| البوليل | |
|
+5ايادالسخني ALHAYAL غريب الدار محمدامين عكلة معاذ الدللو 9 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
معاذ الدللو نائب المدير
الجنس : عدد المساهمات : 460 النقاط : 7479 السٌّمعَة : 16 تاريخ التسجيل : 19/02/2010 الموقع : https://alhayal.ahlamontada.com الأوسمة :
| موضوع: البوليل الجمعة 20 أغسطس 2010, 23:09 | |
| :
هذه سيرة فخذ العلي و جدنا محمد البشر مفصلة و من لديه اي ملاحظة ارجوا الرد عليها و سلامتكم
عشيرة البوليل
الجد الذي من سلالته البوليل هو محمد البشر العلي من الجعفر من الربيعية من عبدة القحطانية من قبيلة شمر, و عبدة مؤلفة من الربيعية و اليحيى و الدغيرات والجعفر ( و البوليل من العلي من الجعفر و هم شيوخ جبل حائل )
السبب الأول للنزوح من حائل
وبزمن محمد البشر حصل خلاف بينه وبين أبناء عمومته لسبب ما وحصلت بينهم خلاف على بئر ماء و هذا هو سبب نزوحه من نجد إلى العراق ومن ثم إلى سوريا , وأول إقامته بسورية مع قبيلة الجبور حيث كانت تقطن على الخابور في منطقة البصيرة وسكن بقرية يقال لها راشدة في عام 1650 م تقريباً .
وبعد مدة من وجوده مع الجبور تكرهوا له شيوخ الجبور لأنه كان رجل كريم وشجاع فأخذ سمعة طيبة أزعجت شيوخ الجبور منه , وأعطوه إشارة ليرحل وهي قصة هرش القرع اللي كان زارعه بجنب السيباط وهذه القصة معروفة عند معظم سكان الزور اللي هو وادي الفرات , فرحل من عند الجبور قاصدا البوشعبان بمحافظة الرقة وفي هذا الوقت سمع أن العكيدات تعاقدوا ضد الجحيش و البوعيسى الذين سموهم أهل العنز وحامضها حيث ولكثر ما طغوا وشافوا حالهم على الناس وجهوا جماعة منهم من رعاة الغنم عندما كانوا يسقون مواشيهم على نهر الفرات ظهرا وحضرت بنت من بنات العكيدات حاملة قربة لتأخذ ماء من النهر لتسقي أهلها فأسمعوها كلمات قاسية لاتليق بكرامتها وكبريائها فعندما رجعت أخبرت أبوها وأخوتها بذلك وهم من سلالة غنام العلي السالم الصهيبي
v وهذا هو سبب المعاكد – v فتعاكد محمد البشر العلي مع العكيدات وكان الوقت ليلا فأصبح اسم عشيرة البوليل لأن محمد البشر أصر على التعاكد معهم فور وصوله لهم وكان الوقت ليلا ولم يرضى أن ينتظر الصباح.
لذلك فإن البوليل عكيدات حسبا من شمر نسبا , وولاؤهم للعكيدات على الخير والشر.
و شاخت البوليل على العكيدات ايام الشيخ حمد الرباح من الحسين العبد
شيخ البوليل و العكيدات أن ذاك
يسكن معظم البوليل حاليا في قرية القطعة شرق دير الزور ب25 كم ويوجد كثير منهم في الشنبل بحلب وفي قرية الحصين وجديد عكيدات وقرية السيال في العراق بمدينة الموصل وأماكن أخرى كثيرة سنذكر أجداد كل قرية منسوبة إلى محمد البشر العلي .
وقد تزايدت بيوت هذه العشيرة حتى صارت عدة أفخاذ .
نفصلها في السيرة بتسلسلها
وشيخهم أبو الهيال والذي يعود نسبه الى محمد البشر ال علي ؛ سمي شيخ البوليل بابو الهيال ونظمت به القصائد التي تخلد لنا صورةً واضحةً مشرقةً عن كرمه وشجاعته .
هذا الشيخ الجهبذ الذي لقب بأبو هيال لكثرة إطعامه الطعام لكل بائسٍ فقير و لكلٍ هشلٍ ومحتاج ؛ وكان له صيتٌ ذائعٌ في ذلك بين العرب وكل جيرانه أيام المجاعة التي عمّت البادية والحاضرة في عهد الحكم التركي ( أيام سفربرلك ) حتى أطلق عليه لقب أبو الهيال لشدة كرمه وهيله الطعام على كل جائعٍ ومعيل لأطفالٍ لا يملكون قوت يومهم .
وكانت له تجارة على الإبل مع أعيان وتجار القصيم في نجد
ومن الذين كانت له علاقةٌ حميمةٌ به هو الشاعر / حميد العقيلي من أهالي بريدة السعودية الذي قال فيه :
سموك أبو الهيل من هيل يمناك
والا انت بين من سناعيس حايل
حظّك كبير ولنية الخير قداك
وزرت العواجي يم بيضا نثايل
بيتك مسوبع والرجاجيل تنصاك
نعمٍ بكم يا كاسبين النفايل
انتم ضياغم ما بها ظن واشكاك
طوال الأيدي من خيار القبايل
هذا ولايزال البوليل في حلف مع العكيدات واصبحت شمر تشيخ على ثلث العكيدات
معروف عن البوليل أنهم من العلي من الجعفر من عبدة من شمر يرجعون إلى عبيدة من قحطان ، وهذا بشهادة المرحوم / وادي بن بعيجان العلي أمير العلي في مركز الخوير قرب حائل في المملكة العربية السعودية وشهادة حميدي بن دهام الجربا شيخ مشايخ شمر في الشمال ،
التالي وثيقة نسب البوليل المقدمة من الشيخ بعيجان بن وادي العلي الشمري رحمه الله الى السيد رضوان الطلاح الحمد الحسن المنصور :
متواجدة بمكتبة الصور
و يقال هناك سبب ثاني للنزوح من حائل
ونسب البوليل إلى العلي في الحقيقة لا يحتاج شهادات والبوليل أو الليلاوية هم سلالة محمد بن بشر العلي المعروف الذي نزح من حائل قبل زوال حكم العلي في حائل وتحوله إلى الرشيد ، وقد كان سبب النزوح موجات القحط والجفاف التي مرت بها الجزيرة العربية عموماً وحائل وضواحيها خصوصاً وقد كان نزوحهم في البداية إلى العراق( قبل نزوح محمد البشر العلي الى سوريا) لجوار قبيلة عنزة التي سبقتهم بالنزوح إلى جوار الفرات وقد قال في ذلك لأحد أصدقائه من قبيلة عنزة :
اليوم يا محسـن لوى روحـي الجـفــا وما جابني الاّ ضـيقـة الـيـد والحــال
من فـوق الاجـفـر ثم جيـنـاكم احـلفـا اشـيـوخ نجـد الـفـت على كل مدهـال
العـام حـنـا وجهـة الضيـف لـيـا لـفـا واليــوم دون الشــط مضـعـن ونـزّال
والمعروف أن محمد بن بشر الخليل العلي واحد من شيوخ العلي وقد لقب بـ (راعي المرقاب) نظراً لعادته في نصب بيته على التلال والمرتفعات ليكون البيت وجهة للضيوف ،
وهي علامة على الكرم والسخاء في أيام القحط والفقر .
وبعد نزوله مع من سار معه من فخذ العلي إلى بادية العراق ، استقر بهم الرأي على النزوح إلى بادية سوريا التي كانت جنة في تلك الأيام حيث لم يحبذوا مزاحمة القبائل التي استضافتهم على الماء والكلأ فرحلوا إلى بادية سوريا في منطقة يقال لها الظهرة على أحد روافد نهر الفرات ،
وبعد استقرار المجموعة لفترة من الزمن في تلك المنطقة ونزول عدد آخر من القبائل الأخرى من أبرزها عائلة المنديل من الهذال من عنزة(عشيرة البوخابور) فقد ضاقت قبيلة الجبور والزبيد المجاورة
(وهي جميعها قبائل قحطانية نزحت من الجزيرة العربية) بكثرة القادمين إلى منطقة النهر وروافده وبدأت هذه القبائل بمضايقة القبائل التي استوطنت حديثاً والقيام بغزوهم أحياناً مما حدى بالعلي أن يبرزوا قوتهم ويوسعوا نفوذهم هناك فقاموا واسمو بغزو الجبور و الزبيد وكان عدد العلي كبيراً وكان من بينهم فرسان لا يشق لهم غبار ،
مقاومة الإحتلال التركي
وقد قام البوليل بدور بارز في مقاومة الاحتلال التركي لسوريا وساعدوا القبائل الأخرى في ذلك ،
كما أنهم ناصروا المنديل من الهذال(البوخابور) في حربهم المعروفة بـ (صيحة حصة) على الجبور حينما قام أحد سفهاء الجبور برفع ثوب واحدة من بنات المنديل بعصا أثناء مرورها فصاحت وهب لنجدتها جميع المنديل وناصرهم البوليل فقتلوا ذلك السفيه وطردوا الجبور من المنطقة حتى أجلوهم خلف نهر الخابور (أحد روافد الفرات في سوريا) ،
وهي المعركة التي لقب فيها المنديل بـ (البو خابور) بسبب اسم هذا النهر .
وقد عاش البوليل منذ ذلك الحين في بادية سوريا وأصبحت لهم منطقة تسمى باسمهم في ضواحي دير الزور ويعيش أغلب أحفاد محمد البشر العلي الجعفري الشمري في قرية القطعة
ونخوتهم( اخوت الكجلة)وخيلهم (الدهم) ، وقد رحل عدد منهم لاحقاً إلى غرب العراق على شكل مجموعات (الوهيب) ، ورحل آخرون أفراداً إلى العراق ثم عاد الكثير منهم إلى نجد وشمال المملكة بعد الرخاء والاستقرار الذي حصل في عهد الدولة السعودية
و قسم منهم في حلب أبناء عجيل الحسين العقال جماعة الشيخ نوري الشويطية
و قسم في الجزيرة بسوريا و هم ابناء هرموش الحسين العقال(منطقة أبو حامضة)
و أولاد جمعة الحسين و ثامر الحسين متواجدين في دير الزور .
(سنشرحها بالتفصيل)
ومعرفهم حالياً في السعودية محمد بن وادي بن بعيجان العلي أمير مركز الخوير لشمّر ، صورته موجودة بمكتبة الصور
والجدير بالذكر أن العلي (الكبير) له ولدان أحدهما خليل والآخر رشيد ويرجع البوليل إلى الخليل الذي حكموا حائل والقصيم لأكثر من مئتين عام ، أما الرشيد فهم الذين حكموا حائل قبل الحكم السعودي لمدة تسعين عاماً وكان لهاتين العائلتين أمجاداً وبطولات يعرفها القاصي والداني ..
أضف إلى ذلك أنهما ينحدران من سلالة شهوان بن منصور بن ضيغم أصحاب الملك الكبير في الجزيرة العربية ونجد في القرن التاسع والعاشر الهجري ، وقد وصف أحد شيوخ القبائل ملكهم بالتالي :
من باب نجران ٍ إلى باب عمـّــان ... ما هي لنا يالضيغمي أنت أميره
وقال شهوان :
لنا منزل ٍ بين الافلاج والحسـا ... وما بين صنعـا والسليل اوجود
وقد كانت عاصمة ملكهم تثليث ونخوتهم الضياغم ، وخيلهم (الدهم) وهم أحفاد
عبيدة بنت الزير سالم زوجة جدهم روح بن مدرك ومنها اكتسبوا لقب العبيدي ،
وجدهم عبدة بن زيد بن جذيمة بن حبيب بن قيس بن شمر بن عبد جذيمة بن زهير بن ثعلبة بن سلامان بن ثعل بن عمرو بن الغوث بن طيء الذي ذكره امرؤ القيس في شعره .
وهم الضياغم المعروفين (أصحاب السيرة) الذين نزحوا من اليمن إلى نجد بعد انهيار سد مأرب بقرون حيث كان الجدب والفقر الذي تلا انهيار السد سبب نزوحهم فيقول الأمير شهوان :
وادي من الامحـال عاف آل ضيغم ... وياما جــنينا من وراه الفـــــوايد
ويا ما زما نبته وحارت محاجره .... وياما ارتكا وقت السنين الشدايد
وقد انطلق شهوان بن منصور بن ضيغم وراشد بن منيف بن ضيغم (أبناء عمومة) كل في ناحية باتجاه نجد واستولى كل منهم على ما وقعت عليه يده من أراضي ، وقد عرف عن فارس بن شهوان أن ما دخل قرية أو بلدة إلا حكمها وورد عنه :
يقول العبيدي والعبيدي فارس .... عمر الفتى يفنى وتبقى فعايله
ملكت بحد السيف تسعين قريةٍ ... والحمد للي عمني في فضايله
وقد حصل انشقاق بين أبناء راشد بقيادة (عمير وعقيل) ، وأبناء شهوان بقيادة (عرار) وخاضوا حرباً ضروساً فيما بينهم استمرت سنيناً عديدة تفرق بها شملهم ودخل الأتراك فيما بينهم فنصروا عمير على عرار وكان فارس بعيداً عن هذه الحرب إلى أن انتحر أخوه عرار بعد خسارته الحرب وتفرقت جماعته ورحل والده شهوان إلى تيما قرب حائل وكان فارس مشغول بتوسيع حكمه حيث حكم جميع ضفاف الخليج والجزء الجنوبي الشرقي من إيران وقرى شط العرب في العراق فعاد بجيش من العجم من هناك وقاتل الأتراك وأبناء عمه (أخوته من أمه عمير وعقيل) في منطقة يقال لها سميلة وانتصر عليهم في المعركة وقتل فارسهم الشهير (أخوه لأمه عقيل) بالخطأ لأنه لم يكن يتذكر ملامحه ولم ينتبه لذلك أثناء غبار المعركة فقال :
جاني الخبر من والدي مع قبيلته يذكر على تيما هزايل رحـــايله
جريت شقران اللحى من بلادهم ولا عاد لي بالترك حيل ٍ أحايله
نادى المنادي في منــــارة فارس اللي صـديق ٍ لي يـدني زمـايـله
ترا أولهم ياطاعلى صم من الحصى واتلاهم ياطا على رمال هايله
وورّدتـــهم جـو ٍ يسمى سميله ألحـق توالي القوم واجدي أوايله
أولهم مشروبه الصافي من الجم واتلاهم يشرب من توالي هفايله
قالو نريد اللي غزينا من اجلهم والترك ما يصغون لو كان عايله
شرطت للعـلاّم تســعيـن بـكـــرة ٍ واعيـاني العلام ذهبت حمايله
ووصلنا فريق ٍ نازلين ٍ سميله من صلب ضيغم كلهم من سلايله
ساعة وصلناهم نشبنا بحربهم والريع وديـــــانه من الدم سايله
اليا اقبلوا ردّوا علينا وسبلوا وصارت علينا كسرة من قبايله
ليا قلت كفوا ضعنهم زاد طعنهم ثنا عجيل عند تالي زمـايـله
عجيل ٍ بريع البكر بأوطان شمر ألا واظنا قلبي ألا واغلايله
أخوي من امي ليتني ما ذبحته حطيت به رمح ٍ طويل ٍ شلايله
قطعت يدي بيدي وعيني فضختها ياعنك ذا شوف ٍ قليل ٍ دلايله
والله لولا الكثر لاعداد خيلنا ما ينثني من قومي الا قلايله
يقودهم بالحرب سيف ٍ مجـــرّب ٍ عجيل بن راشد كبار ٍ وهايله
يا ما جدع بالسيف من راس خيّـر ٍ خلّه بالبيدا علابيه مايله
ويلاحظ في القصيدة مدحه لأخيه من أمه وابن عمه عقيل وندمه على قتله ،
كما يلاحظ أصل المثل المأثور عن شمر (كبار ضعون وساع طعون)
في شطر (ليا قلت كفوا ضعنهم زاد طعنهم )
وبعد انتصاره على بني راشد ، سار فارس إلى تيما لاحقاً بأبيه فاحتلها ثم أكمل طريقه إلى جبال طئ (حائل) التي كانت تسكنها بعض قبائل طيء التي سبقتهم بالنزوح إلى الشمال
ويرأسهم (بهيج بن ذبيان) الذي كانت عاصمة ملكه (عقده) جوار حائل فانتصر عليه فارس بن شهوان في معركة حاسمة وحكم على إثرها حائل وغير مسمى جبل طئ إلى جبل شمر وجعل حائل عاصمة لملكه وتلاه بعد ذلك العلي في حكمهم لحائل ثم الرشيد ، حيث يقول الشاعر :
قبلك بهيج ٍ حدروه السناعيس من عقده اللي ما يحدر قناها
وقد بلغ حكم شمر عصره الذهبي في عهد فارس بن شهوان فقد حكم فارس بن شهوان جميع ضفاف الخليج وجزء من إيران وجنوب شرق العراق وأغلب نجد والجزيرة العربية وجزء من الأردن الحالي
( وهي مساحة تزيد على مساحة المملكة حالياً) .
هذا غيض من فيض ، وقد تتبعت الأسماء من محمد بن بشر الخليل العلي إلى الجعفر إلى عبدة إلى شمر إلى عبيدة قحطان إلى آدم عليه السلام ، فوجدت الكثير من البطولات والتاريخ المشرف للعلي خصوصاً ولشمر وطيء عموماً أنظر تسلسل الأسماء :
معاذ – الجمعة – الخضر – المحمد (الهيش) – الشهاب – العبدالله – الدللو – المنصور – المطر – الطالب – المحمد – الخلف – الجمعة – الحسين – العكال – المحمد - البشر – علي (الكبير)- عطية - خضير- جعفر (ومنه اشتق فخذ الجعفر)- محمد- شهوان – منصور – ضيغم - منيف (المعضد) - جابر علي - عبد الرب – ربيع – سليمان - عبد الرحمن – روح – مدرك - عبد الحميد - مدرك عبدة (امرؤ القيس ليس الشاعر) ومنه اشتق فخذ عبده – زيد – جذيمة – حبيب - قيس شمر (ومنه اشتق اسم القبيلة) - عبد جذيمة – زهير – ثعلبة – سلامان – ثعل – عمرو - الغوث – طيء (جلهمة) أبو القبائل الطائية جميعها ، وأخوه مالك (مذحج) أبو أغلب قبائل قحطان الحالية
أبناء محمد البشر العلي
و له اربع ابناء(عكال المحمد البشر – هلال المحمد البشر– جلال المحمد البشر– شكال المحمد البشر)
هلال المحمد البشر
يسكنون بالعراق وقسم منهم بالشنبل بحلب وقسم أخر في ادلب و اخر بقرية الحصين ناحية الصور وقسم بقرية جديد عكيدات ومنهم الشعيبي والطيب بقرية الشحيل ومنهم آل غدير بديرالزور ومنهم بقرية السيال يسكنون مع البوخليل من البومريح ويشكلون نصف سكان السيال بالملك والرجال تقريباً , ومن البوهلاهل الذين يسكنون الحصين رجالات معروفين بأفعالهم وخاصة الفروسية .
جلال المحمد البشر
ومن أولاده بالعراق بيت الهكوري وقسم منهم بقرية عكش بمحافظة حماه ومنهم بيت الدارم بقرية موحسن البوخابور
شكال المحمد البشر
أولاده أحمر ومنهم بيت الهايس الحمادة يسكنون في البوليل وبغداد العلي وأقاربه ايضا يسكنون
بالبوليل والبقية بالعراق وايضا من ابنائه غريبة .
عكال المحمد البشر
تعيش غالبية ذرية عكال المحمد البشر العلي في بلدة البوليل
و له ابنين( حسن و حسين)
حسن العكال(البوحسن) المحمد البشر
وله أربع ابناء هم{منيف – مجلا – شداد – مطرد (مطرب)}
منيف الحسن العكال
خلفته حصين والأكثرية من خلفته بالبوليل ومنهم بحلب و منهم بالسعودية ومنهم أيضاً بالعراق بالموصل .
مجلا الحسن العكال
خلفته تـمر ويوجد الأكثرية منهم بالبوليل وفي قرية الحصين بالصور وفي الموصل.
شداد الحسن العكال
اولاده قسم منهم بالعراق والقسم الآخر بالشنبل بمحافظة حلب بقرى جزراية وتل علوش وتل طوكان والعصمانية وزمار وبوليل الشنبل بحلب .
مطرد ( مطرب) الحسن العكال
خلفـته جبر وهرموش ويتواجدون بالحسكة والعراق.
حسين العكال المحمد البشر
و له اربع ابناء هم( جمعة – عجيل – هرموش – ثامر )
عجيل الحسين العكال
وهم بحلب ومنهم بيت الشويطية
هرموش الحسين العكال
أولاده مع الجبور علي الشويط فخذ الحسوني بقرية الدشيشة مقابل مركدة وأبو حامضة .
ثامر الحسين العكال
أبناؤه موجودين بالبوليل وهم الحسين العبد وهم من سلالة حمد الرباح ولهم أقارب مع بوليل حلب والأكثرية بالعراق .
جـمعة الحسين العكال
اولاده خلف - علي - سلمان – سلوم الـكل موجودين في البوليل ماعدا سلوم بتل علوش بحلب
من ابناء جمعة الحسين العكال (خلف)
من ابناء خلف الجمعة
(محمد – سلطان )
سلطان: الشطيحات
أبناء محمد الخلف الجمعة الحسين
(طالب المحمد – عبد المحمد – عساف المحمد)
عبد المحمد :الكجلان
عساف المحمد : الساير و العلوان
من أبناء طالب المحمد الخلف (مطر)
و من ابناء مطر{ منصور) (فخذ المنصور)خوال منصور البوعمر فخذ البو فواز}
منصور لديه خمسة ابناء هم
(دللو - حسن - ملا - عمر)( حمد )
(خوالهم البوجامل فخذ البو عز الدين والدتهم سمعة الشنان من البوعزالدين)
( أما حمد فوالدته رمانة الشبلي الطالب )
ابناء حسن المنصور ستة هم :
{ صالح ( الهيال) - حمد - هلوش - شهاب - هواش - ظاهر )
(خوالهم الناعس من الشطيحات)
ابناء ملا المنصور سته هم :
(صايل - سهو - هجو – محمد - دللو - حسن )
(خوالهم بوليل حلب والدتهم وردة الجاسم)
( خوالهم الحمد الشهاب من الضريفات والدتهم ردسة الحمد )
أبناء عمر المنصور اثنين هم:
(محمد - خلف )
(محمد خواله البوهلاهل بالجزيرة السورية)
(خلف خوله بوليل حلب و الدته وردة الجاسم التي تزوجها عمر بعد وفاة اخيه ملا)
أبناء دللو المنصور هم :
( عبد الله - خلف )
(عبد الله خواله الحسين العبد ( البوناصر)
( خلف خواله البكارة ( العبد الكريم)
و شيوخ البوليل حالياً الهيال
أنا المدون اعلاه
معاذ - الجمعة -الخضر - المحمد (الهيش) - الشهاب - العبدالله - الدللو - المنصور .... يتبع اعلاه
و ان شاء الله ان أكون قدمت شيء يستفاد منه كل من يريد الإفادة
و اهدي لكل شخص من البوليل هذه الأبيات
لومي على من صد عني وانكر .... . سياد المجالس والهيل والعنبر
اهل الكرم والخيل والميزان ........ بوليل حنا وننحدر من حمير
بوليل حنا ونارنا وقادة .......... عقيدات مربى بالأصل من شمر
قمقومنا يروي البعير الضامي ....... ودلالنا كنها مسيرة عسكر
جميع الحقوق محفوضة لمنتدى الهيال البوليل
alhayal.ahlamontada.com
عدل سابقا من قبل معاذ الدللو في الإثنين 18 أكتوبر 2010, 03:27 عدل 4 مرات | |
|
| |
محمدامين عكلة مراقب عام
عدد المساهمات : 155 النقاط : 5656 السٌّمعَة : 4 تاريخ التسجيل : 27/03/2010 الأوسمة :
| موضوع: معلمممممممممممم السبت 21 أغسطس 2010, 04:52 | |
| تسلم ياغالي والله معلم ياخي وين كنت غايب هالفترة ومشكور مرة ثانية
ابن عمك محمدامين عكلة الحسين | |
|
| |
غريب الدار نائب المدير
الجنس : عدد المساهمات : 161 النقاط : 5576 السٌّمعَة : 3 تاريخ التسجيل : 21/02/2010 الأوسمة :
| موضوع: رد: البوليل الثلاثاء 24 أغسطس 2010, 16:20 | |
| معلومات جيده
مشكور عليها الله يديم البوليل
وللعلم ان الكاتب تجاهل قسم كبير من البوليل وذكرهم فقط ذكر وهم البوليل في محافظة ادلب فمنهم عيال هرموش الحسين والبوعجيل وقسم كبير من اولاد هلال
لااعرف سبب تجاهلهم هل هو عن قصد او عدم معرفه وانا اقول الراي الثاني ربما يكون عدم معرفه على كل الاحوال اولاد عجيل كانوا بقيادة وجيههم نوري الشويطيه واولاد هرموش كانوا بقيادة وجيههم ربيع العكرش
والبوهلاهل كانواياخذون براي وجييهم نوري الدلبش الخرفان
وحاليا لااعتقد انه بقي لابناء العشيره من ترابط سوى الاسم
والسبب هو كثرة الشيوخ
وكما قال سلطان باشا الاطرش
كثرت شيوخك صار ربك يجازيك ---- سلط عليكي الترك صلفين الاشرار
كل القبائل لها مرجعيه باستثناء قبيلة البوليل للاسف لايوجد مرجعيه
واتمنى ان الجميع يجمعوا على مرجعيه واحده ونعود لشيخنا الكبير ابو الهيال
لانه الوحيد الذي يستحق كلمة شيخ والباقي هم وجهاء ربعهم لااكثر
بتمنى كفايه كلام على المنتديات في كثير من الاحيان يدمر قبيلتنا
وكثيرا ارى مقالات للذين يدعون انهم شيوخ لايمثلون الا انفسهم وهنا الخطوره
هل اصبح شيخ القبيله هو من سفاءها
ولعلي اضع نداء لوقف هذه المهازل
ومن يريد ان يعترض على كلامي فلنعلن اسماءنا على الملا ولتكن المكاشفه
دمتم اخوتي بكل تقدير واحترام
طبعا غيرتي على قبيلتي فرضت علي ان اكتب بهذا المستوى
وامنيتي ان لايحذف الرد | |
|
| |
ALHAYAL ادارة المـنتـدى
الجنس : عدد المساهمات : 1114 النقاط : 7515 السٌّمعَة : 67 تاريخ التسجيل : 01/01/2010 الموقع : https://alhayal.ahlamontada.com الأوسمة :
| موضوع: رد: البوليل الثلاثاء 24 أغسطس 2010, 22:38 | |
| اهلن بك اخي غريب والله انك تروي القلب الضميان في رمضان اما بعد بالنسبة لعمامنا المتواجدون في ادلب فهم على العين والراس ولا احد يجراء ان يتاجاهلهم او ينفيهم فهم تاج الراس وكذالك عمامنا البوهلاهل هم من النفس والنعم منهم جميعا والمعذرة من الكل السبب ان المواضيع متتابعة ولو انك صبرت قليلا لوجد من يكتب عنهم وانا اسف جدا مرة ثانية وهذا منتدى جمع شملنا وتوحيد كلمتنا وان شاء الله نحن اخوة وتحت راية الليللية * عاجوز على ايام عمامنا الرشيد قالت لكنتها والكنة من الرشيد الله يكثر شيوخ اهللك ففرحت الكنة واسرعت واخبرت والدها فلعنها والدها ونعتها بالغبية وقال لها عندما تكثر الشيوخ واحد يذبح الثاني على الشيخة وهذا ما حصل لعمامنا الرشيد سابقا الاخ ذبح اخوه من اجل الشيخة والله يسترنا ويجيرنا يارب = اما لكثرة الشيوخ فياريت كل طيب من عربنا واعتقد هذا يرجع لبعد المسافة ولا اعتقد ان احد من الناس الطيبين الذي ذكرت يتعارض اوينفي وجود ابو الهيال فابوا الهيال هوالاصل وهوا المرجع لكل البوليل وكل البوليل يفتخرون فيه لدرجة ان العشيرة سميت على اسمه عشيرة ابو الهيال وهذا لم اسمعه عند اي عشيرة ثانية على الاطلاق وهذا ليس بقليل ان كانوا عمامنا الشويطية فلهم تاريخهم المشرف جدا ونفتخر بهم وصيتهم ذايع بين العربان والدلبش الخرفان فهم طيبين وزينين وكذالك عمامنا العكرش على العين والراس اوالخلف الحسان والحادي والكواري وكل البوليل زينين وكرام وطيبين وانت منهم وانا اضم صوتي لصوتك وان تكون مرجعية متفق عليها بين البوليل اين ماوجدوا فهذا شيئ يفرح قلب كل ليللي اما عن الاعتراض فانا اعتقد ان الشيئ الزين والمفرح والغاية منه جمع البوليل فلا احد عاقل يعترض عليه ولوا اننا حابين ان نتعرف على شخصك الكريم من اجل التواصل والمودة والفائدة وبالنسبة لحذف الموضوع لايستطيع احد حذف المواضيع الزينه حتى ولوا كان بها نقد فننحن نتعلم من اخطائنا ان شاء الله وامنيتك محققة واهلن بك مرة ثانية اتقبل واتفهم غيرتك وتقبل عشائريتي الادارة | |
|
| |
ايادالسخني نائب المدير
الجنس : عدد المساهمات : 35 النقاط : 5244 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 26/08/2010 الأوسمة :
| موضوع: رد: البوليل الخميس 26 أغسطس 2010, 07:22 | |
| في البداية احب اشكرك اخي الكريم على النقل
وجهدك واضح لكن بما انك تطلب وضع الملاحظات
ساضيف مايلي واتمنى ان يتسع صدرك لهذه الملاحظات
ان عبدة تتالف من اربع جموع وهم الربيعية و اليحيى و الدغيرات والجعفر
والعلي من الجعفر وجدنا محمد البشر جد البوليل من العلي والبوليل من العلي
والعلي هم حكام جبل شمر
وبالنسبة لسبب الهجرة فهو القحط والخلاف على بئر ماء مع ابن عمه حاكم الجبل عبد المحسن بن فايز آل علي ولم يذكر انه هناك ذبحة والله اعلم
وبالنسبة لسلسلة النسب فسلسلة نسب محمد البشر اطول من ذلك ولا يوجد اسم خليل فيها و ابناء علي الكبير يقسمون الى العلي (وهم حكام الجبل) والخليل ومن الخليل الحكام آل رشيد ف البوليل من العلي وليس من الخليل
ولو انك ذكرت سيرة الضياغم في البداية ك تسلسل تاريخي كي لا يتشوش القارىء
وبالنبسة لسلسلة النسب بعد روح بن مدرك فهي لمذحج وليس لطيء ولكن هناك من يقول ان سلسلة نسب عبدة في طيء ولا تزال موضع خلاف بين الباحثين
واشكرك مرة ثانية اخي الكريم على ما نقلته لنا
دمت بود
| |
|
| |
ALHAYAL ادارة المـنتـدى
الجنس : عدد المساهمات : 1114 النقاط : 7515 السٌّمعَة : 67 تاريخ التسجيل : 01/01/2010 الموقع : https://alhayal.ahlamontada.com الأوسمة :
| موضوع: رد: البوليل الخميس 26 أغسطس 2010, 12:06 | |
| اهلن بك ضيف عزيز اخي وابن عمي الدكتور اياد طال الانتظار ولكنك وصلت وحياك الله ونحن سعداء جدا لنضمامك لمنتدانا متعطشين لنبع علمك والفائدة مما لديك انا لااعرفك شخصيا ولكن ان شاء الله سوفى نلتقي عندما اعود الى الوطن وبما ان التعارف سنة انا ابن عمك غانم اشهوان الهيال مدير المنتدى فحياك الله مرة اخرى | |
|
| |
ايادالسخني نائب المدير
الجنس : عدد المساهمات : 35 النقاط : 5244 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 26/08/2010 الأوسمة :
| موضوع: رد: البوليل الخميس 26 أغسطس 2010, 21:09 | |
| تشرفت بمعرفتك ياغالي وتسلم على الترحيب غير المستغرب منك وان شاء الله ترجع بالسلامة من بلاد الغربة ونتعرف عليك بشكل شخصي وانا من فترة كنت احاول التسجيل في المنتدى لكن كان في مشكلة بالتسجيل وان شاء الله اكون عند حسن ظن الجميع
ابن عمك اياد محمد اديب السخني
| |
|
| |
المهاجر المشرف العام
الجنس : عدد المساهمات : 129 النقاط : 5446 السٌّمعَة : 19 تاريخ التسجيل : 04/08/2010 الأوسمة :
| موضوع: رد: البوليل الجمعة 27 أغسطس 2010, 02:45 | |
| تحية والف رحب بالاخ اياد صراحة انا لااعرفك شخصيا ولكني تابعت كثير من مواضيعك في المنتديات وخصوصا بما يتعلق بالانساب واعتقد ان انضمامك لمنتدى الهيال هو اضافة مهمة لهذا المنتدى تقبل تحياتي واهلا بك مرة اخرى ابن عمك ثامر الرافع الصالح | |
|
| |
معاذ الدللو نائب المدير
الجنس : عدد المساهمات : 460 النقاط : 7479 السٌّمعَة : 16 تاريخ التسجيل : 19/02/2010 الموقع : https://alhayal.ahlamontada.com الأوسمة :
| موضوع: رد: البوليل الثلاثاء 31 أغسطس 2010, 21:00 | |
| تابع الموضوع بأكمله:من بعد ازن الإدارة طبعاً
ضاق صدري وكلامك اثارني و اقشعّر له شعر رأسي بعدم ذكر بوليل ادلب العتب عليك انت اذا انك تعرفهم ليش تاتعاتب أخوي سرد الكلام بالردود و سياستها هذا اعتقد ليس بكثير علينا
أولاً عرف عن نفسك يا غربتلي على معنا اسمك بنضري انا بنضرتي تثير المشاكل في المنتدى و الدليل ليس لديك اي موضوع مسرد سابقاً فقط ردود و عتابات اسرد ما لديك من عشائريات و نحن نتقبلها بكل سعة صدر .
| |
|
| |
عبد الرحمن الشمري شاعرتنا
عدد المساهمات : 39 النقاط : 5380 السٌّمعَة : 6 تاريخ التسجيل : 15/05/2010 الأوسمة :
| موضوع: شكرا يامعاذ الثلاثاء 07 سبتمبر 2010, 05:34 | |
| شكرا على بحثك الراقى يااخ معاذ لكن هذه المعلومات موجودة في موقع البوليل الرسمي على الشبكة نعرف انه نتعبك في البحث لكن نريد بحث من طرفك - نرفع لك القبعة تقديرا لبحثك | |
|
| |
معاذ الدللو نائب المدير
الجنس : عدد المساهمات : 460 النقاط : 7479 السٌّمعَة : 16 تاريخ التسجيل : 19/02/2010 الموقع : https://alhayal.ahlamontada.com الأوسمة :
| موضوع: رد: البوليل الأربعاء 08 سبتمبر 2010, 01:23 | |
| | |
|
| |
غريب الدار نائب المدير
الجنس : عدد المساهمات : 161 النقاط : 5576 السٌّمعَة : 3 تاريخ التسجيل : 21/02/2010 الأوسمة :
| موضوع: رد: البوليل الخميس 23 ديسمبر 2010, 03:30 | |
| معلومات رائعه
مشكور على هذا المجهود الرائع
تقبلوا مروري | |
|
| |
أبوعامر العكيدي شاعرتنا
عدد المساهمات : 9 النقاط : 5069 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 06/02/2011 الأوسمة :
| موضوع: رد: البوليل الأحد 06 فبراير 2011, 04:44 | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أبن الأخ معاذ حياك الله بالنسبة لنسب البوليل المذكور هنا في عدة مواضيع ليس صحيحا أرجو أن تعمل على تصحيحه وإليك النسب الصحيح أولا البوليل من الجعفر وليس لهم علاقة بالربيعية ثانيا البوليل والجعفر والضياغم بشكل عام هم ليسوا أبناء فيس بن شمر من عبد جذيمة من طيء وليس لهم أي علاقة بهذا النسب وإنما هم ضياغم من قبيلة جنب أبناء جلد بن مذحج وإليك النسب الكامل محمد بن بشر بن علي بن عبد المحسن بن صالح بن علي (آل علي ) بن عطية بن خضير بن جعفر بن محمد بن شهوان بن ضيغم بن منصور بن جاسر بن منيف بن ضيغم بن منيف بن جابر بن علي بن عبد الرب بن ربيع بن سليمان بن عبد الرحمن بن روح بن مدرك بن عبد الحميد بن مدرك بن عمرو بن ضيغم بن معاوية بن عمرو بن معاوية بن عامر بن الحارث بن ربيعة بن الأجرد بن كعب بن منبه بن يزيد بن حرب بن علة بن جلد بن مذحج بن إدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان وأمنا عبدة بنت مهلهل بن ربيعة بن جشم بن بن بكر بن حبيب بن عمر بن غنم بن تغلب بن وائل بن قاسط بن هنب بن أفصى بن دعمي بن جديلة بن أسد بن أكلب بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان تزوجها معاوية بن عمرو الملقب معاوية الخير الجنبي وانجبت منه ضيغم الأول تحياتي لك
| |
|
| |
ابو صالح نائب المدير
الجنس : عدد المساهمات : 485 النقاط : 6196 السٌّمعَة : 26 تاريخ التسجيل : 18/03/2010 الأوسمة :
| موضوع: رد: البوليل الأحد 06 فبراير 2011, 13:23 | |
| الأخ أبو عامر العكيدي , مرحبا بك اولا ولك مني كل التقدير والإحترام.
منذ يومين كنت أتناقش مع والدي " فرهود الصالح الهيال " حول موضوع جعفر , وهل هو من أبناء ربيع ( ربيعية ) , أم أخ له ( كما يرد في معظم مواقع شمر ) وكان جوابه بأن ماسمعه من والده المرحوم صالح الموسى هو أن الجعفر من الربيعية , وأن عبدة هي فخذين فقط ( اليحيا والربيعية ) وأن هذا الكلام مأخوذ من الأمير عبيد العلي الجبر الرشيد , الذي جاء إلى أعمامه البوليل بعد سقوط دولة الرشيد و بقي عند جدنا موسى أبو الهيال مدة سنتين , لذلك وحسب رواية الوالد فإن نسب البوليل كالتالي:
محمد البشر العلي بن جعفر بن ربيع ( ربيعية ) بن محمد الأصفر بن شهوان بن منصور بن جاسر بن منيف بن ضيغم بن الحارث , الحارث من جنب , جنب من قضاعة , من ابناء حمير بن مالك ( أحو كهلان ) , مالك من سبأ ( عبد شمس ) وسمي سبأ لأنه كان يسبي القبائل الأخرى ........ الخ. | |
|
| |
أبوعامر العكيدي شاعرتنا
عدد المساهمات : 9 النقاط : 5069 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 06/02/2011 الأوسمة :
| موضوع: رد: البوليل الإثنين 07 فبراير 2011, 19:31 | |
| السلام عليكم شكرا لك أخي أبو صالح على الترحيب فأنتم أهل المرقاب واهل الهلا والمرحبا أخي الكريم كلام العم فرهود على الرأس والعين ولكن هذا تاريخ ونسب يحتاج إلى مصادر موثقة وخصوصا تلك التي تتكلم عن الجذور البعيدة التي تعود إلى ما قبل الإسلام وأنا منذ سنين أبحث وقد وفقني الله سبحانه وتعالى بفضله للوصول إلى تلك المصادر البوليل من الجعفر والجعفر والربيعية واليحيا هم عبدة ويعود نسب شمر عبدة إلى معاوية الخير الجنبي الذي تزوج عبدة بنت المهلهل وكان مهرها جلدين فأنجبت ضيغم الأول واسم عبدة نسبة إلى أمنا عبدة بنت المهلهل تميزا لأبنائها من أبناء معاوية الخير الآخرين من زوجاته الأخريات والذين أصبح أسمهم الأبطن والجعفر فخذ مستقل وهو اخو ربيع وليس أبنه وهذا محل اتفاق مع الحعفر كلهم في السعودية ولا خلاف به والبوليل لا يوجد بين جدودهم خليل الذي هو جد الرشيد أما نحن فأبناء علي وعمود نسب البوليل الصحيح والموثق هو ما ذكرته في المشاركة السابقة وإن شاء الله سيصدر قريبا كتابي " البوليل بين الأبرز والسناعيس " وفيه جميع المعلومات الموثقة مع ذكر مصادرها حياك الله أيها الضيغمي الأصيل | |
|
| |
ابو صالح نائب المدير
الجنس : عدد المساهمات : 485 النقاط : 6196 السٌّمعَة : 26 تاريخ التسجيل : 18/03/2010 الأوسمة :
| موضوع: رد: البوليل الإثنين 07 فبراير 2011, 21:06 | |
| مشكور عمي ابو عامر على ردك الجميل والمفيد , ونحن لسنا بموقع خلاف وغايتنا الوصول إلى الحقيقة التي لايعلمها إلا الله , وبكل الحالات فإن كون جعفر ابن أو أخ لربيعية فلا فارق ( كله من هالشجرة ) , ونحن الصغار نريد أن نتعلم منكم أنتم أساتذتنا.
بالمناسبة أنا سعيد جدا وأشكرك على الجهود الجبارة التي قدمتها لتوثيق نسب وتاريخ البوليل وأتمنى أن تكون صدقة جارية وعمل خالد تذكره لك الاجيال القادمة , وماأحوجنا لمثل هذا نحن الجيل الذي قد ألهته كثير من الأشياء عن معرفة تراث الأجداد.
بورك بك ودمت بخير | |
|
| |
| البوليل | |
|