأحوال أن يكون مآله الاعتقال والضرب والتعذيب والتخوين!!!وأن يكون الطرف الذي يمتلك السلطة هو الراشد الوحيد الذي يمتلك الصورة المتكاملة الموثوقة التي يجب أن يتم المصادقة عليها بدون حتى نقاش!!
الإعلام الغربي والخارجي يجيش؟ نعم هذا صحيح،ولكنه لم يكن يوماً حيادياً ولن يكون، على عكس ما يجب أن يكون عليه إعلامنا الوطني المتخاذل الذي يخسر يوماً بيوم الفئة الصامتة والتي هي الفئة الكبرى بين الموالين والمعارضين عن طريق بث أخبار تستهزئ بعقلية المشاهدين أو تلك التحريضية منها.
هناك أياد خارجية؟ نعم هذا صحيح وغير مستبعد، لكن السؤال الأصح يكون هل كل ما حدث كان بأيد خارجية وما هي هذه النسبة؟ أم أن عناصر الفساد المستشري والتي ستخسر كل مكتسباتها التي تعتبرها حقها الطبيعي في خيرات الوطن ومن مصلحتها أن تضخم حجم هذه التدخلات؟ ثم أليست هي صاحبة اليد الطولى في تجاهل حتى مقررات المنصب الرئاسي؟
إن المرحلة الحرجة الراهنة التي نمر بها تتطلب وجوب الوعي في كافة أرجاء الوطن، فهو بحاجة لكل واحد فينا، ففي الوقت الذي يحتقر الواحد فينا رأي الآخر ويظهر عدم تقبله له بوقاحة ويصعدها باتجاه التخوين فإنه يزيد النار اشتعالاً ويغذي الضغينة بين الأطراف التي من المفروض أنها تشكل درع الوطن ضد كافة التدخلات الخارجية...... ابتعدوا عن صيغ التخوين أيها السوريون .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
السنعوسي
نائب المدير
نائب المدير
السنعوسي


قبول الآخر والحوار وليس التخوين والإلغاء SyriaC
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 464
النقاط : 5976
السٌّمعَة : 18
تاريخ التسجيل : 25/09/2010
الأوسمة : قبول الآخر والحوار وليس التخوين والإلغاء 1610
قبول الآخر والحوار وليس التخوين والإلغاء Qwe1510
قبول الآخر والحوار وليس التخوين والإلغاء Wisam510

قبول الآخر والحوار وليس التخوين والإلغاء Q1710

قبول الآخر والحوار وليس التخوين والإلغاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: قبول الآخر والحوار وليس التخوين والإلغاء   قبول الآخر والحوار وليس التخوين والإلغاء I_icon_minitimeالأحد 22 مايو 2011, 05:57

ابو صالح كتب:



إن الاعتراف بالآخر المختلف فكراً ورؤية، في ما لا يمس الأخلاق العامة والأديان السماوية، هو من حقوق المواطنة التي يجب أن ينشغل الجميع بتطبيقها قولاً وفعلاً

إن المواطنة تستلزم مكاشفة واضحة وصريحة وتستلزم قبولاً بتحمل المسؤولية حين وقوع الخطأ الكبير قبل الصغير وتصحيحه مهما تكلف ذلك من إحراج.

إن المواطنة تتطلب وعياً من المسؤول قبل المواطن في تحمل تبعات رفع الوعي المواطن الذي غيبه بعض المنتفعين سنين طوال.


إن المواطنة هي عملية تشاركية يشارك فيها المواطن بصناعة القرار ومجريات الأمور،

إن المواطنة هي الروح التي تثبت في قلوبنا حب الوطن الغريزي وتزيده تشبثاً في حالات الاختلاف الفكري تجاه الأمور وقراءتها بشكل مختلف ومغاير لما يجده الآخرون

الوطنية يا سادة تستدعي الوقوف عند الأخطاء والإحاطة بها وتطويقها

إن الحوار يا سادة هو ركيزة أساسية من أساسيات تصحيح أي خطأ جسيم قد يقوّم ما اعوج في غير ذات غفلة من الزمان،


إن المرحلة الحرجة الراهنة التي نمر بها تتطلب وجوب الوعي في كافة أرجاء الوطن، فهو بحاجة لكل واحد فينا، ففي الوقت الذي يحتقر الواحد فينا رأي الآخر ويظهر عدم تقبله له بوقاحة ويصعدها باتجاه التخوين فإنه يزيد النار اشتعالاً ويغذي الضغينة بين الأطراف التي من المفروض أنها تشكل درع الوطن ضد كافة التدخلات الخارجية.


نعم ياأبا صالح

تلك هي المواطنة والوطنية بحق

فلك الشكر والشكر كله على إعطائك رؤية شمولية للإصلاح ذات عمق وأبعاد ؟؟

مع ملاحظة كفاءتك العالية في الحوار ؟؟؟؟ وأنك تملكها بكل بجدارة ؟؟؟


وأكرر التأكيد على أهمية الحوار البناء الذي يأخذ بالأمة إلى شاطىء الأمان ويعيد

لها هيبتها ومنعتها لمواجهة التحديات التي تحيط بها للنيل منها




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو صالح
نائب المدير
نائب المدير



قبول الآخر والحوار وليس التخوين والإلغاء SyriaC
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 485
النقاط : 5984
السٌّمعَة : 26
تاريخ التسجيل : 18/03/2010
الأوسمة :
قبول الآخر والحوار وليس التخوين والإلغاء Qwe1510

قبول الآخر والحوار وليس التخوين والإلغاء 1610

قبول الآخر والحوار وليس التخوين والإلغاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: قبول الآخر والحوار وليس التخوين والإلغاء   قبول الآخر والحوار وليس التخوين والإلغاء I_icon_minitimeالأحد 22 مايو 2011, 18:56

شكرا لمرورك أستاذنا الكبير أبو محمد , وأنت دائما تغني كل المواضيع في المنتدى بتعليقاتك القيمة والعميقة.

أنا أرى بأن لكل زمن ثقافته وأسلوب الحياة فيه بأدق التفاصيل , فعلى صعيد الحكم أو القيادة وبمختلف الصعد , لم يعد نظام الفرد الحاكم أو حتى على نطاق أضيق زعيم العشيرة الذي يأمر وينهى , أو حتى بأصغر نطاق وهي الاسرة الواحدة , لم يعد مفهوم " سي السيد " أمر واردا في زماننا هذا لماذا؟...... لأن ثورة الإتصالات والفضائيات والإنترنت وكل وسائل المعرفة الممائلة , خلقت حالة وعي وتفتح لدى الجيل الجديد , وخلقت أيضا مساحة كبيرة من الإختلاف نتيجة لإختلاف مصادر الثقافة , وهذا يقود إلى رفض الأنظمة الشمولية والتي تتبنى اتجاه فكري وحيد وتريد فرضه بالقوة على الجميع.

من هذا المنطلق أنا أرى أن فرصة استمرار هكذا أنظمة أصبحت صعبة , فإما أن تنفتح وتجاري هذه المستجدات أو ترحل أو تسقط.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ALHAYAL
ادارة المـنتـدى
ادارة المـنتـدى
ALHAYAL


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1114
النقاط : 7303
السٌّمعَة : 67
تاريخ التسجيل : 01/01/2010
الموقع : https://alhayal.ahlamontada.com
الأوسمة : قبول الآخر والحوار وليس التخوين والإلغاء 1-571010
قبول الآخر والحوار وليس التخوين والإلغاء 1610
قبول الآخر والحوار وليس التخوين والإلغاء Qwe1510



قبول الآخر والحوار وليس التخوين والإلغاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: قبول الآخر والحوار وليس التخوين والإلغاء   قبول الآخر والحوار وليس التخوين والإلغاء I_icon_minitimeالأحد 22 مايو 2011, 21:49

للأوطان في الوجدان مكانة كبيرة، وحب الوطن من القيم الإنسانية السامية، فنحن نتغنى بالأوطان على مدار الزمان، ونكتب لها الأشعار وننظم لها الألحان، ونضحي من أجلها بكل ما نملك حتى الحياة في كثير من الأحيان، فما هو تعريفك للوطن؟

هل الوطن تلك البقعة التي نعيش فيها قسرا أو اختيارا؟!
هل هو التاريخ والثقافة والدين؟!
هل هو الأهل والأقارب والأصدقاء والناس من حولي؟!
هل هو الحقوق والكرامة والشرف؟!
هل هو الراحة والسكينة والهدوء؟!
هل هو المال والجاه والشهرة؟!
هل هو المكان الذي أجد فيه كل ما أطمح إليه؟!
هل هو الجبال والوديان والأنهار والتضاريس؟!
هل هو الشوارع والطرقات والساحات والميادين والأسواق؟!
هل هو المصانع والمدارس والجامعات والمساجد والكنائس؟!
هل هو الشرطة والجيش والمخابرات والعملاء؟!
هل هو الإنترنت والمنتديات والمدونات؟!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhayal.ahlamontada.com
ابو صالح
نائب المدير
نائب المدير



قبول الآخر والحوار وليس التخوين والإلغاء SyriaC
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 485
النقاط : 5984
السٌّمعَة : 26
تاريخ التسجيل : 18/03/2010
الأوسمة :
قبول الآخر والحوار وليس التخوين والإلغاء Qwe1510

قبول الآخر والحوار وليس التخوين والإلغاء 1610

قبول الآخر والحوار وليس التخوين والإلغاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: قبول الآخر والحوار وليس التخوين والإلغاء   قبول الآخر والحوار وليس التخوين والإلغاء I_icon_minitimeالإثنين 23 مايو 2011, 05:29

من وجهة نظري , الوطن هو أشياء كثيرة أهمها الحقوق والكرامة والشرف.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
السنعوسي
نائب المدير
نائب المدير
السنعوسي


قبول الآخر والحوار وليس التخوين والإلغاء SyriaC
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 464
النقاط : 5976
السٌّمعَة : 18
تاريخ التسجيل : 25/09/2010
الأوسمة : قبول الآخر والحوار وليس التخوين والإلغاء 1610
قبول الآخر والحوار وليس التخوين والإلغاء Qwe1510
قبول الآخر والحوار وليس التخوين والإلغاء Wisam510

قبول الآخر والحوار وليس التخوين والإلغاء Q1710

قبول الآخر والحوار وليس التخوين والإلغاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: قبول الآخر والحوار وليس التخوين والإلغاء   قبول الآخر والحوار وليس التخوين والإلغاء I_icon_minitimeالإثنين 23 مايو 2011, 12:47



نعم هو حقوق ---- وواجبات ---- وكرامة وشرف

هو عشنا وعش اولادنا

هو موطن الاحرار وملجا الابرار

وفي سبيله نجاهد


بعد جهادنا في سبيل الله

لتحقيق الكرامة والشرف والعزة والمجد

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قبول الآخر والحوار وليس التخوين والإلغاء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التطرف والتطرف الآخر
» من يؤثر على الآخر مجرد فلسفة أغبياء

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مضايــف ضيــاغم البـوليـــــل :: ملتقى الثقافة والمعرفة :: ملتقى الثقافة والمعرفة-
انتقل الى: