مضايــف ضيــاغم البـوليـــــل
اهلا وسهلا بكم في منتديات ابو الهيال
ادارة المنتدى تتمنى ان تكون واحد منا
حياك الله في منتداك أهلا وسهلا بك
و بإنضمامك لباقة زهورنا الفواحة
آملين ان تسعد بيننا ونسعد بك اخاً جديداً
كل التراحيب و التحايا لا تعبر عن مدى سرورنا بإنضمامك الينا
ها هي ايادينا نمدها لك ترحيباً وحفاوة آملين أن تقضي بصحبتنا
أسعد و أطيب الأوقات
تقبل منا أعذب وارق تحايانا
لا نريدك ضيف بل صاحب الدار
حياك الله في منتداك وعلى الرحب والسعة
نأمل تواصلك الدائم معنا
وان تثري هذا المنتدى بما لديك من جديد
وأن تفيد وتستفيد
أهلا بمن أتانا بتحية وسلام ..
يريد الترحيب بأحلى الكلام ..
يريد أن نعلن له الانضمام ..
إلى كوكبة أعضاءنا الكرام ..
وتبدعنا بقلمك المنتظر
وكلنا في انتظار مشاركاتك…
اطيب التحيات وارقها…من ادارة المنتدى
مضايــف ضيــاغم البـوليـــــل
اهلا وسهلا بكم في منتديات ابو الهيال
ادارة المنتدى تتمنى ان تكون واحد منا
حياك الله في منتداك أهلا وسهلا بك
و بإنضمامك لباقة زهورنا الفواحة
آملين ان تسعد بيننا ونسعد بك اخاً جديداً
كل التراحيب و التحايا لا تعبر عن مدى سرورنا بإنضمامك الينا
ها هي ايادينا نمدها لك ترحيباً وحفاوة آملين أن تقضي بصحبتنا
أسعد و أطيب الأوقات
تقبل منا أعذب وارق تحايانا
لا نريدك ضيف بل صاحب الدار
حياك الله في منتداك وعلى الرحب والسعة
نأمل تواصلك الدائم معنا
وان تثري هذا المنتدى بما لديك من جديد
وأن تفيد وتستفيد
أهلا بمن أتانا بتحية وسلام ..
يريد الترحيب بأحلى الكلام ..
يريد أن نعلن له الانضمام ..
إلى كوكبة أعضاءنا الكرام ..
وتبدعنا بقلمك المنتظر
وكلنا في انتظار مشاركاتك…
اطيب التحيات وارقها…من ادارة المنتدى
مضايــف ضيــاغم البـوليـــــل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مضايــف ضيــاغم البـوليـــــل

ثقافي * عشائري * اجتماعي
 
الرئيسيةالكل دخولأحدث الصورالتسجيل
مواضيع المنتدى تكلمت عن تواجد البوليل و ستكمل تدويناتها لتواجد البوليل في كل من *** بوليل السيال وجديد عكيدات والحصين في دير الزور*** والشنبل و جزرايا ورأس العين وتل علوش وتل الطوقان والعثمانية بحلب *** وقحفكة وخرب اقراج وابوحامضة في الحسكة *** وعن كل مناطق تواجد البوليل في سوريا *** والعراق ومنها الموصل والرمادي *** ادارة المنتدى
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته *** إذا سألتني من أنا ؟ ... اجبتك أنا ابو الهيــــّال ... أنا البوليــــل ... أنا الشمري ... أنا القحطاني... أنا الضياغم ... أنا الطنايا ... أنا حفيد السناعيس ... أنا من نسل العلي ..من بطن عبدة .. انا من حائل .. انا موطني آجا و سلمى ... فالفرات محط الرحال - و بلاد العرب اوطاني ... إدارة منتدى البوليل ترحب بجميع الزوار و الأعضاء في المنتدى و المنتدى منتداكم حياكم الله ووطئتم اهلاً و مرحباً بكم اخوان اغزاء في المنتدى *** إدارة المنتـــدى *** ستجدون كل ما يهمكم عن البوليل الضياغم و تاريخهم العريق في مضايف العشيرة الملكية ( شمّر ) و الله و النعم *** وضعنا لكم وثيقة نسب البوليل المؤكدة بشهادة المرحوم الأمير بعيجان بن وادي العلي المقدمة الى السيد رضوان الطلاع الحمد الحسن المنصور ... تتواجد الوثيقة في مكتبة الصور .... *** ادارة المنتدى ترحب بكـم هلا و غلا
***الجديد في مكتبة الصور وثائق اثبات نسب البوليل المقدمة من الامير بعيجان بن وادي آل علي ومن وطبان بن نوري بن مشعل الجربا ومن ماجد عقاب بن عجل الى عبدالمحسن الصالح الموسى الهيال والى هادي محمد الحمدان واخوانه ودمتم بود الادارة ***

 

 كامل ما قيل بالقهوة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابن هيال
المشرف العام
المشرف العام
ابن هيال


كامل ما قيل بالقهوة SyriaC
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 172
النقاط : 5590
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 02/02/2010
الأوسمة : كامل ما قيل بالقهوة 1610


كامل ما قيل بالقهوة Empty
مُساهمةموضوع: كامل ما قيل بالقهوة   كامل ما قيل بالقهوة I_icon_minitimeالأربعاء 29 ديسمبر 2010, 16:35

فإن القهوة العربية هي رمز الكرم والضيافة الأصيلة، وهي ذلك المشروب الذي يقبل على تناوله أناس كثيرون، فهناك القهوة التركية والقهوة البرازيلية، والقهوة العربية وغيرها وهي تختلف من بلد إلى آخر من حيث طريقة عملها، والقهوة العربية قد سطر كثير من شعراء الجزيرة العربية القصائد فيها منذ القدم والقهوة العربية عنوان الضيافة مما جعلها تستهلك بشكل كبير في كثير من بلدان العالم العربي وهناك بلاد كثيرة يزرع فيها البن بوفرة وهي اليمن والحبشة وسراة عسير وكذلك المكسيك وأندونيسيا والبرازيل التي تعتبر أكبر وأوسع بلاد منتجة ومصدرة للقهوة المختلفة الأصناف والجودة والأنواع والقيمة في الكثير من بلدان العالم اليوم ويفضل سكان الجزيره العربيه القهوة اليمنيه والتي تسمى البن ( الخولاني ) أو القهوة ( البرية ) وقليل منهم يفضل القهوة الحبشية وتحضير القهوة العربية ذو ميزة دقيقة ولا بد من الانتباه أثناء تحضيرها بكل احتساب سواء في وقت عملها أو في حمسها أو طحنها وحساب كمية القهوة ومقياس الهيل، وتطبخ القهوة البن بالماء المغلي لفترة من الوقت بعد الحمس ( التحميص ) والطحن، وبعد استوائها بالغلي وعلامته قول / الشاعر :-



وإلى صفى اليعلول منها على الليففادر إن فنجاله عن التول صافـي



ثم تركد بجانب النار قليلا ثم يضاف إليها الهيل بمقياس معين دون زيادة أو نقصان، ثم تترك لعدة دقائق من الوقت حتى تصفى القهوة وبعدها تقدم إلى الضيف في الدلة ويفضل الحساوية أو البغدادية بنكهتها الفريدة وطعمها المميز إنها القهوة العربية التي سطرت فيها القصائد الرنانة الكثيرة ووصفها عشرات الشعراء مع الأواني التي يتم فيها تحضيرها ( ومنها النجر والمحماس والدلة والمبرد والفنجان .... إلخ )

¤!||!¤ الشعـراء والقهـــوهـ ¤!||!¤

وهذه مجموعة من الأبيات لبعض الشيوخ والفرسان والشعراء يقول الأمير الشاعر / محمد بن أحمد السديري رحمه الله وأسكنه فسيح جناته :-



يا بجاد شب النـار وادن الدلالـيوأحمس لنا يا بجاد ما يقعد الراس
ودقه بنجر يـا ظريـف العيالـييجذب لنا ربع على أكوار جـلاس
وزله إلى منه رقـد كـل سالـيوخله يفوح وقنن الهيـل بقيـاس
صبه ومده يـا كريـم السبالـييبعد همومي يوم أشمه بالأنفـاس
فنجال يغدي مـا تصـور ببالـيروابع تضرب به أخماس وأسداس



وهذا الشاعر الفارس الشيخ / تركي بن حميد رحمه الله وأسكنه فسيح جناته يصف القهوة وصوت النجر بقوله :-



يا ما حلا يا عبيد في وقت الأسحارجر الفراش وشب ضـو المنـاره
مع دلة تجذا علـى صالـي النـارونجر إلـى حـرك تزايـد عبـاره
النجـر دق وجـاذب كـل مـرارمالفه الملفـوف مـن دون جـاره
في ربعة ما هيب تحجب عن الجارلا من ولد اللاش ما شـب نـاره



ومما قاله الشاعر الشيخ / تركي بن حميد من قصيدة طويلة في القهوة العربية :-



نومك طرب وأنا بنومي هواجيـسما ساهرك بالليل كثـر الهمومـي
أسهر ليا نامت عيـون الهداريـسوبالليل أراعي ساهرات النجومـي
قالوا جهلت وقلت جهل بلا قيـسالجاهل اللي ما يعـرف اليمومـي
أشوف عـدلات الليالـي مقابيـسولا أحد من الدنيا عظامة سلومـي
يجلي صدى قلبي ضبيح المهاريسلا قام شراب الحشايـش يعومـي
ودلال فوق النـار دايـم مجاليـسوإكرامهـن حـق علينـا لزومـي
من صنعة الصبة وخمس التحاميسبريـة يعمـل بهـا كـل يـومـي
وبهارهـا هيـل بليـا حواسيـسوكيف يعـدا للنشامـى القرومـي



قال الشاعر الشيخ / مشعان بن هذال رحمه الله وأسكنه فسيح جناته :-



قم سو فنجال ٍ ترى البال منـداشلعيون من قرنه على المتن مرجود
في دلة ٍ مربوبـة ٍ كنهـا شـاشوبهارها مقدار خمسة عشر عـود
والهيل حطه لا تداني ولو جـاشومن الزباد اقنع على شذرة العـود
أبيه رسم ٍ للنشاما عـن الـلاشفاللاش لا فاقد ولا هـو بمفقـود
تر لذة الدنيـا معاميـل وفـراشوصينية ٍ يركض بها العبد مسعود
والطيب سنة والردى كنه الطـاشواللي يريد الجود ما هوب مـردود
في ربعة ٍ يقعد بهـا كـل هتـاشيفرح بها اللي من دناياه مضهـود
وصفرا تلوح بالضحى كل مهباشيصطي على قلب المناعير بالعـود
يالله طلبتك عند قـودات الأدبـاشإبـل ٍمغاتيـر ويبرالهـن سـود
مرباعها الصمان تبعد عن الطاشومقيضها دخنة ليا صـرّم العـود
أبي إليا جانا من المال شوبـاشوتطاوحت من بين الأسلاف جلحود
من لا يروي شذرة السيف لا عاشعسى عليه مورّد الجيـب مقـدود



قال الشاعر الشيخ / مشاري بن ربيعان رحمه الله وأسكنه فسيح جناته :-



قم سو فنجالٍ على خمسة أجنـاساحذر تجي حرقـه وبالـك نياهـا
خلك لها عن كل عذروب حسـاسقيّس لها الطبخة علـى قـد ماهـا
حتى يجي فنجالها يجلي الأعمـاسعقب الصلف والسهر ما أكبر غلاها
بدوا به اللـي للمعاديـن نطـاسمودع سمان الهجن يثلـع حفاهـا
والثاني اللي يثني العصب بالراسفي ربعةٍ يشبع بهـا مـن نصاهـا
والثالث اللي يحتمي دن الأفـراسلا روحـت خيـلٍ بخيـلٍ حماهـا
وباقي الملا لو ما تقهويه لا بـاسهـذّارة المجلـس قليـل ٍ حلاهـا
لا نافع ٍ ربعه ولا حـاش نومـاسضبّـاط مـال ولا يـذرّي ذراهـا



وهذا الشاعر الشيخ / ذعار بن مشاري بن ربيعان رحمه الله وأسكنه فسيح جناته يقول في القهوة :-



مع دلة صفرا على النار مركاهأبصر بصتها على كيف روحي
فنجالها يشدي خضاب الخونداهالجادل اللي عند أهلها طموحي



وهذا الشيخ / راكان بن حثلين رحمه الله وأسكنه فسيح جناته يقول في قصيدة مشهورة :-



ياما حلا الفنجال مع سيحة البالفي مجلس ما فيه نفس ثقيلـه
هذا ولد عم وهـذا ولـد خـالوهذا رفيق مـا لقينـا مثيلـه



وهذا الشاعر الشيخ / هايس بن مجلاد رحمه الله وأسكنه فسيح جناته يقول وهو يصف الدلة وصوت النجر :-



قم سو ما يصبغ على الصين يا ذياببـدلال يشـدن البطـاط المحاديـب
احمس إلى من العـرق فوقهـا ذابواستدن ما يجذب عليك الشواريـب
نجر يصيح من الطرب تقل بحجـابيصبر على طول الدهـر للمواجيـب



وقال الشاعر الشيخ / خلف بن دعيجا الشراري رحمه الله وأسكنه فسيح جناته في القهوة العربية :-



يا شارب الكيف الحمر سو فنجالترى المراجل ساسها نية الخيـر
فنجال خطو الغشمري يشرح البالوقت الضحى لا قربت حومة الطير
صبه على شيالة الحمل لو مـالزمل الصخاني ما تهاب المخاسير



وهذه الأبيات في القهوة للشاعر الفارس / شليويح العطاوي رحمه الله وأسكنه فسيح جناته ويقول فيها :-



يا سايق الفنجال عده لمـدوخواثنه لابن صلال هو والجلاوي
وأنا زبون الحرد أبو ضيف اللهلا كلّح الشارب عن الشفـاوي



وقد قال الشاعر الكبير / دغيم الظلماوي رحمه الله وأسكنه فسيح جناته في القهوة :-



يا كليب شب النار يا كليب شبـهعليك شبه والحطب لـك يجابـي
قلط لها يا كليب من سمـر جبـةوشبه إلى منه غفـى كـل هابـي
حنا علينـا جيـب ماهـا وحبـهوعليـك تقليـط الـدلال العذابـي
واحرص على جمود وإحراق حبهياما العرق تشوق عالحب ذابـي
ودقه بنجـر تالـي الليـل نبـهيشدي لذيب لي عوى براس نابي
ودق البهـار وبهـره ثـم صبـهتصبغ على الفنجال مثل الخضابي
ومن يوجعه راسه ترى الهيل طيهوليا تقهوا كيفـة الـراس طابـي
بـاغ ليـا شبيتهـا بالمشـبـةتجذب لنـا ربـع سـراة غيابـي
لو هم بعيد شـوف ضـوه ينبـهولي هم قريبيـن بنبـح الكلابـي
بنسرية يا كليب يـا شيـن غبـهلي نسنست يا كن به سـم دابـي
سـراة ليـل وناطحيـن مهـبـهمتلطميـن وسوقهـم بالعقـابـي
لي جاضع المنزوع خطو الجلبـةيا حلو خبط اعصيهـم بالركابـي
أطمر لهم وأبدي سـلام المحبـةلي شح بالهين عريـض العلابـي
سلام أحلى مـن شهاليـل جبـةوأحلى من السمن الجديد العرابـي
الوالمة يـا كيـب عجـل يصبـهوالرزق عند اللي يجيب السحابي
صبه لقرم صرفته ما حسـب بـهيوم البخيل مكنهب الوجه هابـي
وصبه لمنعـور إلـى جـاه نبـهيرخص بعمره والدخن له ضبابي
وعده عن اللي ما يداري المسبـةاللـي يـدور بالقصيـر الغيابـي
خطو الولد يا حيف ما ينحسب بهيأتي عليهم من حساب الزهابـي
حتيش لو يلبـس زبـون وجبـةمعيـرة غلـى غضيـر الشبابـي
إذبح لهم كبش عريـض الملبـهومن مضرب السكين حتى الركابي
كم كبش مصلاح لـك الله نجبـهولو زودوا فيه الثمن مـا نهابـي
مع الشتـال مزيـن طبـخ حبـهوالعذر مع هذا وزيـن الجوابـي
يا كليب خذ علمي وبالـك تذبـهافهم نبا من هو عطاك الصوابـي
وصابر ترى إن الصبر يا زين غبهيرقيك روس امشرمخات الهضابي
ومن لا صبر يا كليب في حكم ربههذاك ما لـه عنـد ربـه ثوابـي
ويا قلبي اللي تقل ساجح بضبـةضبة مسامير الأستـاد النشابـي
ويا عيني اللي صبت الدمع صبـةصبة غـروب عدلـت للجوابـي
والموت لو لك حوطة تقـل غبـةيخر دبسه مع عروض الخوابـي
يقعد لعمـرك والمواشـي يكبـهلو أن مالك كثر طـش السحابـي
ولا لك منـه إلا ذراعيـن خبـةوعشر وما مدت يمينـك يجابـي
يا رب ناخذ تالـي العمـر عبـهمن قبل ما ينسف علينا الترابـي



وهذا شاعر الزهد والحكمة / غازي بن دخيل الله بن عون الرويس العتيبي يقول في وصف القهوة :-



يا ريف قلبـي للمساييـر قـم شـبوحط المنـاره فـي طويـل الظلالـي
عقب تشق لها لجـزل الحطـب جـبوهات النجر وأحضر اجـداد الدلالـي
ثلاث (ن) الهن راعي الكيـف يطـربوسوطهـن ضمـر والآخـر جلالـي
وبطونهن ماخذن أسبوع (ن) عن الربوجنوبهـن صفـر (ن) تـلالا تلالـي
والرابعـه ملقامـةٍ لونهـا أصـهـبحيـث إنهـا للنـار دايـم تصـالـي
ولا جبت كل شروطهـا اللـي تطلـباجلس عليهـن يـا زعيـم العيالـي
واحمـس لنـا بريـةٍ حبهـا أشهـبوبهارهـا هنـدي ومـاهـا زلالــي
واعرف تـرى قانونهـا مـا يخـربوندارهـا ينقـى ومـاهـا يكـالـي
تراه مـا يصلـح لهـا كـل مذهـبولا تقبـل الراضـه ولا الإعتجـالـي
وإليا حمست احرص على حمسة الحبواعرف ترى الحمسه تبي وسع بالـي
تاخذ على أدنى الجمـر فتـره تقلـبلين العـرق يطلـع سـوات اللوالـي
ومن يوم يطلـع فالمبـرد لهـا كـبلين النـدار إن كـان فيهـا يشالـي
وإليـا خـذت مقـدار للنجـر قـربودنـه بصـوتٍ يسمعـه كـل غالـي
دنـه وخـلـه للمسايـيـر يـجـذبلا قـام صوتـه للنشـامـى يـلالـي
يوحونـه الجيـران لا قـام يقـنـبويجيك الأقصـى والقصيـر الموالـي
وعقـب تـدق البـن لقـم وركــبليـن إنهـا تسمـح مـن الإجتوالـي
وقبـل تبهرهـا عـن النـار تجـذبوتركد شويه ليـن يصفـى الحثالـي
وبرويد في حـدى المباهيـر تسكـبمن عقب غـال الهيـل فيهـا يهالـي
واعـرف إليـا بهرتهـا يالمشـبـبتـراه يكفيهـا مـن النـار صـالـي
ثم اجذها مـن يـوم بالهيـل تقلـبومـن يـوم تركـد صبهـا للرجالـي
حتى يجي الفنجال منهـا إليـا صـببين الشقـار وبيـن لـون الشعالـي
إمّا أشقرٍ رايـب مثـل بـول الأرنـبوإلا أشعـل يشبـه لـدم الغـزالـي
يطرب لها من كـان للكيـف يشـربكيف النشامى اللي من العيـب خالـي
واعـرف تراهـا عـادةٍ مـا تسيـبولا ينتقدهـا إلا قصـيـر الحبـالـي
احـرص تخلـي عـادة الجـد والأبما هم عليـه أول عليـه أنـت تالـي
تـراك مـن كـل المناسـب معـربمـا بيـن جـدان وعمـام وخوالـي
وأبيـك عـن منهاجهـم مـا تجنـبإن كـان فكـنـك بـنـات الليـالـي



ويقول : شاعر نجد الكبير / محمد بن عبد الله القاضي رحمه الله في وصف القهوة والأواني التي تجهز بها وهي أشهر قصيد القهوة في نجد على الإطلاق والتي منها قوله :-



يا من لقلب كل مـا التـم الاشفـاقمن العام الأول به دواكيك وخفـوق
كنه مع الـدلال يجلـب بالأسـواقوعامين عند معزل الوسط ماسـوق
يجاهد جنود في سواهيـج الأطـراقويكشف له أسرار كتمهـا بصنـدوق
لا عن لي تذكار الأحبـاب واشتـاقبالي وطاف بخاطري طاري الشـوق
دنيت لي من غالـي البـن مـا لاقبالكف ناقيها عن العـذف منسـوق
احمس ثلاث يا نديمي علـى سـاقريحه على جمر الغضا يفضح السوق
إيـاك والنيـه وبالـك والإحــراقواصحا تصير بحمسة البن مطفـوق
الى اصفر لونه ثم بشـت بالأعـراقصفرا كما الياقوت يطرب له المـوق
وعطت بريـح فاخـر فاضـح فـاقريحه كماالعنبر بالأنفـاس منشـوق
دقـه بنجـر يسمعـه كـل مشتـاقراع الهوى يطرب الى طق بخفـوق
ولقـم بدلـة مولـع كنهـا سـاقمصبوبـة مربوبـة تقـل غرنـوق
خلة تفوح وراعي الكيـف يشتـاقوالى طفح له جوهر صـح لـه ذوق
أصغر قمـوره كالزمـرد بالإشعـاقوكبارها الطافح كما صافـي المـوق
وزله على وضحا بها خمسة أرنـاقهيل ومسمـار بالأسبـاب مسحـوق
مع زعفران والشمطري الى انسـاقوالعنبرالغالي على الطـاق مطبـوق
فالى اجتمـع هـذا وهـذا بتيفـاقصبه كيفت العوق عن كـل مخلـوق
بفنجال صين زاهي عنـد الأرمـاقيغضي بكرسيه كما اغضاي غرنـوق
والى انطلق من ثعبته تقـل شبـراقأو دم قلب وانمـزع منـه معلـوق
شكل على الفنجال لونـه الـى راقرنق تصور للحمامة علـى الطـوق
خمر الـى منـه تسلسـل بالأريـاقوعليه من ماء صافي الورد مذلـوق
راعيه كنـه شـارب ريـق تريـاقكاس الطرب وسرور من ذاق له ذوق
يحتاج من خمر السكارى الـى فـاقطفل تمز شفـاه والعنـق مفهـوق
عبث يعيـل بحبـة مـا بعـد مـاقوهو يزاهي باهـي البـدر بشعـوق
بين شفتيه الى غنـج حـق بـراقعجل رفقيه بالطها يعطـي طبـوق
سحر كتب من حبر عينـه بـأوراقخديه صادين ونونيـن مـن فـوق
كن العرق بخدودها جمـر الأرنـاقينثر على الوجنات باللون مشعـوق
الى تبسـم شـع واشـرق بالاّفـاقنور يفوق البـدر سحـر ومنطـوق
وبالعنق كن المسك والورس بـراقمع مشخص في صدره الشاخ مدفوق
يمشي برفق خايف مدمـج السـاقيفصم حجول ضامها الثقل من فـوق
الى حصل لك ساعة وأنـت مشتـاقاقطف زهر ما لاق والعمـر ملحـوق
فالى حضر ما قلت عنـي فـالأرزاقبيـد كريـم كافـل كـل مخـلـوق
وصلاة ربي عـد مـا بـارق حـاقعلى النبي الهاشمي خيـر مخلـوق





وهذه قصيدة القهوة للشاعر / ناصر ضيدان الزغيبى الحربى رحمه الله وأسكنه فسيح جناته :-



سميت باسم اللى على العرش استوىهـو عالـمٍ بحضورهـا وغيابهـا
يسمع دبيب النمل فى ليلـة الدجـىوما كان بالأرحام وما يخفـى بهـا
من عقـب ذا شبيـت ضـونٍ بيّنـهبين القطـوب ولا نصـك حجابهـا
عنها رفعنا شـارع البيـت بالعمـدما هى بضونٍ جارهـا مـا درابهـا
يجذبك مجلسهـا وتوحـى نجرهـاولا جاء المسيّر يمهـا مـا يهابهـا
وسويت فنجال علـى مـان صافـىمن البن الخضـر يهتنـى شرّابهـا
حمستـهـا ابمحمـاسـةٍ شامـيـهعلى جمـر عـن اللّهـب يسطابهـا
ارفـق بحمستهـا وأدارج حبّـهـاكنـى مـدرّج ضالـعٍ ليـن جابهـا
قبل إنها تزعـل تغـارق دموعهـامن حر حضو النار تفسـخ ثيابهـا
وإليا غـدت ناقـة ظفيـرى كنّهـاإليا نظرهـا حاضـر ٍيشقـى بهـا
مـا قلـت حرّقانـه ولا قلـت نيّـهتـرى نياهـا والحـرق عيابـهـا
دقيتهـا بنجـر ٍ ينـادى بحـسّـهيقنـب كمـا ذيـب ٍعـوى لذيابهـا
ولقمـت بغـداد ٍ صـدى ٍخدودهـالو كان من داخـل نظيـف ٍ ربابهـا
وإليا منها فاحـت وبنّـت خيامهـايشوق شـرّاب القهـاوى شرابهـا
زلّيتـهـا بالمبـهـره وادنيتـهـاعلى حاضى الملّه نحاضـى عقابهـا
ذعرتهـا بالهيـل وانسـاح بـالـىيشمع على الفنجال مثـل خضابهـا
إليـا تذلـم مـن شفايـا مصبّهـاإليا مثـل دم الجـوف يـا صبابهـا
من عنز ريم ٍ شافت الزول وأرّقبـتقعـد لهـا ولـد ٍ ذريـف وصابهـا
أشقر مثل أول ما دفـق مـن دمهـايومنّهـا طاحـت علـى مضّرابهـا
أظهرت مثل البيـض مـن بيزهـناخفاف نظاف ٍ ما ينوشـن ترابهـا
للقهوجى جت له على غايـة المنـىذريف وعلى الجالسين مشـى بهـا
ومن عقب ذا تطيبـوا واستانسـوابسوالف ٍ ما يكـذب اللـى حكابهـا
هـاذى معانيهـا وهـاذى أنواعهـاللى إليا شرى الـدلال اعتنـى بهـا
تمت وصلى الله علـى سيـد المـلاعدد ما هـل المطـر مـن سحابهـا



وقال الشاعر / دبيس بن مهلهل رحمه الله وأسكنه فسيح جناته في القهوة العربية :-



وا دلتـي واقـو صبـره علينـاخمسين عام ما فهقتة عن النـار
صبة على اللي لا ركب يتبعونـةلا نفضوا عقب العواني بالإنكـار
وعده على اللي دايـم ينحرونـهاللي يشببهم إليـا جـوه خطـار
وعده على اللي لابته يمدحونـةفكاك تال القوم كان الدخن ثـار
واقصر عن اللي ما تعدد فنونـةما هو على طرق المواجيب صبار



وقال الكريم الشاعر / زيد الخوير التميمي رحمه الله وأسكنه فسيح جناته في وصف القهوه :-



قال الذي يبدع علـى كـل قافـيمن خاطره ياتن ريـام وموايـف
بمنومس ركب على بكـر صافـيعليه من شغل ابن سكران توليف
مبرهج تسفـي عليـه السوافـيمن خلقته ماطق في ركزة السيف
خله الى ماتونس الخبـل غافـيوقرب دلالن كاالبطاط المهاديـف
دلال ماعنهن سنـا النـار طافـيبوجارهن مادونهن بابهـن قيـف
واحمس ولقم بالعجـل يالسنافـيبشاميتن طرف لها الجمر تطريف
حماسها قرما من الغوش شافـيدايم يقلبها حريصن على الكيـف
وزله وصفه عن سريب المصافيمن خوفة احدن قال بالكيف ياحيف
كنه الى منـه غشاهـا الرعافـينثر الذهب من فوق لوح المشانيف
وبهارها من يمـة الهنـد لافـيفي مركبن يقداه زجر العواصيـف
فنجالها لا شـف بيـن الاشافـيلاكن يجذب من شفا شاربه شيف
وإن كان تزمل من طيورا هوافـيبيضن فسد أفوههن بأشقر الليـف
وصبه لمن يثني خلاف المقافـييوم الفرنج يقذف الملـح تقذيـف
اللي إلى غليـت شراهـا جزافـيما رطله عند التجاجيـر بنصيـف
ونفل بها اللي بالمـروات وافـيما دور التجرات به والمصاريـف
ودنياك لو زانـت تراهـا بخافـيتبرم دواليـب الشقـا والتكاليـف
لو عشت عمرك بانسداح وعوافيصيور ما تقفي ركابـك مواجيـف
وإلى اجتمع عزا مع الكيف كافـيماني على الدنيا كثير التحاسيـف



وهذه قصيدة الشاعر الكبير / عبد الله بن سبيل الباهلي رحمه الله وأسكنه فسيح جناته راعي نفي في القهوة العربية ويقول منها :-



ترى حلاة الكيف يا مشرب لهلا فارقوك أهل الحسد والنجاسه
لا صار شغاله ظريـف بزلـهوظرف بتقليبه وقيمة قياسـه
إلى صفا بنه على ما شغل لـهتلقى على الفنجال ردعة لعاسه
خطو الولد توه على شبة لـهجميع هومات المراجل براسـه
يقوم بالمعروف دقـة وجلـهوالله مهيئ له على قو باسـه
وخطو الولد رجم على غيرحلهلو جاز لك مبناه برّق بساسـه



ويقول الشاعر الشيخ / مدوخ بن ظمنه العبدلي المطيري رحمه الله وأسكنه فسيح جناته :-



الكيف خله عند من يشترونـهوالمشكل اللي جابها من بلدهـا
يا مسوي الفنجال لا تحرقونـهواحذر عن الشعلة تعدى صمدها
حتى يجيك محمـر كـن لونـهمجة جرادة ظاهرة من جسدهـا
صبه على اللي ربعته يدهلونـهله ربعة من راح منها حمدهـا
وعده عن اللي واقف له بشونهيمسي ويصبح ضابط لك عددها
ما غير عنده طايـرات عيونـهلا باع شاته جاك حزة وعدهـا



ويقول الشاعر / محمد بن مسعر العاصمي القحطاني رحمه الله وأسكنه فسيح جناته :-



والله ما أستانس وينساح بالـيإلا إلى من قـام يزجـر فحلهـا
وأشوف حيران النياق الغوالـيتدرج ونار الربع يوضي شعلها
في مجلس والربع ربع رجالـيوالسالفة وإن جات ما حد شقلها



وهذه القصيدة الرائعة للشاعر الكريم / مبارك بن عبيكه بن رمال الشمري راع جبة والتي بلغ أحد أبياتها الاّفاق ألا وهو :-



طول الجدار وقصرت الرجل نوماسلا صار ما للرجل داع (ن) دعاهـا



ويقول / ابن رمال في قصيدته :-



قم يالمقهوي دن نجـر ومحمـاسواحمس لنا من حب صنعـا نماهـا
احمس وزين حمسة البـن بقيـاسدقـه ولقمهـا وعـجـل سـواهـا
وصبه لممرور على الخيل مدبـاستقفي عنه صـم الرمـك لا نصاهـا
من فوق ما تاخذ على الخيل مرواسلا جدعت خبثـات الأنفـس حذاهـا
واثنه لمن حوله على الزبر جـلاسأهل السمـوت اللـي بعيـد مداهـا
ابن عبيكه هرجته مـا بهـا بـاستطرب لها كرام اللحى مـن حلاهـا
طول الجدار وقصرة الرجل نومـاسلا صـار مـا للرجـل داع دعاهـا
تصير بعيون الرفاقـه معـك بـاسلا صار ما تدعى تـره مـن عناهـا
يصيـر قـالات ويصيـر لــولاسونوب (ن) من الأدنين ياتي بلاهـا
قلبك يصير ويضرب القلب عوماسوالنفس تقدح عقـب زايـد غلاهـا
خلك على بابك تقـل لـون حـراسلا جوا عليهـن محتريـن عشاهـا
لا جن مع الخل الشمالي لها اضراسوالكل تشكي رجلهـا مـن حفاهـا
نرحب بهم من قبل تجديع الألبـاسونقلط لهم تمر الحـلا مـن نماهـا
ونذبح لهم كبش مربـى بالأطعـاسونقلطه مـن قبـل يقـرب مساهـا
هذي سلوم جدودنا قبـل مـن راسواللـي بعدنـا كـان ربـي هداهـا



وقال الشاعر / عيادة الشمري :-



لا ضاق بالي جبت وقـدة جذاميـروشبيت نار (ن) مثل نار الحرابـه
ثم انحرفت وجبت عوج المناقيـرعلى سنا نار (ن) يزيـد إلتهابـه
لا شفها الطرقي بلج بلجة الطيـرخطر (ن) على العذرا تمنا خضابه
إن سانعت نحط كبش (ن) على ميروإن عوضبت يسـد قولـة هلابـه



وفي رمز الأصالة القهوة العربية والذين تفننوا في وصف القهوة وطريقة تحميصها قال / الشاعر :-



احمس ونسفها على الجمر تنسيفلما تبش من العـرق يالسنافـي
واحذر تخليها تجـي للأطاريـفيخلفك لونه بالحرق وأنت غافـي



وفي طريقة طبخها قال / الشاعر :-



وإلى صفى اليعلول منها على الليففادر إن فنجاله عن التول صافـي



وفي عدد دلالها قال / الشاعر :-



معها ثلاث تقل بط مهاديفمن صنع بغداد لطاف نظافي



وفي بهارها قال / الشاعر :-



زله وبهرهـا بهـار المناكيـفاللي من أقصى الهند والسند لافي



وفي طريقة تقديمها للرجال قال / الشاعر :-



وإن كان معها من نوال الخراريفلا بأس والا الطيب والعذر كافـي



وأخيراً ستبقى القهوة رمز الضيافة العربية وعنوان الكرم الأصيل المتوارث طالما أنه يوجد أناس يحافظون على التقاليد والعادات العربية الاصيلة رغم بعض التغيرات المخيفة التي طرأت في وقتنا الحاضر على جيله والتي تم استحداثها من قبل قلة قليلة من الناس مثل قهوة الكبتشينوا والتركش كافي والقهوة الأمريكية وغيرها من أنواع القهوة التي غزت بلادنا بشكل ملحوظ حيث افتتحت لها المحلات الخاصة إلا أن القهوة العربية هي الأصل ولن ينافسها منافس . وشكرا لقراتكم ابيات الشعراء في وصف القهوة العربية وسقاكم الله من تلك الفناجيل التي ترمز إلى الأصالة العربية بما تعنيه الكلمة من معنى ولا غنى للجيل الجديد عنها لا سيما وقد غزتهم العديد من أنواع القهوة بدعاياتها و مغرياتها ومحلاتها من جميع أنحاء العالم ويجب عليهم اتخاذ ما قاله شعراؤهم مشعلا من الماضي العتيد يضيئ لهم طريق المستقبل المشرق بإذن الله هذا والله يحفظكم ويرعاكم منقول بتصرف مع خالص التحية وأطيب الأمنيات وأنتم سالمون وغانمون والسلام .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كامل ما قيل بالقهوة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مضايــف ضيــاغم البـوليـــــل :: مضارب البدو :: ملتقى البدويات-
انتقل الى: