مضايــف ضيــاغم البـوليـــــل
اهلا وسهلا بكم في منتديات ابو الهيال
ادارة المنتدى تتمنى ان تكون واحد منا
حياك الله في منتداك أهلا وسهلا بك
و بإنضمامك لباقة زهورنا الفواحة
آملين ان تسعد بيننا ونسعد بك اخاً جديداً
كل التراحيب و التحايا لا تعبر عن مدى سرورنا بإنضمامك الينا
ها هي ايادينا نمدها لك ترحيباً وحفاوة آملين أن تقضي بصحبتنا
أسعد و أطيب الأوقات
تقبل منا أعذب وارق تحايانا
لا نريدك ضيف بل صاحب الدار
حياك الله في منتداك وعلى الرحب والسعة
نأمل تواصلك الدائم معنا
وان تثري هذا المنتدى بما لديك من جديد
وأن تفيد وتستفيد
أهلا بمن أتانا بتحية وسلام ..
يريد الترحيب بأحلى الكلام ..
يريد أن نعلن له الانضمام ..
إلى كوكبة أعضاءنا الكرام ..
وتبدعنا بقلمك المنتظر
وكلنا في انتظار مشاركاتك…
اطيب التحيات وارقها…من ادارة المنتدى
مضايــف ضيــاغم البـوليـــــل
اهلا وسهلا بكم في منتديات ابو الهيال
ادارة المنتدى تتمنى ان تكون واحد منا
حياك الله في منتداك أهلا وسهلا بك
و بإنضمامك لباقة زهورنا الفواحة
آملين ان تسعد بيننا ونسعد بك اخاً جديداً
كل التراحيب و التحايا لا تعبر عن مدى سرورنا بإنضمامك الينا
ها هي ايادينا نمدها لك ترحيباً وحفاوة آملين أن تقضي بصحبتنا
أسعد و أطيب الأوقات
تقبل منا أعذب وارق تحايانا
لا نريدك ضيف بل صاحب الدار
حياك الله في منتداك وعلى الرحب والسعة
نأمل تواصلك الدائم معنا
وان تثري هذا المنتدى بما لديك من جديد
وأن تفيد وتستفيد
أهلا بمن أتانا بتحية وسلام ..
يريد الترحيب بأحلى الكلام ..
يريد أن نعلن له الانضمام ..
إلى كوكبة أعضاءنا الكرام ..
وتبدعنا بقلمك المنتظر
وكلنا في انتظار مشاركاتك…
اطيب التحيات وارقها…من ادارة المنتدى
مضايــف ضيــاغم البـوليـــــل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مضايــف ضيــاغم البـوليـــــل

ثقافي * عشائري * اجتماعي
 
الرئيسيةالكل دخولأحدث الصورالتسجيل
مواضيع المنتدى تكلمت عن تواجد البوليل و ستكمل تدويناتها لتواجد البوليل في كل من *** بوليل السيال وجديد عكيدات والحصين في دير الزور*** والشنبل و جزرايا ورأس العين وتل علوش وتل الطوقان والعثمانية بحلب *** وقحفكة وخرب اقراج وابوحامضة في الحسكة *** وعن كل مناطق تواجد البوليل في سوريا *** والعراق ومنها الموصل والرمادي *** ادارة المنتدى
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته *** إذا سألتني من أنا ؟ ... اجبتك أنا ابو الهيــــّال ... أنا البوليــــل ... أنا الشمري ... أنا القحطاني... أنا الضياغم ... أنا الطنايا ... أنا حفيد السناعيس ... أنا من نسل العلي ..من بطن عبدة .. انا من حائل .. انا موطني آجا و سلمى ... فالفرات محط الرحال - و بلاد العرب اوطاني ... إدارة منتدى البوليل ترحب بجميع الزوار و الأعضاء في المنتدى و المنتدى منتداكم حياكم الله ووطئتم اهلاً و مرحباً بكم اخوان اغزاء في المنتدى *** إدارة المنتـــدى *** ستجدون كل ما يهمكم عن البوليل الضياغم و تاريخهم العريق في مضايف العشيرة الملكية ( شمّر ) و الله و النعم *** وضعنا لكم وثيقة نسب البوليل المؤكدة بشهادة المرحوم الأمير بعيجان بن وادي العلي المقدمة الى السيد رضوان الطلاع الحمد الحسن المنصور ... تتواجد الوثيقة في مكتبة الصور .... *** ادارة المنتدى ترحب بكـم هلا و غلا
***الجديد في مكتبة الصور وثائق اثبات نسب البوليل المقدمة من الامير بعيجان بن وادي آل علي ومن وطبان بن نوري بن مشعل الجربا ومن ماجد عقاب بن عجل الى عبدالمحسن الصالح الموسى الهيال والى هادي محمد الحمدان واخوانه ودمتم بود الادارة ***

 

 النسب لــمــاذا ؟؟؟؟؟

اذهب الى الأسفل 
+2
ابو صالح
السنعوسي
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
السنعوسي
نائب المدير
نائب المدير
السنعوسي


النسب لــمــاذا ؟؟؟؟؟ SyriaC
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 464
النقاط : 5988
السٌّمعَة : 18
تاريخ التسجيل : 25/09/2010
الأوسمة : النسب لــمــاذا ؟؟؟؟؟ 1610
النسب لــمــاذا ؟؟؟؟؟ Qwe1510
النسب لــمــاذا ؟؟؟؟؟ Wisam510

النسب لــمــاذا ؟؟؟؟؟ Q1710

النسب لــمــاذا ؟؟؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: النسب لــمــاذا ؟؟؟؟؟   النسب لــمــاذا ؟؟؟؟؟ I_icon_minitimeالجمعة 04 مارس 2011, 06:26

تعالوا نطوف في هذا الموضوع وبعدها نستخلص النتائج

علم النسب لماذا ؟؟؟

قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ( تعلموا من أنسابكم ما تصلون به أرحامكم )

علم النسب علم فضيل و علم شريف حيث به يتمكن المرء معرفة أصول الناس و قبائلهم و عشائرهم

و لا يختلف في ذلك اثنان بأهمية علم النسب في أنه قد توصل الرحم به

و هذا معنى عظيم و كما تعلمون أن الرحم ثلثي الرحمن

و أن صلة الرحم أحد أهم أسباب سعة الرزق و طول العمر

فميزة علم النسب أو أهم ما يميزه هو تقوية أواصر القبيلة أو العشيرة أو الأسرة الواحدة,

و من طرق التقوية : صلة الرحم و عمل الخير كالصدقة و الدعاء و تفريج الكرب و النصيحة و حب

الخير لهم و التعاون على الخير و البر و التكاتف و غيرها,

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( كلكم لآدم و آدم من تراب )

فلا يجوز لأحد أيا كان أصله و نسبه أن يتكبر و يختال و يحقر الناس و يحتقرهم

و جاء ذكر هذا الموضوع في الكثير من الآيات المحكمات و الأحاديث الصحيحة

فلا يجوز أن يقال كما يذكر بعض النسابين رحمهم الله أن قحطان أفضل من عدنان

أو العكس - قال صلى الله عليه و سلم ( خياركم في الجاهلية خياركم في الأسلام )

فلا يجوز أحتقار أي قبيلة أو شعب مهما كانت الأسباب - و لنا في رسول الله صلى الله عليه وسلم أسوة حسنة

و خير مثال -الصحابي الجليل مؤذن رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم

أول مؤذن في الأسلام بلال بن رباح رضي الله عنه

وقوله لسلمان الفارسي "" سلمان منا آل البيت ""

و تعرفون قصة الصحابيين الجليلين الأنصاريين عندما كان كل واحد منهم يفاخر بنسبه و يذم نسب

الآخر فعندما سمعهما رسول الله صلى الله عليه و سلم قال لهما (دعوها فإنها منتنة )
__

فمن الجهل الفخر بالنسب خصوصا إذا كان المفاخر بنسبه جاهلا سفيها لا دين له و لا خلق

يقول الإمام علي رضي الله عنه

الناس من جهة التمثيل أكفاء // أبوهم آدم و الأم حواء

نفس كنفس و أرواح مشاكلة // و أعظم خلقت فيها و أعضاء

و إنما أمهات الناس أوعية // مستودعات و للأحساب آباء

فإن يكن لهم من أصلهم شرف // يفاخرون به فالطين و الماء

ما الفضل إلا لأهل العلم إنهم // على الهدى لمن استهدى أدلاء

و قيمة المرء ما قد كان يحسنه // و للرجال على الأفعال أسماء

و ضد كل امرىء ما كان يجهله // و الجاهلون لأهل العلم أعداء

و أن أتيت بجود من ذوي نسب // فإن نسبتنا جود و علياء

فـفـز بعلم و لا تطلب به بدلا // فالناس موتى و أهل العلم أحياء

" وكان رسول الله - - يتكلم في النسب

ففي حديث عبد الله بن عمر مرفوعاً:

إن الله اختار من بني آدم العرب، واختار من العرب مضر،

واختار قريشا من مضر، واختار من قريش بني هاشم، واختارني من بني هاشم،

فأنا خيار من خيار ، فمن أحب العرب فبحبي أحبهم، ومن أبغض العرب فببغضي أبغضهم.

1.وقال : " نحن بنو النضر بن كنانة "

2. وذكر أفخاذ الأنصار - رضي الله عنهم - إذ فاضل بينهم . فقدم بني النجار ،

ثم بني عبد الأشهل ، ثم بني الحارث بن الخزرج ، ثم بني تميم ، وبني عامر بن صعصعة وغطفان .

3. وأخبر - عليه السلام - أن مزينة ، وجهينة ، وأسلم ، وغفارا ، خير منهم يوم القيامة .

4. وذكر بني تميم وشدتهم على الدجال .

5. وأخبر - عليه السلام - إن بني العنبر بن عمرو بن تميم من ولد إسماعيل .

6. ونسب الحبشة إلى أرفدة .

7. ونادى قريشاً بطناً بطناً ، إذ أنزل الله عليه : " وأنذر عشيرتك الأقربين "

وكل هذا علم نسب
.قال ابن حزم : وكل هذا يبطل ما روى عن بعض الفقهاء من كراهية الرفع في النسب إلى الآباء من

أهل الجاهلية ؛ لأن هؤلاء الذين ذكرهم النبي ( ) آباءٌ جاهليون

8. وقد قال عليه الصلاة والسلام :

أنا النبي لا كذب . . . أنا ابن عبد المطلب

10. وكان أبو بكر الصديق - رضي الله عنه - وأبو الجهم بن حذيفة العدوي ، وجبير بن مطعم بن عدي بن نوفل بن عبد مناف ، من أعلم الناس بالأنساب . وكان عمر ، وعثمان ، وعلي ، به علماء ، رضي الله عنهم ، وإنما ذكرنا أبا بكر ، وأبا الجهم بن حذيفة ، وجبيراً قبلهم ، لشدة رسوخهم في العلم بجميع أنساب العرب . ومن النساء عائشة الصديقة بنت الصديق

11. وقد أمر رسول الله ( ) ، حسان بن ثابت رضي الله عنه ، أن يأخذ ما يحتاج إليه من علم نسب قريش عن أبي بكر الصديق - رضي الله عنه - وهذا يكذب قول من نسب إلى رسول الله -

( - إن النسب علم لا ينفع ، وجهل لا يضر ) ؛ لأن هذا القول لا يصح ،

وكل ما ذكرنا صحيح مشهور منقول بالأسانيد الثابتة ، يعلمها من له أقل علم بالحديث .

12. وما فرض عمر بن الخطاب ، وعثمان بن عفان ، وعلي بن أبي طالب - رضي الله عنهم -
الديوان ، إذ فرضوه ، إلا على القبائل ؛ ولولا علمهم بالنسب ، ما أمكنهم ذلك . فبطل كل قول خالف ما ذكرناه .

13. وكان سعيد بن المسيب ، وابنه محمد بن سعيد ، والزهري ، من أعلم الناس بالأنساب

14. علم النسب يفيد بمعرفة مزايا القبيلة ومزايا رجالاتها من نبوغ ورجولة وقيم ومروءة

معرفة الإباء فيها من الدناءة - الكرم من البخل - الجود من الشح -الترفع والعفة من الهبوط

وهذا ما شدد عليه الدين الحنيف من دعوته إلى حسن اختيار شريكة الحياة وانتقاء الاختيار

.... إن العرق نزاع --- ودساس ... ؟؟

******************

والسؤال : كيف نوفق بين اهتمام الاسلام بالنسب - وبين معنى حديث

( رب أشعث أغبر لو أقسم على الله لأبره ) ؟؟

ومعذرة على الإطالة ؟

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو صالح
نائب المدير
نائب المدير



النسب لــمــاذا ؟؟؟؟؟ SyriaC
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 485
النقاط : 5996
السٌّمعَة : 26
تاريخ التسجيل : 18/03/2010
الأوسمة :
النسب لــمــاذا ؟؟؟؟؟ Qwe1510

النسب لــمــاذا ؟؟؟؟؟ 1610

النسب لــمــاذا ؟؟؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: النسب لــمــاذا ؟؟؟؟؟   النسب لــمــاذا ؟؟؟؟؟ I_icon_minitimeالجمعة 04 مارس 2011, 12:25

تسلم أستاذنا أبو محمد على طرق هذا الموضوع الجميل , وأود إضافة بعض النقاط - من وجهة نظري طبعا - لفائدة معرفة الأنساب:

1- الإنتماء لنسب شريف يبعث في الإنساب الشعور بالمسؤولية عن الحفاظ عليه وهذا حافز للتمسك بالقيم النبيلة التي كان يتحلى بها الأجداد والإحجام عن الرذائل وكل مايمكن أن يسيئ للآل أو العشيرة .

2- معروف من تاريخ العشائر بأن لكل عشيرة صفات ومزايا , تتميز بها ( مثل الكرم عند البوليل , وكذلك الحكمة والدهاء عند قسم منهم ) وهذا يتيح لك اختيار الزوجة المناسبة من خلال مزايا أهلها وبالتالي اختيار نوعية نسلك ( الخال بالفراش ).

3- العشيرة هي الحاضن والعزوة وقد يكون النسب الحسن جواز سفر يسهل لك كثير من الأمور.

أرجو تقبل مروري وجزاك الله ألف خير أخي السنعوسي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ولد شمر
مشرف
مشرف
ولد شمر


عدد المساهمات : 57
النقاط : 5064
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 27/10/2010
الأوسمة : النسب لــمــاذا ؟؟؟؟؟ Text

النسب لــمــاذا ؟؟؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: النسب لــمــاذا ؟؟؟؟؟   النسب لــمــاذا ؟؟؟؟؟ I_icon_minitimeالجمعة 04 مارس 2011, 17:14

موضوع متميز من استاذ متميز
قال تعالى ( يأيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير ) الحجرات 13
لايستطيع احد ان يدعي انه اختار ابويه فكيف يفخر بما لم يكن له به حول ولا قوة لكن من كان ابائه من الاخيار فليحمد الله وليسير على خطاهم لان الله سيحاسبه بما يعمل هو في يوم شأنه {فَإِذَا نُفِخَ فِي الصُّورِ فَلاَ أَنْسَابَ
بَيْنَهُمْ يَوْمَئِذٍ وَلاَ يَتَسَاءَلُونَ} [المؤمنون: 101
ولا يتطاول على من يراه دونه في النسب لان الله يعز من يشاء ويذل من يشاء , ولكن يتواضع شكرا لله سبحانه ليديم الله عليه النعمة ويزيده من فضله
قال تعالى (لئِنْ شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِنْ كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي
لَشَدِيدٌ) (إبراهيم:7)
جعلنا الله واياكم من الشاكرين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت ابوها وافتخر
مشرفه
مشرفه



الجنس : انثى
عدد المساهمات : 22
النقاط : 4945
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 05/12/2010
الأوسمة : النسب لــمــاذا ؟؟؟؟؟ Q1710


النسب لــمــاذا ؟؟؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: النسب لــمــاذا ؟؟؟؟؟   النسب لــمــاذا ؟؟؟؟؟ I_icon_minitimeالإثنين 07 مارس 2011, 04:24

موضوع جميل وردود جميلة وأتفق مع الاخوة الاعضاء على ضرورة

حسن اختيار الزوجة لأن البيت هو المدرسة فإن كان الييت صالحا خرجت الاسرة صالحة تحمل معها الاخلاق الفاضلة

فعلم النسب يعلمنا المفاضلة والموازنة بين أسرة وأسرة وقبيلة وقبيلة وهكذا يتم الاختيار والله اعلم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاذ الدللو
نائب المدير
نائب المدير
معاذ الدللو


النسب لــمــاذا ؟؟؟؟؟ Saudi_aC
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 460
النقاط : 7279
السٌّمعَة : 16
تاريخ التسجيل : 19/02/2010
الموقع : https://alhayal.ahlamontada.com
الأوسمة : النسب لــمــاذا ؟؟؟؟؟ 110
النسب لــمــاذا ؟؟؟؟؟ 00510
النسب لــمــاذا ؟؟؟؟؟ N2hr0e10

النسب لــمــاذا ؟؟؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: النسب لــمــاذا ؟؟؟؟؟   النسب لــمــاذا ؟؟؟؟؟ I_icon_minitimeالإثنين 07 مارس 2011, 20:58

مشكور العم ابو محمد وموضوع جميل
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ( تعلموا من أنسابكم ما تصلون به
أرحامكم )

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
السنعوسي
نائب المدير
نائب المدير
السنعوسي


النسب لــمــاذا ؟؟؟؟؟ SyriaC
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 464
النقاط : 5988
السٌّمعَة : 18
تاريخ التسجيل : 25/09/2010
الأوسمة : النسب لــمــاذا ؟؟؟؟؟ 1610
النسب لــمــاذا ؟؟؟؟؟ Qwe1510
النسب لــمــاذا ؟؟؟؟؟ Wisam510

النسب لــمــاذا ؟؟؟؟؟ Q1710

النسب لــمــاذا ؟؟؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: النسب لــمــاذا ؟؟؟؟؟   النسب لــمــاذا ؟؟؟؟؟ I_icon_minitimeالثلاثاء 08 مارس 2011, 04:57

ابو صالح كتب:
تسلم أستاذنا أبو محمد على طرق هذا الموضوع الجميل , وأود إضافة بعض النقاط - من وجهة نظري طبعا - لفائدة معرفة الأنساب:

1- الإنتماء لنسب شريف يبعث في الإنساب الشعور بالمسؤولية عن الحفاظ عليه وهذا حافز للتمسك بالقيم النبيلة التي كان يتحلى بها الأجداد والإحجام عن الرذائل وكل مايمكن أن يسيئ للآل أو العشيرة .

2- معروف من تاريخ العشائر بأن لكل عشيرة صفات ومزايا , تتميز بها ( مثل الكرم عند البوليل , وكذلك الحكمة والدهاء عند قسم منهم ) وهذا يتيح لك اختيار الزوجة المناسبة من خلال مزايا أهلها وبالتالي اختيار نوعية نسلك ( الخال بالفراش ).

3- العشيرة هي الحاضن والعزوة وقد يكون النسب الحسن جواز سفر يسهل لك كثير من الأمور.

أرجو تقبل مروري وجزاك الله ألف خير أخي السنعوسي.


الأخوة الكرام
ولد شمر - أبو صالح - معاذ- بنت أبوها وافتخر

طرحت هذا الموضوع - كما هي إجاباتكم الموفقة

والتي تؤكد أهمية علم النسب - وجاء الإسلام وأكد على النسب وسمى القابائل

( تعلموا من أنسابكم ما تصلون به أرحامكم )

كنانة - مضر - تميم - قريش - بني هاشم ؟؟ وهي قبائل جاهلية وما ذاك إلا لأهمية

- عربية ( إسلامية ) عالمية - أسرية

- وذلك أيضا لمزيد من الترابط والالتحام وتوثيق عرى المحبة وللتنافس ؟؟؟ وللإصطفاء ؟؟؟

( تخيروا لنطفكم فإن العرق نزاع -- أو دساس )

** ومع المحافظة على اسم القبيلة ورموزها - من جهة - يأتي التركيز بعد ذلك على التقوى والتقوى فقط

( يافاطمة بنت محمد لاأغني عنك من الله شيئا ............ )

- سلمان منا آل البيت - ...... ونقول - سيدنا بلال - سيدنا صهيب الرومي - سيدنا سلمان الفارسي

وجاء الاصطفاء - مع الحسب والنسب

( تنكح المرأة لأربع لمالها وجمالها وحسبها ودينها ... فاضفر بذات الدين تربت يداك ) من حديث شريف ما معناه

وجاء حسن الاصطفاء على الدين - كما في الحسب والنسب -

ثم جاءت التقوى المعيار الأساسي للقبول عند الله تعالى

"" إن أكرمكم عند الله أتقاكم "" كما أكد ذلكال الأعضاء

"" فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره ""

--- لعمرك ما الإنسان إلا ابن دينه
--- فلا تترك التقوى أتكالا على النسب

--- لقد رفع الإسلام سلمان فارس
--- وخفظ الشرك الشريف أبا لهب

**** وهذا سر رب أشعث أغبر ذو طمرين مدفوع بالأبواب لا يلقى له بال

**** لو أقسم على الله لأبره ****

يقول الرسول صلى الله عليه وسلم - لسعد بن وقاص وهو خال رسول الله

ياسعد بن وهيب؟! لا يغرنك من الله أن قيل خال رسول الله وصاحبه !,,

فإن الله ليس بينه وبين أحد نسب إلا بطاعته,



اللهم أعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ALHAYAL
ادارة المـنتـدى
ادارة المـنتـدى
ALHAYAL


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1114
النقاط : 7315
السٌّمعَة : 67
تاريخ التسجيل : 01/01/2010
الموقع : https://alhayal.ahlamontada.com
الأوسمة : النسب لــمــاذا ؟؟؟؟؟ 1-571010
النسب لــمــاذا ؟؟؟؟؟ 1610
النسب لــمــاذا ؟؟؟؟؟ Qwe1510



النسب لــمــاذا ؟؟؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: النسب لــمــاذا ؟؟؟؟؟   النسب لــمــاذا ؟؟؟؟؟ I_icon_minitimeالثلاثاء 08 مارس 2011, 16:47

السؤال : ما ترون هذه الأيام من كثرة الحديث عن زواج النسب وأنه من أحد أسباب فسخ العقد ويحق لأهل الزوجة أن يعترضوا على الزواج ؛ لعدم تكافؤ النسب ؟ وحكم القضاء في تفريقهم بحجة العادات والتقاليد ؟ فما هو الحكم الشرعي في ذلك ؟ وجزاكم الله كل خير .



الجواب الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وبعد. أمابعد..



فقد اتفق العلماء على اعتبار الكفاءة بين الزوجين في الدين ، وذلك في عدم جواز إنكاح المسلمة من الكافر ، واختلفوا فيما عدا لك ، ومنه اعتبار الكفاءة في النسب :



فذهب جماهيرهم من الحنفية والشافعية والحنابلة إلى اعتباره ، واستدلوا لذلك بقول عمر رضي الله تعالى عنه : لأمنعن تزوج ذوات الأحساب إلا من الأكفاء .



وذهب مالك إلى عدم اعتبار الكفاءة في النسب . وكان يقول : أهل الإسلام كلهم بعضهم لبعض أكفاء , لقول الله تعالى : "إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم" . ولقوله صلى الله عليه وسلم : "يا أيها الناس ألا إن ربكم واحد وإن أباكم واحد ألا لا فضل لعربي على عجمي , ولا لعجمي على عربي , ولا لأحمر على أسود , ولا لأسود على أحمر إلا بالتقوى أبلغت ؟" قالوا : بلغ رسول الله صلى الله عليه وسلم . رواه أحمد من حديث أبي نضرة .



ولا أعلم دليلاً في الشريعة يجعل الكفاءة في النسب شرطاً في النكاح لا في أصل ابتدائه ولا في صحته واستدامته ، وأثر عمر رضي الله عنه آنف الذكر لا يثبت عنه ؛ بل إن الأشبه بقواعدها ونصوصها عدم اعتباره ؛ لأن بناء مثل هذه العلاقة في الإسلام ـ من حيث الأصل ـ لا يقف على عنصر أحد الزوجين ونسبه ، ولا مكانته الاجتماعية .



وكان اعتبار الكفاءة في النسب من بقايا عوائد العرب في الجاهلية ، والتي استمرت في الإسلام ، وقد ثبت في صحيح مسلم من حديث أبي مالك الأشعري قول النبي صلى الله عليه وسلم : "أربع في أمتي من أمر الجاهلية لا يتركوهن الفخر في الأحساب والطعن في الأنساب والاستسقاء بالنجوم والنياحة" .



وهذا الإرث الفقهي الذي تركه لنا جماهير أهل العلم وفقهاء الإسلام باعتبار الكفاءة في النسب ليس مبناه عندهم أن الشريعة تعتبر التفرقة بين الناس بسبب العنصر والعرق والحال الاجتماعية ، وإنما لأن بعض الطبقية صارت أمراً مفروضاً يصعب تغييره برأي فقيه أو توصية مؤتمر ؛ حتى صارت أمراً حتمياً عند كل شعوب العالم ؛ فما من أمة إلا ولها اعتباراتها في الطبقية الاجتماعية تضيق حيناً وتتسع حيناً آخر ، وحتى من تزوجوا مخالفين بعض هذه الأوضاع الاجتماعية لديهم اعتبارات طبقية لو أراد أولادهم تجاوزها لم يقبلوا بهذا التجاوز ؛ فلا يرضون لهم بالزواج من أي أحد مهما كان جنسه ولونه . ولهذا بنى الفقهاء على ذلك أحكاماً تنظم هذا الواقع المفروض ، وتوازن بين المصالح والمفاسد .



وهذه بعض مفاسد تجاوز الأوضاع الاجتماعية :



أولاً : ظهور القطيعة بين الأقارب بسبب كسر هذه العادة الاجتماعية . وتكامل المرء النفسي لا يكون بالعلاقة الزوجية فقط ؛ بل يحتاج إلى دوائر أوسع لإيجاد هذا التكامل .



ثانياً : أن في هذا نوعاً من التعسف في استعمال الحق ، ويظهر ذلك في تأثر أقارب الزوجين سلباً بالتصرف المنفرد الذي اُتخذ من قبلهما بما يؤثر على حظوظهم في الزواج ، وكذلك نظرة المجتمع إليهم .



كما أن أولاد الزوجين سيتأثرون بهذا القرار الذي اتخذه والدهما .



وكل هذا يُعتبر عند الناس تعسفاً في استعمال الحق ، وقلة مبالاة بشعور الآخرين اللذين هم شركاؤه في البناء الاجتماعي .



ثالثاً : اضطراب الحياة الزوجية بسبب التفاوت الاجتماعي بين الزوجين ؛ فعند ذهاب فورة العاطفة المصاحبة للرغبة في الزواج ، وتراجع المثالية والمجاملات في فترة الزواج الأولى سيرى الناس أن هذه النزعة ستبدأ بالظهور عند صاحب الحال الاجتماعية الأعلى، وحتى لو لم يُظهرها فسيبدأ الطرف الآخر بتفسير كل تصرف على أساسها ؛ مما يكون وقوداً سريع الاشتعال عند كل خلاف مهما صغُر . ولا يمكن أن تنتزع المرء من محيطه الاجتماعي مهما بلغ في تماسكه وقوته .



ومن المعلوم أن من مقاصد الزواج في الإسلام أن يُجعل بيت الزوجية سكناً يفيض مودة ورحمة وطمأنينة ، وفي تجاوز هذا الأمر وضعٌ لبذرة الشقاق والخلاف قبل انطلاق مشروع الحياة الزوجية .



ثم إن الإنتاج النافع في الدين والدنيا ، ودوران عجلة التنمية لا تكون إلا في بيئة الطمأنينة في الأسرة والمجتمع .



والتقارب بين حالي الزوجين يعده النفسيون مهماً فيما هو أقل من ذلك ؛ كالثقافة ومستوى الذكاء والعمر ، ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم لجابر بن عبدالله رضي الله تعالى عنهما حين تزوج ثيباً : "فهلا بكراً تلاعبها وتلاعبك وتضاحكها وتضاحكك" رواه الشيخان عنه . فكيف بهذه المسألة التي هي أكثر حساسية ، وأعظم إثارة .



والهوامش التي يتعايش فيها الناس وينتفع بعضهم من بعض واسعة سعة الأفق وامتداده ، وليس لأحد اختزالها في حال اجتماعية واحدة أو اثنتين ؛ كما أن البدائل المتاحة للزوجين ممتدة واسعة بنفس سعة حال التعايش والانتفاع .



وهذا لا يعني ترسيخ هذا الأمر ولا تأييده ، ولكنه واقع فرض نفسه ؛ فينبغي أن يكون علاجه بشيء من الصبر وطول النفس .



كما أن هذا لا يعني بحال احتقار أحد لنسبه أو عنصره ؛ فهذا من أعظم الذنوب وأكبر الآثام ، وهو الكبر الذي لا يدخل الجنة من كان في قلبه ذرة منه ، وفسره النبي صلى الله عليه وسلم بقوله : "الكبر بطر الحق وغمط الناس" رواه مسلم عن ابن مسعود ، وغمط الناس احتقارهم ، وقال صلى الله عليه وسلم لأبي ذر : "أعيرته بأمه إنك امرؤ فيك جاهلية" رواه الشيخان . ولا تزكو أمة يُحقَّر فيها أحد لمعان ترابية ، بل هي أبعد ما تكون عن انتصارها على نفسها فضلاً عن انتصارها على أعدائها . ولا فضل لأحد في تقرير هذا ؛ لأنه ضرورة الشريعة والعقل والفطرة .



ونؤكد أيضاً بأن هناك فرقاً بين احتقارٍ يقوم في القلب ، ويظهر على الجوارح وبين شخص يدفع مفسدة : له ولغيره عن ارتكابها مندوحة وسعة .



وفيما يتعلق بفسخ القاضي للنكاح في حال عدم كفاءة النسب فإن الأصل هو عدم فسخه ، ولكن القضايا تختلف من حال إلى حال ؛ فلا يمكن أن تُعطى حكماً واحداً .



هذا هو أوان الفراغ من الجواب ، وإنما أسهبت فيه لكثرة الجدل هذه الأيام حول هذا الموضوع ، وكون الناس فيه بين غال وجاف .



والله تعالى أعلم وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .



أجاب عنه فضيلة الشيخ : سليمان الماجد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhayal.ahlamontada.com
 
النسب لــمــاذا ؟؟؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مضايــف ضيــاغم البـوليـــــل :: ملتقى القبائل العربية :: ملتقى القبائل عربيه-
انتقل الى: