مضايــف ضيــاغم البـوليـــــل
اهلا وسهلا بكم في منتديات ابو الهيال
ادارة المنتدى تتمنى ان تكون واحد منا
حياك الله في منتداك أهلا وسهلا بك
و بإنضمامك لباقة زهورنا الفواحة
آملين ان تسعد بيننا ونسعد بك اخاً جديداً
كل التراحيب و التحايا لا تعبر عن مدى سرورنا بإنضمامك الينا
ها هي ايادينا نمدها لك ترحيباً وحفاوة آملين أن تقضي بصحبتنا
أسعد و أطيب الأوقات
تقبل منا أعذب وارق تحايانا
لا نريدك ضيف بل صاحب الدار
حياك الله في منتداك وعلى الرحب والسعة
نأمل تواصلك الدائم معنا
وان تثري هذا المنتدى بما لديك من جديد
وأن تفيد وتستفيد
أهلا بمن أتانا بتحية وسلام ..
يريد الترحيب بأحلى الكلام ..
يريد أن نعلن له الانضمام ..
إلى كوكبة أعضاءنا الكرام ..
وتبدعنا بقلمك المنتظر
وكلنا في انتظار مشاركاتك…
اطيب التحيات وارقها…من ادارة المنتدى
مضايــف ضيــاغم البـوليـــــل
اهلا وسهلا بكم في منتديات ابو الهيال
ادارة المنتدى تتمنى ان تكون واحد منا
حياك الله في منتداك أهلا وسهلا بك
و بإنضمامك لباقة زهورنا الفواحة
آملين ان تسعد بيننا ونسعد بك اخاً جديداً
كل التراحيب و التحايا لا تعبر عن مدى سرورنا بإنضمامك الينا
ها هي ايادينا نمدها لك ترحيباً وحفاوة آملين أن تقضي بصحبتنا
أسعد و أطيب الأوقات
تقبل منا أعذب وارق تحايانا
لا نريدك ضيف بل صاحب الدار
حياك الله في منتداك وعلى الرحب والسعة
نأمل تواصلك الدائم معنا
وان تثري هذا المنتدى بما لديك من جديد
وأن تفيد وتستفيد
أهلا بمن أتانا بتحية وسلام ..
يريد الترحيب بأحلى الكلام ..
يريد أن نعلن له الانضمام ..
إلى كوكبة أعضاءنا الكرام ..
وتبدعنا بقلمك المنتظر
وكلنا في انتظار مشاركاتك…
اطيب التحيات وارقها…من ادارة المنتدى
مضايــف ضيــاغم البـوليـــــل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مضايــف ضيــاغم البـوليـــــل

ثقافي * عشائري * اجتماعي
 
الرئيسيةالكل دخولأحدث الصورالتسجيل
مواضيع المنتدى تكلمت عن تواجد البوليل و ستكمل تدويناتها لتواجد البوليل في كل من *** بوليل السيال وجديد عكيدات والحصين في دير الزور*** والشنبل و جزرايا ورأس العين وتل علوش وتل الطوقان والعثمانية بحلب *** وقحفكة وخرب اقراج وابوحامضة في الحسكة *** وعن كل مناطق تواجد البوليل في سوريا *** والعراق ومنها الموصل والرمادي *** ادارة المنتدى
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته *** إذا سألتني من أنا ؟ ... اجبتك أنا ابو الهيــــّال ... أنا البوليــــل ... أنا الشمري ... أنا القحطاني... أنا الضياغم ... أنا الطنايا ... أنا حفيد السناعيس ... أنا من نسل العلي ..من بطن عبدة .. انا من حائل .. انا موطني آجا و سلمى ... فالفرات محط الرحال - و بلاد العرب اوطاني ... إدارة منتدى البوليل ترحب بجميع الزوار و الأعضاء في المنتدى و المنتدى منتداكم حياكم الله ووطئتم اهلاً و مرحباً بكم اخوان اغزاء في المنتدى *** إدارة المنتـــدى *** ستجدون كل ما يهمكم عن البوليل الضياغم و تاريخهم العريق في مضايف العشيرة الملكية ( شمّر ) و الله و النعم *** وضعنا لكم وثيقة نسب البوليل المؤكدة بشهادة المرحوم الأمير بعيجان بن وادي العلي المقدمة الى السيد رضوان الطلاع الحمد الحسن المنصور ... تتواجد الوثيقة في مكتبة الصور .... *** ادارة المنتدى ترحب بكـم هلا و غلا
***الجديد في مكتبة الصور وثائق اثبات نسب البوليل المقدمة من الامير بعيجان بن وادي آل علي ومن وطبان بن نوري بن مشعل الجربا ومن ماجد عقاب بن عجل الى عبدالمحسن الصالح الموسى الهيال والى هادي محمد الحمدان واخوانه ودمتم بود الادارة ***

 

 إن غداً لناظره قريب

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
السنعوسي
نائب المدير
نائب المدير
السنعوسي


إن غداً لناظره قريب  SyriaC
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 464
النقاط : 5988
السٌّمعَة : 18
تاريخ التسجيل : 25/09/2010
الأوسمة : إن غداً لناظره قريب  1610
إن غداً لناظره قريب  Qwe1510
إن غداً لناظره قريب  Wisam510

إن غداً لناظره قريب  Q1710

إن غداً لناظره قريب  Empty
مُساهمةموضوع: إن غداً لناظره قريب    إن غداً لناظره قريب  I_icon_minitimeالإثنين 08 نوفمبر 2010, 01:23

هذه القصة تخوض في صفحات الماضي

لتخرج لنا ازدواجية بين جملة من الأخلاق النبيلة
التي سادت بين العرب ، وأكدها إسلامنا الحنيف
" إنمابعثت لأتمم مكارم الأخلاق "" لترقى بالأمم إلى
العلياء والمجد والسؤدد ...
وبين سنّ قوانين بالية .. نتيجة اضطراب في شخصية
من يصدر هذه القوانين ... فتنزل به إلى الحضيض -
والوفاء كما أشار إليه
زميلنا وأخوناالفاضل "" ضيغم الشمال
في قصته عن الوفاء في زمن الخليفة الراشد عمر رضي الله عنه
- حيث الأخلاق هي الأخلاق - والوفاء هو الوفاء
سواء في جاهلية أو إسلام - فالقيم لا تتغير ..
ولا تخضع لظروف الزمان او لمكان إنما يتغير أصحابها
وها هي القصة بين أيديكم "
............ ................... .................
اشتهر بأن النعمان ابن المنذر له يومان : يوم شؤم[b]
ويوم سعد
فمن دخل إليه في يوم شؤمه قتله
ومن دخل عليه في يوم سعده أكرمه 0
فخرج النعمان في يوم يتصيد على فرسه اليحموم
فأجراه على أثر بعير ، فذهب به الفرس في الأرض
ولم يقدر عليه ، وانفرد عن أصحابه ،فطلب ملجأ يلجأ إليه فأتى إلى بناء فإذا فيه رجل من طيء يقال له حنظلةومعه امرأة له ، فقال النعمان :
هل من مأوى ؟ فقال حنظلة : نعم ، فخرج إليه فأنزله
وقام إلى شاة ليس عنده غيرها فأحتلبها ثم ذبحها وأطعمه
وأكرمه وهو لا يعرف أنه النعمان بن المنذر .
وفي الصباح لبس النعمان ثيابه وركب فرسه ثم قال مخاطبا :
يا أخا طيء اطلب ثوابك ، أنا النعمان بن المنذر قال :
أفعل إن شاء الله ، فمضى النعمان نحو الحيرة . ومكث الطائى بعد ذلك زمناً حتى أصابته نكبة وجهد وساءت حاله فأتى إلى الحيرة قاصدا النعمان ، وكان للنعمان يومان يوم سعد ويوم شؤم وكان لا يأتيه أحد في يوم شؤمه إلا قتله
فوافق مقدم الطائي يوم بؤس النعمان
فلما رآه النعمان عرفه ، وساءه مكانه وقال :
أنت الطائي المنزول به ، قال : نعم ، قال :
أفلا جئت في غير هذا اليوم ؟ قال : أبيت اللعن ،
وما علمي بهذا اليوم ؟ قال : والله لو خرج لي
ابني قابوس في هذا اليوم لم أجد بداً من قتله
فاطلب حاجتك من الدنيا فإنك مقتول ؟ قال :
أبيت اللعن وما أصنع بالدنيا بعد موتي ؟
قال النعمان : إنه لا سبيل إليها ، قال : فإن كان لا بد فأجِّلْني حتى أُلِمَّ بأهلي فأوصي إليهم وأهيء حالهم
ثم أنصرف إليك ، قال النعمان : فأقم كفيلاً بموافاتك
فالتفت الطائى إلى شريك بن عمرو فأشار به
فامتنع شريك عن كفالته ، فوثب إليه رجل من كلب
يقال له قراد بن أجدع فقال للنعمان : هو علىّ ،
فضمّنه ، وأعطى النعمان للطائي خمسمائة ناقة ،
فمضى الطائي إلى أهله ، وجعل الأجل إلى مثل ذلك
اليوم من قابل ( أي بعد سنة )فلما حال عليه
الحول وبقي من الأجل يوم واحد

قال النعمان لقراد : ما أراك إلا هالكا غداً ،
فقال قراد :

فإن يك صدر هذا اليوم ولىّ ...... فإن غداً لناظره قريب
"""""""""" وأصبح شطر هذا البيت مثلاً """""""" ( تعليق )
فلما أصبح النعمان ركب خيله وأخرج قراداً
وأمر بقتله ، فقال له وزرائه : ليس لك أن تقتله
حتى يستوفي يومه ، فتركه ، وكان يشتهي قتله ليفلت
الطائي فلما كادت الشمس تَجِبُ ( تـغيب )وقراد
على النطع مجرداً من إزاره

أتت امرأته وهي تقول :

أيا عين ابكي على قراد بن أجدعا. .رهيناً لقتل لا رهينا مودّعا

أتته المنايا بغتةً دون قومه ... فأمسى أسيراً حاضر البيت أضرعا

فبينا هم كذلك إذ رفع لهم شخص من بعيد فإذا
هو الطائي فقال النعمان : ما حملك على الرجوع بعد
افلاتك من القتل ؟ قال : الوفاء . فقال :
والله ما أدري أيهما أوفى وأكرم ، أهذا الذي نجا
من القتل فعاد ، أم هذا الذي ضمنه ؟
والله لا أكون ألأم من الثلاثة ، فعفا عنهم ،
وترك سنته في يوم شؤمه ..
.........................................
" الوفاء ... كلمة رقيقة ... وجميلة ...

لا تقدر بثمن .... ذات دلالات ... وأبعاد ...

وكل أملنا أن يكون لها رصيد في سلوكنا اليومي

وهي من أجمل الطرق للوصول إلى العلياء ؟؟؟ !!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سـ الليل ـاري
شاعرتنا
سـ الليل ـاري


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 9
النقاط : 4953
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 02/11/2010
الأوسمة : إن غداً لناظره قريب  Text

إن غداً لناظره قريب  Empty
مُساهمةموضوع: رد: إن غداً لناظره قريب    إن غداً لناظره قريب  I_icon_minitimeالإثنين 15 نوفمبر 2010, 00:04

نعم إن إغداً لناظره قريب ....

أتحفتنا كالعادة أياها * السنعوسي *

وهذه القصة ذكرتني باللعفو عند المقدرة

وإليكم هذه القصة عن العفو عند المقدرة

( قصةٌ جَرَتْ في منزل (الخيزران) زوجة الخليفة العباسي المهدي

--------------------------------------------------------------------------------

العفو عند المقدرة فعل الكرام
وما من أمة من الأمم إلا وكانت صفة العفو عندها أعظم الصفات وأجملها
وقد سمى الله سبحانه نفسه بالعفو الغفور الرحيم، كما سماها بالحكيم العليم العزيز شديد العقاب، وأوصى بالعفو خلقه، وجعله صفة بارزةً في أنبيائه ورسله عليهم السلام.
ومن عجائب القصص في هذا وطرائفها قصةٌ جَرَتْ في منزل (الخيزران) زوجة الخليفة العباسي المهدي، وأم الخليفتين الهادي وهارون الرشيد، وقد روتها زينب بنت سليمان بن علي بن عبدالله بن عباس زوجة المهدي الأولى فقالت:
كنت جالسة عند الخيزران، فدخلت علينا جارية فقالت: إنَّ بالباب امرأة لها جمال وخلقة حسنة وعليها من مظاهر البؤس ما يحزن لها القلب، وهي تستأذن عليك، وقد سألتها عن اسمها فأبت أن تخبرني به، فقالت الخيزران: أدخليها، فدخلت امرأةٌ كأجمل ما ترى العين من النساء، فقعدت إلى جنب عضادة الباب متضائلة ثم قالت: أنا مارية بنت مروان بن محمد الأموي - آخر خلفاء بني أمية - قالت زينب بنت سليمان: فاستويت جالسة وقلت لها قبل أن تجيبها الخيزران: لا حياك الله ولا قرَّبك، و الحمد لله الذي أزال نعمتك وهتك سترك وأذلَّك، أتذكرين يا عدوَّة الله حين أتاك عجائز أهل بيتي يسألنك أن تكلمي صاحبك في الإذن بدفن إبراهيم بن محمد، فأسمعتهنَّ أسوأ الكلام، وأخرجتهن ذليلات حقيرات، قالت: فضحكت مارية بأحسن ثغر برغم بؤسها وقالت: أيْ ابنة عمي، أيّ شيء أعجبك من صنيع الله بي على فعلتي تلك السيئة، وعلى قسوتي وعقوقي، فوالله لو لم يكن من عقاب الله لي إلا ما ترين من حالي لكفى، فهل تريدين الاقتداء بي حتى يصيبك ما أصابني، ثم قامت تهمُّ بالخروج.
هنا غضبت الخيزران وقالت: ليس هذا لك يا زينب، فهذه المرأة قصدتني في داري، وطلبت عوني وجواري، ونادت مارية طالبة منها الجلوس معتذرةً إليها، فرجعت مارية بنت مروان قائلة: والله يا أخيَّة ما جاء بي إلا الضيق والجهد الذي لا يخفى عليك من حالي، فقامت إليها الخيزران فعانقتها، وأمرت جواريها أن يقمن برعايتها والعناية بها، ومنحتها من الملابس والطيب ما يليق بمثلها، ثم أجلستها بجوارها وأمرت لها بالطعام، وطلبت منها أن تقيم معها في بيتها، وأن تعد نفسها في مقام أختها، فاستبشرت مارية ودعت للخيزران بخير، ووافقت على البقاء معها لأنها قد فقدت القريب والصديق بعد زوال الخلافة عن بني أمية، وقتل والدها آخر خلفائهم (مروان بن محمد).
قالت زينب: وكنت في غاية الضيق لما صنعت الخيزران بهذه المرأة التي قست علينا ذات يوم، فعزمت على إخبار الخليفة المهدي بالأمر، ورواية الحادثة له، فعله يؤيد موقفي ويؤنِّب الخيزران على ما فعلت، ويا ليتني لم أخبره، فقد ثار غضبه وقال: يا زينب! أهذا مقدار شكرك لله عز وجل على نعمته وقد أمكنك من هذه المرأة على هذه الحالة التي وصفتها، فوالله لولا مكانك من قلبي لحلفت ألا أكلمكِ أبداً فما هذه بأخلاق الكرم يا زينب، والله لا يُرضيني منك إلا الاعتذار منها والإحسان إليها، ثم شكر الخيزران على موقفها الكريم، وامتدحها، ثم تحدَّث إلى مارية بنت محمد بن مروان قائلا: اطمئني فما أنت إلا في بيتك وبين أهلك، وما أنا إلا في موضع أخيك الذي يرعاك ويحرص على راحتك.
قالت زينب: فتعلمت من الخيزران والخليفة المهدي دروسا في العفو عند المقدرة، وراجعت نفسي، وأعلنت توبتي إلى ربي.
هكذا يكون العفو عند المقدرة صفة جليلة كريمة، تدلُّ على نقاء القلب، وصفاء النفس، وكرم الطباع، ولا يزيد بها صاحبها إلا عزة ومكانة في الدنيا والآخرة -
أذا خلصت النيَّة، وصفت


وتقبلوا تحياتي ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إن غداً لناظره قريب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مضايــف ضيــاغم البـوليـــــل :: مضارب البدو :: ملتقى البدويات-
انتقل الى: