مضايــف ضيــاغم البـوليـــــل
اهلا وسهلا بكم في منتديات ابو الهيال
ادارة المنتدى تتمنى ان تكون واحد منا
حياك الله في منتداك أهلا وسهلا بك
و بإنضمامك لباقة زهورنا الفواحة
آملين ان تسعد بيننا ونسعد بك اخاً جديداً
كل التراحيب و التحايا لا تعبر عن مدى سرورنا بإنضمامك الينا
ها هي ايادينا نمدها لك ترحيباً وحفاوة آملين أن تقضي بصحبتنا
أسعد و أطيب الأوقات
تقبل منا أعذب وارق تحايانا
لا نريدك ضيف بل صاحب الدار
حياك الله في منتداك وعلى الرحب والسعة
نأمل تواصلك الدائم معنا
وان تثري هذا المنتدى بما لديك من جديد
وأن تفيد وتستفيد
أهلا بمن أتانا بتحية وسلام ..
يريد الترحيب بأحلى الكلام ..
يريد أن نعلن له الانضمام ..
إلى كوكبة أعضاءنا الكرام ..
وتبدعنا بقلمك المنتظر
وكلنا في انتظار مشاركاتك…
اطيب التحيات وارقها…من ادارة المنتدى
مضايــف ضيــاغم البـوليـــــل
اهلا وسهلا بكم في منتديات ابو الهيال
ادارة المنتدى تتمنى ان تكون واحد منا
حياك الله في منتداك أهلا وسهلا بك
و بإنضمامك لباقة زهورنا الفواحة
آملين ان تسعد بيننا ونسعد بك اخاً جديداً
كل التراحيب و التحايا لا تعبر عن مدى سرورنا بإنضمامك الينا
ها هي ايادينا نمدها لك ترحيباً وحفاوة آملين أن تقضي بصحبتنا
أسعد و أطيب الأوقات
تقبل منا أعذب وارق تحايانا
لا نريدك ضيف بل صاحب الدار
حياك الله في منتداك وعلى الرحب والسعة
نأمل تواصلك الدائم معنا
وان تثري هذا المنتدى بما لديك من جديد
وأن تفيد وتستفيد
أهلا بمن أتانا بتحية وسلام ..
يريد الترحيب بأحلى الكلام ..
يريد أن نعلن له الانضمام ..
إلى كوكبة أعضاءنا الكرام ..
وتبدعنا بقلمك المنتظر
وكلنا في انتظار مشاركاتك…
اطيب التحيات وارقها…من ادارة المنتدى
مضايــف ضيــاغم البـوليـــــل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مضايــف ضيــاغم البـوليـــــل

ثقافي * عشائري * اجتماعي
 
الرئيسيةالكل دخولأحدث الصورالتسجيل
مواضيع المنتدى تكلمت عن تواجد البوليل و ستكمل تدويناتها لتواجد البوليل في كل من *** بوليل السيال وجديد عكيدات والحصين في دير الزور*** والشنبل و جزرايا ورأس العين وتل علوش وتل الطوقان والعثمانية بحلب *** وقحفكة وخرب اقراج وابوحامضة في الحسكة *** وعن كل مناطق تواجد البوليل في سوريا *** والعراق ومنها الموصل والرمادي *** ادارة المنتدى
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته *** إذا سألتني من أنا ؟ ... اجبتك أنا ابو الهيــــّال ... أنا البوليــــل ... أنا الشمري ... أنا القحطاني... أنا الضياغم ... أنا الطنايا ... أنا حفيد السناعيس ... أنا من نسل العلي ..من بطن عبدة .. انا من حائل .. انا موطني آجا و سلمى ... فالفرات محط الرحال - و بلاد العرب اوطاني ... إدارة منتدى البوليل ترحب بجميع الزوار و الأعضاء في المنتدى و المنتدى منتداكم حياكم الله ووطئتم اهلاً و مرحباً بكم اخوان اغزاء في المنتدى *** إدارة المنتـــدى *** ستجدون كل ما يهمكم عن البوليل الضياغم و تاريخهم العريق في مضايف العشيرة الملكية ( شمّر ) و الله و النعم *** وضعنا لكم وثيقة نسب البوليل المؤكدة بشهادة المرحوم الأمير بعيجان بن وادي العلي المقدمة الى السيد رضوان الطلاع الحمد الحسن المنصور ... تتواجد الوثيقة في مكتبة الصور .... *** ادارة المنتدى ترحب بكـم هلا و غلا
***الجديد في مكتبة الصور وثائق اثبات نسب البوليل المقدمة من الامير بعيجان بن وادي آل علي ومن وطبان بن نوري بن مشعل الجربا ومن ماجد عقاب بن عجل الى عبدالمحسن الصالح الموسى الهيال والى هادي محمد الحمدان واخوانه ودمتم بود الادارة ***

 

 حاتم الطائي

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
السنعوسي
نائب المدير
نائب المدير
السنعوسي


حاتم الطائي SyriaC
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 464
النقاط : 5987
السٌّمعَة : 18
تاريخ التسجيل : 25/09/2010
الأوسمة : حاتم الطائي 1610
حاتم الطائي Qwe1510
حاتم الطائي Wisam510

حاتم الطائي Q1710

حاتم الطائي Empty
مُساهمةموضوع: حاتم الطائي   حاتم الطائي I_icon_minitimeالسبت 19 فبراير 2011, 19:43


حاتم الطائي ? - 46 ق. هـ / ? - 605 م.
شاعر جاهلي، فارس جواد يضرب المثل بجوده. كان من أهل نجد، وزار الشام فتزوج من ماوية بنت حجر الغسانية، ومات في عوارض
(جبل في بلاد طيء) من قبيلة طيء يعتبر أشهر العرب بالكرم والشهامة ويعد مضرب المثل في الجود و الكرم. سكن وقومه في بلاد الجبلين
(أجا و سلمى) التي تسمى الآن منطقة حائل، وتقع شمال السعودية. توجد بقايا أطلال قصره وقبره وموقدته الشهيرة في بلدة توارن في حائل له ديوان واحد في الشعر
ويكنى حاتم أبا سفانة وأبا عدي
وقد أدركت سفانة وعدي الأسلام فأسلما. وامه عتبة بنت عفيف بن عمرو بن أخزم. وكانت ذا يسار وسخاء، حجر عليها أخوتها ومنعوها مالها خوفا من التبذير. نشأ ابنها حاتم على غرارها بالجود والكرم.

ومن المواقف لحاتم الطائي اسره لدى بكر ، أن قالت له امرأة من عنزة بن ربيعه : قم افصد لنا هذه الناقة ! فقام حاتم ونحر الناقة بدلاً من فصدها ، فذهلت المرأة

واسمها عالية العنزيه التي تزوجها فيما بعد وانجبت له شبيب على حد ذكر

أقترن الكرم والجود والسخاء بحاتم الطائى، ونرى ذلك عند نقاشه مع والده عندما قدم لضيوفه كل الأبل التي كان يرعاها وهو يجهل هويتهم وعندما تعرفهم كانوا شعراء ثلاثة
عبيد بن الأبرص
وبشر بن أبي خازم
والنابغة الذبياني
وكانت وجهتهم النعمان فسألوه القرى فنحر لهم ثلاثه من الأبل فقال عبيد :أنما أردنا بالقرى اللبن وكانت تكفينا بكره إذ كنت لابد متكلفا لنا شيئا.

فقال حاتم: قد عرفت ولكنى رأيت وجوها مختلفة وألوانا متفرقة فطننت أن البلدان غير واحدة فأردت أن يذكر كل واحد منكم مارأى اذا أتى قومه فقالوا فيه أشعارا امتدحوه بها وذكروا فضله فقال حاتم:
أردت أن أحسن اليكم فصار لكم الفضل علي وأنا أعاهد أن أضرب عراقيب ابلى عن أخرها أوتقوموا اليها فتقسموها ففعلو فأصاب الرجل تسعه وثلاثون ومضوا إلى النعمان. وان أبا حاتم سمع بما فعل فأتاه فقال له اين الأبل ؟ فقال حاتم :يا أبت طوقتك بها طوق الحمامة مجد الدهر وكرما لا يزال الرجل يحمل بيت شعر اثنى به علينا عوضا من ابلك

حاتم وزوجته ماوية

ذكر الرواة أن حاتم دعته نفسه الى امرأة شريفة من الملوك تدعى ماوية بنت عفزر
فأتاها يخطبها

فوجدعندها النابغة الشاعر المعروف ورجلا من الانصار من قوم النبيت وكانت ماوية تتزوج من ارادت

فقالت لهم انقلبوا الى رحالكم وليقل كل واحد منكم شعرا يذكرفيها فعاله ومنصبه واني اتزوج اكرمكم

وأشعركم فانصرفوا ونحركل واحد منهم جزورا ولبست ماوية ثيابالأمة لها وتبعتهم فأتت النبيتي

فاستطعمته من جزوره فأطعمها ثيل جمله فأخذته ثم أتت نابغة بني ذبيان فأطعمها ذنب جزوره

فأخذته ثم أتت حاتما وقد نصب قدره فاستطعمته فقال لها قفي حتى أعطيك ماتنتفعين به

أذا صار اليك فانتظرت فأطعمها قطعا من العجز والسنام ومتلها من الخدش ثم انصرفت

ثم اصبحوها واسنتنشدتهم شعرا فأنشدالنبيتي وتلاه النابغة ثم قالت يا أخي طيئ أنشدني

فقال من الطويل ( أي البحر الطويل )

أماوي قدطال التجنب والهجر=وقد عذرتني من طلابكم العذر

أماوي ان المال غاد ورائح=ويبقى من المال الأحاديث والذكر

أماوي مايغني الثراء عن الفتى=اذا حشرجت يوما وضاق بها الصدر

وقد علم الأقوام لو أن حاتما =أراد ثراء المال كان له وفر

شربنا بكأس الفقر يوما وبالغنى=وما منهما الا سقانا به الدهر

فما زادنا بغيا على ذي قرابة= غنانا ولا أزرى بأحسابنا الفقر

فلما فرغ حاتم من انشاده دعت بالغداء وكانت قد أمرت اماءها أن يقدمن الى كل رجل منهم ماكان

أطعمها فقدمن اليهم ماكانت أمرتهن أن يقدمن اليهم فنكس النبيتي والنابغة رأسيهما خجلا

فلما نظر حاتم الى ذلك رمى بالذي قدم اليهما وأطعمهما مما قدم اليه فقالت

أن حاتم أكرمكم وأشعركم ,

........................................

- لذلك كان الكريم في الإسلام -بعيدا عن النار - قريبا من الناس- قريبا من الله



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ALHAYAL
ادارة المـنتـدى
ادارة المـنتـدى
ALHAYAL


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1114
النقاط : 7314
السٌّمعَة : 67
تاريخ التسجيل : 01/01/2010
الموقع : https://alhayal.ahlamontada.com
الأوسمة : حاتم الطائي 1-571010
حاتم الطائي 1610
حاتم الطائي Qwe1510



حاتم الطائي Empty
مُساهمةموضوع: رد: حاتم الطائي   حاتم الطائي I_icon_minitimeالأحد 20 فبراير 2011, 03:22

كريمٌ، لا أبت الليل، جاد، أُعَدّدُ بالأنامِل ما رُزِيتُ
إذا ما بتّ أشرب، فوق ري، لسكر في الشراب، فلا رويتُ
إذا مابتُّ أختل عرس جاري، ليختفي الظلام، فلا خفيتُ
أأفضَحُ جارَتي وأخونُ جاري؟ معاذ الله أفعل ما حييتُ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhayal.ahlamontada.com
معاذ الدللو
نائب المدير
نائب المدير
معاذ الدللو


حاتم الطائي Saudi_aC
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 460
النقاط : 7278
السٌّمعَة : 16
تاريخ التسجيل : 19/02/2010
الموقع : https://alhayal.ahlamontada.com
الأوسمة : حاتم الطائي 110
حاتم الطائي 00510
حاتم الطائي N2hr0e10

حاتم الطائي Empty
مُساهمةموضوع: رد: حاتم الطائي   حاتم الطائي I_icon_minitimeالإثنين 21 فبراير 2011, 04:27

تشكر العم السنعوسي على ذكر هذه الشخصية الكريمة المثقفة

و المخضرمة بمكارم الاخلاق و الحلم عند العرب في الجاهلية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهاجر
المشرف العام
المشرف العام
المهاجر


حاتم الطائي D0dfd110
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 129
النقاط : 5245
السٌّمعَة : 19
تاريخ التسجيل : 04/08/2010
الأوسمة : حاتم الطائي Wsamfa10

حاتم الطائي Empty
مُساهمةموضوع: رد: حاتم الطائي   حاتم الطائي I_icon_minitimeالإثنين 21 فبراير 2011, 12:20

فقال حاتم :يا أبت طوقتك بها طوق الحمامة مجد الدهر وكرما لا يزال الرجل يحمل بيت شعر اثنى به علينا عوضا من ابلك
وقال ايضا
أماوي ان المال غاد ورائح=ويبقى من المال الأحاديث والذكر
اردت ان انوه على نقطة مهمة
طبعا لايسع احد ان ينال من مكانة حاتم الطائي بالجود فهو مضرب المثل
ولكن من اراد ان ينفق في هذا الزمان لا ينبغي له ان يطلب السمعة والذكر وانما يرجوا ما عند الله
(إن النار أول ما تسعر بالعالم والمنفق والمقتول في الجهاد إذا فعلوا ذلك ليقال)
الراوي: - المحدث: ابن القيم - المصدر: زاد المعاد - الصفحة أو الرقم: 3/80
خلاصة حكم المحدث: صحيح
تقبل مروري المتواضع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حاتم الطائي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مضايــف ضيــاغم البـوليـــــل :: ملتقى القبائل العربية :: ملتقى القبائل عربيه-
انتقل الى: