مضايــف ضيــاغم البـوليـــــل
اهلا وسهلا بكم في منتديات ابو الهيال
ادارة المنتدى تتمنى ان تكون واحد منا
حياك الله في منتداك أهلا وسهلا بك
و بإنضمامك لباقة زهورنا الفواحة
آملين ان تسعد بيننا ونسعد بك اخاً جديداً
كل التراحيب و التحايا لا تعبر عن مدى سرورنا بإنضمامك الينا
ها هي ايادينا نمدها لك ترحيباً وحفاوة آملين أن تقضي بصحبتنا
أسعد و أطيب الأوقات
تقبل منا أعذب وارق تحايانا
لا نريدك ضيف بل صاحب الدار
حياك الله في منتداك وعلى الرحب والسعة
نأمل تواصلك الدائم معنا
وان تثري هذا المنتدى بما لديك من جديد
وأن تفيد وتستفيد
أهلا بمن أتانا بتحية وسلام ..
يريد الترحيب بأحلى الكلام ..
يريد أن نعلن له الانضمام ..
إلى كوكبة أعضاءنا الكرام ..
وتبدعنا بقلمك المنتظر
وكلنا في انتظار مشاركاتك…
اطيب التحيات وارقها…من ادارة المنتدى
مضايــف ضيــاغم البـوليـــــل
اهلا وسهلا بكم في منتديات ابو الهيال
ادارة المنتدى تتمنى ان تكون واحد منا
حياك الله في منتداك أهلا وسهلا بك
و بإنضمامك لباقة زهورنا الفواحة
آملين ان تسعد بيننا ونسعد بك اخاً جديداً
كل التراحيب و التحايا لا تعبر عن مدى سرورنا بإنضمامك الينا
ها هي ايادينا نمدها لك ترحيباً وحفاوة آملين أن تقضي بصحبتنا
أسعد و أطيب الأوقات
تقبل منا أعذب وارق تحايانا
لا نريدك ضيف بل صاحب الدار
حياك الله في منتداك وعلى الرحب والسعة
نأمل تواصلك الدائم معنا
وان تثري هذا المنتدى بما لديك من جديد
وأن تفيد وتستفيد
أهلا بمن أتانا بتحية وسلام ..
يريد الترحيب بأحلى الكلام ..
يريد أن نعلن له الانضمام ..
إلى كوكبة أعضاءنا الكرام ..
وتبدعنا بقلمك المنتظر
وكلنا في انتظار مشاركاتك…
اطيب التحيات وارقها…من ادارة المنتدى
مضايــف ضيــاغم البـوليـــــل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مضايــف ضيــاغم البـوليـــــل

ثقافي * عشائري * اجتماعي
 
الرئيسيةالكل دخولأحدث الصورالتسجيل
مواضيع المنتدى تكلمت عن تواجد البوليل و ستكمل تدويناتها لتواجد البوليل في كل من *** بوليل السيال وجديد عكيدات والحصين في دير الزور*** والشنبل و جزرايا ورأس العين وتل علوش وتل الطوقان والعثمانية بحلب *** وقحفكة وخرب اقراج وابوحامضة في الحسكة *** وعن كل مناطق تواجد البوليل في سوريا *** والعراق ومنها الموصل والرمادي *** ادارة المنتدى
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته *** إذا سألتني من أنا ؟ ... اجبتك أنا ابو الهيــــّال ... أنا البوليــــل ... أنا الشمري ... أنا القحطاني... أنا الضياغم ... أنا الطنايا ... أنا حفيد السناعيس ... أنا من نسل العلي ..من بطن عبدة .. انا من حائل .. انا موطني آجا و سلمى ... فالفرات محط الرحال - و بلاد العرب اوطاني ... إدارة منتدى البوليل ترحب بجميع الزوار و الأعضاء في المنتدى و المنتدى منتداكم حياكم الله ووطئتم اهلاً و مرحباً بكم اخوان اغزاء في المنتدى *** إدارة المنتـــدى *** ستجدون كل ما يهمكم عن البوليل الضياغم و تاريخهم العريق في مضايف العشيرة الملكية ( شمّر ) و الله و النعم *** وضعنا لكم وثيقة نسب البوليل المؤكدة بشهادة المرحوم الأمير بعيجان بن وادي العلي المقدمة الى السيد رضوان الطلاع الحمد الحسن المنصور ... تتواجد الوثيقة في مكتبة الصور .... *** ادارة المنتدى ترحب بكـم هلا و غلا
***الجديد في مكتبة الصور وثائق اثبات نسب البوليل المقدمة من الامير بعيجان بن وادي آل علي ومن وطبان بن نوري بن مشعل الجربا ومن ماجد عقاب بن عجل الى عبدالمحسن الصالح الموسى الهيال والى هادي محمد الحمدان واخوانه ودمتم بود الادارة ***

 

 ألقاب لشمر الطائية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
السنعوسي
نائب المدير
نائب المدير
السنعوسي


ألقاب لشمر الطائية SyriaC
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 464
النقاط : 6188
السٌّمعَة : 18
تاريخ التسجيل : 25/09/2010
الأوسمة : ألقاب لشمر الطائية 1610
ألقاب لشمر الطائية Qwe1510
ألقاب لشمر الطائية Wisam510

ألقاب لشمر الطائية Q1710

ألقاب لشمر الطائية Empty
مُساهمةموضوع: ألقاب لشمر الطائية   ألقاب لشمر الطائية I_icon_minitimeالثلاثاء 19 أكتوبر 2010, 22:40

مقدمة /
المعروف أن اسم العلم اسم معرفة يسمى به شخص
أو مكان ، أو حيوان
أو أي شيىء آخر ، مثل علي ،أحمد ، حايل ، مكة
وقد يأتي الاسم مؤلف من كلمتين أو أكثر مثل مثل عبد الله

وهناك الكنية " وهو اسم علم يسبق بأب ، أو أم ، أو ابن

مثل أبو الطيب المتنبي / فاسمه أحمد ، وكني بأبي الطيب / ولقب بالتنبي
واللقب إما مدح وإما ذمٌ
وأنقل إلى القراء والزوار الكرام الأكثرية لألقاب شمر الطائية للفائدة """

هذي القاب شمر والقاب وعزاوي بعض فرسانها

-------------------------------------------------------

الطنايا : لقب لقبيلة شمر عامة وسبب التسمية حينما غزى الشريف شمر اتوا
الفزعة وقلطوا العشاء لهم ورجعت الصحون لم يؤكل منها شي وقالت البنت
يايبه ماذاقو شي وهو يضحك ويرفع راسة مفتخرا بهم لانهم جايين مايدورون
الاكل جايين طنايا ((زعالا )) .

( عيون الحصن ) قبيلة شمر

( غلبا )قبيلة شمر ولقبوا بذلك لغلبتهم:
قال عواد الوبير
تتليك غلبا عـزوة الشمـريـه :::::::يامير ترهم زوبعٍ والناعيـس
واهل اللحيسه كان هي بالحميه ::واولاد علي مخضبين المتاريس

( زينين المحازم )قبيلة شمر: وسموا بذلك لأناقتهم وجمال مظهرهم
قال طلال الرشيد من قصيدة طويلة

وسمية نبته يصير متواسـي :::قطعان زينين المحازم ركومه


(كبار الصحون أهل الطعون) : لقب لقبيلة شمر .

الفضلان : عزوة المفضل من شمر .

( السناعيس )عبده من شمر: لقبوا بذلك لأنه في سنة 650 ه جرت معركه قريبه من جبلي
سنا وعيس في جنوب جزيرة العرب بينهم وبين بعض القبائل وانتصروا في هذه المعركه


(الصايح )أسلم وسنجاره من شمر : ولقبوا بذالك لأنهم استجابوا لصيحة أحد زعمائهم
قال عبدالله الاشقر

بيرق أهل حايل توسط جموعهم ::: عبده يمين الشيخ والصايح يسار


(الجمع الثقيل) : لقب للثابت من سنجارة من شمر .


(كبود الزمل ): لقب لعبدة من شمر .



(سود الروس ): لقب للخرصة من شمر .



(الاسلم من شمرSmile

لقبوا بذلك لأن احدهم( من ال ابي دغيّم من الوهب )ذبح لظيوفه جملين وغطاهما بالتمّن
وصب فوقهما السمن وقال وهو يقدمهما لظيوفه: سموا على هاللحيسه

( متعرضه على المعارق )
ال الجحيش من الاسلم من شمر -- لقبوا بذلك لشجاعتهم وكثرة ركوبهم على الخيل وغزواتهم
( ال البعيّر )
الجحيش من الاسلم من شمر: وال بعيّر عزوةً لهم لأن بعيراً لأحد فرسانهم ندّ عن ابله الى ابل خصومه فأستبسل ورده وهو يعتزي به
قال احد الشعراء
لا جيت نجـعٍ للبعيّـر خلـه ::::اجعف اشدادك عندهم لا تاتي
تلقى الفصم برفافهم كما الجله ::واشلوخ حيلٍ بالصحن دسماتي
( حماية التالي )
ال البعيّر من الاسلم من شمر -- لقبوا بذلك لأنهم كانوا يثبتون في المعركه ويتأخرون لحماية تالي الجيش
( النشمان )
الوهب من الاسلم من شمر -- والاسم مأخوذ من النشاما
قال مطلق بن عايض الوهبي:

هم ربعي النشمان واشهد جهاري ::أهل اللحيسه وأهل دوجات حنـا

( ذباحة العيف)النبيقان من الاسلم من شمر - والعيف هي الخيار من الغنم
ولقبوا بذلك لأنهم كانو لا يذبحون لظيفهم الا الخيار من الغنم على قلة معيشتهم

( هل الجدعا )الشرطان من الاسلم - الشراطين- من ال الجحيش من الاسلم من شمر- والجدعا ناقه
قال الشيخ صديان العيادة:

ربعي هل الجدعا موارث شويهين ::اللي يزيدون الحرابـة بشوبـاش

( هل الجدعا )
عزوة الثابت من سنجاره من شمر - والجدعا ناقه
قال شاعر من الثابت

حنا هل الجدعا وكاد ::ان اقبلن واقفن بنـا
حنا ذراكم من شمال ::وكل الحراب بجنبنا

ضواري : عزوة الكروشيين من الحيوات من زوبع من شمر بالعراق.

معشيت الذيب : لقب للعليان من الدغيرات من عبدة من شمر .

مكاسر العنبر : لقب للجعفر من عبدة من شمر .

الملالة : عزوة الشميلة من عبدة من شمر .

الهيافا : عزوة الحسين من شمر .

( إخوات زرقا ) نخوة الدنادشة وهم من الضياغم من عبدة ومساكنهم
تلكلخ وحمص في سوريا و مشتى حسن ومشتى حمود وطرابلس في لبنان من شماله .

راعين البلها : عزوة الفداغة من سنجارة من شمر

( هل الملحا )الزبلان من الجحيش من الاسلم من شمر

لقاب بعض فرسان شمر
---------------------------------------

أبو السكاكين: لقب للشيخ فارس الجربا الذي أنتقل بشمر إلى الجزيرة الفراتية سنة 1216هـ,
وسبب التسمية أنه في يوم دعا شيوخ قبائل العبيد وطيء والجبور إلى وليمة,
وقدم لهم الذبائح وقد علقت فيها سكاكين لقطع اللحم.

أبو الطرقي: لقب للشيخ مدلول بن العاصي بن فرحان باشا الجربا,
وسمي بذلك لكرمه حيث أقسم أن لا يمر الطرقي (المسافر) أمام بيته إلا ويجلس ويأكل به.

أبو المشاعل: وهو لقب لحمد الحسان من الأسلم من شمر.

أبو خشم: لقب للأمير سعود بن عبدالعزيز بن متعب الرشيد الذي حكم حائل وقتل وهو شاب سنة 1338هـ,
وسمي بذلك لبروز أنفه على صورة يحبها العرب.

أبو خوذه: لقب للشيخ عبدالكريم بن صفوق الجربا المتوفي سنة 1288هـ, وسمي بذلك لكرمه الشديد,
فكان لا يسأله أحدا شيئا إلا وقال: للسائل (خوذه) أي خذه.

وقال فيه الشاعر خلف أبو زويد من آل رخيص:

نــفـل بـقول خـوذه للـي تـنصاه عـلـيـه من تلحين مـوسـى الكليم


أبا العلقات: لقب للشاعر دغيم العليان الشمري من سكان بلدة المستجدة قرب حائل, توفي سنة 1378هـ.

أبا العماريات: لقب للشيخ فلاح بن مخيدش من شيوخ من عبده من شمرتوفي سنة 1325هـ,
وسمي بذلك لتقدمه هوادج (العماريات), وهن الفتيات اللواتي يحمسن الرجال في المعركة,
حيث كان يتعهد حمايتهن من الأعداء فلا يصلهن أحد.

أبا الميخ: لقب أطلق على أبناء خشان بن منصور الفضيلي من اليحيا من عبده من شمر,
وقد أطلقه الأتراك عليهم بمعنى (أهل الشجاعة والرأي).
أبا الوقي: لقب للفارس كنعان الشمري (أو لأحد أجداده).
أبا جفرة: لقب لمحمد بن عبدالعزيز بن متعب الرشيد, قتل وهو طفل في الثانية عشر من عمره,
في الحادثة المشهورة (ذبحة العيال) خلال الصراع على حكم حائل, ذبحه خاله سلطان الرشيد,
والجفرة هي (الماعز الصغير), حيث قال الطفل محمد لخاله سلطان: لا تذبحني يا خال بعطيك جفرتي.
( راعي الريشا )زبيّل بن عجاج الشرّيطي من ال الجحيش من الاسلم من شمر- والريشا اسم ناقتة
كانت له ناقه تسمى الريشا - وأغارت احدى القبائل على ابل قبيلته واخذتها وكانت الريشا من بينها فأخذ ينتخي بها أنا راعي الريشا )
ولحق الغزاة بجيشه واسترد الابل جميعها
الراس )عيد الدليلي الخزيّم
( عصيب من الزبلان من الجحيش من شمر
( مقرن الحنشل )نهار بن سند الجنفاوي من ال الجحيش من الاسلم من شمر
لقب بذلك لشجاعته ولانه لقي مجموعه من الحنشل فكتفهم وجاء بهم مقرنين
( معطي ذلوله والبشت فوقه )عوض بن لامي من الوريك من ال الجحيش من الاسلم من شمر
اتاه رجل يشحذ فكان معه ذلول نزل لتوّه عنها من اجل ان يرى ما يريد هذا الرجل وقد وضع البشت على الشداد
فلما سأله هذا الرجل قال له خذ هذه الذلول فلما ركبها الشحاذ ورأى البشت قال بشتك يا رجل قال والبشت معه :
( راعي العليا )مشوط الهيهي من ال الجحيش من الاسلم من شمر وعرف بالشجاعه ومحد يقدر يا خذ حلاله من الغزاة لا صار عندهن
( الاشمل )حمود الكريوين الشريّطي من ال الجحيش من الاسلم من شمر
وله قصه مشهورة عندما رد حلال النعيس الطواله : من اهل السعفه بالعراق
أبو رمحين: لقب للفارس مناور بن غمر من الجحيش من الأسلم من شمر.
أبو شباح: لقب للفارس مطلق بن جزاع الحسان من الأسلم من شمر.
أبو شناشل: لقب للشيخ جذيل بن دوخي اللغيصم من شيوخ المسعود من الأسلم من شمر,
وسمي بذلك لتأبطه بأنواع الأسلحة وحمله إياها.
أخو بنا: وهي عزوة الوجاعا شيوخ الفايد من الأسلم من شمر, وكان قد جاورهم شخص من قبيلة أخرى
مع أخته (بنا) وشاركهم القتال حتى قتل في إحدى المعارك, فسمع جدهم سعد الملقب بـ (وجعان الراس)
بنا وهي تبكي فسألها عن ذلك, فقالت: (لا أبكي أخي فحسب.. بل لأن لن ينتخي بأسمي أحد من بعده),
فقال لها: (أنا أخوك), وصار ينتخي بأسمها هو وجماعته إلى يومنا هذا.
أخو بنا: أيضا عزوة فخذ المسطح من قبيلة شمر.
أخو جوزا: عزوة الشيخ مطلق الجربا شيخ شمر الذي توفي سنة 1212هـ.
أخو حصة: عزوة الشيخ سالم بن مشل آل طوالة المتوفي سنة 1404هـ.
أخو خنسا: عزوة الأمير محمد بن عيسى آل علي أمير جبلي شمر.

أخو دليل: عزوة الشيخ غضبان بن رمال الشمري أحد فرسان شمر المعروفين.

أخو ربدا: عزوة الشيخ نايف بن عتيق بن رمال الشمري المتوفي سنة 1340هـ.

أخو رثعا: عزوة الأمير عبدالعزيز بن متعب الرشيد المتوفي سنة1324هـ.

أخو رفعة: عزوة الشيخ فهران الصديد.

أخو سعدى: عزوة الجندة من عبده من شمر, و(سعدى)
هي جارتهم التي أخذ الغزاة غنمها وحميرها, فاستنجدت بهم,
ولحقوا بالغزاة حتى استردوا حلالها كاملا, وصاروا يعتزون بها.

أخو سعدى: وهي أيضا عزوة للفارس هايس القعـيط فارس الخرصة
ومن اشجع الفرسان التي عرفتهم الصحراء.

أخو شاهة: عزوة الفارس الهادي بن العاصي بن فرحان باشا الجربا.

أخو شاهة: أيضا عزوة التمياط من شيوخ التومان من شمر.

أخو صبحا: عزوة العطا من الويبار من عبده من شمر.

أخو صلفة: وهي عزوة الشيخ ضاري بن برغش آل طوالة.

أخو عفتة: عزوة الشيخ هايس بن عباس بن علي من شيوخ الجعفر من شمر.

أخو عفته: وهي أيضا عزوة الفارس حاكم بن حصيني االغشم من الخرصة من شمر.

أخو عوفه: عزوة الهيتاويين من أحلاف زوبع من شمر.

أخو فلحا: عزوة المراوبة من الويبار من عبده من شمر.

أخو فلحا: وهي أيضا عزوة الأمير عبدالكريم بن علي ابن رمان أمير تيماء.

أخو قرحا: عزوة الأمير بعيجان بن وادي ابن علي شيخ الجعفر من عبده من شمر, توفي سنة 1415هـ,
أسس بلدة خوير وتولى إمارتها كان مشهورا بالكرم.

أخو ميثا: عزوة آل رخيص من الزميل من سنجارة من شمر.

أخو نورة: عزوة آل رشيد الذين حكموا حائل, ونورة أخت جديهم الأميرين عبدالله وعبيد الرشيد.

أخو نوير: عزوة آل جبرين من عبده من شمر.

أخو نوير: وهي أيضا عزوة الفارس مناور الشريطي من الجحيش من الأسلم من شمر.


أخو هدلا: عزوة آل قنون من عبده من شمر, وهم أهل بلدة عقدة قرب حائل.

أخو هيا: عزوة الشيخ عقاب بن جزاع ابن عجل الشمري المتوفي سنة 1389هـ.

أخو وضحى: عزوة الفارس عيد الوبير من الويبار من عبده من شمر.

أخو وضحى: أيضا عزوة الشيخ جذيل بن دوخي اللغيصم من شيوخ المسعود من شمر الملقب بـ (أبو شناشل).

معشيت الذيب : لقب للعليان من الدغيرات من عبدة من شمر .

مكاسر العنبر : لقب للجعفر من عبدة من شمر .الملالة : عزوة الشميلة من عبدة من شمر .

الهيافا : عزوة الحسين من شمر .

( إخوات زرقا ) نخوة الدنادشة وهم من الضياغم من عبدة ومساكنهم تلكلخ وحمص في سوريا
و مشتى حسن ومشتى حمود وطرابلس في لبنان من شماله .

أخو وطفا: عزوة الشيخ ذياب الحسان من شيوخ الأسلم من شمر, وكان مشهورا بالكرم والشجاعة.

الأشمل: لقب للشيخ بنية بن قرينيس الجربا, ولقب بالأشمل بسبب إستخدامه يده اليسرى في كل أموره, وتوفي الشيخ بنية سنة 1231هـ.

الأشمل: أيضا لقب للأمير محمد بن عيسى بن علي أمير حائل, وذلك لإمتداد إمارته من تيماء إلى حدود العراق

الأمسح: لقب للشيخ الحميدي بن الجعيري الجربا, وسبب تسميته أنه ولد ولا أثر لعينيه.

الأمسح: أيضا لقب للشاعر شايع بن مرداس الرمالي الشمري,
وسبب تسميته هو أنه ولد بعين واحدة, وقد عوضه الله بقوة بصر عالية بعينه الأخرى


أهل البلها: عزوة الفداغة من سنجارة من شمر.

أهل البويضا: عزوة العيادة من شيوخ الجحيش من الأسلم من شمر.

الصبيحات :عزوة الزقاريط من الربيعية

أهل الجوار: عزوة الجنفاء من الأسلم من شمر, وكان قد أغار عليهم عدو وأخذ إبلهم,
فلحقوا به في شعيب بين رفحا وحفر الباطن, وأجار الجنفا العدو من القتل مقابل أن يترك الإبل,
فتركها وحقن دمه, ويسمى الشعيب حاليا شعيب الجوار.

أهل الحيزا: عزوة الفضيل من عبده من شمر, ويقال أنها عزوة عبده بالكامل.

أهل السفرة: لقب لعشيرة العركي من الأسلم من شمر,
وهو وعاء من سعف النخيل يوضع فيه التمر كانوا يضعون فيه تمر ويضعونه قرب بئر سبيلا.


أهل الشقحة: عزوة الشيحة من سنجارة من شمر.

أهل العرجا: عزوة الصليط من عبده من شمر.

أهل العليا: عزوة الحريرة من آل صبحي من شمر.

أهل العليا: وهي أيضا عزوة كل من الشيخ سند الربع والشيخ مطني الشريم ومشوط الهيعي وشاهر الوشيوش.

أهل اللحيسية: لقب للأسلم البطن المعروف لقبيلة شمر, وذلك لكرمهم,
وذكر الطويان أن أصل اللقب لأحد من آل أبي دغيم من الوهب من الأسلم من شمر,
وكان قد نزل عليه بعض العقيلات ليلا فرحب بهم لكنهم أخبروه أنهم قد تناولوا العشاء ولا يريدون سوى القهوة,
ثم قام الدغيمي وجهز وليمة لإطعامهم وقال: (تفضلوا على هاللحيسية) تصغير اللحسة ,
وكانت اللحيسية كبشا سمينا قد ذبحه لإكرامهم.

أهل الملحا: عزوة الشريهة من عبده من شمر.

أهل الهدلا: عزوة آل طوالة شيوخ الأسلم من شمر.

أولاد الأزمل: عزوة آل زميل من سنجارة من شمر.

أولاد الغفل: عزوة الغفيلة من سنجارة من شمر.

أولاد صقر: عزوة السويد من سنجارة من شمر.أولاد علي: عزوة الدغيرات من عبده من شمر.

أولاد مسرح: عزوة السرحان من عبده من شمر.

البازع: لقب لسالم بن جار الله بن منيع بن خالد بن عقلا بن راكان من الجعفر من عبده من شمر,
ويقال أن سبب اللقب هو أنه قام بحفر بئر بالقصيم دون أن يأخذ رأي أهل البلدة, فقالوا
(من بزع برأيه, وحفر هذا البئر؟), وهو جد البازعي في القصيم.

خيال الحرشا : عزوة الجربان ويزيدون عليها ( أنا ابن مشعل)


شكري الجزيل لكافة الضيوف والزائرين


""






الطنايا : لقب لقبيلة شمر عامة وسبب التسمية حينما غزى الشريف شمر اتوا
الفزعة وقلطوا العشاء لهم ورجعت الصحون لم يؤكل منها شي وقالت البنت
يايبه ماذاقو شي وهو يضحك ويرفع راسة مفتخرا بهم لانهم جايين مايدورون
الاكل جايين طنايا ((زعالا )) .



( عيون الحصن )

قبيلة شمر

( غلبا )قبيلة شمر ولقبوا بذلك لغلبتهم:
قال عواد الوبير
تتليك غلبا عـزوة الشمـريـه :::::::يامير ترهم زوبعٍ والناعيـس
واهل اللحيسه كان هي بالحميه ::واولاد علي مخضبين المتاريس





( زينين المحازم )قبيلة شمر: وسموا بذلك لأناقتهم وجمال مظهرهم
قال طلال الرشيد من قصيدة طويلة



وسمية نبته يصير متواسـي :::قطعان زينين المحازم ركومه



(كبار الصحون أهل الطعون) : لقب لقبيلة شمر .

الفضلان : عزوة المفضل من شمر .



( السناعيس )عبده من شمر: لقبوا بذلك لأنه في سنة 650 ه جرت معركه قريبه من جبلي
سنا وعيس في جنوب جزيرة العرب بينهم وبين بعض القبائل وانتصروا في هذه المعركه


(الصايح )أسلم وسنجاره من شمر : ولقبوا بذالك لأنهم استجابوا لصيحة أحد زعمائهم
قال عبدالله الاشقر



بيرق أهل حايل توسط جموعهم ::: عبده يمين الشيخ والصايح يسار


(الجمع الثقيل) : لقب للثابت من سنجارة من شمر .


(كبود الزمل ): لقب لعبدة من شمر .



(سود الروس ): لقب للخرصة من شمر .



(الاسلم من شمرSmile

لقبوا بذلك لأن احدهم( من ال ابي دغيّم من الوهب )ذبح لظيوفه جملين وغطاهما بالتمّن
وصب فوقهما السمن وقال وهو يقدمهما لظيوفه: سموا على هاللحيسه


( متعرضه على المعارق )
ال الجحيش من الاسلم من شمر -- لقبوا بذلك لشجاعتهم وكثرة ركوبهم على الخيل وغزواتهم
( ال البعيّر )
الجحيش من الاسلم من شمر: وال بعيّر عزوةً لهم لأن بعيراً لأحد فرسانهم ندّ عن ابله الى ابل خصومه فأستبسل ورده وهو يعتزي به
قال احد الشعراء
لا جيت نجـعٍ للبعيّـر خلـه ::::اجعف اشدادك عندهم لا تاتي
تلقى الفصم برفافهم كما الجله ::واشلوخ حيلٍ بالصحن دسماتي
( حماية التالي )
ال البعيّر من الاسلم من شمر -- لقبوا بذلك لأنهم كانوا يثبتون في المعركه ويتأخرون لحماية تالي الجيش
( النشمان )
الوهب من الاسلم من شمر -- والاسم مأخوذ من النشاما
قال مطلق بن عايض الوهبي:




هم ربعي النشمان واشهد جهاري ::أهل اللحيسه وأهل دوجات حنـا





( ذباحة العيف)النبيقان من الاسلم من شمر - والعيف هي الخيار من الغنم
ولقبوا بذلك لأنهم كانو لا يذبحون لظيفهم الا الخيار من الغنم على قلة معيشتهم




( هل الجدعا )الشرطان من الاسلم - الشراطين- من ال الجحيش من الاسلم من شمر- والجدعا ناقه
قال الشيخ صديان العيادة:


ربعي هل الجدعا موارث شويهين ::اللي يزيدون الحرابـة بشوبـاش




( هل الجدعا )
عزوة الثابت من سنجاره من شمر - والجدعا ناقه
قال شاعر من الثابت



حنا هل الجدعا وكاد ::ان اقبلن واقفن بنـا
حنا ذراكم من شمال ::وكل الحراب بجنبنا


ضواري : عزوة الكروشيين من الحيوات من زوبع من شمر بالعراق.

معشيت الذيب : لقب للعليان من الدغيرات من عبدة من شمر .

مكاسر العنبر : لقب للجعفر من عبدة من شمر .

الملالة : عزوة الشميلة من عبدة من شمر .

الهيافا : عزوة الحسين من شمر .

( إخوات زرقا ) نخوة الدنادشة وهم من الضياغم من عبدة ومساكنهم
تلكلخ وحمص في سوريا و مشتى حسن ومشتى حمود وطرابلس في لبنان من شماله .


راعين البلها : عزوة الفداغة من سنجارة من شمر


( هل الملحا )الزبلان من الجحيش من الاسلم من شمر




القاب بعض فرسان شمر
--------------------------------------------------------------------------------

أبو السكاكين: لقب للشيخ فارس الجربا الذي أنتقل بشمر إلى الجزيرة الفراتية سنة 1216هـ,
وسبب التسمية أنه في يوم دعا شيوخ قبائل العبيد وطيء والجبور إلى وليمة,
وقدم لهم الذبائح وقد علقت فيها سكاكين لقطع اللحم.

أبو الطرقي: لقب للشيخ مدلول بن العاصي بن فرحان باشا الجربا,
وسمي بذلك لكرمه حيث أقسم أن لا يمر الطرقي (المسافر) أمام بيته إلا ويجلس ويأكل به.

أبو المشاعل: وهو لقب لحمد الحسان من الأسلم من شمر.

أبو خشم: لقب للأمير سعود بن عبدالعزيز بن متعب الرشيد الذي حكم حائل وقتل وهو شاب سنة 1338هـ,
وسمي بذلك لبروز أنفه على صورة يحبها العرب.

أبو خوذه: لقب للشيخ عبدالكريم بن صفوق الجربا المتوفي سنة 1288هـ, وسمي بذلك لكرمه الشديد,
فكان لا يسأله أحدا شيئا إلا وقال: للسائل (خوذه) أي خذه.

وقال فيه الشاعر خلف أبو زويد من آل رخيص:

نــفـل بـقول خـوذه للـي تـنصاه عـلـيـه من تلحين مـوسـى الكليم


أبا العلقات: لقب للشاعر دغيم العليان الشمري من سكان بلدة المستجدة قرب حائل, توفي سنة 1378هـ.

أبا العماريات: لقب للشيخ فلاح بن مخيدش من شيوخ من عبده من شمرتوفي سنة 1325هـ,
وسمي بذلك لتقدمه هوادج (العماريات), وهن الفتيات اللواتي يحمسن الرجال في المعركة,
حيث كان يتعهد حمايتهن من الأعداء فلا يصلهن أحد.

أبا الميخ: لقب أطلق على أبناء خشان بن منصور الفضيلي من اليحيا من عبده من شمر,
وقد أطلقه الأتراك عليهم بمعنى (أهل الشجاعة والرأي).
أبا الوقي: لقب للفارس كنعان الشمري (أو لأحد أجداده).
أبا جفرة: لقب لمحمد بن عبدالعزيز بن متعب الرشيد, قتل وهو طفل في الثانية عشر من عمره,
في الحادثة المشهورة (ذبحة العيال) خلال الصراع على حكم حائل, ذبحه خاله سلطان الرشيد,
والجفرة هي (الماعز الصغير), حيث قال الطفل محمد لخاله سلطان: لا تذبحني يا خال بعطيك جفرتي.
( راعي الريشا )زبيّل بن عجاج الشرّيطي من ال الجحيش من الاسلم من شمر- والريشا اسم ناقتة
كانت له ناقه تسمى الريشا - وأغارت احدى القبائل على ابل قبيلته واخذتها وكانت الريشا من بينها فأخذ ينتخي بها أنا راعي الريشا )
ولحق الغزاة بجيشه واسترد الابل جميعها
الراس )عيد الدليلي الخزيّم
( عصيب من الزبلان من الجحيش من شمر
( مقرن الحنشل )نهار بن سند الجنفاوي من ال الجحيش من الاسلم من شمر
لقب بذلك لشجاعته ولانه لقي مجموعه من الحنشل فكتفهم وجاء بهم مقرنين
( معطي ذلوله والبشت فوقه )عوض بن لامي من الوريك من ال الجحيش من الاسلم من شمر
اتاه رجل يشحذ فكان معه ذلول نزل لتوّه عنها من اجل ان يرى ما يريد هذا الرجل وقد وضع البشت على الشداد
فلما سأله هذا الرجل قال له خذ هذه الذلول فلما ركبها الشحاذ ورأى البشت قال بشتك يا رجل قال والبشت معه :
( راعي العليا )مشوط الهيهي من ال الجحيش من الاسلم من شمر وعرف بالشجاعه ومحد يقدر يا خذ حلاله من الغزاة لا صار عندهن
( الاشمل )حمود الكريوين الشريّطي من ال الجحيش من الاسلم من شمر
وله قصه مشهورة عندما رد حلال النعيس الطواله : من اهل السعفه بالعراق
أبو رمحين: لقب للفارس مناور بن غمر من الجحيش من الأسلم من شمر.
أبو شباح: لقب للفارس مطلق بن جزاع الحسان من الأسلم من شمر.
أبو شناشل: لقب للشيخ جذيل بن دوخي اللغيصم من شيوخ المسعود من الأسلم من شمر,
وسمي بذلك لتأبطه بأنواع الأسلحة وحمله إياها.
أخو بنا: وهي عزوة الوجاعا شيوخ الفايد من الأسلم من شمر, وكان قد جاورهم شخص من قبيلة أخرى
مع أخته (بنا) وشاركهم القتال حتى قتل في إحدى المعارك, فسمع جدهم سعد الملقب بـ (وجعان الراس)
بنا وهي تبكي فسألها عن ذلك, فقالت: (لا أبكي أخي فحسب.. بل لأن لن ينتخي بأسمي أحد من بعده),
فقال لها: (أنا أخوك), وصار ينتخي بأسمها هو وجماعته إلى يومنا هذا.
أخو بنا: أيضا عزوة فخذ المسطح من قبيلة شمر.
أخو جوزا: عزوة الشيخ مطلق الجربا شيخ شمر الذي توفي سنة 1212هـ.
أخو حصة: عزوة الشيخ سالم بن مشل آل طوالة المتوفي سنة 1404هـ.
أخو خنسا: عزوة الأمير محمد بن عيسى آل علي أمير جبلي شمر.

أخو دليل: عزوة الشيخ غضبان بن رمال الشمري أحد فرسان شمر المعروفين.

أخو ربدا: عزوة الشيخ نايف بن عتيق بن رمال الشمري المتوفي سنة 1340هـ.

أخو رثعا: عزوة الأمير عبدالعزيز بن متعب الرشيد المتوفي سنة1324هـ.

أخو رفعة: عزوة الشيخ فهران الصديد.

أخو سعدى: عزوة الجندة من عبده من شمر, و(سعدى)
هي جارتهم التي أخذ الغزاة غنمها وحميرها, فاستنجدت بهم,
ولحقوا بالغزاة حتى استردوا حلالها كاملا, وصاروا يعتزون بها.

أخو سعدى: وهي أيضا عزوة للفارس هايس القعـيط فارس الخرصة
ومن اشجع الفرسان التي عرفتهم الصحراء.

أخو شاهة: عزوة الفارس الهادي بن العاصي بن فرحان باشا الجربا.

أخو شاهة: أيضا عزوة التمياط من شيوخ التومان من شمر.

أخو صبحا: عزوة العطا من الويبار من عبده من شمر.

أخو صلفة: وهي عزوة الشيخ ضاري بن برغش آل طوالة.

أخو عفتة: عزوة الشيخ هايس بن عباس بن علي من شيوخ الجعفر من شمر.

أخو عفته: وهي أيضا عزوة الفارس حاكم بن حصيني االغشم من الخرصة من شمر.

أخو عوفه: عزوة الهيتاويين من أحلاف زوبع من شمر.

أخو فلحا: عزوة المراوبة من الويبار من عبده من شمر.

أخو فلحا: وهي أيضا عزوة الأمير عبدالكريم بن علي ابن رمان أمير تيماء.

أخو قرحا: عزوة الأمير بعيجان بن وادي ابن علي شيخ الجعفر من عبده من شمر, توفي سنة 1415هـ,
أسس بلدة خوير وتولى إمارتها كان مشهورا بالكرم.

أخو ميثا: عزوة آل رخيص من الزميل من سنجارة من شمر.

أخو نورة: عزوة آل رشيد الذين حكموا حائل, ونورة أخت جديهم الأميرين عبدالله وعبيد الرشيد.

أخو نوير: عزوة آل جبرين من عبده من شمر.

أخو نوير: وهي أيضا عزوة الفارس مناور الشريطي من الجحيش من الأسلم من شمر.


أخو هدلا: عزوة آل قنون من عبده من شمر, وهم أهل بلدة عقدة قرب حائل.

أخو هيا: عزوة الشيخ عقاب بن جزاع ابن عجل الشمري المتوفي سنة 1389هـ.

أخو وضحى: عزوة الفارس عيد الوبير من الويبار من عبده من شمر.

أخو وضحى: أيضا عزوة الشيخ جذيل بن دوخي اللغيصم من شيوخ المسعود من شمر الملقب بـ (أبو شناشل).

معشيت الذيب : لقب للعليان من الدغيرات من عبدة من شمر .

مكاسر العنبر : لقب للجعفر من عبدة من شمر .الملالة : عزوة الشميلة من عبدة من شمر .

الهيافا : عزوة الحسين من شمر .

( إخوات زرقا ) نخوة الدنادشة وهم من الضياغم من عبدة ومساكنهم تلكلخ وحمص في سوريا
و مشتى حسن ومشتى حمود وطرابلس في لبنان من شماله .

أخو وطفا: عزوة الشيخ ذياب الحسان من شيوخ الأسلم من شمر, وكان مشهورا بالكرم والشجاعة.

الأشمل: لقب للشيخ بنية بن قرينيس الجربا, ولقب بالأشمل بسبب إستخدامه يده اليسرى في كل أموره, وتوفي الشيخ بنية سنة 1231هـ.

الأشمل: أيضا لقب للأمير محمد بن عيسى بن علي أمير حائل, وذلك لإمتداد إمارته من تيماء إلى حدود العراق

الأمسح: لقب للشيخ الحميدي بن الجعيري الجربا, وسبب تسميته أنه ولد ولا أثر لعينيه.

الأمسح: أيضا لقب للشاعر شايع بن مرداس الرمالي الشمري,
وسبب تسميته هو أنه ولد بعين واحدة, وقد عوضه الله بقوة بصر عالية بعينه الأخرى


أهل البلها: عزوة الفداغة من سنجارة من شمر.

أهل البويضا: عزوة العيادة من شيوخ الجحيش من الأسلم من شمر.

الصبيحات :عزوة الزقاريط من الربيعية

أهل الجوار: عزوة الجنفاء من الأسلم من شمر, وكان قد أغار عليهم عدو وأخذ إبلهم,
فلحقوا به في شعيب بين رفحا وحفر الباطن, وأجار الجنفا العدو من القتل مقابل أن يترك الإبل,
فتركها وحقن دمه, ويسمى الشعيب حاليا شعيب الجوار.

أهل الحيزا: عزوة الفضيل من عبده من شمر, ويقال أنها عزوة عبده بالكامل.

أهل السفرة: لقب لعشيرة العركي من الأسلم من شمر,
وهو وعاء من سعف النخيل يوضع فيه التمر كانوا يضعون فيه تمر ويضعونه قرب بئر سبيلا.


أهل الشقحة: عزوة الشيحة من سنجارة من شمر.

أهل العرجا: عزوة الصليط من عبده من شمر.

أهل العليا: عزوة الحريرة من آل صبحي من شمر.

أهل العليا: وهي أيضا عزوة كل من الشيخ سند الربع والشيخ مطني الشريم ومشوط الهيعي وشاهر الوشيوش.

أهل اللحيسية: لقب للأسلم البطن المعروف لقبيلة شمر, وذلك لكرمهم,
وذكر الطويان أن أصل اللقب لأحد من آل أبي دغيم من الوهب من الأسلم من شمر,
وكان قد نزل عليه بعض العقيلات ليلا فرحب بهم لكنهم أخبروه أنهم قد تناولوا العشاء ولا يريدون سوى القهوة,
ثم قام الدغيمي وجهز وليمة لإطعامهم وقال: (تفضلوا على هاللحيسية) تصغير اللحسة ,
وكانت اللحيسية كبشا سمينا قد ذبحه لإكرامهم.

أهل الملحا: عزوة الشريهة من عبده من شمر.

أهل الهدلا: عزوة آل طوالة شيوخ الأسلم من شمر.

أولاد الأزمل: عزوة آل زميل من سنجارة من شمر.

أولاد الغفل: عزوة الغفيلة من سنجارة من شمر.

أولاد صقر: عزوة السويد من سنجارة من شمر.أولاد علي: عزوة الدغيرات من عبده من شمر.

أولاد مسرح: عزوة السرحان من عبده من شمر.

البازع: لقب لسالم بن جار الله بن منيع بن خالد بن عقلا بن راكان من الجعفر من عبده من شمر,
ويقال أن سبب اللقب هو أنه قام بحفر بئر بالقصيم دون أن يأخذ رأي أهل البلدة, فقالوا
(من بزع برأيه, وحفر هذا البئر؟), وهو جد البازعي في القصيم.

خيال الحرشا : عزوة الجربان ويزيدون عليها ( أنا ابن مشعل)
إضافـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة


المرقاب :
والمعروف أن محمد بن بشر الخليل العلي واحد من شيوخ العلي وقد لقب بـ (راعي المرقاب) نظراً لعادته في نصب بيته على التلال والمرتفعات ليكون البيت وجهة للضيوف ، وهي علامة على الكرم والسخاء في أيام القحط والفقر .

الهيال :
لقب للشيخ / موسى الصالح ... أحد الذين برزوا أيام الحرب العالمية الأولى ( شيخا للبوليل ))
من نسل محمد البشر العلي
وسمي بالهيال لكثرة إطعامه الفقراء والمساكين والضيوف
... وكان لا يخلو بيته من مئة ضيف لمستوى الاصناف في سنين الجوع
والفقر والقحط ..
وقد مدحه العقيلي بقصيدة تتكرر بالمنتدى دائما

سموك أبو الهيال من هيل يمناك
ولاّ أنت بين من سناعيس حايـل
منقـــــــــــــــــــــــــول للفائدة


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عزالدين
شاعرنا
شاعرنا



الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 216
النقاط : 5775
السٌّمعَة : 34
تاريخ التسجيل : 28/02/2010
العمر : 44
الأوسمة : ألقاب لشمر الطائية 1610
ألقاب لشمر الطائية Bpg88310
ألقاب لشمر الطائية Q1710
ألقاب لشمر الطائية Qwe1510


ألقاب لشمر الطائية Empty
مُساهمةموضوع: رد: ألقاب لشمر الطائية   ألقاب لشمر الطائية I_icon_minitimeالأربعاء 20 أكتوبر 2010, 03:25

مجزي بالخير
معلومات ثمينة وتغني عن كتاب
مشكور وتقبل مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ألقاب لشمر الطائية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مضايــف ضيــاغم البـوليـــــل :: ملتقى القبائل العربية :: ربعة قبيلة شمر-
انتقل الى: