مضايــف ضيــاغم البـوليـــــل
اهلا وسهلا بكم في منتديات ابو الهيال
ادارة المنتدى تتمنى ان تكون واحد منا
حياك الله في منتداك أهلا وسهلا بك
و بإنضمامك لباقة زهورنا الفواحة
آملين ان تسعد بيننا ونسعد بك اخاً جديداً
كل التراحيب و التحايا لا تعبر عن مدى سرورنا بإنضمامك الينا
ها هي ايادينا نمدها لك ترحيباً وحفاوة آملين أن تقضي بصحبتنا
أسعد و أطيب الأوقات
تقبل منا أعذب وارق تحايانا
لا نريدك ضيف بل صاحب الدار
حياك الله في منتداك وعلى الرحب والسعة
نأمل تواصلك الدائم معنا
وان تثري هذا المنتدى بما لديك من جديد
وأن تفيد وتستفيد
أهلا بمن أتانا بتحية وسلام ..
يريد الترحيب بأحلى الكلام ..
يريد أن نعلن له الانضمام ..
إلى كوكبة أعضاءنا الكرام ..
وتبدعنا بقلمك المنتظر
وكلنا في انتظار مشاركاتك…
اطيب التحيات وارقها…من ادارة المنتدى
مضايــف ضيــاغم البـوليـــــل
اهلا وسهلا بكم في منتديات ابو الهيال
ادارة المنتدى تتمنى ان تكون واحد منا
حياك الله في منتداك أهلا وسهلا بك
و بإنضمامك لباقة زهورنا الفواحة
آملين ان تسعد بيننا ونسعد بك اخاً جديداً
كل التراحيب و التحايا لا تعبر عن مدى سرورنا بإنضمامك الينا
ها هي ايادينا نمدها لك ترحيباً وحفاوة آملين أن تقضي بصحبتنا
أسعد و أطيب الأوقات
تقبل منا أعذب وارق تحايانا
لا نريدك ضيف بل صاحب الدار
حياك الله في منتداك وعلى الرحب والسعة
نأمل تواصلك الدائم معنا
وان تثري هذا المنتدى بما لديك من جديد
وأن تفيد وتستفيد
أهلا بمن أتانا بتحية وسلام ..
يريد الترحيب بأحلى الكلام ..
يريد أن نعلن له الانضمام ..
إلى كوكبة أعضاءنا الكرام ..
وتبدعنا بقلمك المنتظر
وكلنا في انتظار مشاركاتك…
اطيب التحيات وارقها…من ادارة المنتدى
مضايــف ضيــاغم البـوليـــــل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مضايــف ضيــاغم البـوليـــــل

ثقافي * عشائري * اجتماعي
 
الرئيسيةالكل دخولأحدث الصورالتسجيل
مواضيع المنتدى تكلمت عن تواجد البوليل و ستكمل تدويناتها لتواجد البوليل في كل من *** بوليل السيال وجديد عكيدات والحصين في دير الزور*** والشنبل و جزرايا ورأس العين وتل علوش وتل الطوقان والعثمانية بحلب *** وقحفكة وخرب اقراج وابوحامضة في الحسكة *** وعن كل مناطق تواجد البوليل في سوريا *** والعراق ومنها الموصل والرمادي *** ادارة المنتدى
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته *** إذا سألتني من أنا ؟ ... اجبتك أنا ابو الهيــــّال ... أنا البوليــــل ... أنا الشمري ... أنا القحطاني... أنا الضياغم ... أنا الطنايا ... أنا حفيد السناعيس ... أنا من نسل العلي ..من بطن عبدة .. انا من حائل .. انا موطني آجا و سلمى ... فالفرات محط الرحال - و بلاد العرب اوطاني ... إدارة منتدى البوليل ترحب بجميع الزوار و الأعضاء في المنتدى و المنتدى منتداكم حياكم الله ووطئتم اهلاً و مرحباً بكم اخوان اغزاء في المنتدى *** إدارة المنتـــدى *** ستجدون كل ما يهمكم عن البوليل الضياغم و تاريخهم العريق في مضايف العشيرة الملكية ( شمّر ) و الله و النعم *** وضعنا لكم وثيقة نسب البوليل المؤكدة بشهادة المرحوم الأمير بعيجان بن وادي العلي المقدمة الى السيد رضوان الطلاع الحمد الحسن المنصور ... تتواجد الوثيقة في مكتبة الصور .... *** ادارة المنتدى ترحب بكـم هلا و غلا
***الجديد في مكتبة الصور وثائق اثبات نسب البوليل المقدمة من الامير بعيجان بن وادي آل علي ومن وطبان بن نوري بن مشعل الجربا ومن ماجد عقاب بن عجل الى عبدالمحسن الصالح الموسى الهيال والى هادي محمد الحمدان واخوانه ودمتم بود الادارة ***

 

 من الجذور حمير وكهلان

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أبوعامر العكيدي
شاعرتنا



من الجذور حمير وكهلان D0dfd110
عدد المساهمات : 9
النقاط : 4868
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 06/02/2011
الأوسمة : من الجذور حمير وكهلان Text

من الجذور حمير وكهلان Empty
مُساهمةموضوع: من الجذور حمير وكهلان   من الجذور حمير وكهلان I_icon_minitimeالخميس 10 فبراير 2011, 21:08

[size=18]ذكر الهمداني في بعض كتبه أن سبأ جمع أهل مملكته ووجوه أهل بيته وعشيرته ، وأجلس ابنه حِمْيَر عن يمينه ، وأجلس ابنه كهلان عن شماله؛ ثم قال : أيها الناس اعطوني عهودكم ومواثيقكم إن بغت يميني على شمالي أن تمنعوها ، أو شمالي على يميني أن تمنعوها ، فأعطوه العهود والمواثيق على ذلك ثم قال لهم: إني لم أرد يميني وشمالي إلا حمير وكهلان ، وإني لم آمن أن يختلفا بعدي في الأمور ، ولم آخذ العهود والمواثيق عليكم إلا لتحولوا بعدي بين من يروم من هذين لصاحبه سوءاً وخلافاً ، ويطلب أحدهما بعد أكثر مما يقسم له ، إن حميراًكبر من كهلان وحقه أن يكون يميني، وكهلان أصغر من حمير وحقه أن يكون شمالي ، وإن نصيب حمير من ملكي مثل نصيب يميني من بدني، وإن نصيب كهلان من ملكي مثل نصيب شمالي من بدني . فيا أيها الناس من يصلح لليمين من الملك فأدعوه لليمين ، وانظروا ما يصلح للشمال من الملك فأدعوه للشمال، قال : فدفعوا لليمين السيف والقلم والسوط، وحكموا لليمين بذلك قالوا هذه ثلاثة أشياء تعمل بها اليمين، ولا تعمل بها الشمال دون اليمين في الرؤى، قال : ثم حكموا بأن صاحب السيف لا يصلح له إلا الثبات والوقوف في موضعه، وحكموا بأن صاحب القلم لا يكون إلا مدبراً فائقاً رائقاً، وحكموا أن صاحب السوط لا يكون إلا سائساً ، ثم حكموا أن الوقوف والثبات والفتق والرتق والتدبير والرياضة والسياسة لا تكون إلا للملك الأعظم الراتب في دار المملكة ومكابدة الأعادي حيث كانوا ، وحكموا أن الرأس يرد به البأس وتقهر به الحروب عند التلاقي، وتجشم به المدارك ، وحكموا أن القوس ينال به المناوي والمناصي على البعد منها ثم حكموا بأن قيادة أعنة الخيل ومكابدة الأعادي حيث كانت ، ورد البأس والقهر عند التلاقي ، ومناوات الأعداء ومناصاتها لا تصلح إلا لصاحب الدولة الذّاب عنها ، والرامي عن حوزتها ، والساد لخللها، والقائم لحروبها، وإصلاح الثغور وسدها، وهو كهلان. فتقلد حمير الملك الراتب في دار المملكة وسلم إليه، وسمي يمينا لجلوسه عن يمين أبيه . وتقلد كهلان الأطراف والثغور وأعمالها وحروبها ومناوات الأعادي ومناصاتها حيث كانت .
ولكهلان على حمير المعونة من المال والنجدة، ولحمير على كهلان الطاعة وكفاية ما تقلده .
ثم إن حمير وكهلان لم يزالا على ذلك، وكذلك أولادهما من بعدهما وأولاد أولادهما . ثم إن حمير جمع بنيه . قال أبو محمد بن حزام كان له من الولد " الهميسع ومالك وزيد ووائل ومسروح ومعد يكرب وأوس ومرة " . وعاش فيما قال السهيلي ثلاثمائة سنة. وهو أول من توج بالذهب. وقال لبنيه في وصيته: يا بنيّ ما اجتمع اثنان متوازران متعاضدان على خمسة من أشتات الناس إلا غلباهم ، وملكا أسرهم. وما أجتمع خمسة نفر متعاضدون متوازرون على عشرة من أشتات الناس إلا غلبوهم وملكوا أسرهم . وأيما عصابة غلبت أربعين رجلا يوشك أن يغلبوا المائتين ، وغلاب المائتين حريون أن يغلبوا الألف . وما من رجل أطاعه واحد فقام له بالمجازاة إلا أطاعه عشرة ، وما من رجل أطاعه عشرة فقام لهم بمجازاتهم إلا أطاعه مائة ، وما من رجل أطاعه مائة فقام لهم بمجازاتهم إلا أطاعه ألف وما من رجل أطاعه ألف رجل إلا وقد ساد لا محالة ، ومن ساد فقد ملك ومن ملك فقد أوتي المنتهى من أمله في دنياه .
يا بني: أطيعوا الأرشد منكم ، ولا تعصوا الهميسع فإنه خليفتي عليكم وأميني فيما بينكم ، وإنه لسيفكم، وما السنان لولا الرمح ، بل وما الرمح لولا السنان .
أنتم بالهميسع وله ، والهميسع بكم ولكم.
ثم إن الهميسع بن حمير ولي الملك بعد أبيه وحفظ وصيته وثبت عليها وعمل بها ، وأجراهم على ما أجراهم عليه أبوه حمير، وسار فيهم سيرته ، وكذلك الأيمن بن الهميسع ولي الملك بعد أبيه الهميسع وساد إخوته وعشيرته.
ثم إن الأيمن لما ولى الملك بعد أبيه سار في الناس بسيرة أبيه وجده وحفظ جميع ما انتهى إليه من وصايا آبائهم وأسلافهم التي كانوا يعملون عليها ، ويوصون بها. ويحفظونها لسياسة الملك ، وصيانة الدولة.
ثم ولى الملك بعد الأيمن ابنه زهير ، ثم إن زهير لما ولى الملك بعد أبيه كان من أحسن الملوك سيرة . ثم إنه وصى ابنه عريب بن زهير ، ولم يكن له غيره فقال له:
يا بني قد انتهى إليك ما كان من وصية جدك سبأ بن يشجب ، وما أفترق عليه الاثنان يوم الوصية والقسمة ، وهما: جداك حمير وكهلان فلا تجرين أمراً إلا ما جرى به عليه الاثنان من لدنهما إلى هذه الغاية . وأوصى بذلك من صلح لهذا الأمر من ولدك . فأوصيك بالثبات على ما وجدتني عليه من العدل في الرعية ، والتجاوز عن المسيء ، والبعد عن إيذاء العشيرة والتحبب إليها ، فما المرء إلا بقومه وإن عزّ وعلا.
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاذ الدللو
نائب المدير
نائب المدير
معاذ الدللو


من الجذور حمير وكهلان Saudi_aC
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 460
النقاط : 7278
السٌّمعَة : 16
تاريخ التسجيل : 19/02/2010
الموقع : https://alhayal.ahlamontada.com
الأوسمة : من الجذور حمير وكهلان 110
من الجذور حمير وكهلان 00510
من الجذور حمير وكهلان N2hr0e10

من الجذور حمير وكهلان Empty
مُساهمةموضوع: رد: من الجذور حمير وكهلان   من الجذور حمير وكهلان I_icon_minitimeالجمعة 11 فبراير 2011, 01:00

العم ابو عامر مشكور على الموضوع الجميل

و اجمل ما في الموضوع الوصايا

و انا سبق و قرأت المعلومات و هو من كتاب ( الإكليل من أنساب اليمن وأخبار حمير)

ويوجد فيه معلومات وفيرة جدا

تقبل مروري العكيدي العم ابو عامر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من الجذور حمير وكهلان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مضايــف ضيــاغم البـوليـــــل :: ملتقى القبائل العربية :: ملتقى القبائل عربيه-
انتقل الى: