مضايــف ضيــاغم البـوليـــــل
اهلا وسهلا بكم في منتديات ابو الهيال
ادارة المنتدى تتمنى ان تكون واحد منا
حياك الله في منتداك أهلا وسهلا بك
و بإنضمامك لباقة زهورنا الفواحة
آملين ان تسعد بيننا ونسعد بك اخاً جديداً
كل التراحيب و التحايا لا تعبر عن مدى سرورنا بإنضمامك الينا
ها هي ايادينا نمدها لك ترحيباً وحفاوة آملين أن تقضي بصحبتنا
أسعد و أطيب الأوقات
تقبل منا أعذب وارق تحايانا
لا نريدك ضيف بل صاحب الدار
حياك الله في منتداك وعلى الرحب والسعة
نأمل تواصلك الدائم معنا
وان تثري هذا المنتدى بما لديك من جديد
وأن تفيد وتستفيد
أهلا بمن أتانا بتحية وسلام ..
يريد الترحيب بأحلى الكلام ..
يريد أن نعلن له الانضمام ..
إلى كوكبة أعضاءنا الكرام ..
وتبدعنا بقلمك المنتظر
وكلنا في انتظار مشاركاتك…
اطيب التحيات وارقها…من ادارة المنتدى
مضايــف ضيــاغم البـوليـــــل
اهلا وسهلا بكم في منتديات ابو الهيال
ادارة المنتدى تتمنى ان تكون واحد منا
حياك الله في منتداك أهلا وسهلا بك
و بإنضمامك لباقة زهورنا الفواحة
آملين ان تسعد بيننا ونسعد بك اخاً جديداً
كل التراحيب و التحايا لا تعبر عن مدى سرورنا بإنضمامك الينا
ها هي ايادينا نمدها لك ترحيباً وحفاوة آملين أن تقضي بصحبتنا
أسعد و أطيب الأوقات
تقبل منا أعذب وارق تحايانا
لا نريدك ضيف بل صاحب الدار
حياك الله في منتداك وعلى الرحب والسعة
نأمل تواصلك الدائم معنا
وان تثري هذا المنتدى بما لديك من جديد
وأن تفيد وتستفيد
أهلا بمن أتانا بتحية وسلام ..
يريد الترحيب بأحلى الكلام ..
يريد أن نعلن له الانضمام ..
إلى كوكبة أعضاءنا الكرام ..
وتبدعنا بقلمك المنتظر
وكلنا في انتظار مشاركاتك…
اطيب التحيات وارقها…من ادارة المنتدى
مضايــف ضيــاغم البـوليـــــل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مضايــف ضيــاغم البـوليـــــل

ثقافي * عشائري * اجتماعي
 
الرئيسيةالكل دخولأحدث الصورالتسجيل
مواضيع المنتدى تكلمت عن تواجد البوليل و ستكمل تدويناتها لتواجد البوليل في كل من *** بوليل السيال وجديد عكيدات والحصين في دير الزور*** والشنبل و جزرايا ورأس العين وتل علوش وتل الطوقان والعثمانية بحلب *** وقحفكة وخرب اقراج وابوحامضة في الحسكة *** وعن كل مناطق تواجد البوليل في سوريا *** والعراق ومنها الموصل والرمادي *** ادارة المنتدى
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته *** إذا سألتني من أنا ؟ ... اجبتك أنا ابو الهيــــّال ... أنا البوليــــل ... أنا الشمري ... أنا القحطاني... أنا الضياغم ... أنا الطنايا ... أنا حفيد السناعيس ... أنا من نسل العلي ..من بطن عبدة .. انا من حائل .. انا موطني آجا و سلمى ... فالفرات محط الرحال - و بلاد العرب اوطاني ... إدارة منتدى البوليل ترحب بجميع الزوار و الأعضاء في المنتدى و المنتدى منتداكم حياكم الله ووطئتم اهلاً و مرحباً بكم اخوان اغزاء في المنتدى *** إدارة المنتـــدى *** ستجدون كل ما يهمكم عن البوليل الضياغم و تاريخهم العريق في مضايف العشيرة الملكية ( شمّر ) و الله و النعم *** وضعنا لكم وثيقة نسب البوليل المؤكدة بشهادة المرحوم الأمير بعيجان بن وادي العلي المقدمة الى السيد رضوان الطلاع الحمد الحسن المنصور ... تتواجد الوثيقة في مكتبة الصور .... *** ادارة المنتدى ترحب بكـم هلا و غلا
***الجديد في مكتبة الصور وثائق اثبات نسب البوليل المقدمة من الامير بعيجان بن وادي آل علي ومن وطبان بن نوري بن مشعل الجربا ومن ماجد عقاب بن عجل الى عبدالمحسن الصالح الموسى الهيال والى هادي محمد الحمدان واخوانه ودمتم بود الادارة ***

 

 منقول

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابن هيال
المشرف العام
المشرف العام
ابن هيال


منقول SyriaC
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 172
النقاط : 5590
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 02/02/2010
الأوسمة : منقول 1610


منقول Empty
مُساهمةموضوع: منقول   منقول I_icon_minitimeالأربعاء 29 ديسمبر 2010, 16:33

بسم الله الرحمن الرحيم

د . عبد الله بن إبراهيم العسكر :-

كنت أود الكتابة عن القهوة منذ زمن مضى، خصوصاً بعد أن صرم زميلي الدكتور / عبد الغفور روزي وقتاً من أوقاته البحثية والاكاديمية وهو يبحث في تاريخ القهوة في الشرق والغرب، ثم نشر بحثاً جميلاً موثقاً . وكنت أريد أن أقول عن القهوة ما يعد من باب المداخلة مع مقال زميلي الدكتور / عبد الغفور . فتاريخ القهوة موغل في القدم . على أن عمرها في جزيرة العرب لا يتعدى حوالي خمسة قرون .

ومما شجعني على كتابة هذا الحديث ما قرأته مؤخراً أن بعض الجامعات الأمريكية والبرازيلية أقرت مقرراً أو أكثر في تاريخ القهوة . وكنت في أيام طلب العلم اطلعت على كتاب مهم عنوانه : القهوة والمقاهي : أصل المشروب الاجتماعي في الشرق الأدنى في العصر الوسيط :-

beverage in the medieval near east coffee and coffee house: the origins of a social .

وهو من تأليف / رالف هاتوكس Ralph hattox ونشرته في سنة 1985جامعة واشنطن في مدينة سياتل الواقعة في الشمال الغربي للولايات المتحدة .

يرتبط اسم / جمال الدين أبو عبد الله / محمد بن سعيد الذبحاني بتاريخ القهوة في الجزيرة العربية . عاش الشيخ / الذبحاني في منتصف القرن التاسع الهجري ( منتصف القرن الخامس عشر الميلادي ) وهو أول من أدخل هذا المشروب إلى الجزيرة العربية . وبالتالي يمكن أن نقول مطمئنين أن القهوة بكل أشكالها لم تكن معروفة لأهل الجزيرة العربية قبل هذا التاريخ . كان الشيخ / الذبحاني يتولى رئاسة الإفتاء في عدن، تعرض عليه الفتاوى التي تتعرض للنوازل يجيز ما يراه، وينقض أو يصحح ما يحتاج إلى تصحيح . وكان أيام عمله ذاك على علاقة بالحبشة، وربما أنه تعاطى التجارة مع تجار الحبشة . لذا نجده يسافر إلى هناك، وتعرف على مشروب القهوة، وارتاحت لها نفسه . وبعد عودته أصيب بمرض جعله يتذكر مشروب القهوة، فأرسل من جلبها له . فطفق يصنعها كما كان يصنعها الأحباش، وسقاها لخاصته وأهل بيته وعرفوا مقدار أثرها على الجسم الواهن والذهن المكدود .

لقد بقيت القهوة محدودة الانتشار في اليمن، ولقيت معارضة من مشايخها، وعدوه مشروباً جديداً ومبتدعاً لا يتناسب مع مروءة الرجل . أما الشيخ / الذبحاني فقد انتهى أن أصبح من المتصوفة، وترك القضاء والإفتاء، ولازم شرب القهوة، وهذا سبب آخر زاد من عدد معارضيها . لكن القهوة أصبحت من لوازم الصوفية، لأنها تساعدهم على السهر وقيام الليل . وبعد مدة لا تتجاوز العقد بدأ بعض المزارعين في زراعة شجرة القهوة بسبب انتشار شربها بين الطبقة العليا في اليمن، ثم قلدتهم العامة خصوصاً طلبة العلم الذين يحتاجونها لمساعدتهم على السهر .

ومن اليمن انتقلت القهوة إلى مكة، وعارضها رجال الدين معارضة شديدة، وأصدر بعضهم الفتاوى التي تحرمها، وعدوها من جنس المسكرات والمثبطات . وقالوا إنها تسبب العلل في الأبدان والضعف في العقول . وانقسم الناس بسببها إلى قسمين، وكثرت الفتن والمواجهات خصوصاً عندما أيد بعض الفقهاء فريق المحللين للقهوة، واستعان بعض الفقهاء بالسلطة السياسية، وطال النزاع طويلاً، ولا داعي لاستعراض ذلك النزاع في هذا الحديث . لكن المعارضين اخترعوا حديثاً عن رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : من شرب القهوة يحشر يوم القيامة ووجه أسود من أسافل أوانيها .

ولعل شهرة القهوة وانتشارها في بقية الأمصار الإسلامية حدث عندما ظهرت القهوة لأول مرة في مصر في مطلع القرن العاشر الهجري . لقد جلبها اليمانيون إلى رواقهم في الجامع الأزهر، وكان طلاب اليمن وما جاورهم في الرواق اليمني يسهرون للدراسة وترديد الأذكار وينشدون المدائح النبوية، ويستعينون على مغالبة النعاس بشرب القهوة . ولقيت القهوة معارضة علماء مصر، وأصدر بعضهم فتاوى تحرمها، ومع هذا بقيت معارضة مصر أخف وطأة من معارضة الحجاز .

وكانت العلاقة المتنوعة بين الحجاز واليمن ومصر قوية ومتشابكة، ونلمح أن مشروب القهوة انتشر في عموم اليمن، لكنه في مكة يصادف عاماً تحرم فيه القهوة، وآخر تحل فيه، والشيء نفسه يقال عن مصر . وحدث في بعض الأعوام التي سُمح بمشروب القهوة أن قُدمت لزوار البيت العتيق جنباً على جنب مع ماء زمزم، وحدث في الأعوام التي حرمت فيها القهوة أن أقيم الحد الشرعي على شاربها وبائعها، فقد عزر أولئك وطوف بهم في شوارع مكة، وكبس العسس على المقاهي وبيوت القهوة وخربت وكبس على المرتادين وأخرجوا وقد شدوا وثاقهم بالحبال والحديد، ثم يتم جلدهم في الميادين العامة ويسجنون المدد المقررة .

ومن مصر والحجاز انتقلت القهوة إلى القسطنطينية ثم البندقية في القرن السابع عشر الميلادي . ثم إلى سائر أوروبا . وافتتح أول مقهى في انجلترا سنة 1652م . ولقيت القهوة معارضة في انجلترا وألمانيا ولكنها معارضة يسيرة .

ارتبطت القهوة بالصوفية، حيث اتخذها أغلبهم بديل المشروبات التي قد يدخلها التخمر، وارتبطت بشرب التنباك، لهذا نظر إليها أهل نجد وبقية عموم الجزيرة نظرة متوجسة . وصدرت فتاوى في نجد تحرم مشروب القهوة . ومنع الناس من جلبها من الحجاز عند عودتهم من الحج . وتأخر وصول القهوة إلى نجد، وعرفت على نطاق ضيق جداً في نهاية القرن الثاني عشر الهجري . ولم تنتشر وينسى الناس الفتاوى التي تحرمها إلا مع اتصال أهل نجد بأهل مصر وأهل الشام أيام الدولة السعودية الأولى . ومع هذا بقيت القهوة ممنوعة من دخول مساجد نجد إلى منتصف القرن الثالث عشر الهجري . ثم انتقلت القهوة من النقيض إلى النقيض فأصبحت تقدم في مساجد نجد وفي شهر رمضان المبارك . وسبحان مغير الأحوال .

والآن القهوة تعيش عصرها الذهبي حيث تنتشر بيوت القهوة في كل مكان . وتفنن الناس في صنعها . وزادت البرازيل وغيرها من الدول من زراعتها . وهي تلعب دوراً اجتماعياً كبيراً . وهي لعبت أدواراً سياسية خطيرة منذ القرن السابع عشر إلى القرن العشرين الميلاديين . حدث ذلك في المشرق العربي وأوروبا . ولعل لي عودة للحديث عن تلك الأدوار . هذا والله يحفظكم ويرعاكم منقول مع خالص التحية وأطيب الأمنيات وأنتم سالمون وغانمون والسلام .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو صالح
نائب المدير
نائب المدير



منقول SyriaC
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 485
النقاط : 5996
السٌّمعَة : 26
تاريخ التسجيل : 18/03/2010
الأوسمة :
منقول Qwe1510

منقول 1610

منقول Empty
مُساهمةموضوع: رد: منقول   منقول I_icon_minitimeالأربعاء 29 ديسمبر 2010, 17:50

حبيبي أبو الموس , إذا سمعت بالشاعر خليف الهويشاني , كان يلفي كثير عند أجدادك الله يرحمهم جميعا , وكان يحفظ من روائع الشعر ومن السوالف النادرة الكثير , لكن مشكلته يلظمها ببعض سكارسة.

مرة واحد من شياب البوليل , قايلله : والله ياخليف سوالفك طرايف , بس خذ نفس شوي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن هيال
المشرف العام
المشرف العام
ابن هيال


منقول SyriaC
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 172
النقاط : 5590
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 02/02/2010
الأوسمة : منقول 1610


منقول Empty
مُساهمةموضوع: رد: منقول   منقول I_icon_minitimeالأربعاء 29 ديسمبر 2010, 17:59

ابو صالح العزيز
احترنا معاكم ان ماكتبنا نتبهدل وان كتبنا نتبهدل
انا آسف جدا لكن قلة الفضى هي السبب اليوم ماعندي غيركم تحملوني
اشكرك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو صالح
نائب المدير
نائب المدير



منقول SyriaC
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 485
النقاط : 5996
السٌّمعَة : 26
تاريخ التسجيل : 18/03/2010
الأوسمة :
منقول Qwe1510

منقول 1610

منقول Empty
مُساهمةموضوع: رد: منقول   منقول I_icon_minitimeالأربعاء 29 ديسمبر 2010, 19:24

العفو ,لا لا حاشاك , بس مو ياطخه يا اشلع مخه.

لو كل يوم موضوع أو موضوعين , بس بعد التدقيق وترك فرصة للنقاش مع الأعضاء.

واحنا نتحمل كل الأعضاء بعيوننا
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن هيال
المشرف العام
المشرف العام
ابن هيال


منقول SyriaC
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 172
النقاط : 5590
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 02/02/2010
الأوسمة : منقول 1610


منقول Empty
مُساهمةموضوع: رد: منقول   منقول I_icon_minitimeالخميس 30 ديسمبر 2010, 14:02

تسلم وتعيش
وانت عارف انا اقبل النقد الشفاف بكل شفافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شهادة منقول
» قصة مؤثرة ((منقول))
» قصيدة وفاة ام ((منقول))

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مضايــف ضيــاغم البـوليـــــل :: مضارب البدو :: ملتقى البدويات-
انتقل الى: