مضايــف ضيــاغم البـوليـــــل
اهلا وسهلا بكم في منتديات ابو الهيال
ادارة المنتدى تتمنى ان تكون واحد منا
حياك الله في منتداك أهلا وسهلا بك
و بإنضمامك لباقة زهورنا الفواحة
آملين ان تسعد بيننا ونسعد بك اخاً جديداً
كل التراحيب و التحايا لا تعبر عن مدى سرورنا بإنضمامك الينا
ها هي ايادينا نمدها لك ترحيباً وحفاوة آملين أن تقضي بصحبتنا
أسعد و أطيب الأوقات
تقبل منا أعذب وارق تحايانا
لا نريدك ضيف بل صاحب الدار
حياك الله في منتداك وعلى الرحب والسعة
نأمل تواصلك الدائم معنا
وان تثري هذا المنتدى بما لديك من جديد
وأن تفيد وتستفيد
أهلا بمن أتانا بتحية وسلام ..
يريد الترحيب بأحلى الكلام ..
يريد أن نعلن له الانضمام ..
إلى كوكبة أعضاءنا الكرام ..
وتبدعنا بقلمك المنتظر
وكلنا في انتظار مشاركاتك…
اطيب التحيات وارقها…من ادارة المنتدى
مضايــف ضيــاغم البـوليـــــل
اهلا وسهلا بكم في منتديات ابو الهيال
ادارة المنتدى تتمنى ان تكون واحد منا
حياك الله في منتداك أهلا وسهلا بك
و بإنضمامك لباقة زهورنا الفواحة
آملين ان تسعد بيننا ونسعد بك اخاً جديداً
كل التراحيب و التحايا لا تعبر عن مدى سرورنا بإنضمامك الينا
ها هي ايادينا نمدها لك ترحيباً وحفاوة آملين أن تقضي بصحبتنا
أسعد و أطيب الأوقات
تقبل منا أعذب وارق تحايانا
لا نريدك ضيف بل صاحب الدار
حياك الله في منتداك وعلى الرحب والسعة
نأمل تواصلك الدائم معنا
وان تثري هذا المنتدى بما لديك من جديد
وأن تفيد وتستفيد
أهلا بمن أتانا بتحية وسلام ..
يريد الترحيب بأحلى الكلام ..
يريد أن نعلن له الانضمام ..
إلى كوكبة أعضاءنا الكرام ..
وتبدعنا بقلمك المنتظر
وكلنا في انتظار مشاركاتك…
اطيب التحيات وارقها…من ادارة المنتدى
مضايــف ضيــاغم البـوليـــــل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مضايــف ضيــاغم البـوليـــــل

ثقافي * عشائري * اجتماعي
 
الرئيسيةالكل دخولأحدث الصورالتسجيل
مواضيع المنتدى تكلمت عن تواجد البوليل و ستكمل تدويناتها لتواجد البوليل في كل من *** بوليل السيال وجديد عكيدات والحصين في دير الزور*** والشنبل و جزرايا ورأس العين وتل علوش وتل الطوقان والعثمانية بحلب *** وقحفكة وخرب اقراج وابوحامضة في الحسكة *** وعن كل مناطق تواجد البوليل في سوريا *** والعراق ومنها الموصل والرمادي *** ادارة المنتدى
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته *** إذا سألتني من أنا ؟ ... اجبتك أنا ابو الهيــــّال ... أنا البوليــــل ... أنا الشمري ... أنا القحطاني... أنا الضياغم ... أنا الطنايا ... أنا حفيد السناعيس ... أنا من نسل العلي ..من بطن عبدة .. انا من حائل .. انا موطني آجا و سلمى ... فالفرات محط الرحال - و بلاد العرب اوطاني ... إدارة منتدى البوليل ترحب بجميع الزوار و الأعضاء في المنتدى و المنتدى منتداكم حياكم الله ووطئتم اهلاً و مرحباً بكم اخوان اغزاء في المنتدى *** إدارة المنتـــدى *** ستجدون كل ما يهمكم عن البوليل الضياغم و تاريخهم العريق في مضايف العشيرة الملكية ( شمّر ) و الله و النعم *** وضعنا لكم وثيقة نسب البوليل المؤكدة بشهادة المرحوم الأمير بعيجان بن وادي العلي المقدمة الى السيد رضوان الطلاع الحمد الحسن المنصور ... تتواجد الوثيقة في مكتبة الصور .... *** ادارة المنتدى ترحب بكـم هلا و غلا
***الجديد في مكتبة الصور وثائق اثبات نسب البوليل المقدمة من الامير بعيجان بن وادي آل علي ومن وطبان بن نوري بن مشعل الجربا ومن ماجد عقاب بن عجل الى عبدالمحسن الصالح الموسى الهيال والى هادي محمد الحمدان واخوانه ودمتم بود الادارة ***

 

 أصل المثل

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ALHAYAL
ادارة المـنتـدى
ادارة المـنتـدى
ALHAYAL


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1114
النقاط : 7315
السٌّمعَة : 67
تاريخ التسجيل : 01/01/2010
الموقع : https://alhayal.ahlamontada.com
الأوسمة : أصل المثل 1-571010
أصل المثل 1610
أصل المثل Qwe1510



أصل المثل Empty
مُساهمةموضوع: أصل المثل   أصل المثل I_icon_minitimeالجمعة 18 فبراير 2011, 01:53

حليمة هي زوجة حاتم الطائي الذي اشتهر بالكرم كما اشتهرت هي بالبخل،

كانت إذا أرادت أن تضع سمناً في الطبخ و أخذت الملعقة ترتجف في يدها. فأراد حاتم أن يعلمها الكرم.

فقال لها: أن الاقدمين كانوا يقولون أن المرأة كلما وضعت ملعقة من السمن في طنجرة (حلة) الطبخ زاد الله بعمرها يوماً.

فأخذت حليمة تزيد ملاعق السمن في الطبخ حتى صار طعامها طيباً. وتعودت يدها على السخاء.

وشاء الله أن يفجعها بابنها الوحيد الذي كانت تحبه أكثر من نفسها فجزعت حتى تمنت الموت

و أخذت لذلك تقلل من وضع السمن في الطبخ حتى ينقص عمرها وتموت.

فقال الناس عادت حليمة إلى عادتها القديمة

>>>>> رب رميه من غير رام <<<<<



إن الحكم بن عبد يغوث المنقري كان رماءا أو أرمى أهل زمانه،

وحلف يوما أن يذبح مهاة بدل أن يقتلها رميــا بسهمه،

فخرج ولكنه لم يوفق طول يومه فعاد كاسف الوجه كئيبا وبات ليلته علي ذلك

فلما كان في الصباح خرج الي قومه وقال : إن لم أذبح اليوم فإني قاتل نفســي

فقال أخوه الحصين: يا أخي اذبح مكانها عشر من الإبل و لاتقتــل نفســـك

فقال: كلا لا أظلم عاقرة وأترك نافرة

فقال له ابنه واسمه مطعم يا أبي احــملني معك أرفدك

فقال : وما أحمل من رعش وهن حبان فشل

فضحك الغلام وقال : إن لم ترد أفلاذها تخالط أمشاجهــا فاجعلني وداجهــا

فانطلقا واذا هما بمهاة فرمــاها الحكم فاخطأها ثم مــرت أخرى فــرماها فأخطاها

فقال أبنه : يا أبي أعطني القوس فأعطاه فمــرت به مهـــاة فلم يخطهـــا

فقال أبوه : رب رميه من غير رام

فصارت مثلا يضرب لمن يصيب وهو غير رامي


المثل: شفناك فوق وشفناك تحت
يضرب للشخص الذي يتحجج كثيرا والذي يكثر من تبرير أخطائه.
قصة المثل:
شحادة مرت على دار كان فيها سيدة وطلبت منها صدقة، فقالت لها صدقيني لو كنت فوق(الطابق العلوي من البيت العربي) كنت عطيتك، ثم مرت عليها مرة أخرى فأجابتها من شق النافذة العليا، صدقيني لو كنت تحت كنت عطيتك، فردت الشحادة:
شفناك فوق، وشفناك تحت!!!


"الولد ولد ولو حكم بلد"
اما قصة المثل
يحكى أن والي مصر محمد علي باشا خرج يوماً يتنزه مع بعض أفراد حاشيته ، فمرّوا بأولاد يلعبون بالكلل ،
وكان بينهم ولد يلبس طربوشاً جديداً فتناوله محمد علي باشا عن رأسه وقال له :"بكم تبيع هذا الطربوش"
فقال:"طربوشي كان سعره عشرين مصرية قبل أن تمسه يدكم الكريمة ،
أما الأن فقد أصبح ، في يدكم ، أغلى من أن يباع بثمن"
فأعجب محمد علي باشا ببداهة الولد وقال لمن معه :"هذا الولد ! ربما صار يوماً حاكماً عظيماً ".
ثم قال له :"إذا أعطيتك ثمن الطربوش ألف مصرية فماذا تفعل بها"؟ قال:" أشتري كللاً وألعب بها مع رفاقي"
فضحك محمد علي باشا و قال :"الولد ولد ولو حكم بلد "
وجرى كلامه مثل






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhayal.ahlamontada.com
السنعوسي
نائب المدير
نائب المدير
السنعوسي


أصل المثل SyriaC
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 464
النقاط : 5988
السٌّمعَة : 18
تاريخ التسجيل : 25/09/2010
الأوسمة : أصل المثل 1610
أصل المثل Qwe1510
أصل المثل Wisam510

أصل المثل Q1710

أصل المثل Empty
مُساهمةموضوع: رد: أصل المثل   أصل المثل I_icon_minitimeالسبت 19 فبراير 2011, 23:55

قال عرقوب لأخيه : "

إذا أطلعت هذه النخلة... فلك طلعها " .

فلما أطلعت... أتاه أخوه ...

فقال له عرقوب : " دعها... حتى تصير بلحا "

فلما أبلحت... أتاه أخوه ...

فقالله عرقوب: "دعها... حتى تصير زهوا "

فلما زهت... أتاه أخوه ...

فقال له عرقوب: " دعها...حتى تصير رطبا "

فلما أرطبت... أتاه أخوه ...

فقال له عرقوب: " دعها ...حتى تصير تمرا "

فلما أتمرت ...عمد إليها عرقوب ليلا... فجدها... ولم يعط أخاه شيئا..

فأصبح موعودعرقوب... مثلا...

قال الأشجعي:
وعدت وكان الخلف منك سجية...مواعيد عرقوب أخاه بيثرب...

******

جاء في كتاب (قصص العرب)
[b]
كان للنعمان بن ثواب العبدي بنون ثلاثة:
سعد وسعيد وساعدة. وكان ذا شرف وحكمة,
يوصي بنيه ويحملهم على ادبه.
أما أبنه سعد فكان شجاعاً بطلاً من شياطين العرب,
ولم تفته طلبته قط, ولم يفِرّ عن قرن.
وأما سعيد فكان يشبه أباه في شرفه وسودده.
وأما ساعدة فكان صاحب شراب وندامى وإخوان.
فلما رأى الشيخ حال بنيه دعاهم كلٍ على حده
وأوصاهم بما يناسب توجهاتهم.
وقال لابنه سعيد وكان جواداً : يابني لا يبخل الجواد
فابذل الطارف والتلاد وأقلل التلاح ( التشائم),
تذكر عند السماح, وابلُ إخوانك ,
فإن وفيّهم قليل, واصنع المعروف عند محتمله.....
ثم أن أباهم النعمان توفي . فقال أبنه سعيد..
وكان جواداً سيداً: لآخذن بوصية أبي,
ولأبْلُوَنّ إخواني وثقاتي. فعمد إلى كبش فذبحه,
ثم وضعه في ناحيه من خبائه وغشاه ثوبا,
ثم دعا بعض ثقاته, فقال: يافلان إن أخاك من وفى لك بعهده,
وحاطك برفده, ونصرك بوده,قال: صدقت. فهل حدث أمر؟
قال: نعم. إني قتلت فلاناً, وهو الذي تراه في ناحية الخباء,
ولا بد من التعاون عليه حتى يوارى..فما عندك؟
قال: يالها سوأة وقعت فيها.
قال: إني أريد ان تعينني عليه حتى أغيبه.
قال: لست لك في هذا بصاحب.وتركه وخرج.
فبعث إلى آخر من ثقاته. فأخبره بذلك. وسأله معونته.
فرد عليه مثل ذلك. حتى بعث إلى عدد منهم.
كلّهم يرد عليه مثل جواب الأول....
ثم بعث إلى رجل من إخوانه يقال له خزيم بن نوفل,
فلما أتاه , قال له : يا خزيم, مالي عندك؟
قال ما يسرك, وما ذاك ؟ قال: إني قتلت فلاناً,
وهو الذي تراه مسجى
قال: أيسر خطب. فماذا تريد؟
قال: أريد أن تعينني حتى أغيبه.
قال: هان ما فزعت فيه إلى أخيك.
وكان غلام لسعيد قائماً بينهما, فقال خزيم:
هل إطّلع على هذا الأمر أحدٌ غير غلامك هذا؟
قال: لا. قال أنظر ما تقول. قال:ما قلت إلا حقا.
فأهوى خزيم إلى الغلام, فضربه بالسيف فقتله,
وقال: ليس عبدٌ بأخٍ لك. فارتاع سعيد وفزع لقتل غلامه.
وقال ويحك. ماصنعت؟ وجعل يلومه. فقال خزيم:
إن أخاك من واساك.قال سعيد: فإني أردت تجربتك.
ثم كشف له عن الكبش,
وخبّره بما لقي من إخوانه وثقاته,
وما ردّوا به عليه. فقال خزيم:
سبق السيف العذل (اللوم) ..
فذهب مثلاً ..

وقيل سبب المثل


وأول من قال ها المثل هو ضبه بن أد المضُري ,وامن له ابنان أحدهما سعد واسم الآخر سعيد فحدث أن إبلاً لضَبٌه نفرت في أثناء الليل ,فأرسل ابنيه في طلبها,فوجدها سعد فاحتاشها وردها,ومضى سعيد يبحث عنها في طريق آخر.فلقيه الحارث بن كعب وكان سعيد بُردان ,فسأله الحارث أن إياهما فأبى سعيد فقتله وأخذهما.وكان ضَبه قد افتقد ابنيه ,فكان إذا رأى في الليل سواداً قال:
أسعد أم سعيد, فذهب وله مثلا.
ومكث ضَبٌه ذلك مده من الزمان .ثم حج فلما وافى عكاظ لَقي بها الحارث كعب قاتل ابنه ولم يكن يعرفه.ولكنه رأى عليه بردى ابنه سعيد فعرفها ,فقال له:هل أنت مخبري ما هذان البُردان ؟فقد أعجبني منظرهما
قال :لقيت غلاما وهما عليه فسألته إياهما ,فأبى فقتلته وأخذتهما .فقال له: أبسيفك هذا ؟
قال:نعم
قال:ألا تريني إياه فإني أظنه صارماً.فأعطاه إياه فلما أخذه هزٌه وقال :إن الحديث ذو شجون.فذهب قوله هذا مثلا.
ثم ضربه به فقتله .فقيل له:يا ضَبٌه أتقتل في الشهر الحرام؟
فقال:سبق السيف العذل.

وذُكر في هذا المثل قولان .ثانيها:
هي أن اول من قال ((سبق السيف العذل))
هو ضمض مبن عمرو اللخمي وكان يهوى إمرأه فطلبها بكل حيله فأبت عليه.وطلبها عزيز بن عُبيد بن ضمضمة فآتته وتأبت على ضمضم وكان ضمضم من أشد قومه بأسا فاغتلظ لذلك,وانطلق ليله من الليالي وهو متقلد سيفه حتى صار بمكان إذا اجتمعا ولايريانه
فلما نام الناس وطال هدوء ضمضم إذا العزيز قد أقبل على فرسه وهو يقول

أما تواتيني وتأبى بنفسها...........على ضمضم تَعساً ورغماً لِضَمضَم

وضمضم يسمع.فنزل العزيز وربط بفرسه وعمدَ إلى ناحية خبائها فصدح صدوح الها وكان ذلك آية بينها فخرجت إليه وضمضم ينظر .
فلٌما رآها معه مشي إليها وهو يقول

سَتعلم أني لست أعشق مُبغضا ............. فكان بنا عنها وعنك عزاء

وهجم على العزيز وقتله,فعلم القوم بمافعل ضمضم فأخذوه وعرضوه للقتل يلومونه على قتل ابن عمه فكان يقول:
سبق السيف العذل.

ويطلق على كل أمر أريد تحقيقه ولكن لحكمة ما جاء بغير ما أريد له

[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ALHAYAL
ادارة المـنتـدى
ادارة المـنتـدى
ALHAYAL


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1114
النقاط : 7315
السٌّمعَة : 67
تاريخ التسجيل : 01/01/2010
الموقع : https://alhayal.ahlamontada.com
الأوسمة : أصل المثل 1-571010
أصل المثل 1610
أصل المثل Qwe1510



أصل المثل Empty
مُساهمةموضوع: رد: أصل المثل   أصل المثل I_icon_minitimeالأحد 20 فبراير 2011, 02:38

زوج بخيل يعمل بالخارج وأرسل رسالة إلى زوجته فيها ما يلي :




حبيبتي الغالية



اعذريني، أنا لا أَستطيع إرسال راتبي هذا الشهر، لذا أُرسلُ لكِ 100 قبلة.


مع خالص تحياتي

زوجكِ العزيز



أجابت زوجته برسالة أرسلتها له بعد عدة أيام :

زوجي الأغلى

شكراً لقبلك الـ100 التي أرسلتها لي وهذي تفاصيل نفقاتي لهذا الشهر:

1. بائع الحليب اتفقت معه على 4 قبلات مقابل الحليب الذي يبيعنا إياه.

2. اتفقت مع مدرس الأولاد على 8 قبلات مقابل تدريسه لولدينا.

3. مالك البيت يجيء كل يوم ليأخذ قبلة واحدة من عندي ( 30 قبلة في الشهر).

4. وافق بائع الخضار على 5 قبلات أيضاً.

5. اتفقت مع الخباز على 3 قبلات مقابل الخبز.

6. آخرون 20 قبلة.

رجاءً لا تقلق علي يا حبيبي .. تبقى لدي 30 قبلة وأنا أَتمنى بأنني أتمكن أن أكمل بهم الشهر.

سوف أضع خطة مشابهة لهذا الشهر في الشهر القادم



حبيبتك اللطيفة




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhayal.ahlamontada.com
المهاجر
المشرف العام
المشرف العام
المهاجر


أصل المثل D0dfd110
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 129
النقاط : 5246
السٌّمعَة : 19
تاريخ التسجيل : 04/08/2010
الأوسمة : أصل المثل Wsamfa10

أصل المثل Empty
مُساهمةموضوع: رد: أصل المثل   أصل المثل I_icon_minitimeالإثنين 21 فبراير 2011, 11:29

مديرنا الغالي العم العزيز ابو محمد اشكركم على النقل المتميز بس شغلة القبل مي ضابطة خالص يا مدير
الا اذا كانت تهديد
تقبل مروري السريع مع التحية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أصل المثل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مضايــف ضيــاغم البـوليـــــل :: واحة الأدب والشعر :: ** حكايات شعبية-
انتقل الى: