مضايــف ضيــاغم البـوليـــــل
اهلا وسهلا بكم في منتديات ابو الهيال
ادارة المنتدى تتمنى ان تكون واحد منا
حياك الله في منتداك أهلا وسهلا بك
و بإنضمامك لباقة زهورنا الفواحة
آملين ان تسعد بيننا ونسعد بك اخاً جديداً
كل التراحيب و التحايا لا تعبر عن مدى سرورنا بإنضمامك الينا
ها هي ايادينا نمدها لك ترحيباً وحفاوة آملين أن تقضي بصحبتنا
أسعد و أطيب الأوقات
تقبل منا أعذب وارق تحايانا
لا نريدك ضيف بل صاحب الدار
حياك الله في منتداك وعلى الرحب والسعة
نأمل تواصلك الدائم معنا
وان تثري هذا المنتدى بما لديك من جديد
وأن تفيد وتستفيد
أهلا بمن أتانا بتحية وسلام ..
يريد الترحيب بأحلى الكلام ..
يريد أن نعلن له الانضمام ..
إلى كوكبة أعضاءنا الكرام ..
وتبدعنا بقلمك المنتظر
وكلنا في انتظار مشاركاتك…
اطيب التحيات وارقها…من ادارة المنتدى
مضايــف ضيــاغم البـوليـــــل
اهلا وسهلا بكم في منتديات ابو الهيال
ادارة المنتدى تتمنى ان تكون واحد منا
حياك الله في منتداك أهلا وسهلا بك
و بإنضمامك لباقة زهورنا الفواحة
آملين ان تسعد بيننا ونسعد بك اخاً جديداً
كل التراحيب و التحايا لا تعبر عن مدى سرورنا بإنضمامك الينا
ها هي ايادينا نمدها لك ترحيباً وحفاوة آملين أن تقضي بصحبتنا
أسعد و أطيب الأوقات
تقبل منا أعذب وارق تحايانا
لا نريدك ضيف بل صاحب الدار
حياك الله في منتداك وعلى الرحب والسعة
نأمل تواصلك الدائم معنا
وان تثري هذا المنتدى بما لديك من جديد
وأن تفيد وتستفيد
أهلا بمن أتانا بتحية وسلام ..
يريد الترحيب بأحلى الكلام ..
يريد أن نعلن له الانضمام ..
إلى كوكبة أعضاءنا الكرام ..
وتبدعنا بقلمك المنتظر
وكلنا في انتظار مشاركاتك…
اطيب التحيات وارقها…من ادارة المنتدى
مضايــف ضيــاغم البـوليـــــل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مضايــف ضيــاغم البـوليـــــل

ثقافي * عشائري * اجتماعي
 
الرئيسيةالكل دخولأحدث الصورالتسجيل
مواضيع المنتدى تكلمت عن تواجد البوليل و ستكمل تدويناتها لتواجد البوليل في كل من *** بوليل السيال وجديد عكيدات والحصين في دير الزور*** والشنبل و جزرايا ورأس العين وتل علوش وتل الطوقان والعثمانية بحلب *** وقحفكة وخرب اقراج وابوحامضة في الحسكة *** وعن كل مناطق تواجد البوليل في سوريا *** والعراق ومنها الموصل والرمادي *** ادارة المنتدى
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته *** إذا سألتني من أنا ؟ ... اجبتك أنا ابو الهيــــّال ... أنا البوليــــل ... أنا الشمري ... أنا القحطاني... أنا الضياغم ... أنا الطنايا ... أنا حفيد السناعيس ... أنا من نسل العلي ..من بطن عبدة .. انا من حائل .. انا موطني آجا و سلمى ... فالفرات محط الرحال - و بلاد العرب اوطاني ... إدارة منتدى البوليل ترحب بجميع الزوار و الأعضاء في المنتدى و المنتدى منتداكم حياكم الله ووطئتم اهلاً و مرحباً بكم اخوان اغزاء في المنتدى *** إدارة المنتـــدى *** ستجدون كل ما يهمكم عن البوليل الضياغم و تاريخهم العريق في مضايف العشيرة الملكية ( شمّر ) و الله و النعم *** وضعنا لكم وثيقة نسب البوليل المؤكدة بشهادة المرحوم الأمير بعيجان بن وادي العلي المقدمة الى السيد رضوان الطلاع الحمد الحسن المنصور ... تتواجد الوثيقة في مكتبة الصور .... *** ادارة المنتدى ترحب بكـم هلا و غلا
***الجديد في مكتبة الصور وثائق اثبات نسب البوليل المقدمة من الامير بعيجان بن وادي آل علي ومن وطبان بن نوري بن مشعل الجربا ومن ماجد عقاب بن عجل الى عبدالمحسن الصالح الموسى الهيال والى هادي محمد الحمدان واخوانه ودمتم بود الادارة ***

 

 الفصاحة المعجزة

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
المهاجر
المشرف العام
المشرف العام
المهاجر


الفصاحة المعجزة D0dfd110
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 129
النقاط : 5245
السٌّمعَة : 19
تاريخ التسجيل : 04/08/2010
الأوسمة : الفصاحة المعجزة Wsamfa10

الفصاحة المعجزة Empty
مُساهمةموضوع: الفصاحة المعجزة   الفصاحة المعجزة I_icon_minitimeالثلاثاء 15 فبراير 2011, 21:42

ورُوِيَ عَن الأصمَعي قال: اجتَزتُ بِبَعضِ أحياءِ العربِ، فرأيتُ صَبِيَّةً مَعَها قِربةٌ فيها ماءٌ وقد انحَلَّ وِكاءُ فَمِها. فقالت: يا عَمّ، أدرِكْ فاها ، قَد غَلبَني فوها، لا طاقَةَ لي بِفيها [1] . فأعنتُها، وقُلت: يا جارية، ما أفصحكَ! فقالت يا عمّ، وهل تَركَ القرآنُ لأحدٍ فصاحةً ؟ وفيه آيةٌ فيها خَبران وأمران ونَهيان وبِشارَتان ! قلت: وما هي ؟ قالت: قوله تبارك وتعالى: {وَأَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّ مُوسَى أَنْ أَرْضِعِيهِ فَإِذَا خِفْتِ عَلَيْهِ فَأَلْقِيهِ فِي الْيَمِّ وَلَا تَخَافِي وَلَا تَحْزَنِي إِنَّا رَادُّوهُ إِلَيْكِ وَجَاعِلُوهُ مِنَ الْمُرْسَلِينَ } [ القصص 7 ] قال: فَرَجَعتُ بِفائدةٍ، وكأنّ تلك الآية ما مرّت بِمسامِعي مِن قبل!

م ن ق و ل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عزالدين
شاعرنا
شاعرنا



الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 216
النقاط : 5574
السٌّمعَة : 34
تاريخ التسجيل : 28/02/2010
العمر : 43
الأوسمة : الفصاحة المعجزة 1610
الفصاحة المعجزة Bpg88310
الفصاحة المعجزة Q1710
الفصاحة المعجزة Qwe1510


الفصاحة المعجزة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفصاحة المعجزة   الفصاحة المعجزة I_icon_minitimeالأربعاء 16 فبراير 2011, 03:56

الله الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
السنعوسي
نائب المدير
نائب المدير
السنعوسي


الفصاحة المعجزة SyriaC
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 464
النقاط : 5987
السٌّمعَة : 18
تاريخ التسجيل : 25/09/2010
الأوسمة : الفصاحة المعجزة 1610
الفصاحة المعجزة Qwe1510
الفصاحة المعجزة Wisam510

الفصاحة المعجزة Q1710

الفصاحة المعجزة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفصاحة المعجزة   الفصاحة المعجزة I_icon_minitimeالأربعاء 16 فبراير 2011, 05:07




نعم مهاجرنا الفذ

سر الفصاحة في الآية - أمران - ونهيان - وبشارتان

وهذا من وجهة نظري ما دعا شاعرنا أن يختصر جدا في الرد حيث قال _ الله الله -

وأحمد ربي على إطلالته ولا يعتب إلا من ( يحب ) ؟؟؟؟


وإغناء للموضوع أقول :

إن للفصاحة والبيان أهمية كبرى عند العرب ..
ولعلها تقع في الذروة من جلّ اهتماماتهم .. ومما برعوا فيه..
والشاهد الحي على ذلك كون معجزة الرسول صلى الله عليه وسلم كانت بيانية..

إذ أن معجزات الأنبياء كانت من جنس ما برع به أقوامهم ..
لهذا بعث رسولنا صلى الله عليه وسلم في أمة أمية لم يكن لها من هوى إلا الفصاحة والبيان..
ولم يكن لها من علم الا الشعر والحكمة..

وفي هذا يقول الفاروق: كان الشعر علم قوم لم يكن لهم علم أصح منه
فهي أمة سجدت للبيان أكثر من سجودها للأوثان .. آية ذلك أنها كانت تقيم له الأسواق كسوق عكاظ..

لا نبالغ إذا قلنا إن الفصاحة عند العرب من أجلّ مكارمهم ومن أعظم ما يتغنون به من المآثر والصفات..
بل هي قيمة جمالية لا تعدلها قيمة أخرى..

و قد امتدح نبينا صلى الله عليه وسلم الشعر والبيان قائلا:

إن من البيان لسحرا وإن من الشعر لحكمة

ولو تتبعنا سيرة الرسول الكريم والصحابة والتابعين لوجدناها مليئة بالحث على التحلي بالفصاحة والبيان وامتلاك ناصية الكلام والنفور من اللحن..

فمن ذلك قوله صلى الله عليه وسلم وقد سمع لحنا:"ارشدوا اخاكم فإنه قد ضلّ"
فجعل اللحن ضلالا..

ومن ذلك أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قرع قوما يسيئون الرمي فقالوا:

"إنا قوم متعلمين" بدل قولهم متعلمون --- لأن خبر إنّ يكون مرفوعا وهم نصبوه

فأعرض مغضبا وقال:"والله لخطؤكم في لسانكم أشد علي من خطئكم في رميكم"..

وكثير هم من ألـفّـوا للأدب وشرّعوا للناس طرائق البيان وأصوله .. ويبنوا أحكامه وفصوله.. واختاروا نماذج من أروع أمثلته.. وعالجوا ما ينتابه من علل وأمراض ..

ولعل أول من عالج هذه العلل أمير البيان (الجاحظ) في كتابه البيان والتبيين وقد استهله بدعاء
قال فيه:
اللهم إنا نعوذ بك من فتنة القول كما نعوذ بك من فتنة العمل, ونعوذ بك من التكلف لما لا نحسن كما نعوذ بك من العُجب بما نحسن, ونعوذ بك من السلاطة والهذر, كما نعوذ بك من العيّ

والحصر, وقديما تعوذوا بالله من شرهما , وتضرعوا إلى الله في السلامة منهما..

وقد قال النمر بن تولب:

أعذني ربِّ من حصر وعيّ ............ومن نفس أعالجها علاجا

وجملة القول ..

إن الفصاحة تبدأ من اعتماد العربية والتمرس بها والترفع عن العامية واللهجات المحلية..
ثم تقوّى باجتناب ما قد يشوب اللغة من عيوب وأمراض في الكلام..

ويكتمل أمرها أخيرا بتعلم أحكام البلاغة التي تجعل من الفصاحة بيانا يُتذوق وكلاما يُستمتع به فضلا عما يشتمل عليه من مضمون..
__________________

وتنتهي الفصاحة بحكمة - تعالوا نتأملها

** تحاورت شجرة من الحسك و شجرة من الورد..

** فزهت الوردة زهواً عاطراً بطبيعة العطر في مادتها..

** فقالت لها الحسكة: ويحكِ ما هذا الزهو الذي أفسدتِ به محلكِ من نفسي..

** قالت الوردة في كلام هو عطر آخر: لا تتعبي نفسكِ في تحقيري فلست أفهم
لغة الشوك إلا إذا كان ينبت الورد..

- ودمتم ودامت أيامكم عفوا وعافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الفصاحة المعجزة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مضايــف ضيــاغم البـوليـــــل :: واحة الأدب والشعر :: **حكم أدبية-
انتقل الى: