مضايــف ضيــاغم البـوليـــــل
اهلا وسهلا بكم في منتديات ابو الهيال
ادارة المنتدى تتمنى ان تكون واحد منا
حياك الله في منتداك أهلا وسهلا بك
و بإنضمامك لباقة زهورنا الفواحة
آملين ان تسعد بيننا ونسعد بك اخاً جديداً
كل التراحيب و التحايا لا تعبر عن مدى سرورنا بإنضمامك الينا
ها هي ايادينا نمدها لك ترحيباً وحفاوة آملين أن تقضي بصحبتنا
أسعد و أطيب الأوقات
تقبل منا أعذب وارق تحايانا
لا نريدك ضيف بل صاحب الدار
حياك الله في منتداك وعلى الرحب والسعة
نأمل تواصلك الدائم معنا
وان تثري هذا المنتدى بما لديك من جديد
وأن تفيد وتستفيد
أهلا بمن أتانا بتحية وسلام ..
يريد الترحيب بأحلى الكلام ..
يريد أن نعلن له الانضمام ..
إلى كوكبة أعضاءنا الكرام ..
وتبدعنا بقلمك المنتظر
وكلنا في انتظار مشاركاتك…
اطيب التحيات وارقها…من ادارة المنتدى
مضايــف ضيــاغم البـوليـــــل
اهلا وسهلا بكم في منتديات ابو الهيال
ادارة المنتدى تتمنى ان تكون واحد منا
حياك الله في منتداك أهلا وسهلا بك
و بإنضمامك لباقة زهورنا الفواحة
آملين ان تسعد بيننا ونسعد بك اخاً جديداً
كل التراحيب و التحايا لا تعبر عن مدى سرورنا بإنضمامك الينا
ها هي ايادينا نمدها لك ترحيباً وحفاوة آملين أن تقضي بصحبتنا
أسعد و أطيب الأوقات
تقبل منا أعذب وارق تحايانا
لا نريدك ضيف بل صاحب الدار
حياك الله في منتداك وعلى الرحب والسعة
نأمل تواصلك الدائم معنا
وان تثري هذا المنتدى بما لديك من جديد
وأن تفيد وتستفيد
أهلا بمن أتانا بتحية وسلام ..
يريد الترحيب بأحلى الكلام ..
يريد أن نعلن له الانضمام ..
إلى كوكبة أعضاءنا الكرام ..
وتبدعنا بقلمك المنتظر
وكلنا في انتظار مشاركاتك…
اطيب التحيات وارقها…من ادارة المنتدى
مضايــف ضيــاغم البـوليـــــل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مضايــف ضيــاغم البـوليـــــل

ثقافي * عشائري * اجتماعي
 
الرئيسيةالكل دخولأحدث الصورالتسجيل
مواضيع المنتدى تكلمت عن تواجد البوليل و ستكمل تدويناتها لتواجد البوليل في كل من *** بوليل السيال وجديد عكيدات والحصين في دير الزور*** والشنبل و جزرايا ورأس العين وتل علوش وتل الطوقان والعثمانية بحلب *** وقحفكة وخرب اقراج وابوحامضة في الحسكة *** وعن كل مناطق تواجد البوليل في سوريا *** والعراق ومنها الموصل والرمادي *** ادارة المنتدى
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته *** إذا سألتني من أنا ؟ ... اجبتك أنا ابو الهيــــّال ... أنا البوليــــل ... أنا الشمري ... أنا القحطاني... أنا الضياغم ... أنا الطنايا ... أنا حفيد السناعيس ... أنا من نسل العلي ..من بطن عبدة .. انا من حائل .. انا موطني آجا و سلمى ... فالفرات محط الرحال - و بلاد العرب اوطاني ... إدارة منتدى البوليل ترحب بجميع الزوار و الأعضاء في المنتدى و المنتدى منتداكم حياكم الله ووطئتم اهلاً و مرحباً بكم اخوان اغزاء في المنتدى *** إدارة المنتـــدى *** ستجدون كل ما يهمكم عن البوليل الضياغم و تاريخهم العريق في مضايف العشيرة الملكية ( شمّر ) و الله و النعم *** وضعنا لكم وثيقة نسب البوليل المؤكدة بشهادة المرحوم الأمير بعيجان بن وادي العلي المقدمة الى السيد رضوان الطلاع الحمد الحسن المنصور ... تتواجد الوثيقة في مكتبة الصور .... *** ادارة المنتدى ترحب بكـم هلا و غلا
***الجديد في مكتبة الصور وثائق اثبات نسب البوليل المقدمة من الامير بعيجان بن وادي آل علي ومن وطبان بن نوري بن مشعل الجربا ومن ماجد عقاب بن عجل الى عبدالمحسن الصالح الموسى الهيال والى هادي محمد الحمدان واخوانه ودمتم بود الادارة ***

 

 الفناجيل أقرأ وتعلم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابن هيال
المشرف العام
المشرف العام
ابن هيال


الفناجيل أقرأ وتعلم SyriaC
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 172
النقاط : 5590
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 02/02/2010
الأوسمة : الفناجيل أقرأ وتعلم 1610


الفناجيل أقرأ وتعلم Empty
مُساهمةموضوع: الفناجيل أقرأ وتعلم   الفناجيل أقرأ وتعلم I_icon_minitimeالأربعاء 29 ديسمبر 2010, 16:43


الفنـــــــــــــــاجــــــــــــــــــــــيل :-

القهوة العربية هي وسيلة التكريم الأولى في المجالس العربية وقد جرت العادة عند قبائل العرب أن أول ما يقدم للضيف هي القهوة لما لهذا الضيف من احترام وتقدير كبيرين ومن العادات الغالبة في هذا الشأن أن الضيف عادة ما يتناول ثلاثة فناجيل كحد أدنى، ومنهم من يرى إنها خمسة فناجيل ومن يتجاوز ذلك يكون عيباً لديهم وأن شاربها لم يشربها على أنها كيف، يقول الشاعر / سليم بن عبد الحي :-



لا صب لك خمسة فناجيل بقياسخمسة فناجيل تزيل الهواجيـس



وبعد الاكتفاء من شرب القهوة يضع أصابع يده اليمني السبابة والوسطي والبنصر على فوهة الفنجال ويمسك الفنجال بالإصبعين الخنصر والإبهام وهو دليل على الاكتفاء من شرب القهوة وهناك من يكتفي بهز الفنجال هزاً خفيفاً وهناك من يكتفي بقول إكرم أو بس أو خلاص أو تمام .

وقد أطلق أهل البادية مسميات خاصة على الفناجيل المقدمة فأصبح لها مفاهيم ودلالات معروفة حيث قسمت فناجيل القهوة إلى ثلاثة أنواع : فنجال الضيف - فنجال الكيف - فنجال السيف .

فالأول فنجال الضيف : وهو تكريم للضيف كما أنه بمثابة العيش والملح .

والثاني فنجال الكيف : والتذوق أي أن القهوة قد طابت للضيف لأن البدو يتحاشون أي انتقاد للقهوة ويحرصون على التفنن في طريقة إعدادها ومذاقها لتطيب لشاربها .

والثالث فنجال السيف : وهو يعتبر عهدا بالدفاع المشترك بين المعزب والضيف أي أن الضيف الذي يشربه ملزم بالدفاع عن بيت مضيفه فيما لو حصل خطب كغارة أو غزوة .

وفي مناسبة أخرى يكون فنجال السيف رمزا للتحدي حيث يتقدم أحد الفرسان لشرب فنجال فارس مشهور من قوم معادية ويتعهد بقتله وبذلك يكون ملزما بمنازلته في المعركة واجمالا فنجال السيف يعني القوة والمنعة والشرف فالفنجـال الأول ( الهـيف ) وهو الفنجال الذي يحتسيه المعزب أو المضيف قبل ما يمد القهـوة لضيوفه قديما : كانت تسري هذه العادة عند العرب ليأمن ضيفهم من أن تكون القهوة مسمومة حديثا : جرت هذه العادة ليختبر المعزب جودة وصلاحية القهوة قبل تقديمها إلى الضيوف خوفا من أن لا تكون قد عملت بطريقة صحيحة أو نحو ذلك .

الفنجـال الثاني ( الضـيف ) : وهو الفنجـال الأول الذي يقدم للضيف وهو واجب الضيافـة وقد كان الضيف قديما في البادية مجـبرا على شربه إلا في حالـة العداوة أوأن يكون للضيف طلب صعب وقوي عند المضيف فكان لا يشربه إلا بعد وعـد من المضيف أو المعزب بالتلبية وقد كان من عظائم الأمـور أن يأتي إنسان إلى بيتك ولا يشرب فنجالك إلا بعد تلبية طلبه فأنت حتما مجـبر على التلبيـة وإلا لحق بك العـار عند النـاس .

الفنجـال الثالث ( الكـيف ) : وهو الفنجـال الثاني الذي يقدم للضيف وليس مجـبر على شربه ولا يضير المضيف إن لم يشربه الضيف إنما هو مجـرد تعديل كيف ومزاج الضيف وهو أقل فناجيل القهـوة قـوة في سلوم ( عادات ) العرب .

الفنجـال الرابـع ( السـيف ) : وهو الفنجـال الثالث الذي يقدم للضيف وهذا الفنجـال غالبـا ما يتركـه الضيف ولا يحتسـيه لأنه أقـوى فنجـال قهـوة لدى عرب الباديـة إذا أنه يعـني أن من يحتسـيه فهـو مع المضيف في السـراء والضـراء ومجـبر على الدفـاع عنه بحـد السـيف وشريكه في الحـرب والسلم يعادي من يعاديه ويتحالف مع حلفـاؤه حتى وإن كان من بين حلفائه من هم أعداء له في الأصل ( أعداء للضيف ) فقد كان هذا الفنجـال عبارة عن عقد تحـالف عسكري ومدني وميثاق أمني ما بين الضيف والمضيف، وقد كان هذا الوضـع يحمل النـاس أمورا شداد ويواجهون الموت والدمـار بسببه، فلذلك كانوا يتحاشـونه ويحترصون منه أشـد الحـرص أما شرب أكثر من ثلاثة فناجـيل فعادة يعملها أهل وذوي صاحب القهوة وأفراد قبيلته وأنسبائه وذوو الدم .

من عادات وطرق صب القهوة :-

للقهوة عادات لصبها لدى أبناء البادية منها :-

1- مسك الدلة باليد اليسرى والفناجيل باليد اليمنى .

2- الوقوف أثناء صب القهوة .

3- الإنحاء إثناء تقديم الفنجال .

4- أن تقول لمن تقدم له الفنجال تقهو أو سم أو تفضل أو خذ أو أذكر الله أو صل على النبي .

5- الاعتدال بعد صب القهوة .

6- حمل الفناجيل باليد .

7- أن تبدأ بالوالد .

8- أن تبدأ بمن في صدر المجلس .

9– أن لا يصب القهوة أحد الضيوف .

10- أن لا يصب القهوة الأب والابن موجود .

11– أن لا يصب القهوة الأخ الأكبر في وجود أصغر منه سناً من إخوته .

12– أن لا يصب القهوة الكبير في وجود من هو أصغر منه سناً .

13– أن لا يبدأ بصب القهوة من اليسار .

14- أن تبدأ باليمين .

15- التخزير : وهو أن يعطي أول فنجال للضيف أو للأمير أو لشيخ القبيلة أو عقيد القوم أو الفارس الشجاع أو للكريم أو للأب أو للأكبر سناً أو لمن يجلس بصدر المجلس، يقول الشاعر الشيخ / فرحان الأيدا :-



صبّه على اللي لا ركب يتبعونهلا نفّضوا عقب العواني بالأنكار



16- السوق أو القص أو الدور : وهو أن يبدأ بصب القهوة من يمين المجلس دون النظر لمكانة الجالسين، يقول الراوية الشاعر / فهد الغسلان :-



وصبّه كفيت العوق للحاضريناقص الجماعة يا ملأ من يمينا



قواعد تقديم القهوة :-

من أهم قواعد تقديم القهوة للضيوف ألا يملأ المضيف الفنجان بالقهوة فكلما قلت كمية القهوة في الفنجان، كلما دل ذلك على شدة الكرم ويجب أن تكون الكمية المقدمة للضيف في حدود ثلث الفنجان فقط، أما إذا وصل مستوى القهوة إلى نصف الفنجان فأكثر فهذا يدل على أن هذا الضيف غير مرحب به من قبل المضيف وعليه أن يغادر سريعا .

ودلال القهوة تصنع من النحاس الأحمر والأصفر وتوضع أمام الضيوف بالقرب من الوجار وهي رمز للكرم والجود لدى أبناء البادية، وهي عدة أنواع حسب مكان صنعها ومنها :-

أ- الرسلان : تعتبر من أجود الدلال وهي صناعة سورية، يقول الشاعر / محمد البازعي :-



يا فهيد قرّب معاميل رسلان للنارإحمس بهن بن (ن) وكثّر بهاره



ب- البغدادية : جيدة الصنع وهي صناعة بغدادية لونها فضي ولها عدة أحجام وشكل يختلف عن الرسلان، يقول الشاعر / سالم بن عيد :-



يا مقلّـط الـدلال البغاديـدوبهارهن هنديٍ خالطٍ له زباد



ج- القرشية : وهي تصنع بمكة المكرمة نسبة إلى قبيلة قريش، يقول الشاعر / سليم بن عبد الحي :-



في دلةٍ مثعوبها كنه الفاسققرشيةٍ ما قابلوها الدلاليس



د- الحساوية : وهي مصنوعة بمنطقة الأحساء .

عدد الدلال :-

يختلف عدد الدلال التي تصنع بها القهوة لدي أبناء البادية فمنهم من يصنع القهوة في أربع دلال وتسمى هذه الدلال الأربع بما يلي :-

1-المصفاة : وهي أكبر الدلال التي توضع بالقرب من النار وتصفي فيها سريب القهوة بعد الانتهاء من صب القهوة .

2- المطباخة : وتسمى أيضاً اللقمة وهي أقل حجماً من المصفاة وسميت بذلك لأنها تطبخ بها القهوة حتى تغلي وتكون صالحة لوضع البهارات على القهوة .

3- المبهارة : وهي أقل حجماً من المطباخة وهذه الدلة توضع بها البهارات وتصب عليها القهوة من المطباخة ثم تقرب من النار .

4- المزله : وهي أصغر الدلال وتصب فيها القهوة من المبهارة التي وضعت على النار لتقدم للحاضرين وذلك لخفة وسهولة حملها بحيث لا تتعب صباب القهوة، يقول الشاعر / سليم عبد الحي :-



اللي له أربـع دلالٍ ومهـراسوتشم عنبر طيبها في المحاميس



ومنهم من يصنعها في ثلاث دلال وهي المصفاة والمطباخة والمبهارة وتصب للحاضرين مباشرة من المبهارة بعد تسكير فمها بالليف كي لا ينزل الهيل في الفنجال، يقول الشاعر / عدوان بن راشد الهربيد :-



شفي ثلاثٍ مركياتٍ علـى النـارسود الخوافي فوقهن كل طربوش



ومنهم من يصنعها في دلتين وهي المطباخة والمبهارة تستخدم الأولى لطبخ القهوة والثانية تبهر فيها وتصب للحاضرين منها مباشرة، يقول الشاعر / رشدان بن خلف الحربي :-



مع دلتينٍ فيهن البن قـد راجوأربع طبخاتٍ تقعد المضرميني



وبقي أن نذكر أن هناك فنجـال ( الفارس ) حيث يكون هناك من يطلب شخص ما بدم أو ثأر أو ما شابه إن كان شيخ القبيلة أو كبير في السن أو إمرأة يجمع شباب القبيلة وفرسانها ويصب القهوة في الفنجال ويرفعه عاليا على رؤوس الأشهاد وأمام الجميع ويقـول : هــذا فنجـال فـلان بن فـلان من يشربـه ؟ أي من يأخذ حقنا أو ثأرنا أو دمنا منه ؟ فيقوم أحد الفرسان ويقـول : أنا له ويأخذ الفنجـال ويشربـه . ويذهب في طلب هذا الشخص ولا يعـود إلى قبيلته إلا بعد إحضـار البينة على أنه انتقم لصاحب الفنجـال من الشخص المطلوب وإلا فله أحد خيارين : إما أن يجلي من قبيلته ولا يعـود لها أبد لما لحقه من ذل وعار وصم بها جبينه وإما أن يعود محملا بالخزي والعار ويصبح مدعاة لسخرية أفراد القبيلة صغيرها وكبيرها رجالا ونساء ولا يتزوج منها ولا يخرج للحرب مع فرسانها وإليكم هذه القصيدة المعبرة الجميلة في القهوة العربية للشاعر الكبير / عبد الله بن سبيل الباهلي رحمه الله وأسكنه فسيح جناته والتي يقول منها :-



ترى حلاة الكيف يا مشرب لـهلا فارقوك أهل الحسد والنجاسه
لا صار شغاله ظريـف بزلـهوظرف بتقليبه وقيمة قياسـه
إلى صفا بنه على ما شغل لـهتلقى على الفنجال ردعة لعاسه
خطو الولد توه على شبة لـهجميع هومات المراجل براسـه
يقوم بالمعـروف دقـة وجلـهوالله مهيئ له على قو باسـه
وخطو الولد رجم على غير حلهلو جاز لك مبناه برّق بساسـه



وهذه الصورة لطاحونة قديمة ما زال البعض يحتفظ بها إلى الآن كذكرى وعمرها يصل إلى أكثرمن خمسين عاما وكانت تستعمل في طحن القهوة والهيل والعويدي وغيرها من الحبوب التي يلزم طحنها والآن لم يعد لها عمل في تأدية هذه المهام إذ حل مكانها طواحين كهربائية حديثة وسريعة وفي الصورة نلاحظ أن الدرج المفتوح في الطاحونة هو الذي يتلقى كل مطحون :-



وهذه صورة آنية معدنية اسطوانية الشكل وتستعمل في حفظ فناجيل القهوة من التلف والضياع ومسماه عند عامة الناس قديماً الشت :-



القهوة تقاوم تليف الكبد :-

الطب يكتشف العديد من المزايا الصحية في القهوة : أكدت نتائج دراسة حديثة أن القهوة تتمتع بفوائد صحية عديدة فهي تقاوم تليف الكبد وبعض أنواع السرطان والربو وأمراض القلب وتستخدم في صناعة الأدوية المخففة للألم والحد من الشهية المفرطة، ومقاومة النعاس ونزلات البرد والربو كما أنها غنية بالمواد المضادة للتأكسد التي تقلل من آثار المواد الضارة على الجسم‏ وتشير دراسة أعدها معهد دراسات البن في جامعة فاندربيلت الأمريكية إلى أن الذين لا يشربون القهوة معرضون لخطر الإصابة بهذه الأمراض أكثر من أولئك الذين يشربون فنجانين إلى أربعة فناجين يوميا، موضحة أن المواد المضادة للتأكسد الموجودة في البن تقضي على الجزيئات الضارة بالجسم وهي تفوق تلك الموجودة في الشاي بأربع مرات‏ وأفادت دراسة أمريكية حديثة بأن تناول فنجان من الشاي أو القهوة الخفيفة بعد الأكل مباشرة، خاصةً لكبار السن الذين لديهم ضغط دم طبيعي يقيهم من الإصابة بأمراض القلب .‏ هذا والله يحفظكم ويرعاكم منقول مع خالص التحية وأطيب الأمنيات وأنتم سالمون وغانمون والسلام .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الفناجيل أقرأ وتعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مضايــف ضيــاغم البـوليـــــل :: مضارب البدو :: ملتقى البدويات-
انتقل الى: