مضايــف ضيــاغم البـوليـــــل
اهلا وسهلا بكم في منتديات ابو الهيال
ادارة المنتدى تتمنى ان تكون واحد منا
حياك الله في منتداك أهلا وسهلا بك
و بإنضمامك لباقة زهورنا الفواحة
آملين ان تسعد بيننا ونسعد بك اخاً جديداً
كل التراحيب و التحايا لا تعبر عن مدى سرورنا بإنضمامك الينا
ها هي ايادينا نمدها لك ترحيباً وحفاوة آملين أن تقضي بصحبتنا
أسعد و أطيب الأوقات
تقبل منا أعذب وارق تحايانا
لا نريدك ضيف بل صاحب الدار
حياك الله في منتداك وعلى الرحب والسعة
نأمل تواصلك الدائم معنا
وان تثري هذا المنتدى بما لديك من جديد
وأن تفيد وتستفيد
أهلا بمن أتانا بتحية وسلام ..
يريد الترحيب بأحلى الكلام ..
يريد أن نعلن له الانضمام ..
إلى كوكبة أعضاءنا الكرام ..
وتبدعنا بقلمك المنتظر
وكلنا في انتظار مشاركاتك…
اطيب التحيات وارقها…من ادارة المنتدى
مضايــف ضيــاغم البـوليـــــل
اهلا وسهلا بكم في منتديات ابو الهيال
ادارة المنتدى تتمنى ان تكون واحد منا
حياك الله في منتداك أهلا وسهلا بك
و بإنضمامك لباقة زهورنا الفواحة
آملين ان تسعد بيننا ونسعد بك اخاً جديداً
كل التراحيب و التحايا لا تعبر عن مدى سرورنا بإنضمامك الينا
ها هي ايادينا نمدها لك ترحيباً وحفاوة آملين أن تقضي بصحبتنا
أسعد و أطيب الأوقات
تقبل منا أعذب وارق تحايانا
لا نريدك ضيف بل صاحب الدار
حياك الله في منتداك وعلى الرحب والسعة
نأمل تواصلك الدائم معنا
وان تثري هذا المنتدى بما لديك من جديد
وأن تفيد وتستفيد
أهلا بمن أتانا بتحية وسلام ..
يريد الترحيب بأحلى الكلام ..
يريد أن نعلن له الانضمام ..
إلى كوكبة أعضاءنا الكرام ..
وتبدعنا بقلمك المنتظر
وكلنا في انتظار مشاركاتك…
اطيب التحيات وارقها…من ادارة المنتدى
مضايــف ضيــاغم البـوليـــــل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مضايــف ضيــاغم البـوليـــــل

ثقافي * عشائري * اجتماعي
 
الرئيسيةالكل دخولأحدث الصورالتسجيل
مواضيع المنتدى تكلمت عن تواجد البوليل و ستكمل تدويناتها لتواجد البوليل في كل من *** بوليل السيال وجديد عكيدات والحصين في دير الزور*** والشنبل و جزرايا ورأس العين وتل علوش وتل الطوقان والعثمانية بحلب *** وقحفكة وخرب اقراج وابوحامضة في الحسكة *** وعن كل مناطق تواجد البوليل في سوريا *** والعراق ومنها الموصل والرمادي *** ادارة المنتدى
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته *** إذا سألتني من أنا ؟ ... اجبتك أنا ابو الهيــــّال ... أنا البوليــــل ... أنا الشمري ... أنا القحطاني... أنا الضياغم ... أنا الطنايا ... أنا حفيد السناعيس ... أنا من نسل العلي ..من بطن عبدة .. انا من حائل .. انا موطني آجا و سلمى ... فالفرات محط الرحال - و بلاد العرب اوطاني ... إدارة منتدى البوليل ترحب بجميع الزوار و الأعضاء في المنتدى و المنتدى منتداكم حياكم الله ووطئتم اهلاً و مرحباً بكم اخوان اغزاء في المنتدى *** إدارة المنتـــدى *** ستجدون كل ما يهمكم عن البوليل الضياغم و تاريخهم العريق في مضايف العشيرة الملكية ( شمّر ) و الله و النعم *** وضعنا لكم وثيقة نسب البوليل المؤكدة بشهادة المرحوم الأمير بعيجان بن وادي العلي المقدمة الى السيد رضوان الطلاع الحمد الحسن المنصور ... تتواجد الوثيقة في مكتبة الصور .... *** ادارة المنتدى ترحب بكـم هلا و غلا
***الجديد في مكتبة الصور وثائق اثبات نسب البوليل المقدمة من الامير بعيجان بن وادي آل علي ومن وطبان بن نوري بن مشعل الجربا ومن ماجد عقاب بن عجل الى عبدالمحسن الصالح الموسى الهيال والى هادي محمد الحمدان واخوانه ودمتم بود الادارة ***

 

 الرحمة المهداة للعالمين

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
شمرية من الرافدين
مشرفه
مشرفه
شمرية من الرافدين


عدد المساهمات : 47
النقاط : 5205
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 29/11/2010
الأوسمة : الرحمة المهداة للعالمين  Text

الرحمة المهداة للعالمين  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الرحمة المهداة للعالمين    الرحمة المهداة للعالمين  I_icon_minitimeالسبت 19 فبراير 2011, 03:41

[right]
ليس من شيمنا ونحن مسلمون أن يمر مولد سيد الكائنات ونحن صامتون وقليل من الاخوة من شاركوا بهذه المناسبة

ومحبة مني للنبي العظيم انقل جانبا من نسبه العطر صلى الله عليه وسلم


هو خاتم رسل الله وأنبيائه، وقد أرسله الله إلى الناس كافةً، برسالةٍ عامةٍ شاملةٍ.

قال تعالى: {مَا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِنْ رِجَالِكُمْ وَلَكِنْ رَسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا} [الأحزاب: 40].

وقال تعالى مخاطبا لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم: {وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلا كَافَّةً لِلنَّاسِ بَشِيرًا وَنَذِيرًا وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَعْلَمُونَ} [سبأ: 28].


* نسبه الشريف صلى الله عليه وسلم:

هو سيدنا محمد، واسمه في الإِنجيل أحمد.

1- ابن عبد الله، وهو أصغر أولاد عبد المطلب العشرة.

2- ابن عبد المطَّلب - واسمه شيبة الحمد لأنه ولد وله شيبة - وإنما قيل له: عبد المطلب، لأن عمه المطَّلب أردفه خلفه وكان بهيئة رثة لفقره، فقيل له: من هذا؟ فقال: عبدي، حياء ممن سأله!!

3- ابن هاشم - واسمه عمرو - وسمي هاشماً: لأنه خرج إلى الشام في مجاعة شديدة أصابت قريشاً، فاشترى دقيقاً وكعكاً، وقدم به مكة في الموسم، فهشم الخبز والكعك، ونحر جُزُراً وجعل ذلك ثريداً، وأطعم الناس حتى أشبعهم.

4- ابن عبد مناف - واسمه المغيرة - وكان يقال له: قمر البطحاء لحسنه وجماله، ومناف: اسم صنم.

5- ابن قصيّ - واسمه زيد - ولقب بقصي: لأنه أُبعد عن أهله ووطنه مع أمه بعد وفاة أبيه. ويقال له: مُجمّع لأن الله جمع به القبائل من قريش في مكة بعد تفرقها.

6- ابن كلاب - واسمه حكيم، وقيل: عروة - ولُقِّب بكلاب: لأنه كان يكثر الصيد بالكلاب.

7- ابن مُرّة وهو الجد السادس لأبي بكر الصديق رضي الله عنه.

8- ابن كعب وقد كان يجمع قومه يوم العروبة - أي: يوم الرحمة، وهو يوم الجمعة - فيعظهم ويذكرهم بمبعث النبي صلى الله عليه وسلم، وينبئهم بأنه من ولده، ويأمرهم باتباعه.

9- ابن لؤي ولؤي تصغير لأي، وهو الثور الوحشي.

10- ابن غالب.

11- ابن فهر وكان كريماً يفتش عن ذوي الحاجات فيحسن إليهم، وفهر: اسم للحجر على مقدار ملء الكف.

12- ابن مالك.

13- ابن النَّضْر وهو قريش فمن كان من ولده فهو قرشي، ومن لم يكن من ولده فليس بقرشي. والنضر في اللغة: الذهب الأحمر.

وقيل: قريش هو فهر بن مالك.

14- ابن كنانة.

15- ابن خزيمة.

16- ابن مُدرِكة.

17- ابن إلياس وكان في العرب مثل لقمان الحكيم في قومه.

18- ابن مُضَر وكان جميلاً لم يره أحد إلاَّ أحبه، وله حِكَمٌ مأثورةٌ. والمضر في اللغة: الأبيض. ومضر من ولد إسماعيل باتفاق جميع أهل النسب.

19- ابن نِزار وكان أجمل أهل زمانه، وأرجحهم عقلاً. ونزار في اللغة مأخوذة من النزارة، وهي القلة.

20- ابن مَعَدّ وقد كان صاحب حروب وغارات، ولم يحارب أحداً إلاَّ رجع بالنصر. ومعدُّ: مأخوذ من تمعدد، إذا اشتد وقوي.

21- ابن عدنان.

وعند عدنان يقف ما صحَّ من سلسلة نسب الرسول صلى الله عليه وسلم، فعن ابن عباس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم لما بلغ نسبه الكريم إلى عدنان قال: من ههنا كذب النسّابون.

وكل هؤلاء الجدود سادة في قومهم، قادةً أطهاراً، ونسب الرسول صلى الله عليه وسلم أشرف الأنساب.

ولا يختلف النسّابون في نسب سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم إلى عدنان، وإنما اختلفوا من عدنان إلى إسماعيل، ومن المجمع عليه - الحقّ الذي لا ريب فيه -: أن نسبه عليه الصلاة والسلام ينتهي إلى إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام.

وأمه صلى لله عليه وسلم: هي آمنة بنت وهبٍ بن عبد مناف بن زهرة بن كلاب بن مرة.. وهكذا حتى آخر سلسلة نسب الرسول صلوات الله عليه، فتجتمع هي وزوجها عبد الله في كلاب.

ورسول الله صلى الله عليه وسلم خيار من خيار من خيار.

فعن العباس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

"إن الله خلق الخلق فجعلني من خيرهم، من خير قرنهم، ثمّ تخيَّر القبائل فجعلني من خير قبيلةٍ، ثم تخير البيوت فجعلني

من خير بيوتهم، فأنا خيرهم نفساً وخيرهم بيتاً".

وعن واثلة بن الأسقع رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

"إن الله اصطفى من ولد إبراهيم إسماعيل، واصطفى من ولد إسماعيل بني كنانة، واصطفى من بني كنانة قريشاً،

واصطفى من قريش بني هاشم، واصطفاني من بني هاشم".

صلى عليك الله يارسول الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
السنعوسي
نائب المدير
نائب المدير
السنعوسي


الرحمة المهداة للعالمين  SyriaC
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 464
النقاط : 6188
السٌّمعَة : 18
تاريخ التسجيل : 25/09/2010
الأوسمة : الرحمة المهداة للعالمين  1610
الرحمة المهداة للعالمين  Qwe1510
الرحمة المهداة للعالمين  Wisam510

الرحمة المهداة للعالمين  Q1710

الرحمة المهداة للعالمين  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الرحمة المهداة للعالمين    الرحمة المهداة للعالمين  I_icon_minitimeالسبت 19 فبراير 2011, 04:16


بمناسبة مولد نبينا عليه الصلاة السلام أرى أن نستغل هذه المناسبة بالحديث عن كل ما يتصل به ؟

سر اختيار الجزيرة العربية للرسالة المحمدية - رغم وثنيتها

تمهيد

ثَمَّةَ أسرارٌ كثيرة لا يستطيع العلماءُ حصرها في اختيار الله - عزَّ وجلَّ - لتكون الجزيرة العربية مَهْدَ آخر رسالات السَّماء، وآخر إشارات بزوغ الفجر الجديد.

ومهما تفقد الإنسان تلك الأسرار يَجد أنَّ الطريق ما زال ممتدًا أمامه لا نهاية له.

لكن الإنسان يحيا دائمًا وهو مولع باكتشاف الغامض، وكشف المستور، فيمضي لتقصي تلك الأسرار، والإتيان على بعضها بقدر الله - عزَّ وجلَّ.

فحينًا بعد حين يكشف الله لبعض عباده عن هذه الأسرار، فمنها على سبيل المثال أسرار خلقية "لطبيعة أبناء الجزيرة العربية"، ومنها أسرار علميَّة، وأخري فكرية وثقافية، ومنها أسرار سياسية وجُغرافية، وأخرى اجتماعية؛ بل هناك أسرار نفسية وعقلية، وحتَّى أولئك الذين تسمَّوا بالمناطقة والفلاسفة، والباحثون عما وراء الطبيعة، خاضوا بحر الأسرار العظيم، فأخرجوا لنا بعض تلك الأسرار، وخاض من خاض في بحر التفسير والسنة، وكل ذلك بسبب تلك الآية، التي حَيَّرت العقول، وطاشت بالألباب، ووقفوا لها خاشعين خاضعين، حتَّى أولئك الغربيون الذين اكتشفوا أخيرًا - خدعة وخطأ - دِقَّة خط جرينيتش؛ ليثبتوا للدُّنيا كلها وللعالم أجمع أنَّ خط مكة أكثر دقة، وأنه وسط العالم.

قال الله: {وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا} [البقرة: 143]، فمعنى قوله: {وَسَطًا}؛ أي: وسطًا في المكان، وسطًا في الخِلقة، وسطًا في المشاعر والأحاسيس، وسطًا في الأخلاق، بل وسطًا في الدعوة إليه - سبحانه - ووسطًا في كل شيء.

هذا الوسط أو هذه الوسطيَّة لها أسرار كامنة، تُكتشف حينًا بعد حين إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها.

هذا الاختيار الإلهي - وكفى به سببًا وسرًّا - لا يَمنعنا - على أيَّة حالٍ - من أنْ نبحثَ، ونخوض غمار تلك الأسرار، التي وراء هذا الاختيار، فسرُّ اختيار الجزيرة العربية يرتبط بتلك البيئة الوثنية، التي كانت تستوجب النار

ويقول صاحب "الظلال" - رحمه الله - في سر هذا الاختيار: "وحين ننظر اليوم من وراء الحوادث واستقرائها، ومن وراء الظروف ومقتضياتها، وبعد ما سارت هذه الدعوة في الخط الذي سارت فيه، وأنتجت فيه نتاجها، حين ننظر اليوم هذه النظرة ندرك طرفًا من حكمة الله في اختيار هذه البقعة من الأرض، في ذلك الوقت من الزَّمان؛ لتكون مقر الرسالة الأخيرة، التي جاءت للبشرية جميعًا، والتي تتضح عالميتها منذ أيامها الأولى.

كانت الأرض المعمورة - عند مولد هذه الرِّسالة الأخيرة - تكاد تتقسمها إمبراطوريات أربع
الإمبراطورية الرُّومانية في أوروبا وطرف من آسيا وأفريقيا،
والإمبراطورية الفارسيَّة وتمد سلطانها على قسم كبير من آسيا وأفريقيا،
والإمبراطورية الهندية،
ثم الإمبراطورية الصينية،
وتكادان تكونان مُغلقتين على أنفسهما ومعزولتين بعقائدهما واتِّصالاتهما السياسية وغيرها، وهذه العُزلة كانت تجعل الإمبراطوريتين الأوليين هما ذواتا الأثر الحقيقي في الحياة البشرية وتطوراتها.

وفي هذا الوقت جاء الإسلام، جاء لينقذ البشرية كلها مما انتهت إليه من انحلال وفساد واضطهاد وجاهليَّة عمياء في كل مكان معمور،

لم تكُن هناك حكومة منظمة ذات قوانين، وتشريعات وجُيُوش، وشرطة وسلطان شامل في الجزيرة، تقف للعقيدة الجديدة، بسلطانها المنظم، وتَخضع لها الجماهير خضوعًا دقيقًا، كما هو الحال في الإمبراطوريات الأربع.

ولم تكن هنالك ديانة ثابتة كذلك ذات معالم واضحة؛ فقد كانت الوثنية الجاهليَّة ممزقة، ومعتقداتها وعباداتها شتَّى، وكان للعرب آلهة شتَّى من الملائكة والجن والكواكب والأصنام، ومع أنَّه كان للكعبة وقريش سُلطان ديني عام في الجزيرة، فإنه لم يكُن ذلك السلطان المحكم الذي يقف وقفة حقيقيَّة في وجه الدين الجديد، ولولا المصالح الاقتصادية والأوضاع الخاصَّة لرُؤساء قريش، ما وقفوا هذه الوقفة في وجه الإسلام، فقد كانوا يدركون ما في عقائدهم من خلخلة واضطراب، وكانت خلخلة النظام السياسي للجزيرة إلى جانب خلخلة النظام الدِّيني، أفضل ظرف يقوم فيه دين جديد، متحررًا من كل سلطان عليه في نشأته، خارج عن طبيعته.

وفي وسط هذه الخلخلة كان للأوضاع الاجتماعيَّة في الجزيرة قيمتها كذلك في حماية نشأة الدعوة الجديدة، كان النظام القبلي هو السائد، وكان للعشيرة وزنها في هذا النظام، فلما قام محمد - صلَّى الله عليه وسلَّم - بدعوته، وجد من سيوف بني هاشم حماية له، ووجد من التوازن القبلي فُرصة؛ لأنَّ العشائر كانت تشفق من إثارة حرب على بني هاشم؛ بسبب حمايتهم لمحمد - صلَّى الله عليه وسلَّم - وهم على غير دينه؛ بل إنَّها كانت تشفق من الاعتداء على كل مَن له عصبية من القلائل الذين أسلموا في أوَّل الدعوة، وتدع تأديبه - أو تعذيبه - لأهله أنفسهم، والموالي الذين عذِّبوا لإسلامهم عذبهم سادتهم، ومن ثم كان أبو بكر - رضي الله عنه - يشتري هؤلاء الموالي، ويعتقهم، فيمتنع تعذيبهم بهذا الإجراء، وتمتنع فتنتهم عن دينهم، ولا يخفى ما في هذا الوضع من ميزة بالقياس إلى نشأة الدين الجديد.

ثم كانت هنالك صفات الشَّعب العربي نفسه من الشجاعة والأريحيَّة والنخوة، وهي استعدادات ضرورية لحمل العقيدة الجديدة والنهوض بتكاليفها.

وقد كانت الجزيرة في ذلك الزمان تزخر بحضانة عميقة لبذور نهضة، وكانت تجيش بكفايات واستعدادات وشخصيات تتهيأ لهذه النهضة المذخورة لها في ضمير الغيب، وكانت قد حَفَلَت بتجارب إنسانيَّة معينة من رحلاتها إلى أطراف إمبراطوريتي كسرى وقيصر، وأشهرها رحلة الشتاء إلى الجنوب، ورحلة الصيف إلى الشمال، المذكورتان في القرآن في قوله - تعالى -: {لِإِيلَافِ قُرَيْشٍ * إِيلَافِهِمْ رِحْلَةَ الشِّتَاءِ وَالصَّيْفِ * فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَذَا الْبَيْتِ * الَّذِي أَطْعَمَهُمْ مِنْ جُوعٍ وَآمَنَهُمْ مِنْ خَوْفٍ} [قريش: 1-4]، وتضافرت أسباب كثيرة لحشد رصيد ضَخْم من التَّجارب مع التفتح، والتأهب لاستقبال المهمة الضخمة، التي اختيرت لها الجزيرة، فلما جاءها الإسلام، استغلَّ هذا الرصيد كله، ووجه هذه الطاقة المختزنة، التي كانت تتهيأ كنوزها للتفتح، ففتحها الله بمفتاح الإسلام، وجعلها رصيدًا له وذخرًا، ولعل هذا بعض ما يفسر لنا وجود هذا الحشد من الرِّجال العظام في الصحابة في الجيل الأول في حياة الرسول - صلَّى الله عليه وسلَّم[15].

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الرحمة المهداة للعالمين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ملائكة الرحمة !!!!

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مضايــف ضيــاغم البـوليـــــل :: الشريعة والحياة :: الدفاع عن النبي صلى الله عليه وسلم-
انتقل الى: